8 مراحل لكتابة رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

8 مراحل لكتابة رسائل الماجستير

8 مراحل لكتابة رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

مقدمة

يتم طلب رسالة مبنية على أسس بحثية علمية من طالب مرحلة الدراسات العليا بصورة عامة، ومن طالب مرحلة الماجستير بصورة خاصة، ولكي يتمكن طالب الماجستير من إنجاز هذه المهمة وهذا المطلب من خلال تعمقه في مجال اهتمامه وتخصصه، ويسعى لمتابعة الأبحاث العلمية والدراسات البحثية التي يقوم الباحثون الآخرون بنشرها عبر المواقع الرسمية لنشر الدراسات البحثية والأبحاث العلمية.


 تعريف رسالة الماجستير 

عبارة عن نشرة بحثية علمية متخصصة تحتوي على كم جيد من المعلومات التي تكون حديثة وتقدم لأول مرة. بحيث أنها تعطي الباحثين والمهتمين في ذات المجال والاختصاص العلمي.


 كيف تقوم بكتابة محتوى رسالة الماجستير؟ 

أولاً: قم بتحديد ماهية مشكلة رسالة الماجستير.

ثانياً: قم بحصد وجمع المعلومات والبيانات البحثية اللازمة لإعداد.

ثالثاً: اختيار وتحديد العنوان المخصص للدراسة البحثية.

رابعاً: كتابة محتوى المقدمة التمهيدية للدراسة البحثية.

خامساً: كتابة المحتوى الأساسي العام المتعارف عليه في كتابة وإعداد محتوى رسالة الماجستير.

سادساً: إيجاد حل لمشكلة الدراسة البحثية.

سابعاً: كتابة الخاتمة ونهاية المحتوى البحثي.


 إرشادات يتوجب عليك كباحث علمي أن تأخذها بعين الاعتبار عند إعدادك كباحث لمحتوى رسالة الماجستير الخاصة بك 

تعتبر رسالة الماجستير من أهم وأبرز الرسائل البحثية العلمية التي يتوجب عليك كباحث أن تقوم بإعدادها وفق استراتيجية بحثية علمية مميزة تساعد على تقوية وتطوير محتوى العمل البحثي لرسالة الماجستير التي تقوم بإعدادها، لذا فإنك تحتاج إلى مجموعة من التوجيهات والإرشادات التي تساعدك كباحث علمي أن تخرج بمحتوى بحثي وعلمي متكامل لرسالة الماجستير وبطريقة بحثية مميزة، ومن أهم وأبرز الإرشادات والتوجيهات التي يتوجب عليك أن تأخذها بعين الاعتبار ما يأتي:

  1. يتوجب عليك التأني وعدم الإسراع في اختيار مشكلة موضوع الدراسة البحثية لرسالة الماجستير، لكي تكون قد ألقيت نظرة كافية وشاملة على المواضيع البحثية التي قد تكون محل اهتمام الكثير من المختصين والباحثين، وهذا الأمر ضروري جداً حتى لا تصاب كباحث علمي بالملل أثناء إعدادك للمحتوى البحثي لرسالة الماجستير.
  2. يجب أن تكون مشكلة رسالة الماجستير البحثية قيد الاهتمام من قبل الباحثين الآخرين، ومن قبل المختصين في ذات المجال حتى تتمكن رسالة الماجستير من تحقيق أهمية جيدة وقصوى لها، وبالتالي تتمكمن كباحث علمي بالوصول إلى أكبر قدر ممكن من المهتمين والمختصين بموضوع المشكلة البحثية المتعلقة برسالة الماجستير.
  3. عند اختيارك لموضوع المشكلة البحثية لرسالة الماجستير تحقق من وجود المراجع والمصادر البحثية. و كذلك الدراسات الكافية المتعلقة بموضوع المشكلة البحثية لرسالة الماجستير. والتي تمثل مدى تعمقك كباحث علمي بموضوع رسالة الماجستير التي ستقوم بالعمل على إعدادها وكتابتها.

خطة بحث


 مزيد من الإرشادات التي عليك أخذها عند إعدادك لمحتوى الماجستير: 

  1. توخى الدقة في اختيار مشرفي رسالة الماجستير الخاصة بك والتي ستقوم بإعدادها وكتابة محتواها البحثي. و كذلك ينصحك الخبراء والمختصين في مجال إعداد رسائل الماجستير والدراسات البحثية أن تقوم كباحث علمي باختيار أكثر المشرفين على رسالة الماجستير المتعاونين والذين يبدون اهتماماً لجهد الباحث العلمي. وذلك لتتمكن من العمل على مناقشة كافة أجزاء وأقسام المحتوى البحثي لرسالة الماجستير.
  2. قم بتحضير خطة زمنية لإعداد محتوى العمل البحثي لرسالة الماجستير. وذلك لتتمكن من كتابة وإعداد المحتوى البحثي لرسالة الماجستير وفق فترة زمنية مخصصة ومحددة.
  3. قم بإجراء فحص الانتحال والسرقة الأدبية للمحتوى البحثي لرسالة الماجستير. وذلك لتتحقق من أن المحتوى البحثي لرسالة الماجستير خالٍ من أي عبارات أو محتوى مسروق من كاتب الأصلي.
  4. قم بالتحقق من أن نسبة الاقتباس التي توصلت لها لا تتجاوز النسبة المسموح بها في إعداد المحتوى البحثي لرسالة الماجستير.
  5. التزم بتحري الدقة والموضوعية والاحترافية في إعداد وتدوين كل جزء من رسالة الماجستير لتصل إلى أفضل النتائج وأكثرها تميزاً.


 ما هي المراحل الرئيسية والأساسية والمتتابعة التي يتوجب عليك كباحث علمي أن تقوم باتباعها بشكل متسلسل ومتتالي لإجراء وإعداد المحتوى البحثي لرسالة الماجستير؟ 

إن عملية إعداد المحتوى البحثي لرسالة الماجستير ما هي إلا عبارة عن مجموعة من الخطوات والمراحل المتتابعة والمتسلسلة والتي يتوجب عليك كباحث علمي أن تسير عليها بتسلسل متتابع. و كذلك أن لا تنتقل إلى أي مرحلة دون الانتهاء من المرحلة السابقة لها وإعدادها بأفضل آلية وصورة ممكنة. وتكون مراحل كتابة وإعداد محتوى رسالة الماجستير كالتالي:

  • المرحلة الأولى: قم بتحديد العنوان الذي ستقوم ببناء المحتوى البحثي لرسالة الماجستير عليه. وذلك لأنه ستعتمد عليه كافة العناصر والأجزاء الأخرى لرسالة الماجستير.
  • المرحلة الثانية: قم بكتابة وإعداد محتوى خطة البحث والتي بدورها تمثل أفضل الطرق لتنظيم المحتوى البحثي وترتيب أجزائه وأقسامه بشكل كامل، وتحتوي خطة البحث لرسالة الماجستير على المقدمة، والمشكلة البحثية، وأسئلة الدراسة، وأهداف الدراسة، وأهمية الدراسة، وحدود الدراسة، و كذلك عدد من الدراسات السابقة التي تتعلق بكافة اهتمامات عنوان رسالة الماجستير كاملاً، ومنهج الدراسة البحثية، وكافة المراجع التي استخدمتها كباحث علمي في إعداد محتوى خطة البحث لرسالة الماجستير الخاصة بك.
  • المرحلة الثالثة: كتابة محتوى الإطار البحثي العام لرسالة الماجستير. والذي يهتم بكافة المحاور والبنود الرئيسية. مع الأخذ بعين الاعتبار التعمق والتفصيل في إعداد محتوى الإطار البحثي لمحتوى رسالة الماجستير.


 مرحلة الإطار النظري 

  • المرحلة الرابعة: كتابة محتوى الإطار النظري الذي يوضح محتوى بحثي نظري لكافة المواضيع المتعلقة بعنوان رسالة الماجستير، وذلك ليكون محتوى الإطار النظري شامل وكامل وكافٍ لموضوع رسالة الماجستير، ومن ثم الانتقال إلى الجزء الثاني من المرحلة الرابعة فتقوم كباحث علمي بكتابة جزئية الدراسات السابقة وتقوم من خلالها باستعراض جزء آخر من الدراسات السابقة التي تتعلق بعنوان رسالة الماجستير غير الدراسات السابقة التي تم ذكرها في خطة البحث، ويجب أن تقوم استرعاض الدراسات السابقة في رسالة الماجستير من خلال العمل على إعطاء مقدمة سريعة بسيطة عن الدراسة السابقة ومن ثم هدفها ويليها المنهج البحثي المستخدم ثم العينة البحثية، وأهم النتائج التي أسفرت عنها ومن ثم توصيات الدراسة السابقة، ومن ثم بعد الانتهاء من كتابة الدراسات السابقة التي تتعلق بعنوان رسالة الماجستير قم بتقسيمها إلى محاور متشعبة من محاور رسالة الماجستير، وقم بالعمل على ترتيبها بشكل زمني من الأحدث للأقدم، وبعد ذلك فلتقم بإجراء تعقيب على الدراسات السابقة بحيث يشمل التعقيب عليها على كل من أوجه الاتفاق والاختلاف بين الدراسة الحالية والدراسات السابقة من عدة جوانب كالهدف والعينة والمنهج البحثي والأداة البحثية، ومن ثم بيان ماهية أوجه الاستفادة في إعداد الدراسة الحالية من الدراسات السابقة، ومن ثم بيان وتوضيح أوجه تميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة.


 مرحلة التحليل والنتائج 

  • المرحلة الخامسة: تشمل هذه المرحلة في إعداد محتوى رسالة الماجستير على إجراء التحليل الإحصائي لمحتوى بيانات الدراسة البحثية ومن ثم العمل على تحويل المعلومات والبيانات النظرية إلى مجموعة من النتائج الإحصائية التي تساعد على تسهيل عمليات الفهم والإدراك لمحتوى الدراسة البحثية، و كذلك يتوجب عليك كباحث علمي أن تهتم في هذه المرحلة بالتركيز والدقة في كتابة وتحليل البيانات البحثية وخصوصاً عند كتابة النسب والأرقام والإحصائيات التي قد توصلت لها.
  • السادسة: تهتم هذه المرحلة في كتابة وإعداد المحتوى البحثي لرسالة الماجستير على تحليل محتوى النتائج والمخرجات التي حصلت عليها من المرحلة السابقة والتي عنيت بالتحليل الإحصائي للبيانات البحثية، فتتم فيها مناقشة النتائج البحثية ومن ثم العمل على مقارنتها بالنتائج البحثية التي قد توصلت لها الدراسات السابقة المتعلقة في ذات موضوع المحتوى البحثي لرسالة الماجستير الخاصة بك.
  • المرحلة السابعة: بعد الانتها من صياغة النتائج البحثية التي قد توصلت لها واستخرجتها نتيجة لانتهائك من إعداد محتوى الدراسة البحثية عليك أن تقوم بوضع مجموعة من التوصيات التي تدفع من خلالها باحثين ومهتمين آخرين بمجال المحتوى البحثي لرسالة الماجستير إلى إجراء بعض الأمور أو التعديلات في الأنظمة. أو إجراء العديد من الدراسات البحثية المتعمقة في أمر ما يتعلق بموضوع رسالة الماجستير.
  • المرحلة الثامنة: تعتبر هذه المرحلة بأنها عبارة عن مرحلة التسليم والتدقيق النهائية التي تسبق عملية تسليم محتوى رسالة الماجستير. وتهتم هذه المرحلة بالتدقيق النحوي واللغوي والإملائي لمحتوى رسالة الماجستير بالكامل. و كذلك التأكد من موافقتها لكافة معايير التنسيق والكتابة والصياغة العلمية الصحيحة التي تتناسب مع دليل الجامعة التي تنتسب لها.

تلك المراحل ما هي إلا ملخص لمجموعة من المهام التي تقوم بها أثناء إعداد محتوى رسالة الماجستير. والتي يتوجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار التسلسل الصحيح لها لأنه من البديهي والطبيعي أنه لا يوجد مرحلة تسبق أخرى فيها. و كذلك لا يمكن البدء بمرحلة التدقيق دون وجود محتوى بحثي. و كذلك لا يمكن البدء بمناقشة النتائج قبل عملية التحليل الإحصائي للبيانات البحثية.


 ما هي الطريقة التي يمكنك من خلالها كتابة محتوى المشكلة البحثية لرسالة الماجستير؟ 

يتوجب عليك كباحث علمي أن تقوم بتحديد ماهية المشكلة البحثية التي ترغب بإيجاد حل بحثي وعلمي لها، و كذلك حيث أنها تفسر وتوضح ماهية المعضلة البحثية التي قام الباحث بالبحث عنها وتفسيرها والكشف عن خباياها.


 فيديو: كتابة وتنظيم رسالة الماجستير او الدكتوراه بطريقة سهله 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة