كشف السرقة الأدبية - المنارة للاستشارات

كشف السرقة الأدبية

كشف السرقة الأدبية
اطلب الخدمة

كشف السرقة الأدبية

 عملية كشف السرقة الأدبية 

خطورة جريمة السرقة الأدبية تعمل على تبني مبدأ البحث عن مواطنها وتحديد في كافة أنواع المحتوى لمحاربتها والتحذير منها، وفي الواقع تسمى العملية التي تقوم بهذه المهام بعملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية في المحتوى، وتتم عملية الكشف عن السرقة الأدبية بالمحددات التالية:

  1. عملية كشف أماكن تواجد النصوص المأخوذة بالسرقة الأدبية في المحتوى، حيث يتم الجزء سواء كان كلمة أو عبارة أو فقرة أو ما يزيد عن ذلك من فصول، ولربما محتوى كامل.
  2. الكشف عن نسبة الكم الموجود في المحتوى من وراء جريمة السرقة الأدبية.
  3. عملية الكشف عن المحتوى الأصلي الذي تمت منه جريمة السرقة الأدبية.

ويمكن تعريف عملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية بأنها: عملية يتم فيها فحص كامل المحتوى لمعرفة مدى تعرضه لجريمة السرقة الأدبية من عدمه.

كما أن عملية الكشف عن السرقة الأدبية يقوم بها أشخاص من ذوي الكفاءة والاطلاع الواسع في ذات مجال المحتوى، أو تتم عملية الكشف هذه من خلال برنامج مختص للكشف عن جريمة السرقة الأدبية.


 كيف تتم عملية الكشف عن السرقة الأدبية 

ثمة عدة طرق يتم من خلال تنفيذ عملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية في محتوى النتاج الفكري، وتنقسم هذه الطرق إلى طريقتين رئيسيتين هما:

أولاً: الطريقة الذاتية لعملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية: ويتم في هذه الطريقة الكشف عن السرقة الأدبية بقراءة المحتوى من أوله إلى آخره، ثم عرض المحتوى على المحفوظات لدى الشخص أو النتاج الفكري المكتبي، ومقارنته به ومعرفة نتيجة الكشف هل تثبت وجود جريمة السرقة الأدبية من عدمه، ومن محددات هذه الطريقة في الكشف عن جريمة السرقة الأدبية:

  1. لا يقوم بطريقة الكشف هذه إلا أشخاص من ذوي الكفاءة والثقافة الواسعة.
  2. لابد لهؤلاء الأشخاص من التحلي بالمصداقية الكاملة والموضوعية والحيادية في تنفيذ عملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية في المحتوى الذي بين أيديهم.
  3. ليس شرطاً أن تكون طريقة الكشف مبنية على تشابه الكلمات بين المحتوى الأصلي ومحتوى السرقة الأدبية، بل يتجاوز ذلك لوجود جريمة السرقة الأدبية في المعنى، وعدم التوثيق الصحيح لاقتباسات المحتوى.

ثانياً: الطريقة البرمجية لعملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية: اعتماداً على برنامج من البرامج المتخصصة في تنفيذ عملية الكشف عن السرقة الأدبية يتم معرفة نسبة السرقة الأدبية في المحتوى، وتتميز هذه البرامج بالسرعة ولكن يؤخذ عليها عدم الدقة، وقد تكون هذه البرامج إما برنامج حاسوبي تطبيقي أو موقع على شبكة الانترنت.


 برنامج للكشف عن السرقة الأدبية 

تتعدد البرامج المتخصصة لعملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية، ومن بين هذه البرامج يأتي برنامج ithenticate والذي ينتشر في الكثير من الجمعات والمراكز البحثية كأحد برامج عملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية، ويتميز هذا البرنامج بما يلي:

  1. لبرنامج ithenticate الثقة الواسعة التي تظهر من سعة استخدامه حول العالم.
  2. يقوم برنامج ithenticate بعملية الكشف عن السرقة الأدبية وذلك بخطوات سهلة وبسيطة، تبدأ بلصق المحتوى التحقق منه على صفحة العمل في البرنامج ثم تحديد هذا المحتوى والضغط على أيقونة (تحقق)؛ ليقوم البرنامج بإظهار نسبة وجود جريمة السرقة الأدبية في كامل المحتوى المرفق، وكذلك تحديد أماكن تواجد السرقة الأدبية في المحتوى.
  3. يتقبل برنامج ithenticate الكشف لكافة أشكال المحتوى سواء كان محتوى أدبي أو علمي: (أبحاث، دراسات، كتب، رسائل).
  4. أكثر ما يميز برنامج ithenticate في عملية الكشف عن جريمة السرقة الأدبية هو مقارنته المحتوى مع كم هائل من المحتويات المنتشرة على شبكة الانترنت، وتصل القدرة الاستكشافية للبرنامج للمقارنة مع أكثر من 3 ملايين بحث وكتاب وما يزيد عن 80 ألف صحيفة ومجلة علمية.
  5. يدعم برنامج ithenticate في التحقق من جريمة السرقة الأدبية الكثير من اللغات الأساسية.
  6. في النسخة الأصلية من البرنامج يتطلب دفع رسوم مقابل خدمة الكشف عن جريمة السرقة الأدبية، وهذه الرسوم تكون بما يقارب ال50 دولاراً لكل 2500 كلمة.

فحص السرقة الادبية


 برنامج  small SEO tools لفحص السرقة الأدبية 

من البرامج الممتازة في تنفيذ عملية الفحص عن السرقة الأدبية في المحتوى، هو برنامج small SEO tools، حيث يعتمد هذا البرنامج في تكوينه البرمجي على (الكلمات المفتاحية) والتي تعمل على مقارنة المحتوى المرفق بالكثير من المحتويات المشابهة له على شبكة الانترنت، ونظام   SEO لبرنامج small SEO tools يعمل على تحديد مجال المحتوى تحديداً دقيقاً، وبهذا تكون فرصة الخطأ فيه قليلة، كما يعتمد برنامج small SEO tools في عملية اكتشاف جريمة السرقة الأدبية على مقارنة المحتوى بالكلمات المرادفة والتنسيق المرادف أيضاً، ويقوم برنامج small SEO tools في عملية فحص جريمة السرقة الأدبية بأداء هذه العملية بشكل مجاني للمحتوى الذي لا يتجاوز عدد كلماته ال1500 كلمة، ويقوم برنامج small SEO tools بتحديد النسبة الكاملة لجريمة السرقة الأدبية وتحديد الكلمات والعبارات في النص باللون الأصفر، ولكن يؤخذ على هذا البرنامج أنه يقارن النص مع ما هو موجود في المواقع المفتوحة فقط أما المواقع فلا يتطرق لها.


 متى يعتبر فحص السرقة الأدبية كاملاً؟ 

عملية فحص السرقة الأدبية في النصوص لابد لها من الاكتمال للحصول على النتائج الواضحة لها، وتكون عملية الفحص هذه مكتملة بالمحددات التالية:

  1. تحديد هل النص يحتوي على جريمة السرقة الأدبية أم لا.
  2. تحديد أماكن تواجد السرقة الأدبية في كامل النص، ونجد في أن البرنامج الجيد يقوم بإعطاء هذه الأماكن اللون الأصفر.
  3. النسبة من أهم متطلبات عملية فحص السرقة الأدبية، إذ بالنسبة يتم الحكم على تلف النص من إمكانية تصحيحه.
  4. اكتمال فحص جريمة السرقة الأدبية يكتمل بتحديد النص الأصلي الذي تم الأخذ منه.
  5. في الطريقة التقليدية لفحص السرقة الأدبية يجب على القائم بالفحص كتابة تقرير متكامل يشرح فيه وجهة نظره تجاه السرقة الأدبية في هذا النص.
  6. من الأفضل توضيح هل كانت جريمة السرقة الأدبية متعمدة أم لا مع تعليل الأسباب لهذا الحكم.

 فيديو: كيف يمكن كشف السرقات والنسخ في البحوث؟ 

 


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة