أنواع التحليل الإحصائي

أنواع التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

 مقدمة في أنواع التحليل الإحصائي: 

التحليل الإحصائي هو علم جمع واستكشاف وتنظيم واستكشاف الأنماط والاتجاهات باستخدام أحد أنواعها مثل النوع الوصفي (لوصف البيانات)، والنوع الاستدلالي (لتعميم السكان)، والتحليل الوصفي والتحليل التنبؤي والتحليل الاستكشافي والتحليل الآلي للإجابة، أسئلة مثل "ماذا يمكن أن يحدث؟"، "ما الذي يجب عمله؟"، و "لماذا" وما إلى ذلك، ونتيجة لذلك تعتمد معظم الأبحاث على نتائج التحليل الإحصائي لتقليل المخاطر والتنبؤ بالاتجاهات للبقاء فيها المنافسة، فيما يلي أنواع التحليل الإحصائي.


 النوع الوصفي للتحليل الإحصائي: 

التحليل الإحصائي الوصفي كما يوحي الاسم يساعد في وصف البيانات، يحصل على ملخص البيانات بطريقة يمكن تفسير المعلومات المفيدة منه، باستخدام التحليل الإحصائي الوصفي لا نتوصل إلى نتيجة، ولكننا نتعرف على ما هو موجود في البيانات، أي أننا نتعرف على الوصف الكمي للبيانات.

على سبيل المثال ضع في اعتبارك مثالاً بسيطاً يجب أن تحدد فيه مدى جودة أداء الطالب طوال الفصل الدراسي عن طريق حساب المتوسط، هذا المعدل ليس سوى مجموع الدرجات في جميع المواد في الفصل الدراسي من خلال العدد الإجمالي للمواد، يصف هذا الرقم الفردي الأداء العام للطالب عبر مجموعة واسعة محتملة من الخبرات الموضوعية.

كلما حاولنا وصف مجموعة كبيرة من الملاحظات بقيمة واحدة، فإننا نواجه خطر إما تشويه البيانات الأصلية أو فقدان أي معلومات مهمة، لن يحدد متوسط الطالب المادة القوية للطالب، لن يخبرك بتخصص الطالب أو لن تعرف أي موضوع كان سهلاً أو قوياً، على الرغم من هذه القيود يمكن للتحليل الإحصائي الوصفي أن يوفر ملخصاً قوياً قد يكون مفيداً في المقارنات عبر الوحدات المختلفة.

هناك نوعان من الإحصائيات المستخدمة لوصف البيانات:

  • مقاييس الاتجاه المركزي: في هذا تحاول قيمة واحدة وصف البيانات باستخدام موقعها المركزي مع المجموعة المحددة، يتم تصنيفها أيضاً كمجموعة ملخص، من أجل الحصول على القيمة المركزية، يستخدمون المتوسط أو الوسيط أو الوضع.
  • مقياس الانتشار: في هذا يتم تلخيص البيانات من خلال وصف مدى انتشار البيانات، على سبيل المثال إذا كان متوسط ​​درجات 100 طالب هو 55، فسيكون هناك طلاب تقل درجاتهم عن 55 أو أكثر من 55، مما يعني أن درجاتهم ستوزع بطريقة يكون متوسطهم فيها 55، لوصف الانتشار يمكننا استخدام أي من الأساليب الإحصائية مثل المدى، والربيعية، والاختلاف، والانحراف المعياري، والانحراف المطلق.

 النوع الاستنتاجي للتحليل الإحصائي: 

تُعرف مجموعة البيانات التي تحتوي على المعلومات التي  نهتم بها باسم السكان، تُستخدم الإحصائيات الاستدلالية لإجراء تعميم للسكان باستخدام العينات، حيث يتم أخذ العينة من المجتمع نفسه، من الضروري أن توضح العينات السكان بشكل صحيح ويجب ألا تكون متحيزة، تسمى عملية تحقيق هذه الأنواع من العينات بأخذ العينات، تأتي الإحصائيات الاستنتاجية من حقيقة أن أخذ العينات يتكبد بشكل طبيعي أخطاء في أخذ العينات، وبالتالي لا يُتوقع أن يمثل السكان بشكل مثالي.

هناك نوعان من طريقة الإحصاء الاستنتاجي المستخدمة لتعميم البيانات:

  • تقدير المعلمات
  • اختبار الفرضية الإحصائية

ما سبق هما النوعان الرئيسيان من التحليل الإحصائي للبيانات.

تحليل احصائي


 التحليل الإحصائي الوصفي: 

"ما الذي يجب إتمامه؟" يعمل التحليل الوصفي على البيانات من خلال طرح هذا السؤال، إنه المجال المشترك لتحليل الأبحاث لتحديد أفضل إجراء ممكن لموقف ما، فكرتها الكاملة هي تقديم المشورة التي تهدف إلى إيجاد التوصية المثلى لعملية صنع القرار، يتعلق بالتحليل الوصفي والتنبؤي، يصف التحليل الوصفي البيانات، أي ما حدث، وتتنبأ التحليلات التنبؤية بما قد يحدث، يجد الت.حليل الوصفي الخيار الأفضل بين الخيارات المتاحة، التقنيات المستخدمة في التحليل الوصفي هي المحاكاة وتحليل الرسم البياني وقواعد العمل والخوارزميات ومعالجة الأحداث المعقدة والتعلم الآلي.


 التحليل الإحصائي التنبئي: 

"ماذا قد يحدث؟" يستخدم التحليل التنبئي لعمل توقع للأحداث المستقبلية، إنه يقوم على الحقائق الحالية والتاريخية، يستخدم الخوارزمية الإحصائية وتقنيات التعلم الآلي لتحديد احتمالية النتائج المستقبلية والاتجاهات بناءً على البيانات والسلوك التاريخي والجديد، تقوم الأعمال بتنفيذ التحليلات التنبؤية لزيادة الميزة التنافسية وتقليل المخاطر المتعلقة بمستقبل غير متوقع، المستخدمون الرئيسيون للتحليل التنبئي هم التسويق والخدمات المالية ومقدمو الخدمات عبر الإنترنت وشركات التأمين، الأساليب المستخدمة في التحليل التنبئي هي التنقيب عن البيانات، والنمذجة، والذكاء الاصطناعي، إلخ.


 التحليل الإحصائي العرضي: 

"لماذا؟ "يساعد التحليل العرضي في تحديد سبب كون الأشياء على ما هي عليه، نظراً لأن عالم الأعمال الحالي مليء بالأحداث التي قد تؤدي إلى الفشل، فإن التحليل العرضي يسعى إلى تحديد سبب ذلك، يحاول الحصول على السبب الجذري، أي السبب الأساسي لحدوث شيء ما، هذه تقنية شائعة مستخدمة في صناعة تكنولوجيا المعلومات لضمان جودة البرنامج، والصناعات التي تعالج الكوارث الكبرى.


 تحليل البيانات الاستكشافية: 

إنه أسي للإحصاءات الاستنتاجية ويستخدم في الغالب من قبل علماء البيانات، إنه نهج تحليلي يركز على تحديد الأنماط في البيانات ومعرفة العلاقات غير المعروفة، الغرض من تحليل البيانات الاستكشافية هو التحقق من البيانات المفقودة، والعثور على علاقات غير معروفة، والتحقق من الفرضيات والافتراضات، لا ينبغي استخدامه بمفرده لأنه يوفر فقط عرضاً شاملاً للبيانات ويحصل على بعض الأفكار حولها، إنها الخطوة الأولى في تحليل البيانات التي يجب إجراؤها قبل الأساليب الإحصائية الرسمية الأخرى.


 التحليل الميكانيكي أو الآلي: 

يلعب التحليل الآلي دوراً مهماً في الصناعات الكبيرة، على الرغم من أنها ليست من بين الأنواع الشائعة من أساليب التحليل الإحصائي، إلا أنها تستحق المناقشة، يتم استخدامه لفهم ووصف التغييرات الدقيقة في المتغير المحدد الذي يؤدي إلى المتغيرات الأخرى، إنه يعمل على افتراض أن النظام المحدد يتأثر بتفاعل مكونه الداخلي، لا يعتبر التأثير الخارجي، إنه مفيد في نظام يحتوي على تعريفات واضحة مثل العلوم البيولوجية.

خاتمة:

في هذه المقالة فهمنا الأنواع المختلفة لطرق التحليل الإحصائي، هناك مهنة واسعة في هذا المجال، تعتمد الشركات من الفنادق وتصميمات الملابس ومتاجر الموسيقى والبائعين والتسويق وحتى السياسة بشكل كبير على البيانات للبقاء في المقدمة، تشمل المجالات الأخرى الطب وعلم النفس وما إلى ذلك، نظراً لأن البيانات بمفردها يمكن أن تكون مفيدة، فإن التحليل الإحصائي يساعد في اكتساب البصيرة.


 فيديو: أنواع التحليل الإحصائي للبيانات 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة