الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات

اطلب الخدمة

الاستبيان كأداة من أدوات جمع البيانات

 تعريف طرق وأدوات جمع البيانات والمعلومات 

هي الطرق والأدوات التي يمكنك أن تستعملها لكي تقوم بجمع المعلومات والبيانات والتي تلزمك للإجابة عن أسئلة الدراسة أو البحث العلمي، أو لاختبار فرضيات الدراسة من خلال طريقة أو أكثر من طرق جمع البيانات والمعلومات، كما يمكنك أن تقوم باستعمال أداة أو أكثر من أدوات جمع المعلومات والبيانات، لذا عليك أن تقرر ما هي الأداة المناسبة لجمع البيانات والمعلومات لتأدية الغرض من البحث العلمي الذي تقوم به وأن تطور الأدوات المناسبة لهذا الغرض.


  التمييز بين طرق وأدوات البحث العلمي 

قد يكون من الصعب عليك أحياناً أن تميز بين أدوات وطرق البحث العلمي وبالأخص عندما تقوم بترجمتها إلى لغة أجنبية، كأن تطلق في بعض الأحيان على أداة من الأدوات المشهورة كالاستبيان أو الملاحظة طريقة من طرق البحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات وهي في الغالب من أدوات البحث العلمي.

وعلى الرغم من أن الاستبيان يعتبر أداة من أدوات البحث العلمي إلا أن الاستبيان يمكن أن يكون أداة من أدوات الملاحظة، بحث تقوم باستخدامه وتصيغ فرضيات الاستبيان على شكل سلم تقدير أو قائمة شطب، وهنا تستخدم الاستبيان كأداة لطريقة الملاحظة التي تتبعها في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث العلمي باعتبارها من طرق البحث العلمي، أي أن الاستبيان في هذه الحالة يكون أداة من أدوات طريقة الملاحظة.

كذلك فإن تسمية أدوات وطرق البحث العلمي يعتمد في الغالب على مضمون الفقرات وما قد تحمله هذه الفقرات من مؤثرات تتطلب منك التعبير عن المشاعر وعندها تسمى هذه الطرق بمقاييس الاتجاه، أو أن تتطلب إبداء رأي الفرد حول موضوع معين كما في استطلاعات الرأي.


 أدوات وطرق البحث العلمي التي تستخدم في جمع المعلومات والبيانات 

يمكنك أن تقوم بتقسيم أدوات وطرق البحث العلمي التي تستخدم في جمع المعلومات والبيانات إلى أربعة طرق تستطيع استخدامها بحسب احتياج البحث العلمي الذي تقوم به وهذه الطرق هي

1- الملاحظة.                         

2- الاستبيان.

3- المقابلة.

4- الاختبارات.



الاستبيان

الاستبيان هو عبارة عن أداة من أدوات وطرق البحث العلمي والتي يمكنك استخدامها في جمع المعلومات والبيانات والاستبيان يتضمن مجموعة من الأسئلة أو مجموعة من الجمل الخبرية والتي تتطلب من أفراد عينة الدراسة القيام بالإجابة عليها بطريقة تقوم بتحديدها وفق أغراض البحث العلمي الذي تقوم به، وقد تكون الإجابة على هذه الأسئلة مفتوحة، او قد تكون الإجابة على هذه الأسئلة محددة الخيارات سابقاً.

ويعتبر الاستبيان من أكثر طرق وأدوات البحث العلمي في جمع المعلومات والبيانات انتشاراً، إلا أن الانتقادات الموجهة للبحوث والدراسات التي تقوم باستخدام الاستبيان سببها تصميم وتطوير الاستبيان من قبل أفراد غير مؤهلين وغير قادرين على صياغة أسئلة وفقرات الاستبيان بطريقة سليمة ومناسبة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة للبحث العلمي الذي تقوم به، وكما أن انتشار استعمال الاستبيان الجاهز ساهم في قلة الاهتمام بتصميم وتطوير الاستبيان بالشكل المناسب باعتبار أن الاستبيان مجرد طريقة من طرق جمع المعلومات والبيانات والتي لا تستحق الكثير من الاهتمام.

ويمكنك أن تقوم بالتمييز بين الاستبيان واستطلاع الرأي وذلك من خلال مضمون الفقرات لكل منهما، حيث مضمون فقرات الاستبيان عبارة عن حقائق تتضمن بيانات ومعلومات محدودة عن مشكلة البحث، أما مضمون فقرات استطلاع الرأي فإنها تتضمن مسحاً لاّراء الأفراد حول مشكلة أو قضية معينة.


 مزايا الاستبيان كأداة من أدوات البحث العلمي 

يتميز الاستبيان باعتباره أداة من أدوات البحث العلمي بمجموعة من المميزات وذلك في حال أحسنت بناؤه وتطويره وأعطيته ما يستحق من عناية وجهد، وهذه المميزات هي

1- يمكنك الاستبيان من جمع المعلومات والبيانات من عينة كبيرة من الأفراد خلال فترة زمنية قصيرة، أي يعتبر الاستبيان طريقة من الطرق القصيرة في جمع المعلومات والبيانات).

2- يعرض الاستبيان أفراد عينة الدراسة لنفس البيانات والفقرات بنفس الصورة.

3- لا يسمح الاستبيان لك بأن تتدخل في إجابات أفراد عينة الدراسة عن أسئلة الاستبيان في حال مقارنة الاستبيان بالمقابلة والملاحظة.

4- الاستبيان يعطي لأفراد عينة الدراسة الحرية في اختيار الوقت الذي يناسبهم للإجابة عن أسئلة الاستبيان وفي أي مكان يريدونه.


 عيوب الاستبيان 

الاستبيان كأداة من أدوات وطرق جمع المعلومات والبيانات له عيوب من الممكن أن تطغى على مميزاته وذلك في حال لم تنتبه إليها ولم تحاول تقليلها قدر الإمكان وهذه العيوب هي

1- قلة طرق الكشف عن الثبات والصدق في الاستبيان ولذا تعتبر مؤشرات الثبات والصدق من محددات الاستبيان.

2- يتأثر صدق الاستبيان بمدى تقبل أفراد عينة الدراسة لأسئلة الاستبيان، فقد يشعرون بأنهم مضطرون للإجابة عن أسئلة الاستبيان في وقت راحتهم أو على حساب الزمن لأعمال أخرى تهمهم أكثر من الاستبيان.

3- يصعب عليك أن تقوم بتحديد من لم يقم بإرسال الاستبيان، لأنه في العادة لا تذمر بيانات أو معلومات تدل على صاحب الاستبيان لأسباب كثيرة منها الخصوصية.

4- تأثر صدق الإجابة عن أسئلة الاستبيان بوعي أفراد عينة الدراسة ودرجة اهتمامهم بالظاهرة محل البحث.

5- قد يقوم أفراد عينة الدراسة بترك عدد من فقرات أسئلة الاستبيان بدون إجابة، دون معرفتك للسبب.

6- يحتاج الاستبيان إلى متابعة منك لكي تحصل على عدد مناسب من الاستبيانات، لأن نسبة المسترد منها في العادة تكون قليلة، ما لم يكون تسليمها واستلامها باليد، وإذا كانت النسبة قلت عن 50% فلا بد لك أن تتابع الاستبيان لكي تسترد جزء من المتبقي أو أن تقوم بإعادة التوزيع على الأفراد الذين فقدوا الاستبيان.


 فيديو: جمع البيانات | قواعد كتابة الاستبيان 


لطلب المساعدة في اعداد الاستبيان وتحليله يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟