أهمية التحليل الإحصائي للبيانات - المنارة للاستشارات

أهمية التحليل الإحصائي للبيانات

أهمية التحليل الإحصائي للبيانات
اطلب الخدمة

أهمية التحليل الإحصائي للبيانات

يعتبر التحليل البحثي الإحصائي من العمليات التي تلعب دوراً كبيراً ومهماً في مجال تحليل وتفسير نتائج الأبحاث والدراسات البحثية والعلمية الأخرى، وذلك لأن التحليل الإحصائي يساهم في تقديم نتائج بحثية واضحة ودقيقة للغاية، وكذلك تساهم تلك النتائج التي يحصل عليها الباحث في مساعدته على التحكم والسيطرة على مسار وتوجه بحثه العلمي وكذلك عدم خروجه وانحيازه عنه.

وكذلك يمكنك كباحث من خلال إجراء التحليل البحثي الإحصائي أن تقوم بتشكيل وتصنيف معلومات مهمة وقيمة وكذلك ذات فائدة من سلسة كبيرة من المعلومات التي لا يوجد قيمة لها وهي على هيئة منفردة وبصورة أحادية، ويمكنك كباحث أن تتأكد وتتحقق من صحة وكذلك سلامة كافة المعلومات التي قد جمعتها وذلك عن طريق إجراء اختبار كل من مقياس الصدق وكذلك مقياس الثبات.


 ما هي ضرورة وحاجة الشركات الربحية لإجراء التحليل الإحصائي البحثي للبيانات؟ 

يعتبر التحليل الإحصائي البحثي للبيانات من الضروريات والأساسيات التي ترتكز عليها الشركات الربحية وذلك لما للتحليل الإحصائي في الدراسات البحثية من دور كبير ومهم في العمل على مساعدة مختلف الشركات الربحية وذلك أيضاً بهدف العمل على اتخاذ القرارات المناسبة والملائمة بسرعة عالية وكبيرة، وذلك على اعتبار أن الهدف من التحليل الإحصائي للبيانات هو المساعدة في تقديم مجموعة كبيرة من المعلومات المهمة والجاهزة لمختلف الشركات الربحية عن طبيعة وماهية مجتمع الدراسة، وهذا الأمر يعتبر مهم مما يساعدها على العمل على إنتاج مجموعة متميزة من المنتجات التي تتوافق وتتناسب مع المجتمعات التي تكون قيد الدراسة البحثية، كما أنه لاب من الإشارة إلى أن مختلف وكافة العلوم الإنسانية تعمل وتهدف إلى إجراء التحليل الإحصائي للبيانات بشكل كبير ودائم في أبحاثها.


 ما هي طبيعة العلاقة التي تربط بين التحليل الإحصائي البحثي للبيانات وبين الأهداف الخاصة بالبحث الاجتماعي؟ 

من المتعارف عليه أنه يوجد علاقة صريحة ووثيقة بين كل من التحليل الإحصائي البحثي وكذلك بين أهداف إعداد البحث الاجتماعي، وبالتالي هذا ما يمكن أن يفسر طبيعة وماهية العلاقة التي تربط ما بين كل من العلوم الاجتماعية البحثية وكذلك بين التحليل الإحصائي للبيانات البحثية.

وذلك حيث أنه يقوم التحليل الإحصائي البحثي للبيانات بدراسة وتمعن الظاهرة البحثية المحددة، ومن ثم يقوم بالعمل على تحليلها، ومن ثم يحدد ماهية المسببات لها، وبعدها يمكن للتحليل الإحصائي أن يفسر الظاهرة، ومن ثم يصل لمرحلة التنبؤ والتوقع لماهية نتائجها فيما بعد أي في المستقبل.


 ما هي أهم وأبرز المشكلات المتعلقة بالتحليل الإحصائي للبيانات؟ 

كل أمر متوقع حدوث الأمر العكسي أو السلبي له، والتحليل الإحصائي للبيانات إما أن يصل إلى أهدافه ويحققها وإما أن لا يصل لأهداف وبذلك بحدث مجموعة من المشكلات التي يمكن أن يقع فيها الباحث أثناء إجرائه وقيامه بتنفيذ التحليل الإحصائي للبيانات، وهذه المشكلات قد تعيق وتصعب المهمة التي يتوجب على الباحث أن يتمها عند إجرائه للتحليل الإحصائي للبيانات ومن أهم وأبرز المشكلات التي قد يقع فيها الباحث عند إجراء التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:

  • اختيار وانتقاء المقياس الإحصائي البحثي الخاطئ: ويعتبر بأن اختيار وتحديد المقياس الإحصائي الخاطئ من أهم وأبرز المشاكل التي يمكن أن تقع فيها كباحث، والسبب الرئيسي وراء وقوعك في مثل هذه المشكلة هو قلة اطلاعك على الأساليب التحليلية الإحصائية بصورة شاملة وكافية، وأنك لم تكن عالماً وعارفاً بها.
  • مشكلة وخلل الحصر البحثي الشامل: ويعتبر بأن السبب الأساسي وكذلك الرئيسي الذي يرجح أنه سبب ظهور هذه المشكلة هو استخدامك كباحث المنهج البحثي الاستدلالي بدلاً من استخدام المنهج البحثي الوصفي والذي كان من المفترض عليك كباحث علمي أن تستخدمه في إعداد دراستك البحثية، حيث يعتبر استخدامك للمنهج الوصفي في هذه الحالة والدراسة هو المنهج السليم والصحيح لطبيعة الدراسة.
  • المشكلات والأخطاء البحثية التي تتعلق بالاستبيان أو بمستوى الصدق ومستوى الثبات فيه: ويعتبر بأن السبب الأساسي الذي أدى لوقوعك كباحث في العديد من المشاكل التي تتعلق بالاستبيان هو تصميمك وكذلك استخدامه بشكل خاطئ له، لهذا السبب يتوجب عليك كباحث قبل أن تباشر بإعداد الاستبيان أن تحرص على جعل الاستبيان أن يكون مرن، كما أنه يجب أن تعمل على إخضاع الاستبيان لمعرفة مستوى مقياس كل من الصدق والثبات. ويمكن اعتبار الاستبيان ناجح في حال أنه قد وصل معيار الصدق إلى حوالي 0.70 كرونباخ كحد أدنى.
  • مشكلات وأخطاء تتعلق بطبيعة وماهية عينة الدراسة البحثية: فمن المتعارف عليه بين الباحثين أنه قد تسبب وتعمل عينة الدراسة البحثية على إيقاع العديد والكثير من المشكلات التي تقف في طريق الباحث عند إعداد دراسته البحثية، لذلك من الضروري على الباحث أن يهتم ويلجأ إلى استخدام الأسلوب البحثي العلمي، وعلى وجه الخصوص العديد من العلميات الرياضية، وذلك لمساعدته على اختيار وتحديد عينة الدراسة البحثية بصورة واضحة.

التحليل الإحصائي


 كيف يمكنك أن ترفع نسبة المبحوثين المجيبين على محتوى الاستبيان البحثي وأسئلته البحثية؟ 

يتوجب عليك كباحث علمي مبدع ومتميز أن تفكر بشكل دائم وتبحث عن أهم الطرق التي يمكنك من خلالها جذب أكبر عدد من المبحوثين للاستبيان البحثي، وذلك بهدف الحصول على أعلى وأفضل نتائج بحثية، ومن أهم وأفضل الطرق التي ينصحك بها الخبراء والمتخصصين لجذب أكبر عدد من المبحوثين ما يلي:

  1. أن تقوم بتصميم الاستبيان البحثي بطريقة جذابة للمبحوثين شكلاً ومضموناً.
  2. قم بطباعة الاستبيان البحثي على ورق مميز وبطريقة طباعة واضحة وجميلة ومريحة.
  3. احرص على خلو الاستبيان البحثي من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  4. احرص على ترتيب الأسئلة في الاستبيان بحيث تكون الأسئلة الممتعة قبل المملة والأسئلة المختصرة والقصيرة قبل الأسئلة الطويلة.

 ما هي أبعاد الاستبيان؟ وكيفية استخدامها؟ 

يقصد بأبعاد الاستبيان هي أن يتم تقسيم الاستبيان لعدد من الأجزاء نظراً لطوله، ويطلق على كل جزء منها "بعد"، ويتم العمل على تقسيم الاستبيان لمجموعة من الأبعاد بحيث يكون كل يعد يتناول موضوع أو اهتمام معين، أو أن يتناول كل بعد منها مجموعة من العبارات التي تتقارب معاً ليتم تشكيل الاستبيان بصورة إبداعية واحترافية.


 ما هي فقرات الاستبانة؟ 

يمكنك التعبير عن العبارات التي تتشكل معاً لتكون الاستبانة بمسمى فقرات الاستبانة، وتتمتع فقرات الاستبانة بمجموعة من الخصائص التي يتوجب عليك كباحث أن تراعيها عند إعدادك لها، وتكون هذه الخصائص كالتالي:

  • يجب أن تكون فقرات الاستبانة متقاربة جداً في مقياس الطول.
  • فقرات الاستبانة يجب أن تكون موحدة ومتساوية في مفهوم الدلالة الزمنية سواء كان (في الحاضر أو  الماضي أو المستقبل).
  • أن تكون الفقرات المكونة للاستبانة متطابقة في ماهية وطبيعة البداية.
  • أن تكون كافة فقرات الاستبانة بصيغة وهيئة مخصصة من حيث تعبيرها بأسلوب الإيجابية أو السلبية.
  • أن تكون كافة الفقرات المكونة للاستبانة البحثية متسلسلة ومنظمة بطريقة وأسلوب منطقي.
  • يجب أن تكون كافة الفقرات في الاستبيان البحثي منتمية لذات البعد الذي بدورها تندرج تحته.
  • في حال شمول فقرات الاستبيان البحثي على مصطلحات جديدة يجب أن تشتمل على تفسير وشرح لتلك المصطلحات.
  • عند صياغة فقرات الاستبيان البحثي بصيغة النفي يتوجب عليك كباحث أن تضع خط أسفل حرف النفي أو حرف الاستثناء.
  • قم بإرسال الاستبيان البحثي لأجل عملية التحكيم من قبل الخبراء والمتخصصين، وذلك لتحكيمها من ناحية: انتماء الفقرات وتسلسل الفقرات وسلامة اللغة البحثية.
  • قم بتطبيق الاستبانة البحثية على عينة بحثية صغيرة تكافئ وتماثل الفئة البحثية المستهدفة كنوع وأساس من أسس التحكيم بهدف معرفة مدى قرائيـة الاستبانة، ومدى وضوح تعليمات الاستبانة، ولتقديـر ما هو الزمن المستغرق لملء الاستبانة.

توفير أدوات الدراسة


 تحليل ماهية نتائج الاستبانة البحثية 

قبل أن تباشر بعملية التحليل لنتائج الاستبانة يتوجب عليك كباحث أن تقوم بتفحص وتمعن كافة النماذج من الاستبيانات بحيث أنك بعدها ستقرر أي الاستبيانات ستقبلها أو أي الاستبيانات منها التي سترفضها نظراً لوجود خلل فيها أو عدم استكمالها من قبل المبحوثين، والتحقق من أن الاستبيانات الجيدة والمكتملة ستمثل العينة البحثية للدراسة، ومن ثم بعدها ستقوم بما يأتي:

  1. حساب التقدير لكل فقرة من فقرات الاستبيان البحثي في كل بعد من أبعادها، بحيث تحسبها على مرحلتين كالتالي:
    1. لكل فرد من أفراد العينة البحثية.
    2. لكافة المجتمع البحثي.
  2. قم بحساب التقدير الخاص بكل بعد من أبعاد الاستبيان، وذلك أيضاً على مرحلتين هما:
    1. لكل فرد من أفراد العينة البحثية.
    2. حساب التقدير لكافة المجتمع البحثي معاً.
  3. قم بحساب التقدير لكافة الاستبانة البحثية بالكامل وذلك ستقوم به على مرحلتين هما:
    1. حساب تقدير الاستبانة ككل لكل فرد من أفراد العينة البحثية على حدا.
    2. حساب تقدير الاستبانة ككل للمجتمع البحثي بالكامل.

 مجموعة من النصائح التي تفيدك كباحث في إعداد الرسالة المرافقة لمحتوى الاستبيان البحثي 

تحتاج كباحث إلى مجموعة من النصائح والإرشادات التي بدورها تساعدك على إعداد وصياغة الاستبيان بأفضل صورة وطريقة ممكنة، ومن أهم وأبرز الإرشادات لتقوم بإعداد الاستبيان بأفضل صورة ما يأتي:

  • عندما تقوم بإرفاق رسالة مع الاستبيان تكون موضح فيها مقدمة تتحدث عن الغرض والهدف العلمي من إعداد الاستبيان.
  • حدد في المقدمة المصاحبة للاستبيان ماهية طبيعة ونوع المعلومات التي ترغب بجمعها.
  •  قم بتشجيع المبحوثين على الموضوعية في الإجابة عن الأسئلة.
  • أكد على المبحوثين أن الإجابات والمعلومات التي ستقوم بجمعها سيتم استخدامها لأغراض البحث العلمي فقط، وأكد على أنك ستحافظ على سرية المعلومات وخصوصيتها.
  • حدد الوقت اللازم لتعبئة الاستبيان وكذلك حدد تاريخ تسليمه.
  • اشكر المبحوثين على جهودهم ومساعدتهم لك في الاستجابة وتعبئة الاستبيان البحثي.

 ما هي أهمية إجرائك لاختبار كفاءة ومستوى استمارة محتوى الاستبانة باعتبارها أداة بحثية 

تعتبر خطوة اختبار مدى كفاءة وجودة استمارة الاستبانة البحثية من المراحل الضرورية التي يتوجب عليك كباحث أن تقوم بها لاختبار وفحص الأداة البحثية التي ستقوم باستعمالها لجمع معلومات الدراسة التي تجريها وذلك قبل أن تستخدم الأداة البحثية، وقبل أن تقوم بتطبيقها على العينة البحثية التي قمت باختيارها، وتعود أهمية هذا الإجراء تبعاً لعدد من البنود التي تدفعك كباحث لإجرائها، وتكمن أهمية إجراء اختيار لكفاءة الأداة البحثية فيما يأتي:

  • التحقق من مدى كفاءة الأداة البحثية وملاءمتها لموضوع الدراسة والتحقق من تغطيتها لكافة الجوانب المتعلقة بالدراسة/ البحث.
  • التأكد من أن التصنيف والفرز الخاص بأسئلة الاستبانة البحثية ملائم لطبيعة المعلومات والموضوعات البحثية التي تقوم الاستبانة بجمع معلومات حولها.
  • التأكد من مناسبة تصنيف الأسئلة البحثية في المحاور أو الأقسام المختلفة مع الموضوعات المستهدف دراستها.
  • تحديد ماهية درجة الاستجابة المطلوبة من المبحوثين للدراسة بشكل عام، وكذلك للأداة البحثية بصورة خاصة.
  • التحقق من أن الاستبانة البحثية تشمل على كافة العناصر التي تغطي موضوعات الدراسة بالكامل.
  • يتوجب عليك أن تراعي توافر المعلومات لدى المبحوثين لتتأكد من تمكنهم من الإجابة عن كافة أسئلة الاستبيان البحثي.
  • تحقق من الأسئلة واضحة ومفهومة من قبل المبحوثين ولا تقع في ثغرة كهذه التي بدورها قد تلغي عمل الأداة البحثية والكشف عن نقاط الغموض وعدم الوضوح والعمل على توضيحها وبيانها وتفسيرها بطريقة بحثية.

وختاماً النصائح البحثية لا يمكن أن تقتصر على ما تم ذكره فيما سبق، ولكن يتوجب عليك كباحث أن تراعي ماهية أهمية إعداد الأداة البحثية بأفضل آلية وصورة ممكنة لتتمكن من تحقيق الأهداف التي صنعتها لأجلها.


 فيديو: كيفية إعداد الاستبيان بطريقة علمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد الاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة