توثيق المراجع بنظام apa مايكروسوفت word - المنارة للاستشارات

توثيق المراجع بنظام apa مايكروسوفت word

توثيق المراجع بنظام apa مايكروسوفت word
اطلب الخدمة

توثيق المراجع بنظام apa مايكروسوفت word

توثيق المراجع بنظام apa من أشهر الطرق التي يتم بها توثيق المراجع، ويلتصق في الغالب بمصطلح توثيق المراجع بنظام apa كلمة (مايكروسفت word). إذ أن برنامج word هو الأكثر تخصصاً في تنفيذ هذا النوع من أنواع التوثيقات. ولعلنا حينما نتحدث عن توثيق المراجع بنظام apa مايكروسفت word . فإننا بذلك نتحدث عن شيء متقدم من حيثيات البحث العلمي. فهذا المصطلح غير متعارف عليه بكثرة لدى كثير من الباحثين. ولعل السبب في ذلك هو قصور التوسع المعلوماتي لدى الباحثين وضعف التعليم الأكاديمي الذي يتناول هذه الطريقة. وفي هذا المقال سنقف على التعريف والتفصيل ل توثيق المراجع بنظام apa مايكروسفت  word


 من أين جاءت التسمية ل توثيق المراجع بنظام apa مايكروسفت word:

نمسك بها جزءاً تلو جزأ لنلم بكامل مفهوم هذا المصطلح الذي أمامنا، ونعرف كل كلمة على ماذا تدل. فالتوثيق هو عبارة عن عملية توثيق لمعلومات معينة تشير إلى شيء محدد. والمراجع هي عبارة عن المصادر المعلوماتية التي يقتبس منها الباحثون المعلومات ليلحقوا المعلومات المقتبسة في أبحاثهم الحديثة.

أما عن apa فنلاحظ أننا أمام اختصار لا أمام كلمة واحدة متكاملة. وبالعادة فإن الاختصار يعني أن كل حرف من حروف الاختصار يشير إلى الحرف الأول من الكلمة في المصطلح الكامل. حيث أن apa هي اختصار ل American psychological Association. وهي مؤسسة العلوم النفسية الأمريكية، إذاً فالاختصار يدل على مؤسسة، وإذا سألنا لماذا حمل الاختصار اسم هذه المؤسسة بالذات؟. فالإجابة هي أن مؤسسة العلوم النفسية الأمريكية هي الكيان الذي اخترع هذه الطريقة وقام بتصديرها للعالم كله. وبالنسبة لمايكروسفت word فهو التطبيق الحاسوبي المشهور الذي يتم من خلاله الكتابة و كذلك التحرير.

 والمصطلح الكامل الذي أمامنا وهو ( توثيق المراجع بنظام apa مايكروسفت word ). يمكن الآن أن نقوم بعملية تعريفه تعريفاً اصطلاحياً كاملاً حيث أنه عبارة عن طريقة لتدوين المراجع التي اقتبس منها الباحث معلوماته. وذلك وفقاً للرؤية التي وضعتها مؤسسة العلوم النفسية الأمريكية، ويتم ذلك من خلال برنامج الوورد المعروف.


 لماذا برنامج word بالتحديد هو من التصق بتوثيق المراجع بنظام apa؟ 

سؤال مهم، واجابته بسيطة جداً، وذلك لأن برنامج word يحتوي ضمن خوارزميته البرمجية على نظام الكتروني كامل يقوم بتنفيذ توثيق المراجع بهذه الطريقة بمجرد إعطاء الأمر، و كذلك فإن برنامج الوورد هو الأكثر شهرة في استخدامه لهذه الطريقة في توثيق المراجع، كونه برنامج شامل لكافة نواحي التحرير، حيث أن الباحث يمكنه من خلاله القيام بكتابة البحث من بدايته إلى نهايته بما في ذلك توثيق المراجع بنظام apa، دون الحاجة للاستعانة ببرنامج آخر غير برنامج الوورد، و كذلك خطوات القيام بعملية توثيق المراجع بنظام apa على برنامج الوورد تعتبر خطوات سهلة مقارنة بالبرامج الأخرى، إضافة إلى كل هذا فبرنامج الوورد هو الأكثر انتشاراً واعتماداً حول العالم، و كذلك هذه الطريقة للتوثيق منتشرة وكثيرة الاعتماد بالتالي من المنطقي أن يتم إدراج هذه الطريقة في برنامج الوورد.


 كيفية القيام بتوثيق المراجع بنظام apa على مايكروسوفت word:

كما أشرنا في الفقرة السابقة أن عملية توثيق المراجع بنظام apa على برنامج الوورد تعتبر من أسهل العمليات، إذ أن نظام الوورد نفسه مهيئ للقيام بهذه العملية بشكل مباشر ودون الحاجة إلى وجود خطوات معقدة، وهنا نعرض هذه الخطوات خطوة وراء خطوة:

  1. ندخل على برنامج الوورد ونفتح الملف الخاص بالمادة المراد اجراء التوثيق لها. ونذهب إلى قائمة مراجع في الشريط العلوي لبرنامج الوورد.
  2. نضغط على قائمة المراجع في برنامج الوورد. وعند الضغط عليها ستظهر لنا عدة خيارات منها ( إدارة المصادر). فنضغط على هذا الأمر الذي سنجده في المجموعة الثالثة من مجموعة قائمة المراجع.
  3. بالضغط على إدارة المصادر ستظهر لنا عدة خيارات، وهنا نختار الأمر (جديد).
  4. بمجرد الضغط على أمر جديد من إدارة المصادر سيظهر لنا مربع حوار. وفي هذا المربع سنجد أمر ( إنشاء مصدر)، فنضغط على إنشاء المصادر ومنها نقوم بتحديد نوع المراجع المراد توثيقها، فليست كل المراجع مثل بعضها من ناحية القالب فهناك الكتب و كذلك رسائل الماجستير والمقالات وغيرها.
  5. نبدأ بتعبئة الفراغات المتعلقة بالمعلومات الأساسية التي يتضمنها المرجع. وذلك بالضغط على زر تحرير المنبثق من إنشاء مصدر.
  6. ستجد أن أول ما يُطلب القيام بتعبئته هو اسم المؤلف الأول ثم اسم عائلته، وبعد ذلك العنوان.
  7. لابد أن تضغط على زر اضافة بعد الانتهاء من تعبئة بيانات كل مرجع من المراجع التي تريد توثيقها في هذا البحث.
  8. بعد ذلك وعند اكتمال كامل المراجع ستقوم بالضغط على موافق ليتم انشاء قائمة المراجع بشكل تلقائي.

 توثيق الكتب ضمن نظام apa:

يأخذ توثيق الكتب في نظام apa آلية محددة يتبعها هذا النظام، وهنا يفرق هذا النظام بين التوثيق الداخلي للمراجع والتوثيق في قائمة المراجع، ولعل هذا من الأمور التي تعتبر غير مألوفة نوعاً ما في عمليات التوثيق، والنقاط التالية موضحة لهذه الآلية بالتفصيل:

  1. عند القيام بعملية توثيق الكتب في التوثيق الداخلي للبحث، فإن نظام apa يقوم بكتابة اسم المؤلف أولاً ثم يلحقه مباشرة بتاريخ النشر، نظراً اعتبار أن اسم المؤلف وتاريخ النشر دليلان على الملكية الفكرية التنفيذية والزمنية. وبعد ذلك تأتي كتابة العنوان الخاص بالمرجع المراد توثيقه.
  2. وعندما يكون التوثيق للكتب سيت في قائمة المراجع، فالمؤلف الواحد هنا يتم كتابته بالابتداء باسم العائلة ومن ثم يتم كتابة الحرف الأول من الاسم الأول للمؤلف فقط، وبعد ذلك عنوان الكتاب بخط غامق ومائل، و كذلك يضاف هنا دار النشر ومكان الصدور.
  3. وعندما يكون هناك مؤلفين اثنين لنفس المرجع فإن نظام apa يقوم بعملية كتابة اسم عائلة المؤلف الأول وأول حرف من اسمه ثم توضع نقطة ثم تترك مسافة ويكتب اسم عائلة المؤلف الثاني وأول حرف من اسمه، دون كتابة اسماءهم الأولى.
  4. وفي حال كان عدد المؤلفين أكثر من اثنين فإن نظام apa يقوم بكتابة اسم عائلة المؤلف الأول وأول حرف من اسمه ومن ثم كتابة كلمة (وآخرون)، وبعدها سنة النشر والعنوان ودار النشر.

 توثيق ما يؤخذ عن الانترنت في نظام apa:

هناك أربعة محاور توثيقية في المضامين المقتبسة من الانترنت وهي (المؤلف، العنوان، الموقع، الرابط)، وهذه التوثيقات الأربعة يتعامل معها apa كاملة، ولكن يكتب عائلة المؤلف وأول حرف من اسمه، ومن ثم تاريخ زيارة الموقع الالكتروني مرفقاً باسم ذلك الموقع، وبعد ذلك يوضع عنوان المادة التي تم الاقتباس منها، وأخيراً الرابط الإلكتروني، ويقوم برنامج الوورد من اضافة الروابط الإلكتروني في هذه التوثيقات الخاصة ب apa واعطاءها اللون الأزرق بشكل تلقائي.

 باقي المضامين... كيف يتم توثيقها على apa؟ 

باقي المضامين من رسائل ماجستير ودكتوراه ومقالات وما إلى ذلك من قوالب، يتم توثيقها على apa بنفس طريقة توثيق الكتب باعتبار الأمور الأساسية لهذه الطريقة وهي اسم عائلة المؤلف ثم أول حرف من اسم المؤلف ثم سنة النشر ثم العنوان بخط مائل عريض ثم دار النشر، وفيما يلي تفصيل يوضح ذلك:

  • أولاً: رسائل الماجستير والدكتوراه: يكتب فيها اسم عائلة المؤلف ومن ثم أول حرف من اسمه وبعدها مباشرة وقت صدور الرسالة ومن أي جامعة صدرت وبعدها يأتي العنوان.
  • ثانياً: المقالات المأخوذة من المجلات العلمية المحكمة: نفس الشيء كما هو في توثيق رسائل الماجستير والدكتوراه. ولكن هنا تستبدل الجامعة باسم المجلة العلمية المحكمة التي تم الأخذ منها.
  • ثالثاً: باقي المضامين الأخرى مثل التقارير ومضامين وسائل الإعلام يتم توثيقها بنفس الطريقة و كذلك مع مراعاة الجهة الصادرة عنها.

 هل نؤيد الاعتماد على توثيق المراجع بنظام apa ؟ 

في هذه الفقرة نضع رأينا الشخصي، وهو أن توثيق المراجع بنظام apa هو نظام ضروري ومهم، ولكن ليس بالشكل الذي نؤيد الاعتماد عليه بشكل كامل، بل نفضل أن يتم اعتماد النظام التقليدي الذي يبدأ باسم المؤلف الأول ثم العائلة ثم العنوان ثم دار النشر ثم مكان وسنة الصدور، ولعل هذا الرأي نبرره بذكر بعض عيوب توثيق المراجع بنظام apa التي استنتجناها من المشاهدات والتدقيقات:

  1. عندما نبدأ باسم العائلة ثم أول حرف من اسم المؤلف، فإن ذلك لا يوصل المعلومة الكاملة للقارئ حول من قام بكتابة هذا المرجع، ونفرض هنا أن يكون أسماء وعائلات متشابهة، على سبيل المثال عائلة المصري التي لا تكاد تخلو دولة عربية من تسمية إحدى عائلتها بهذا الاسم، فهنا سيحصل نوع من الارباك والتداخل في المعلومات حول المؤلف لهذا المرجع.
  2. الاسم الأول مهم جداً في بلادنا العربية ومهم أيضاً أن يأتي بعده اسم العائلة. فاسم العائلة هو الدال على الاسم الأول، بل إن الأمر قد يستلزم في بعض الأحيان كتابة اسم الأب.
  3. الترتيب المنطقي الذي نراه أكثر مناسبة هو أن يأتي العنوان مباشرة بعد الاسم. ولكن في نظام apa يتم كتابة اسم المؤلف ثم سنة الصدور ثم العنوان.
  4. هذا النظام عرضة لحدوث العديد من الأخطاء اذا تم عبر الوورد. وهذه الأخطاء تكون نتيجة ادخال البيانات أو الابدال أو النسيان، ولهذا نفضل القيام به بشكل يدوي.

 هل هناك تقسيمات محددة لقائمة المراجع في هذا النظام؟ 

قائمة المراجع من معايير الجودة فيها أن يتم تقسيمها إلى أجزاء مرتبة، على سبيل المثال البدء بالكتب ثم رسائل الماجستير والدكتوراه ثم المواد المأخوذة عبر الانترنت ثم المصادر الأجنبية والمترجمة، أو أن يتم الترتيب وفق المجال مثل أن نبدأ بالمراجع الدينية ثم الاجتماعية ثم التربوية، أو الترتيب وفق تاريخ الصدور سواء من الأقدم للأحدث أو من الأحدث للأقدم، و كذلك التقسيم وفق المنهاج العلمي كالبدء بالمراجع التي استخدمت المنهج الوصفي ثم التحليلي ثم التاريخي.... وهكذا، ولكن في نظام apa لا يتم تقسيم المراجع وفق آليات التقسيم التي أوردناها في هذه الفقرة، بل يتبع هذا النظام مبدأ أن ما يُكتب أولاً يوضع أولاً في القائمة، وهذا الأمر يستلزم من الباحث أن يقوم بعملية تقسيم قائمة المراجع بشكل يدوي خارج عن نطاق نظام apa.


ملخص المقال:

لنقطة الأساسية التي نريد ايصالها في هذا المقال أن توثيق المراجع بنظام apa. يعتمد على كتابة اسم عائلة المؤلف ثم الحرف الأول من اسم المؤلف. ثم سنة الصدور، ثم دار النشر. وأن هذا النظام يشتهر بتنفيذه على برنامج الوورد ضمن خطوات سهلة وسريعة من قائمة المراجع على برنامج الوورد. كما أن هذا النظام يشمل التوثيق لكافة أنواع القوالب المعرفة. ويلزمه القيام بالتقسيم اليدوي لقائمة المراجع لأن هذا النظام لا يقوم بتنفيذ هذا التقسيم.


 فيديو: شرح نظام التوثيق APA

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة