كتابة المراجع بطريقة هارفارد - طريقة التوثيق Harvard - المنارة للاستشارات

طريقة التوثيق Harvard

طريقة التوثيق Harvard
اطلب الخدمة

كتابة المراجع بطريقة هارفارد - طريقة التوثيق Harvard

تتنوع الطرق التي تتم فيها عملية توثيق المراجع في المضمون العلمي. ومن أشهر هذه طرق التوثيق هذه هي طريقة Harvard. حيث تُعتمد طريقة التوثيق هارفارد من غالبية الجامعات حول العالم. ويمكن تعريف طريقة التوثيق هارفارد بأنها إحدى الطرق التي تتم فيها عملية توثيق المعلومات الخاصة بالمراجع والمصادر في البحث. وذلك من خلال آلية منهجية محددة تشمل عملية توثيق المعلومات في متن البحث الداخلي. وكذلك عملية توثيق معلومات المصادر في قائمة المراجع والمصادر نهاية البحث.

نحن هنا في هذا المقال لنساعدك في كيفية التوثيق بطريقة هارفارد وسنخضع لمزيد من الموضوعات من خلال العناوين التالية:

 كيف يتم التوثيق بطريقة Harvard؟ - كتابة المراجع بطريقة هارفارد 

تتم عملية توثيق معلومات المراجع باستخدام طريقة هارفارد بالنظر إلى المحددين الأساسيين لطريقة التوثيق هارفارد. وهما: عملية التوثيق الداخلي، وعملية التوثيق في القائمة. ونوضح هذا في السياق التالي:

أولاً عملية توثيق المراجع الداخلية في طريقة هارفارد يقصد بها القيام بعملية كتابة معلومات المراجع التعريفية في حواشي الصفحة التي يوجد فيها الاقتباس. وذلك من خلال وضع الرقم المتسلسل نهاية الفقرة أو الجملة التي تم اقتباسها. ومن ثم كتابة المعلومات التعريفية لمرجع هذه المعلومات في حواشي الصفحة السفلية. ويتم ذلك باستخدام برنامج الوورد وبالتحديد قائمة المراجع فيه ومن ثم اختيار ادراج حاشية سفلية، وهذه هي الخطوة الأولى لطريقة التوثيق هارفارد.

ثانياً عملية توثيق معلومات المراجع في قائمة المراجع إلى جانب التوثيق الداخلي، فإن طريقة هارفارد تشمل كتابة المعلومات التعريفية للمراجع في قائمة المراجع والمصادر التي تكون في نهاية البحث، ويتم كتابة هذه المراجع وفقاً لترتيبها في البحث.


 مزايا طريقةHarvard لتوثيق المراجع: - كتابة المراجع بطريقة هارفارد 

تتميز طريقة هارفارد بعدة مزايا تجعلها مقبولة ومعتمدة من قبل أغلب الجامعات والمراكز البحثية، وأهم هذه المزايا لطريقة هارفاردهي أنها تجمع طريقة هارفارد للتوثيق طريقتين في طريقة واحدة، وهما: طريقة التوثيق الداخلي وطريقة توثيق القائمة مما يؤكد على زيادة جودة عملية التوثيق. كما تعمل طريقة هارفارد في عملية التوثيق الداخلي على التأكيد على أماكن الاقتباس بالتحديد وكمية هذا الاقتباس وطبيعته. بالإضافة إلى أنها تعمل طريقة هارفارد في عملية التوثيق في قائمة المراجع على حصر. وجمع كافة المراجع ووضعها في قائمة تمكن القارئ من معرفتها والوصول إليها بشكل مباشر.

علاوة على أنه لا تكتفي طريقة هارفارد في عملية التوثيق بوضع المرجع فقط بل تعمل على تأكيده مرتين واحدة في المتن وأخرى في القائمة. وكذلك تعمل طريقة هارفارد على تمرين الباحث على نوعين لعملية توثيق معلومات المراجع. وأخيراً تلزم طريقة هارفارد الباحث بكتابة المعلومات الصادقة حول المراجع. وذلك لأن كل مرجع موجود في القائمة لابد من برهنة وجود النص الذي تم اقتباسه منه في متن البحث، وبالتالي تزيد ثقة القارئ بالباحث.


 مثال عملي على طريقة Harvard لتوثيق المراجع: 

يتضح المقال بالمثال، وفيما يلي مثال لكيفية القيام بعملية التوثيق بطريقة هارفارد، ونعرض المثال بشكل متتالي من خلال النقاط التالية

لنفرض أن المعلومات التعريفية للمرجع الذي نريد توثيقه هي:(اسم المرجع: جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية، اسم المؤلف: أحمد محمد علي، دار النشر: المملكة، سنة الصدور: 2020).

الآن علمنا أن طريقة هارفارد للتوثيق تشمل على محددين، هما: (الداخلي والقائمة). وسنبدأ أولاً بالداخلي ضمن طريقة هارفارد، حيث ننظر إلى نهاية الفقرة التي تم اقتباسها ولتكن على سبيل المثال. (كان لجائحة كورنا الأثر الكبير من الجانب الاقتصادي، وفلا وجود للطيران الدولي وكذلك تم إلغاء عقد الأسواق الشعبية إضافة إلى عدم مقدرة الناس على التسوق بسبب الحجر الصحي). وهنا يتم وضع المؤشر على نهاية الفقرة، ومن ثم الذهاب إلى نافذة إدراج واختيار أمر ادراج حاشية سفلية ليتم وضع رقم متسلسل على نهاية الفقرة هكذا كما هو موضح في الصورة التالية:

(كان لجائحة كورونا الأثر الكبير من الجانب الاقتصادي، وفلا وجود للطيران الدولي وكذلك تم إلغاء عقد الأسواق الشعبية إضافة إلى عدم مقدرة الناس على التسوق بسبب الحجر الصحي1)

البحث

وتتم عملية كتابة معلومات توثيق المرجع في الحاشية السفلية كما يظهر في الصورة التالية:

البحث

  1. بهذا تكون عملية التوثيق الداخلية ضمن طريقة Harvard قد انتهت، ويتم تنفيذها مع باقي المراجع الموجودة في البحث.
  2. بعد عملية التوثيق الداخلي في طريقة Harvard تتم عملية التوثيق في القائمة، وذلك بكتابة معلومات المرجع في القائمة فقط.

 المعلومات الرئيسية في عملية التوثيق: - كتابة المراجع بطريقة هارفارد

كل مرجع من المراجع الموجودة في البحث لابد أن تشمل عملية التوثيق معلومات تعريفية عنه، وهذه المعلومات هي:

  1. اسم المرجع: كما هو موجود في النسخة الأصلية للمرجع، تتم عملية كتابة اسم هذا المرجع كاملاً من غير تحريف ولا إضافة ولا حذف، وهنا لابد من الإشارة إلى المراجع المترجمة والتي يجب كتابة معلومات اسمها كما هو أولاً (حسب اللغة الأساسية)، ومن ثم الاسم المترجم، وكذلك في مراجع المواقع الإلكترونية القصيرة مثل المقالات لابد من كتابة اسم المقال كما هو حتى ولو كان مجرد كلمة واحدة فقط.
  2. اسم الكاتب: تتطلب عملية التوثيق ضمن معلوماتها كتابة اسم المؤلف الأساسي للمضمون الذي تم الأخذ منه.
  3. معلومات مكان الصدور: وهي عبارة عن الدولة أو المدينة التي صدر فيها المرجع.
  4. دار النشر: هي التي قامت بعملية نشر المادة، ويتم توثيق معلوماتها بذكر اسمها فقط.
  5. سنة الصدور: العام الذي صدرت فيه النسخة التي تم الاقتباس منها.

طريقة التوثيق Harvard - كتابة المراجع بطريقة هارفارد

 هل هناك مجالات للتوثيق: - كتابة المراجع بطريقة هارفارد

الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي (لا) لأنه كل المجالات العلمية بلا استثناء تخضع لعملية توثيق المراجع ضمن أخلاقيات الأمانة العلمية والمعرفية، وعلى سبيل ذلك نضع الطرح التالي:

 

بهذا تكون عملية التوثيق الداخلية ضمن طريقة هارفارد قد انتهت، ويتم تنفيذها مع باقي المراجع الموجودة في البحث. وبعد عملية التوثيق الداخلي في طريقة هارفارد تتم عملية التوثيق في القائمة، وذلك بكتابة معلومات المرجع في القائمة فقط.

المعلومات الرئيسية في عملية التوثيق

كل مرجع من المراجع الموجودة في البحث لابد أن تشمل عملية التوثيق معلومات تعريفية عنه، وهذه المعلومات هي. أولاً اسم المرجع كما هو موجود في النسخة الأصلية للمرجع، تتم عملية كتابة اسم هذا المرجع كاملاً من غير تحريف ولا إضافة ولا حذف. وهنا لابد من الإشارة إلى المراجع المترجمة والتي يجب كتابة معلومات اسمها كما هو أولاً (حسب اللغة الأساسية). ومن ثم الاسم المترجم، وكذلك في مراجع المواقع الإلكترونية القصيرة مثل المقالات لابد من كتابة اسم المقال كما هو حتى ولو كان مجرد كلمة واحدة فقط. ثانياً اسم الكاتب تتطلب عملية التوثيق ضمن معلوماتها كتابة اسم المؤلف الأساسي للمضمون الذي تم الأخذ منه. ثالثاً معلومات مكان الصدور وهي عبارة عن الدولة أو المدينة التي صدر فيها المرجع. رابعاً دار النشر هي التي قامت بعملية نشر المادة، ويتم توثيق معلوماتها بذكر اسمها فقط. وأخيراً سنة الصدور أي العام الذي صدرت فيه النسخة التي تم الاقتباس منها.


هل هناك مجالات للتوثيق

الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي (لا) لأنه كل المجالات العلمية بلا استثناء تخضع لعملية توثيق المراجع ضمن أخلاقيات الأمانة العلمية والمعرفية. وعلى سبيل ذلك نضع الطرح التالي: أولاً المجال العلمي فهذا المجال ينبني على المعلومات المجتمعة من العلماء وعلى مر العصور. ويعتبر مجال تشاركي، ولذلك يكثر فيه استخدام المراجع التي تتطلب توثيق. أما ثانياً المجال الأدبي وهذا المجال يخطئ فيه البعض بعدم توثيق المعلومات الأدبية التي تم اقتباسها. مثل: (أبيات الشعر، أجزاء من قصة أو رواية، وغيرها)، ويعتبر هذا المجال من أكثر المجالات المتعرضة للانتحال بسبب تجاهل التوثيق. وأخيراً المجال الاجتماعي أي الدراسات الاجتماعية لها صفة الزمانية والمكانية. وبالتالي تتطلب الاعتماد على دراسات سابقة ومراجع واجب توثيق معلوماتها.


 أساسيات كتابة المراجع بطريقة هارفارد Harvard: قائمة مرجعية

قائمة المراجع هي قائمة كاملة بجميع المصادر المستخدمة عند إنشاء أي عمل بحثي. فتتضمن هذه القائمة معلومات حول المصادر مثل المؤلف وتاريخ النشر وعنوان المصدر والمزيد. حيث يجب أن تكون قائمة مراجع هارفارد على ورقة منفصلة في نهاية المستند. ويتم تنظيمها أبجدياً حسب المؤلف، ما لم يكن هناك مؤلف، فسيتم ترتيبها حسب عنوان المصدر. وإذا كان هناك العديد من الأعمال لنفس المؤلف، فسيتم ترتيبها حسب التاريخ. وإذا كانت الأعمال في نفس العام، يتم ترتيبها أبجدياً حسب العنوان ويتم تخصيص حرف (أ، ب، ج، إلخ) بعد التاريخ. وكذلك استخدم تباعداً مزدوجاً فيجب أن يكون هناك سطر كامل وفارغ من المسافة بين كل سطر من النص. ولابد أن تحتوي على مراجع كاملة لجميع المراجع في النص المستخدمة.

أساسيات مراجع هارفارد Harvard: داخل النص

يجب تضمين المراجع في النص بعد استخدام الاقتباس أو إعادة الصياغة المأخوذة من عمل آخر. فالمراجع في النص هي مراجع مكتوبة داخل النص الرئيسي للنص وتشير إلى اقتباس أو إعادة صياغة. وهم أقصر بكثير من المراجع الكاملة، فيظهر المرجع الكامل للاستشهادات النصية في قائمة المراجع. وفي مراجع هارفارد، تحتوي الاقتباسات في النص على اسم المؤلف (المؤلفين) أو المحرر (المحررين) وسنة النشر ورقم (أرقام) الصفحة.

أمثلة للتوثيق بطريقة هارفارد داخل النص:

باستخدام مثال المؤلف عبدالله الأحمد، يأخذ هذا الشكل: يقول الأحمد (2017: 189)  أو (الأحمد، 2017: 189). ملاحظة يمكن للصفحة أن تشير إلى صفحة واحدة، أو تشير إلى مجموعة من الصفحات.

عند الاستشهاد بمصدر مؤلفين أو ثلاثة، اذكر جميع الألقاب على النحو التالي: يقول الأحمد وربيع والغانم (2017: 189) أو (الأحمد وربيع، والغانم، 2017: 189).

في حالة أربعة مؤلفين أو أكثر، يجب ذكر لقب المؤلف الأول متبوعاً بـ "وآخرون": يقول الأحمد وآخرون (2017: 189). أو (الأحمد وآخرون، 2017: 189).

في حالة أنه لا يوجد مؤلف: إذا أمكن استخدم المنظمة المسؤولة عن النشر بدلاً من المؤلف، إذا لم يكن كذلك ، فاستخدم العنوان بخط مائل: (دار نشر المملكة، 2017: 189).

أعمال متعددة لنفس المؤلف في نفس العام: في حالة الإشارة إلى أعمال متعددة لمؤلف واحد تم إصدارها في نفس العام، يتم تخصيص حرف للمصنفات (أ ، ب ، ج ، إلخ). بعد العام يتم هذا التخصيص في قائمة المراجع بحيث يتم أبجدياً وفقاً لاسم المؤلف وعنوان المصدر. (الأحمد، 2017 أ: 189) أو الأحمد (2017 ب: 189).

الاقتباس من أعمال متعددة لنفس المؤلف يتم ذكر إصدارات مختلفة من نفس العمل بين قوسين،. قم بتضمين اسم المؤلف مرة واحدة فقط متبوعاً بجميع التواريخ المناسبة مفصولة بفواصل منقوطة: يقول الأحمد (2010 ؛ 2017). أو (الأحمد، 2010 ؛ 2017)

في حالة النقل عن مرجع بدون تاريخ اذكر ببساطة "لا يوجد تاريخ" بدلاً من كتابة السنة: (الأحمد، بلا تاريخ: 189).

نقلا عن مصدر ثانوي في هذه الحالة، اذكر المرجع الذي استخدمته أولاً متبوعاً بـمقتبس في والمؤلف الأصلي: الغانم 2018 (مذكور في الأحمد 2017: 189) أو (الغانم، 2018، مذكور في الأحمد، 2017: 189).


 فيديو: خدمة توثيق المراجع وتلخيص الدراسات السابقة 

 


لطلب المساعدة في اعداد المراجع وتوثيق الابحاث يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة