تسجيل عنوان رسالة فهرس مكتبة الملك فهد الوطنية

تسجيل عنوان رسالة فهرس مكتبة الملك فهد الوطنية
اطلب الخدمة

في كثير من الأحيان، عندما يبدأ الباحثون في كتابة رسالة ماجستير، يقضون معظم الوقت في "جوهر" الرسالة (أقسام، الطرق، والنتائج، والمناقشة). لا يتم التفكير كثيراً في العنوان والملخص، بينما تحظى الكلمات الرئيسية باهتمام أقل، وغالباً ما يتم كتابتها على الفور في نظام إرسال المجلة.

ومن المفارقات أن هذه العناصر الثلاثة - العنوان والملخص والكلمات الرئيسية - قد تحمل مفتاح نجاح النشر لرسالة الماجستير. سيكون الموقف المهمل أو غير المتقن تجاه هذه العناصر الحيوية الثلاثة في تنسيق رسالة الماجستير البحثية مكافئاً تقريباً لترك إمكانية الوصول إلى رسالة الماجستير البحثية. للصدفة والتخمين المحظوظ للكلمات المستهدفة، مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى بذل الجهد والوقت المستغرق في عملية البحث والنشر يكاد يكون لاغيا وباطلاً.

يمكن القول إن الكلمات الرئيسية والعنوان والملخص تعمل في نظام مشابه للتفاعل المتسلسل. بمجرد أن تساعد الكلمات الرئيسية الأشخاص في العثور على رسالة الماجستير وقد ينجح العنوان الفعال في جذب انتباه القراء، فإن الأمر متروك لملخص رسالة الماجستير البحثية لإثارة اهتمام القراء والحفاظ على فضولهم. تعمل هذه الميزة الوظيفية وحدها على جعل الملخص مكوناً لا غنى عنه في تنسيق رسالة الماجستير.

ومع ذلك، فإن صياغة عنوان رسالة الماجستير يمكن أن تكون مهمة شاقة، بالنظر إلى أن العناوين يجب أن تكون شاملة إلى حد ما، دون التخلي عن الكثير. هذا بشكل أساسي لأنه إذا حصل القراء على جميع تفاصيل رسالة الماجستير في الملخص نفسه، فقد لا يشجعهم على قراءة الرسالة بأكملها.


 العنوان، والكلمات الرئيسية: لماذا من المهم أن يحصل لهم الحق؟ 

في عنوان رسالة الماجستير، والكلمات الرئيسية تلعب دورا محوريا في الاتصالات من البحوث. بدونها، قد لا تتم قراءة معظم الرسائل أو حتى العثور عليها من قبل القراء المهتمين. إليكم السبب:

ستستخدم معظم محركات البحث أو قواعد البيانات أو مواقع المجلات الإلكترونية الكلمات الموجودة في العنوان والملخص، وقائمة الكلمات الرئيسية الخاصة بك لتحديد ما إذا كنت تريد عرض رسالة الماجستير على القراء المهتمين ومتى تريد ذلك. وهكذا، فإن هذه العناصر الثلاثة تمكن من نشر البحوث الخاصة بك؛ بدونهم لن يتمكن القراء من العثور على رسالتك الماجستير أو الاستشهاد بها.

غالباً ما يكون العنوان والملخص هما الجزءان الوحيدان من رسالة الماجستير المتاحان مجاناً عبر الإنترنت. ومن ثم بمجرد أن يجد القراء رسالة الماجستير الخاصة بك، سيقرؤون العنوان والملخص لتحديد ما إذا كانوا سيشترون نسخة كاملة من رسالة الماجستير ومواصلة القراءة أم لا.

أخيراً الملخص هو القسم الأول من رسالة الماجستير الخاصة بك الذي يقرأه محررو ومراجعو المجلة. بينما قد يستخدم محررو المجلات المشغولون الملخص ليقرروا ما إذا كانوا سيرسلون بحثاً لمراجعة الأقران أو يرفضونه تماماً. فإن المراجعين سيشكلون انطباعهم الأول عن رسالة الماجستير الخاصة بك عند قراءتها.

نظراً للدور الحاسم الذي تلعبه هذه العناصر الثلاثة في مساعدة القراء على الوصول إلى رسائل الماجستير، فإننا نقدم مجموعة من الخطوات. (تم تجميعها من الإرشادات والموارد الموجودة على مواقع المجلات وإرشادات الكتابة الأكاديمية، المدرجة في المراجع) حول كتابة عنوان صحيح ومناسب لرسالة الماجستير.

اقتراح عناوين رسائل الماجستير والدكتوراه

 كيفية كتابة عنوان جيد لرسالة ماجستير بحثية؟ 

تستخدم مواقع المجلات ومحركات البحث الكلمات الموجودة في عناوين رسائل الماجستير لتصنيف المقالات وعرضها على القراء المهتمين. بينما يستخدم القراء العنوان كخطوة أولى لتحديد ما إذا كنت تريد قراءة رسالة الماجستير بالكامل أم لا. هذا هو السبب في أنه من المهم معرفة كيفية كتابة عنوان جيد لرسالة ماجستير. تستخدم عناوين رسائل الماجستير البحثية الجيدة (عادةً ما تكون من 10 إلى 12 كلمة) مصطلحات وعبارات وصفية. تسلط الضوء بدقة على المحتوى الأساسي لرسالة الماجستير. على سبيل المثال/ الأنواع المدروسة أو العمل الأدبي الذي تم تقييمه أو التقنية التي تمت مناقشتها.


 خطوات بسيطة لكتابة عنوان جيد لرسالة الماجستير: 

أول ما يراه محررو ومراجعو المجلات عند استلام رسالة الماجستير الخاصة بك هو عنوان الرسالة. وسيشكلون على الفور وجهة نظر حول ما يجب أن يتوقعوه في رسالة الماجستير الخاصة بك. علاوة على ذلك فإن لوحة رسالة الماجستير الخاصة بك هي الجانب الوحيد الذي سيكون متاحاً. للقراء مجاناً من خلال محركات البحث أو قواعد البيانات المفهرسة. لذلك من الضروري أن تكتب عنواناً واضحاً ومقنعاً يقود القراء لمعرفة المزيد عن رسالة الماجستير الخاصة بك.

في عجلة من امرنا؟ لدينا الشيء المناسب لك تماماً ملخصاً سريعاً للخطوات الخمس البسيطة التي يجب اتباعها أثناء كتابة عنوان فعال لرسالة الماجستير.

الخطوة 1 لكتابة عنوان فعال لرسالة الماجستير:

اسأل نفسك هذه الأسئلة وقم بتدوين الإجابات/

  • ما هو موضوع رسالتي؟

تدرس رسالتي ما إذا كان العلاج × يحسن الوظيفة الإدراكية للمرضى الذين يعانون من الخرف.

  • ما هي التقنيات / التصاميم التي تم استخدامها؟

كانت تجربة عشوائية.

  • من / ما الذي تمت دراسته؟

درست 40 حالة من ست مدن في المملكة العربية السعودية.

  • ماذا كانت النتائج؟

كان هناك تحسن في الوظيفة الإدراكية للمرضى.

الخطوة 2 لكتابة عنوان فعال لرسالة الماجستير:

استخدم إجاباتك لسرد الكلمات الرئيسية.

  • العلاج ×.
  • تجربة عشوائية.
  • مرض عقلي.
  • -      6 مدن سعودية.
  • -      40 حالة.
  • تحسين الوظيفة الإدراكية.

الخطوة 3 لكتابة عنوان فعال لرسالة الماجستير:

قم بإنشاء جملة تتضمن الكلمات الرئيسية التي قمت بإدراجها.

هذه الدراسة عبارة عن تجربة عشوائية تحقق فيما إذا كان العلاج × قد أدى إلى تحسين الوظيفة الإدراكية لدى 40 مريضاً من مرضى الخرف من 6 مدن في المملكة العربية السعودية. إنها تشير إلى تحسن الوظيفة الإدراكية.

(الطول الحالي: 31 كلمة)

الخطوة 4 لكتابة عنوان فعال لرسالة الماجستير:

احذف جميع الكلمات غير الضرورية / المتكررة واربط الباقي من الكلمات لتحصل على عنوان فعال.

هذه الدراسة عبارة عن تجربة عشوائية تحقق فيما إذا كان العلاج × قد أدى إلى تحسين الوظيفة الإدراكية لدى 40 مريضاً من مرضى الخرف من 6 مدن في المملكة العربية السعودية.

أبلغت عن تحسن الوظيفة الإدراكية تجربة عشوائية من العلاج × لتحسين الوظيفة الإدراكية لـــ 40 مريضاً بالخرف من 6 مدن في السعودية.

(طول العنوان المنقح: 22 كلمة)

الخطوة 5 لكتابة عنوان فعال لرسالة الماجستير:

احذف المعلومات غير الأساسية وأعد صياغة العنوان.

تجربة عشوائية من العلاج × لتحسين الوظيفة الإدراكية لدى 40 مريضاً بالخرف من6 مدن في السعودية.

(طول العنوان المنقح: 16 كلمة)

تجربة عشوائية من العلاج × لتحسين الوظيفة الإدراكية في لدى 40 مريضاً بالخرف.

(طول العنوان النهائي: 13 كلمة)

أو تضمين عنوان فرعي/

يحسن العلاج × الوظيفة الإدراكية لدى 40 مريضاً بالخرف: تجربة عشوائية.

(طول العنوان: 11 كلمة)

سيساعدك اتباع الخطوات الموضحة أعلاه في الوصول إلى عنوان فعال لرسالة الماجستير الخاصة بك.


 المآخذ الرئيسية: 

  • بدون العنوان والملخص والكلمات الرئيسية - أدوات التسويق الرئيسية لرسائل الماجستير -. قد لا تتم قراءة معظم الرسائل أو حتى العثور عليها من قبل القراء المهتمين.
  • تستخدم عناوين رسائل الماجستير الجيدة (عادة ما تكون من 10 إلى 12 كلمة). مصطلحات وعبارات وصفية تسلط الضوء بدقة على المحتوى الأساسي لرسالة الماجستير.
  • يجب أن يوفر الملخص ملخصاً سريعاً ودقيقاً لرسالة الماجستير. لمساعدة القارئ على تحديد ما إذا كانت بقية رسالة الماجستير تستحق القراءة.
  • تضمن الكلمات الرئيسية فهرسة رسالة الماجستير البحثية بشكل جيد من خلال قواعد البيانات ومحركات البحث. وبالتالي تحسين قابلية اكتشاف رسالتك، لذلك يجب اختيار الكلمات الرئيسية بعد دراسة متأنية.

 فيديو: أسهل طريقة لاختيار عنوان البحث 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة