الاستبيان Questionnaire - المنارة للاستشارات

الاستبيان Questionnaire

الاستبيان Questionnaire
اطلب الخدمة

الاستبيان Questionnaire

 ما هو مفهوم مصطلح الاستبيان؟ 

يمكنك كباحث أن تعرفه على أنه أداة تهدف من خلال استخدامها للحصول على معلومات بحثية ويكون عبارة عن سلسلة ومجموعة متنوعة من الأسئلة أو/و العبارات التي تكون مكتوبة وكذلك مزودة بماهية إجاباتها أو/و بمجموعة من الآراء المحتملة والمتوقعة أو مزودة بفراغ مخصص ومحدد للإجابة.

متى يمكنك استخدام الاستبيان؟ 

يمكنك كباحث أن تستخدم الاستبيان بهدف وغاية الحصول على مجموعة من المعلومات وكذلك البيانات وعدد من الحقائق التي تعتبر بأنها غير معروفة بالعموم سوى لدى كل فرد من الأفراد المعنيين والمختصين والمهتمين بموضوع وهوية الاستبيان وكذلك لا نستطيع نحن كباحثين الحصول على مثل هذه المعلومات البحثية والبيانات بواسطة استخدام أداة بحثية أخرى.


 ما هي الخطوات تصميم محتوى الاستبيان؟ 

  1. يتوجب عليك في البداية أن تقوم بتحديد ماهية وطبيعة هدف الاستبيان تبعاً لأهداف الدراسة البحثية الخاصة بك.
  2. قم بوضع عدد ومجموعة من الأسئلة المتنوعة والمتكاملة والمتعلقة بكل عنصر وجزء من العناصر المكونة لموضوع ومحتوى الاستبيان وذلك بالأخذ في عين الاعتبار ماهية الأهداف الرئيسية.

 كيفية محتوى الاستبيان؟ 

يوجد لديك كباحث مجموعة من الطرق التي تساعدك على صياغة أسئلة الاستبيان بالصورة والطريقة المطلوبة منك، وتتعدد هذه الطرق لتفتح لك مجال لكتابة وصياغة أسئلة الاستبيان بالصورة المطلوبة والملائمة لموضوع الدراسة البحثية، وتكون الطرق كالتالي:

  • طريقة الأسئلة المباشرة والتي بدورها توجه للحصول على محتوى وصلب المعلومة الصحيحة بصورة وبشكل مباشر وموجه بشكل واضح وصريح، أو من خلال أسئلة أخرى تكون بصورة غير مباشرة والتي بدورها توجه بهدف استنتاج المعلومة البحثية الصحية المقصودة والمرغوب الوصول إليها بشكل غير مستهدف وغير مباشر.
  • طريقة الأسئلة التي تكون بصيغة وهيئة سؤال والأسئلة التي تكون بصيغة جملة، فتكون العناصر المكونة للاستبيان استفهامية أو بصيغة خبرية.
  • طريقة استخدام السؤال الخاص واستخدام السؤال العام

بحيث يكون  السؤال الخاص هو السؤال الذي يتعلق ويخص  فئة من المبحوثين والمجيبين دون الفئات الأخرى.

أما بالنسبة السؤال العام فهو السؤال الذي يطلب من كافة وجميع الأفراد (المبحوثين) الإجابة عليه أي على كافة الفات البحثية الإجابة عنها دون استثناء أي فئة أخرى.

برأيك كباحث علمي ما هي أفضل الطرق من بين ما سبق في صياغة وتصميم أسئلة الاستبيان؟

لقد أوردنا فيما سبق ماهية أهم وأبرز الطرق التي يمكنك من خلالها كباحث أن تقوم بصياغة أسئلة الاستبيان من خلالها، وكل هذه الطرق متاحة لك لاستخدامها، حيث أنه يتوجب عليك التركيز عند اختيار أحد هذه الطرق في تصميم أسئلة الاستبيان وذلك تبعاً لماهية وطبيعة الهدف والغرض من السؤال، مع العلم أنه يمكنك أن تختار وتستخدم أكثر من طريقة واحدة في تصميم أسئلة الاستبيان.

توفير القبول


 ما هي ضوابط صياغة الأسئلة المكونة للاستبيان؟ 

يتوجب عليك كباحث أن تكون على علم ودراية كافية بماهية الأسس والمعايير وكذلك الضوابط التي وضعها الخبراء والمختصين لكتابة وصياغة أسئلة الاستبيان، وذلك للوصول إلى تصميم جيد ومناسب لموضوع الدراسة وكذلك لكي يحقق الاستبيان الغرض الذي يصمم من أجله وليسهل على الباحث الوصول

إلى المعلومات والأهداف المرجوة والمرغوبة من تصميم الاستبيان، وتكون أهم الضوابط والمعايير لتصميم وصياغتك لأسئلة الاستبيان كالتالي:

  1. احرص في تصميم أسئلة الاستبيان أن تكون الأسئلة بسيطة وقصيرة وغير طويلة، وذلك لأن الأسئلة الطويلة تنفر المبحوثين وتشعرهم بأن الإجابة ستكون مشقة عليهم وطويلة، إلا في حال كانت طبيعة الهدف تتطلب الطول في السؤال ويفضل عدم الإكثار منه.
  2. احرص في تصميمك لأسئلة الاستبيان أن تبتعد عن الأسئلة التي تؤثر على المبحوثين فتوجههم إما للنفور منها أو الإجابة بصورة خاطئة.
  3. لا داعي لوضع الأسئلة التي يمكن أن تحصل عليها من خلال طرق بحثية أخرى.
  4. استخدم في صياغة أسئلة الاستبيان صفتي الوضوح والدقة، واستخدام المصطلحات المفهومة والدقيقة.
  5. ابتعد عن استخدام الأسئلة التي تحتوي على عنصرين وفكرتين.
  6. ابتعد بصورة قطعية عن الأسئلة التي تكون قابلة للتأويل.
  7. ركز على عدم اختيار الأسئلة التي تكون بحاجة إلى قوة وعمق في التفكير من المجيب والمبحوث.

 كيف تُكتب الخيارات الخاصة بإجابات أسئلة محتوى الاستبيان البحثي؟ 

  1. يمكنك استخدام إجابات محددة ومغلقة تكون مخصصة إما بنعم أو لا أو لا أعرف..... إلخ ويمكنك تعريف هذا الاستبيان بمسمى الاستبيان المغلق، والذي يمكن أن يتميز بسهولة وبساطة حصر وتبويب وتنظيم وترتيب الإجابات البحثية لكن من المآخذ عليه  أنه لا يمكن معرفة ما هو رأي المجيب.
  2. استخدام الإجابات المفتوحة وفي هذا النوع يترك للمبحوث حرية التعبير ويقع تحت مسمى الاستبيان المفتوح، ويكون عكس ما يحمله الاستبيان المغلق من مميزات وعيوب في طبيعة الإجابة عليه.
  3. استخدام مزدوج للإجابات بحيث يكون جزء منها مغلقة وجزء آخر مفتوح  ويعرف هذا النوع من الإجابات والأسئلة بمسمى الاستبيان المزدوج المغلق المفتوح وهو الغالب في الاستخدام من بين أنواع الاستبيانات الأخرى.

ولك كباحث حرية الاختيار بين مختلف الأسئلة فيما يتوافق مع الهدف الرئيسي لإعداد الاستبيان وكذلك تبعاً لأنواع البيانات المرغوب الحصول عليها، وتبعاً لماهية وطبيعة المبحوثين.


 فيديو: كيفية إعداد الاستبيان بطريقة علمية 

 


لطلب المساعدة في إعداد الاستبانات يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة