كيفية تنسيق البحث باستخدام الوورد - المنارة للاستشارات

كيفية تنسيق البحث باستخدام الوورد

كيفية تنسيق البحث باستخدام الوورد
اطلب الخدمة

كيفية تنسيق البحث باستخدام الوورد

يعد برنامج الوورد أكثر برامج كتابة المستندات شيوعاً في العالم، كما أنه يعد برنامج الوورد من أسهل البرامج المستخدمة في التنسيق ويمتلك خصائي تنسيق سهلة وبسيطة يستطيع أي شخص القيام بالتنسيق إذا اتبع الإرشادات الجيدة حول برنامج الوورد، ويتم التنسيق اعتماداً على نوع البحث العلمي سواء كان قانوني أو رسمي أو شخصي الذي تكتبه، سيحتاج كل منها إلى إرشادات التنسيق الخاص به، إذا كنت تستخدم برنامج الوورد للقيام بعمل التنسيق، فستجد أن اتباع هذه الإرشادات أمر سهل للغاية للتنسيق بأسلوب جيد من خلال برنامج الوورد، بالنظر إلى جميع الأدوات التي يحتوي عليها برنامج الوورد، إذا كنت جديداً في استخدام برنامج الوورد، فلا تقلق يمكنك تنسيق المستند الخاص بك مثل المحترفين في أي وقت من الأوقات تريد التنسيق به.


 واجهة تنسيق تخطيط البحث العلمي 

استكشف واجهة مستخدم برنامج الوورد: تعرف على عناصر الواجهة التي تحتوي على جميع أدوات التنسيق الخاصة بالبحث العلمي، قد تحتاج إلى تمكين المزيد أدوات التنسيق على شريط الأدوات الخاص ببرنامج الوورد، فيمكنك القيام بذلك عن طريق تحديد أشرطة الأدوات من علامة التبويب "عرض" واختيار "قياسي".

  • شريط القائمة هو المنطقة الموجودة في الجزء العلوي من شاشة برنامج الوورد حيث ستجد "ملف" و "تحرير" و "عرض" وأوامر قائمة مهمة أخرى، من المؤكد أن هذه الأدوات لا علاقة لها بتنسيق البحث العلمي ولكن من المهم جداً معرفتها عند استخدام برنامج الوورد.
  • يقع شريط الأدوات أسفل شريط القائمة مباشرةً ويعرض المهام الشائعة مثل الحفظ والطباعة وفتح مستند
  • يوجد الشريط أعلى مساحة العمل، أسفل شريط الأدوات وينظم ميزات Microsoft برنامج الوورد إلى فئات، مثل علامة التبويب الصفحة الرئيسية وعلامة التبويب التخطيط.

 تنسيق محاذاة البحث العلمي خلال برنامج الوورد 

تتطلب الأنواع المختلفة من المستندات محاذاة نصية مختلفة، يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد محاذاة المستند بأكمله إلى اليسار أو اليمين أو في الوسط، بالنقر فوق أزرار المحاذاة في قسم الفقرة في الشريط (يعد هذا الأمر من أهم أمورد التنسيق المستخدمة في البحث العلمي فمن خلاله تستطيع تنسيق جميع الفقرات بصورة جيدة).

-      هذه هي الأزرار التي تبدو كنسخة صغيرة من مستند، بخطوط سوداء صغيرة وفقاً لوظيفة محاذاة الأزرار.

-      يمكنك العثور على أزرار المحاذاة باتجاه منتصف الشريط، بعد زر التسطير وقبل زر التعداد النقطي.


 تنسيق تباعد الأسطر في البحث العلمي باستخدام برنامج الوورد 

وهذا أيضاً يعد من ضمن تنسيق الفقرة في برنامج الوورد، فاضبط الإعدادات بالنقر فوق الزر تباعد الأسطر والفقرات، سيتبع كل نص تكتبه بعد استخدام هذه الأداة التباعد الذي قمت بتعيينه وبالتالي تتمكن من استخدام هذا التنسيق في كافة فقرات البحث العلمي وهذا من الأفضل استخدام أسلوب تنسيق موحد للبحث العلمي ككل.

-      ابحث عن زر تباعد الأسطر والفقرات على الشريط بعد أزرار المحاذاة، يشبه هذا الزر صفاً من الخطوط ذات أسهم رأسية على يسار الخطوط التي تشير إلى الأعلى والأسفل.

-      إذا كنت تريد تحرير تباعد سطر أو فقرة موجود، فقم بتمييز السياق وانقر فوق الزر تباعد الأسطر والفقرات لتحريره.

-      يمكنك أيضاً تعديل تباعد الأسطر والفقرات عن طريق النقر فوق علامة التبويب "تنسيق" في شريط القائمة أعلى شاشة برنامج الوورد، وتحديد "الفقرة" من القائمة وتحديد التباعد المطلوب.

-      يجب أن تكون العديد من المستندات المهنية مثل مقالات الكلية ورسائل الغلاف تتطلب تنسيق مزدوج المسافات.


 تنسيق اتجاه صفحات البحث العلمي من برنامج الوورد 

إذا كنت بحاجة إلى كتابة البحث العلمي في اتجاه مختلف، فانقر فوق خيار "الاتجاهات" في قسم تخطيط وتنسيق الصفحة على شريط القائمة لدى برنامج الوورد، وحدد إما نموذج تنسيق عمودي أو أفقي من القائمة المنسدلة. وتستطيع أيضاً تنسيق وتغيير حجم الورق في قسم تخطيط الصفحة على شريط القائمة، إذا كنت تريد طباعة البحث العلمي على حجم ورق معين، فانقر فوق الزر "الحجم"، وحدد الحجم الذي تريده من القائمة المنسدلة، سيؤدي هذا إلى تغيير الحجم الافتراضي للبحث العلمي الذي تكتبه

نشر أبحاث


 تنسيق رؤوس وتذييلات البحث العلمي في برنامج الوورد 

يحتوي العنوان على تفاصيل ستظهر في كل صفحة من الورقة،

-      لتعيين عنوان المستند الخاص بك، انقر نقراً مزدوجاً فوق الجزء العلوي من الصفحة وسيظهر حقل العنوان.

-      اضبط تذييلات المستند، التذييلات تشبه رؤوس المستندات تماماً، سيظهر كل النص في التذييل أسفل كل صفحة من البحث العلمي.

-      لتعيين تذييل الورقة انقر نقراً مزدوجاً فوق الجزء السفلي من الصفحة وسيظهر حقل التذييل.

-      يمكنك أيضاً تنسيق الرؤوس والتذييلات عن طريق تحديد علامة التبويب "عرض" من شريط القائمة أعلى شاشتك والنقر على "رأس وتذييل الصفحة" في القائمة، سيفتح هذا الإجراء الرؤوس والتذييلات على صفحتك ويسمح لك بإنشائها.


 تنسيق أعمدة البحث العلمي في برنامج الوورد 

إذا كنت بحاجة إلى إنشاء البحث العلمي يشبه الصحيفة، فيمكنك القيام بذلك عن طريق ضبط تنسيق البحث العلمي على أعمدة، حدد خيار "الأعمدة" من الشريط واختر عدد الأعمدة ومحاذاة الأعمدة التي تريدها من القائمة المنسدلة، ستجد زر الأعمدة في الصف العلوي من الشريط، يحتوي هذا الزر على أيقونة خضراء تعرض مستطيلاً صغيراً مقسماً إلى نصفين.

-      إذا كنت ترغب في إنشاء واحد، اثنين، أو ثلاثة أعمدة، يمكنك القيام بذلك من الخيارات مسبقاً، إذا كنت ترغب في إنشاء المزيد، فستحتاج إلى اختيار "المزيد من الأعمدة".

-      لاحظ أن خيار تنسيق هذا العمود يختلف عن تنسيق الأعمدة التي تحصل عليها عند إدراج عناصر مثل تنسيق الجداول في البحث العلمي.


 تنسيق نمط البحث العلمي في برنامج الوورد 

تنسيق نمط المستند الخاص بك، تحتوي جميع المستندات على أنماط قياسية مضمنة (على سبيل المثال/ عادي، عنوان، عنوان 1) النمط الافتراضي للنص هو عادي، يحدد القالب الذي يستند إليه البحث العلمي، على سبيل المثال (Normal، (dotx الأنماط التي تظهر على الشريط وعلى علامة التبويب أنماط.

-      قبل تنسيق نمط ما، يمكنك رؤية جميع الأنماط المتاحة ومعاينة كيف ستظهر عند تطبيقها.

-      في علامة التبويب الصفحة الرئيسية أو ضمن علامة التبويب تنسيق في شريط القائمة، ضمن أنماط، حدد نمطاً وانقر فوق النمط الذي تريده.

-      يمكنك أيضاً النقر فوق الزر "تعديل" في علامة التبويب "أنماط" لإنشاء النمط الخاص بالبحث العلمي.

-      بشكل افتراضي يطبق برنامج الوورد نمط فقرة (على سبيل المثال/ العنوان 1) على الفقرة بأكملها، لتنسيق نمط فقرة على جزء من فقرة، حدد فقط الجزء المحدد الذي ترغب في تنسيقه.


 فيديو: كتابة وتنسيق الأبحاث العلمية والأكاديمية بالوورد 

 


لطلب المساعدة في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة