مثال على عنوان البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مثال على عنوان البحث العلمي

مثال على عنوان البحث العلمي
اطلب الخدمة

مثال على عنوان البحث العلمي

تأتي معرفة طريقة كتابة عنوان البحث بمعرفة أنه في أغلب الأحيان، عندما يشرع الباحثون في كتابة البحث العلمي. يقضون معظم الوقت في “جوهر” البحث (أقسام الطرق والنتائج والمناقشة). لا يُفكر كثيراً في العنوان والملخص، بينما تحظى الكلمات الرئيسية باهتمام أقل، وغالباً ما يتم كتابتها على الفور في نظام إرسال المجلة.

ومن المفارقات، أن هذه العناصر الثلاثة – العنوان والملخص والكلمات الرئيسية – قد تحمل مفتاح نجاح النشر. سيكون الموقف المهمل أو غير المتقن تجاه هذه العناصر الحيوية الثلاثة في تنسيق البحث العلمي مكافئاً تقريباً لترك إمكانية الوصول إلى البحث العلمي للصدفة والتخمين المحظوظ للكلمات المستهدفة، مما يؤدي بشكل غير مباشر إلى بذل الجهد والوقت المستغرق في عملية البحث والنشر يكاد يكون لاغياً وباطلاً.

يمكن القول إن الكلمات الرئيسية والعنوان والملخص تعمل في نظام مشابه للتفاعل المتسلسل. بمجرد أن تساعد الكلمات الرئيسية الأشخاص في العثور على مثال على البحث العلمي وقد نجح العنوان الفعال في جذب انتباه القراء، فإن الأمر متروك لملخص البحث العلمي لإثارة اهتمام القراء والحفاظ على فضولهم. تعمل هذه الميزة الوظيفية وحدها على جعل الملخص مكوناً لا غنى عنه في تنسيق البحث العلمي.

ومع ذلك، يمكن أن تكون صياغة ملخص البحث العلمي مهمة شاقة، بالنظر إلى أن الملخصات يجب أن تكون شاملة إلى حد ما، دون التخلي عن الكثير. هذا بشكل أساسي لأنه إذا حصل القراء على جميع تفاصيل البحث العلمي في الملخص نفسه، فقد لا يشجعهم على قراءة البحث بأكمله.


 ما هو عنوان البحث “الجيد”؟ 

سيتم قراءة العنوان من قبل العديد من الناس. سيقرأ عدد قليل فقط البحث العلمي بأكمله، لذلك يجب اختيار جميع الكلمات في العنوان بعناية. العنوان القصير جداً لا يفيد القارئ المحتمل. ومع ذلك، قد يكون العنوان الطويل جداً في بعض الأحيان أقل أهمية. تذكر أن العنوان ليس خلاصة، أيضا العنوان ليس جملة.


 نصائح لكتابة عنوان الرسالة العلمية الجيد:

ينبغي أن يتفطن الباحث إلى وجود شروط يُكتب العنوان وفقاً لها، وبما أن هذه الشروط في مجملها لا تتعدى كونها أن يرتبط عنوان البحث بمشكلة البحث ويعبر عن كامل مضمون البحث، و كذلك سهولة الكلمات المستخدمة، فإنه فضلاً عن ذلك نضع مجموعة من النقاط كنصائح للحصول على عنوان البحث الجيد:

  1. يجب أن يكون العنوان واضحاً وغنياً بالمعلومات، ويجب أن يعكس هدف العمل ومنهجه. و كذلك لابد أن يكون منطقياً في الطرح باستخدام كلمات تنتمي إلى الدراسة التي يعبر عنها، و أيضا نرى ضرورة أن يكون غنياً بالمعلومات التي تعبر عن المضمون فقط وليس الغني هنا المقصود به الزخم في الكتابة، بل إن على الباحث أن يلتزم بالد الأقصى لعدد الكلمات وهو 15 كلمة.
  2. يجب أن يكون العنوان محدداً قدر الإمكان بينما لا يزال يصف النطاق الكامل للعمل. ولابد من أن يسأل الباحث نفسه هل العنوان الذي يُنظر إليه على حدة، يعطي إشارة كاملة وموجزة ومحدداً للعمل المبلغ عنه؟، وذلك لضبط العنوان وإخراجه من التشتت.
  3. من النصائح التيلابد من اتباعها لزاماً هي ألا تذكر النتائج أو الاستنتاجات في العنوان. حيث أن العنوان يعبر بشكل أساسي عن المشكلة والفرضيات لا عن النتائج والاستنتاجات، فوضع النتائج والاستنتاجات في العنوانين يجعلها جامدة خالية من إشراك القارئ في الرغبة في مواصلة القراءة ليعرف المزيد.
  4. تجنب: العناوين شديدة الذكاء أو التافهة التي لن تحقق نتائج جيدة مع محركات البحث أو الجماهير الدولية؛ العناوين الأقصر من أن تكون وصفية أو طويلة جداً بحيث لا يمكن قراءتها؛ المصطلحات أو الاختصارات أو المصطلحات المسجلة كعلامة تجارية.

تلميحات لكتابة عنوان البحث مثال على عنوان البحث العلمي

 كتابة العنوان في خطة البحث:

العناوين التي تكتب في خطط البحث هي ذاتها العناوين التي توضع على صفحات الغلاف، إذاً هي العناوين الكلية والرئيسية للأبحاث، ولهذا تكتب العناوين في الخطط بعد إتمام كتابة كامل مضمون البحث العلمي، بمعنى آخر أن هذه العناوين تأخذ طابع (المتقدم المتأخر)، فرغم أنها أول العناصر التي يتم وضعها إلا أنها آخر العناصر التي يتم كتابتها، وهذه الفقرة من الممكن أن نربطها في الفقرة السابقة من ناحية النصائح لكتابة العناوين، حيث أنه كلما أمكن، استخدم عنواناً تعريفياً بدلاً من عنوان محايد. ولا تنهي العنوان للبحث بعلامة استفهام؟، و كذلك ابدأ بالكلمات الرئيسية. أيضا استخدم الأفعال بدلاً من الأسماء المجردة. و كذلك تجنب الاختصار في العنوان. أيضا أقل عدد ممكن من الكلمات التي تصف محتويات البحث العلمي. تجنب إهدار كلمات مثل “دراسات حول” أو “تحقيقات حول”. ولابد من استخدم مصطلحات محددة بدلاً من عامة. ويُنصح أن تقوم بمراقبة ترتيب الكلمات وبناء الجملة. و كذلك تجنب الاختصارات والمصطلحات.


 ما هي وظيفة عنوان الرسالة؟ 

تلعب العناوين دوراً محورياً في العثور على البحوث. وبدونها، قد لا تتم قراءة معظم الأبحاث أو حتى العثور عليها من قبل القراء المهتمين. إليكم السبب: تستخدم معظم محركات البحث الإلكترونية أو قواعد البيانات أو مواقع المجلات الإلكترونية الكلمات الموجودة في العنوان والملخص، وقائمة الكلمات الرئيسية لتحديد ما إذا كنت تريد عرض بحثك على القراء المهتمين ومتى. وهكذا، فإن هذه العناصر الثلاثة تمكن من نشر البحث الخاص بك؛ بدونهم لن يتمكن القراء من العثور على بحثك أو الاستشهاد بها. و بالتالي فإن عنوان البحث هو المعبر الأساسي عن كامل مضمون البحث.

غالباً ما يكون العنوان والملخص هما الجزءان الوحيدان من البحث العلمي المتاحان مجاناً عبر الإنترنت. ومن ثم بمجرد أن يجد القراء بحثك، سيقرؤون العنوان والملخص لتحديد ما إذا كانوا يريدون شراء نسخة كاملة من بحثك؟ لمواصلة القراءة أم لا.

أخيراً، الملخص هو القسم الأول من بحثك الذي يقرأه محررو المجلات والمراجعون. بينما قد يستخدم محررو المجلات المشغولون الملخص ليقرروا ما إذا كانوا سيرسلون بحثاً لمراجعة الأقران أو يرفضونه تماماً، فإن المراجعين سيشكلون انطباعهم الأول عن بحثك عند قراءته.

نظراً للدور الحاسم الذي تلعبه هذه العناصر الثلاثة في مساعدة القراء على الوصول إلى بحثك. فإننا نقدم مجموعة من الإرشادات (تم تجميعها من الإرشادات والموارد الموجودة على مواقع المجلات وإرشادات الكتابة الأكاديمية، المدرجة في المراجع). حول كتابة عناوين وملخصات فعالة واختيار الكلمات الرئيسية الصحيحة.


 علاقة عنوان البحث بعناصر البحث الأخرى: 

لا شك أن عنوان البحث يرتبط بكامل مضمون البحث بلا استثناء. ولكن هناك العديد من العناصر التي ترتبط بالعنوان بشكل أساسي حيث أن بعضها يُشتق منها هذا العنوان، وفيما يلي نعرض هذه العناصر:

أولاً: المشكلة: تعتبر المشكلة هي المحور الأساسي الذي يتم منه اشتقاق العنوان. بل إن معظم الكلمات المستخدمة في العنوان تكون مأخوذة من الكلمات الخاصة بالتعبير عن المشكلة، و كذلك يجد القارئ تشابه كبير بين المشكلة المكتوبة في الخطة وبين العنوان.

ثانياً: الفرضيات: الفرضيات في الأساس تكون جوانب مشتقة من المشكلة الرئيسية. بالتالي منطقياً ستكون مرتبطة بالعنوان من ناحية الصياغة والمفهوم، والعنوان يأخذ الفرضيات كوجه عام يعبر عنه، على سبيل المثال كتابة (أسباب أو آثار).

ثالثاً: الإطار النظري: يحتوي الإطار النظري على مجموعة ليست بالبسيطة من العناوين الرئيسية والفرعية. والعنوان الرئيسي للبحث يقوم باختصار كامل هذه العناوين في عنوان واحد.

اقتراح عناوين مثال على عنوان البحث العلمي

 كيفية كتابة عنوان جيد للبحث العلمي:

العناوين تشكل المحرك الأساسي للعملية المعرفية. فمواقع المجلات الإلكترونية ومحركات البحث تبحث في العصر الحديث عن الكلمات الموجودة في عناوين الأبحاث العلمية لتصنيف المقالات وعرضها على القراء المهتمين. بينما يستخدم القراء العنوان كخطوة أولى لتحديد ما إذا كنت تريد قراءة البحث أم لا. لهذا السبب من المهم معرفة كيفية كتابة عنوان جيد للبحث العلمي. تستخدم عناوين البحث العلمي الجيدة (عادةً ما تكون من 10 إلى 15 كلمة) مصطلحات وعبارات وصفية تسلط الضوء بدقة على المحتوى الأساسي كمثال على البحث العلمي (على سبيل المثال الأنواع التي تمت دراستها أو العمل الأدبي الذي تم تقييمه أو التقنية التي تمت مناقشتها).

وقد تبدو كتابة عنوان الرسالة العلمية عملية مهمة بسيطة، لكنها تتطلب بعض التفكير الجاد. قد يكون مفاجئاً لمعظم الناس أن المؤلف أو الباحث بعد أن كتب بنجاح وصفاً مفصلاً عن دراسته البحثية، يواجه كتلة أثناء محاولته تسمية مثال على البحث العلمي. ومع ذلك فإن معظم المؤلفين والباحثين، بحكم امتلاكهم تفاصيل شاملة البحث العلمي، يشعرون بالحيرة فيما يتعلق بكيفية جعل عنوان بحثهم موجزاً ​​دون التضحية بأي عناصر ذات صلة.

وعند كتابة عنوان البحث العلمي. يجب على المؤلفين والباحثين إدراك أنه على الرغم من التحذير المتكرر ضده. يقع معظم الناس بالفعل فريسة “للحكم على الكتاب من غلافه”. يميل هذا التحيز المعرفي إلى جعل القراء أكثر عرضة للسماح لعنوان البحث العلمي بالعمل كعامل وحيد يؤثر على قرارهم بشأن قراءة أو تخطي دراسة معينة. على الرغم من أن طلب المساعدة المهنية من خدمة كتابة الأبحاث العلمية يمكن أن يساعد في القضية. فإن مؤلف البحث العلمي يقف كأفضل حكم لتحديد النغمة الصحيحة لورقته البحثية.

يصادف القراء عناوين الأبحاث العلمية في عمليات البحث من خلال قواعد البيانات والأقسام المرجعية للبحث العلمي. يستنتجون ماهية الدراسة العلمي ومدى صلتها بهم بناءً على العنوان. بالنظر إلى ذلك، من الواضح أن عنوان بحثك هو أهم عامل محدد لعدد الأشخاص الذين سيقرؤونه.


 أمثلة لعناوين البحث العلمي: 

نرى أن نختم هذا المقال بعرض مجموعة من أمثلة لعناوين بحوث علمية ذات كفاءة عالية. وذلك ليرى القارئ العزيز الكيفية السليمة لكتابة العناوين في البحوث. ونريد منك قبل قراءة هذه الأمثلة. أن تضع صورة ذهنية على طبيعة المحددات التي تحكم اختلاف العناوين بالنسبة للمجال الذي تنتمي إليه. على سبيل المثال أن عناوين البحوث التربوية تستخدم أسلوب السرد المباشر. أما البحوث العلمية تستخدم كثيراً أسلوب السؤال في طرح عنوان البحث. والآن نعرض مجموعة من الأمثلة على عناوين البحوث:

  • تاريخ الإمبراطورية الفرعونية على مدى آلاف السنين
  • تأثير رقمنة السجلات الطبية على مجال تكنولوجيا المعلومات.
  • استراتيجيات الوقاية من السمنة ومخاطر أمراض القلب المرتبطة بها.
  • العلاقة بين الشخصية والذوق في الأدب.
  • آليات مختلفة للذاكرة قصيرة المدى للرجال والنساء.
  • علاقة اللون الذي يجب أن تكون عليه الغرفة بتحسين نتائج التعلم.
  • مدى ملائمة استراتيجية للتعليم ذات مقاس واحد يناسب الجميع.
  • التأثيرات السلبية للحرمان من النوم على السلوك الاجتماعي.
  • الاختلافات والتشابهات في الأنماط السلوكية للثقافات المتنوعة.
  • التعلم الفردي مقابل التعلم الجماعي: أيهما أكثر ملائمة للواقع الحالي؟
  • تأثير الإعلامات والإعلانات التجارية على كيفية فهم الناس للعالم.
  • كيف أثرت أبرز الإنجازات الثقافية في القرن العسرين على الفن المعاصر؟
  • التطورات الحديثة الواعدة في علاج السرطان وصلاحيتها.
  • آثار الترتيبات المكتبية المختلفة على إنتاجية الموظفين.
  • العمل عن بعد وآثاره على عمليات الأعمال.
  • مقارنة بين الثقافات لأنماط القيادة.

 فيديو: كيفية كتابة عنوان للبحث العلمي او الاطروحة 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحياتي: المنارة للاستشارات لمساعدة يوطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة