توفير القبول في جامعة طيبة

توفير القبول في جامعة طيبة
اطلب الخدمة

توفير القبول في جامعة طيبة

 توفير القبول في جامعة طيبة 

توفر جامعة طيبة القبول للطلاب في كافة التخصصات والكليات الموجودة فيها، وتضع جامعة طيبة الشروط التالية لحصول الطلاب على القبول فيها:

  1. عملية توفير القبول في جامعة طيبة يتم الإعلان عنها وفق شروط محددة مع بداية كل فصل دراسي.
  2. لكل برنامج من برامج جامعة طيبة شروطه الخاصة لعملية توفير القبول للطلاب، وتأتي هذه العملية ضمن ثلاث محددات أساسية، وهي: (توفير القبول للطلاب في الدبلومات، توفير القبول للطلاب في البكالوريس، توفير القبول للطلاب في الدراسات العليا).
  3. تشترط جامعة طيبة ضمن عملية توفير القبول للطلاب أن يكون الطالب سعودياً أو والدته سعودية، وإذا كان الطالب مغترباً فعليه تقديم إقامة سارية المفعول بما لا يقل عن ثلاثة شهور.
  4. يجب ألا يكون قد مضى على تاريخ إصدار شهادة الثانوية العامة أكثر من ثلاث سنوات، وهذا من المحددات الإدارية عملية توفير القبول للطلاب في جامعة طيبة.
  5. تضع جامعة طيبة شرطاً خاصاً بأعمار الطلاب، إذ يتم توفير القبول للطلاب الذين لا تزيد أعمارهم عن 25 عند التسجيل في الجامعة.
  6. الاختبار التحصيلي واختبار القدرات، تقوم جامعة طيبة بعملية المفاضلة بين الطلاب على أثرهما لتوفير القبول لأفضل الطلاب المستحقين لفرصة الدراسة في الجامعة.
  7. تقوم جامعة طيبة بتوفير القبول للطلاب الذين يقدمون تقارير طبية متكاملة تثبت خلوهم من بعض الأمراض وقدرتهم الصحة على الدراسة.
  8. بعض التخصصات التي تعرضها جامعة طيبة تتطلب لعملية توفير القبول اجراء مقابلات شخصية مع الطلاب المتقدمين.

 توفير القبول للدراسات العليا في جامعة طيبة 

لنيل القبول في الدراسة بأحد برامج الدراسات العليا في جامعة طيبة، يوجد محددات تضعها الشؤون الأكاديمية والإدارية في الجامعة، وهذه المحددات هي:

  1. توفير القبول للطالب في الدراسات العليا بجامعة طيبة ينظر فيه أولاً إلى مناسبة شهادة البكالوريوس التي يملكها الطالب مع طبيعة البرنامج التعليمي المسجل فيه.
  2. تشترط جامعة طيبة في عملية توفير القبول للطلاب في الدراسات العليا أن نسب معينة في شهادة البكالوريوس حسب كل تخصص، وهي بمثابة (مفتاح القبول).
  3. تقوم جامعة طيبة بعملية توفير القبول في الدراسات العليا للطلاب من خلال الإعلان عن البرامج المتاحة للماجستير والبرامج المتاحة للدكتوراه.
  4. شروط توفير القبول للبكالوريوس والتي تفرضها جامعة طيبة، تأتي عملية توفير القبول في الدراسات العليا شاملة على الكثير من هذه الشروط، ومنها: (الجنسية أو الإقامة).
  5. يعتمد توفير القبول للطلاب في الدراسات العليا بجامعة طيبة على نتيجة اختبار القدرات والاختبار التحصيلي لطلاب الدراسات العليا، ويتم حساب النسبة المئوية لكامل الناتج.
  6. تشترط جامعة طيبة في توفير القبول للطلاب للدراسات العليا بالنسبة لبعض التخصصات تقديم شهادة إجادة اللغة الإنجليزية بنسب محددة.

 توفير القبول للدراسات العليا في جامعات السعودية 

لكل جامعة من جامعات السعودية شروطها الخاصة بعملية توفير القبول للدراسات العليا للطلاب، ولكن يظل هناك شروط مشتركة بين الكثير من هذه الجامعات، وهي:

  1. المواطنة الثابتة بوجود بطاقة شخصية وجواز سفر سعودي، وفي حال عدم المواطنة يشترط توفير القبول للدراسات العليا وجود إقامة.
  2. خلو السوابق وشهادة عدم محكومية تطلبها أغلب الجامعات السعودية في عملية توفير القبول للدراسات العليا.
  3. لابد من اجتياز اختبارات القدرة والتحصيل وتقديم الشهادات الحديثة لتوفير القبول للدراسات العليا.
  4. بعض الجامعات السعودية تقوم في عملية توفير القبول للدراسات العليا بوضع حد أقصى للمدة الزمنية التي مضت على شهادة البكالوريوس، وغالباً تكون هذه المدة خمس سنوات وخاصة في الدراسات العليا للماجستير.
  5. تتراوح شروط توفير القبول للدراسات العليا في الجامعات السعودية حسب التخصصات التي توفرها كل جامعة، فمثلاً: بعض الجامعات يغلب عليها التخصصات الطبية والبعض الآخر التخصصات التقنية، وهكذا يتم تحديد شروط توفير القبول.
  6. أكثر من 90% من الجامعات السعودية تقوم بعملية توفير القبول للدراسات العليا للطلبة المغتربين.


 نصائح للتعامل مع عملية توفير القبول في الدراسات العليا 

عملية توفير القبول للدراسات العليا في الجامعات السعودية تعتبر عملية ليست سهلة وتتطلب جهداً تحضيرياً مسبقاً، وفيما يلي بعض النصائح بهذا الخصوص:

  1. تقوم الجامعة السعودية في عملية توفير القبول للدراسات العليا بطلب أوراق غالباً ما يتم استخراجها من الجهات الحكومية، وبالتالي يجب معرفة هذه الأوراق وتقديم طلب استخراجها قبل الإعلان عن توفير القبول للدراسات العليا.
  2. أي طلب ناقص يتم رفضه، وتتم عملية توفير القبول للطلبات المكتملة وبالتالي لابد من التحقق من اكتمال الأوراق قبل تقديمها.
  3. المفاضلة في توفير القبول للدراسات العليا تكون ضمن عملية يمكن للطالب توقعها حسب قوة الأوراق التي سيقدمها، وبهذا يجب التركيز على هذه المحصلات لاسيما نسبة البكالوريوس، ونسبة اختبار القدرات والاختبار التحصيلي وشهادة اجادة اللغة الإنجليزية.
  4. عملية توفير القبول للدراسات العليا تتطلب عادة شهادة حسن سير وسلوك وشهادة خلو أمراض، ولهذا يُنصح بتحضيرها.

 توفير القبول للطلبة المغتربين في الجامعات السعودية 

تضع الجامعات السعودية شروطاً لعملية توفير القبول خاصة بالطلبة المغتربين، وأهم هذه الشروط هي:

  1. توفير القبول للطلاب المغتربين يتطلب بالدرجة الأولى وجود إقامة سارية المفعول، ويشترط في هذه الإقامة أن تكون سارية لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة شهور كحد أدنى.
  2. تطلب بعض الجامعات السعودية من الطلاب المغتربين لعملية توفير القبول لهم، شهادة حسن سير وسلوك من سفارات بلدانهم، وكذلك إثبات موافقة أمنية من وزارة الداخلية لبلدان الطلبة المغتربين.
  3. بعض الطلاب المغتربين يواجهون في توفير القبول للجامعات السعودية مشكلة تصديق الشهادات التي بحوزتهم من وزارة التعليم السعودية، الأمر الذي يأخذ وقتاً طويلاً، لهذا ينصح للطلاب المغتربين التبكير في هذه الاجراءات.
  4. عملية توفير القبول للطلاب المغتربين قد لا تتطلب في بعض الجامعات الحصول على امتحان القدرات، ولكن تتطلب محددات أخرى، مثل: رسائل المخاطبة.
  5. سوية بالطلاب المواطنين تتطلب عملية توفير القبول في بعض التخصصات وجود شهادات الايلتس أو التوفل أو ما يعادلهما لاسيما في توفير القبول للدراسات العليا.

 فيديو: نظام القبول في الجامعات السعودية 

 


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة