شرح التحليل الإحصائي من البداية للنهاية

اطلب الخدمة

شرح التحليل الإحصائي من البداية للنهاية

 شرح التحليل الإحصائي من البداية للنهاية 

عملية التحليل الإحصائي تأتي ضمن ثلاثة محددات رئيسية، وهي: (المدخلات، العمليات، المخرجات) بحيث يتم خلال عملية التحليل الإحصائي فرز وتفسير كم كبير من البيانات، ويتم ذلك من بدايته لنهايته وفقاً لما يلي:

أولاً: الحصول على البيانات: المحدد الأول في عملية التحليل الإحصائي هو البيانات ذاتها التي تحكم كافة الاجراءات الأخرى، وبالتالي ترتبط عملية جمع البيانات بعملية التحليل الإحصائي، ويتم جمع البيانات بعدة طرق من أهمها:

  1. أدوات الدراسة: وهي الوسيلة الأولى في جمع البيانات التي سيجري عليها التحليل الإحصائي، وهي إما تكون استبيان أو بطاقة ملاحظة أو مشاهدة أو مقابلة أو غيرها من أدوات البحث العلمي ذاتها.
  2. المراجع: وهي الكتب والمصادر التوثيقية.
  3. التحليل الإحصائي السابق: وهو الرجوع لعمليات التحليل الإحصائي التي جرت في السابق وأخذ بياناتها والاستفادة منها في عملية التحليل الإحصائي الحالية.
  4. المكاتب والوكالات: تختلف مجالات هذه المصادر ولكنها في النهاية تصنف ضمن المصادر المتخصصة في جمع البيانات.

ثانياً: تنظيم البيانات وتحريرها: بعد الحصول على مجموع البيانات اللازمة لعملية التحليل الإحصائي تأتي عملية تصنيف وترتيب البيانات من الأسماء والمتغيرات في جدول كل حسب ترادفه وتشاركه، مثال ذلك: (السؤال واجاباته).

ثالثاً: استخدام القوانين الحسابية: تقوم عملية التحليل الإحصائي على حل رموز قواعد رياضية بإدراج البيانات المجمعة والمنظمة فيها، وهذه القواعد هي: (الوسط والوسيط الحسابي، التشتت، الانحراف المعياري، مقاييس النزعة المركزية) وغيرها.


 مقاييس النزعة المركزية في التحليل الإحصائي 

عندما نتحدث عن مقاييس النزعة المركزية فنحن بدورنا نتحدث عن واحدة من أهم مخرجات عملية التحليل الإحصائي، ولا تكتمل عملية التحليل الإحصائي إلا بالحصول على مقاييس النزعة المركزية، إذاً، ما هي مقاييس النزعة المركزية؟

يمكن القول بأن مقاييس النزعة المركزية هي: أداة إحصائية يتم من خلالها معرفة النسب النموذجية للاحتمالات المتوقعة تجاه ظاهرة أو عملية ما.

كما أن مقاييس النزعة المركزية لها اسم آخر، وهو: (مراكز التوزيع الاحتمالي)، فإذا طلبت مقاييس النزعة المركزية أو مراكز التوزيع الاحتمالي فنحن نتحدث عن نفس المتطلبات.

وبربط مقاييس النزعة المركزية بعملية التحليل الإحصائي يمكننا تعريفها بأنها: قيم ونسب يتم الحصول عليها من خلال قواعد رياضية خاصة بها تندمج مع متطلبات التحليل الإحصائي؛ وذلك لاكتشاف مدارك ومتوسطات المعلومات الداخلة في هذه العملية.

ولابد من معرفة أن مقاييس النزعة المركزية هي اسم جامع لعديد من المصطلحات الأخرى المندرجة تحته والتي تمثل مكوناته، ولعل من أهم مخرجات مقاييس النزعة المركزية هي: (الوسط الحسابي والمتوسط الحسابي والتباين).


 أهم أنواع مقاييس النزعة المركزية 

أنواع مقاييس النزعة المركزية في عملية التحليل الإحصائي للبيانات هي ذاتها مخرجات مقاييس النزعة المركزية، ولهذا سنورد أهمها مع التعريف الاصطلاحي لكل منهما في نقاطنا التالية:

  1. المتوسط الحسابي: وهو من أهم أهداف عملية التحليل الإحصائي ويعتبر من أهم قواعد مقاييس النزعة المركزية، ويعبر المتوسط الحسابي في مفهومه وقاعدته عن ناتج جمع كافة القيم مقسوماً على عدد هذه القيم.
  2. الوسيط الحسابي: وهو القاعدة التي تنتصف فيها القيم، وذلك بأخذ القيمة التي تتوسط كافة الأرقام وتقسمها إلى نصفين، ويعتبر الوسيط ملازماً للمتوسط الحسابي ضمن مقاييس النزعة المركزية لعملية التحليل الإحصائي.
  3. المنوال: يعبر المنوال عن القيمة الأكثر استخداماً وانتشاراً بين مجموع البيانات المرفقة في عملية التحليل الإحصائي.

 أهمية مقاييس النزعة المركزية في عملية التحليل الإحصائي للبيانات 

تكمن أهمية مقاييس النزعة المركزية في عملية التحليل الإحصائي للبيانات كونها لا يمكن فصلها عن مخرجات التحليل الإحصائي، وللإلمام أكثر بطبيعة هذه العلاقة وأهميتها نضع النقاط التالية:

  1. مقاييس النزعة المركزية تمثل أكثر من ثلث مخرجات عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  2. تنبني العديد من نتائج عملية التحليل الإحصائي الأخرى على نتائج مقاييس النزعة المركزية.
  3. مقاييس النزعة المركزية ضمن عملية التحليل الإحصائي تقوم بتقسيم البيانات واستخلاص القيم الهامة منها في وقت قصير.
  4. معاملات لارتباط في عملية التحليل الإحصائي للبيانات تتلاقى مع مقاييس النزعة المركزية في الكثير من القواعد الحسابية.
  5. مقاييس النزعة المركزية بتداخلها في عملية التحليل الإحصائي تعمل على الحصول على البيانات الأساسية للعينة في مدة زمنية قصيرة.
  6. في التقرير النهائي لعملية التحليل الإحصائي يتم إجراء مقارنات بين البيانات، ومقاييس النزعة المركزية تقوم بزيادة كفاءة وفاعلية هذه المقارنات وبالتالي كفاءة عملية التحليل الإحصائي للبيانات.
  7. تعتبر مقاييس النزعة المركزية علم يساعد الباحثين في أخذ البيانات التي يحتاجونها دون الحاجة لقراءة كافة البيانات المدرجة في الدراسات السابقة.

 وظائف عملية التحليل الإحصائي 

يقوم التحليل الإحصائي بالعديد من المهمات والوظائف التي على القائم بالتحليل الإحصائي أن يعرفها جيداً لأجل الحصول الصحيح عليها، وتمثل هذه الوظائف العديد من الخوارزميات التي لها قواعدها التي يجب حلها، ومن أهم وظائف التحليل الإحصائي ما يلي:

  1. جدولة البيانات وتنظيمها وترتيبها، إذ يقوم التحليل الإحصائي وعن طريق صفحة العمل الخاصة به بترتيب البيانات وتنظيمها.
  2. من وظائف التحليل الإحصائي هو الحصول على مقاييس النزعة المركزية للبيانات المرفقة.
  3. إلى جانب مقاييس النزعة المركزية، فإن التحليل الإحصائي يهدف للحصول على مقاييس التشتت والعديد من المعادلات الأخرى.
  4. من وظائف التحليل الإحصائي الأساسية هو اختصار البيانات واستخلاص المفيد منها.
  5. يساعد التحليل الإحصائي في عملية التأكد من صحة البيانات التي تم جمعها من العينة المدروسة.
  6. التحليل الإحصائي يعتبر عملية توثيقية، حيث يقوم الباحث من خلال التحليل الإحصائي بإثبات قيم ونسب في فترة زمنية معينة.
  7. من وظائف التحليل الإحصائي أيضاً، هي دراسة العينات والظواهر في ظل الأرقام والنسب التي تشمل ابراز العديد من خصائص هذه العينات والظواهر.


 كتاب التحليل الإحصائي باستخدام amos 

كتاب دليل المبتدئين في استخدام برنامج amos لإجراء عملية التحليل الإحصائي:

يعتبر برنامج amos من البرامج المنبثقة عن برنامج spss، والمختص في إجراء عملية التحليل الإحصائي على البيانات، ونرى أن من أهم المراجع التي توضح ماهية عمل برنامج amos هو كتاب (دليل المبتدئين في استخدام برنامج amos لعملية التحليل الإحصائي)، وأول ما يجب معرفته في هذا الكتاب أنه صادر عن جهات أكاديمية جامعية عليا في المملكة العربية السعودية والأردن مما يجعله كتاباً معتمداً، وفيما يلي أهم ما جاء في هذا الكتاب:

  1. كتاب دليل المبتدئين في استخدام برنامج amos لعملية التحليل الإحصائي قام بإعداده ثلة أكاديمية ذات كفاءة، وهي: (د/ عباس البرق من جامعة الإمام محمد بن مسعود في السعودية، د/ عايد العلا جامعة العلوم التطبيقية في الأردن، د/ أمل سليمان من جامعة الأميرة نورة عبد الرحمن السعودية).
  2. يحتوي كتاب دليل استخدام برنامج amos في عملية التحليل الإحصائي على ثمانية فصول دراسية.
  3. الفصول الدراسية لهذا الكتاب جاءت متتابعة المعلومات بحيث ترتبط فيما بيها، وتكون فصول الكتاب بالترتيب كالتالي: (مقدمة في البحث العلمي، مقدمة في عملية التحليل الإحصائي على برنامج amos، الفرضيات في التحليل الإحصائي وإلحاقها ببرنامج amos، عملية التحليل الإحصائي والثبات والصدق لمجموع البيانات، التحليل الإحصائي بلغة sem والتي يستخدمها برنامج amos، مثال توضيحي تفصيلي عن إجراء عملية التحليل الإحصائي على برنامج amos).

نبذة تعريف عن برنامج amos المستخدم لإجراء عملية التحليل الإحصائي:

من البرامج الثلاثة الأولى التي تأخذ الأهمية في إجراء عملية التحليل الإحصائي هو برنامج amos بالاشتراك مع الإكسل وspss، ولهذا فإن على القائم بإجراء عملية التحليل الإحصائي أن يأخذ بعين الاعتبار المعرفة عن برنامج amos، وفيما يلي نبذة تلخيصية لأهم خصائص برنامج amos:

  1. الخاصية الأهم في استخدام برنامج amos لإجراء عملية التحليل الإحصائي هي أن amos يستخدم لغة خاصة لإجراء التحليل الإحصائي وهي لغة sem.
  2. يتميز برنامج amos بالقدرة الكبيرة على ربط المتغيرات المؤثرة والمتأثرة بعضها ببعض وإظهار نتائج هذا الترابط في ملخص عملية التحليل الإحصائي.
  3. التعامل مع النصوص والفقرات والجمل الإنشائية الطويلة يختص به برنامج amos في إجراء عملية التحليل الإحصائي.
  4. يستطيع برنامج amos قياس العديد من الفرضيات الداخلة في عملية التحليل الإحصائي في نفس اللحظة.
  5. يمكن اعتبار برنامج amos هو المكمل لبرنامج spss لإجراء عملية التحليل الإحصائي.
  6. يوفر برنامج amos خاصية القدرة على تحديد الخطأ بعد إتمام عملية التحليل الإحصائي.
  7. مخرجات برنامج amos تكون على هيئة إطار نظري مفصل وشامل لعملية التحليل الإحصائي.

 تفريغ البيانات في عملية التحليل الإحصائي 

أول الخطوات المتبعة في إجراء عملية التحليل الإحصائي الفعلية هي تفريغ البيانات وبعض المختصين يعتبر جمع البيانات ذاتها خطوة من خطوات إجراء التحليل الإحصائي، ومعنى عملية تفريغ البيانات لإجراء التحليل الإحصائي هو: نقل البيانات من مصادر جمعها إلى جداول عملية التحليل الإحصائي، وفيما يلي نقاط توضح عملية تفريغ البيانات بالشكل الصحيح:

  1. أول خطوة هي التحقق من إجراء جمع البيانات وذلك بمقارنة النسخ المجمعة مع عدد النسخ التي تم توزيع، وكذلك التأكد من سلامة الإجابة على أسئلة الاستبيانات من قبل العينة كإجراء لضمان سلامة باقي خطوات عملية التحليل الإحصائي.
  2. يتم إجراء عملية تفريغ البيانات في جداول التحليل الإحصائي من خلال تقسيم الصفوف والأعمدة، وكتابة الأسماء في الصفوف والعمود الأول من الجدول ثم كتابة كافة المتغيرات الأخرى في رؤوس الأعمدة.
  3. يتم تفريغ البيانات في التحليل الإحصائي وفق الرؤية التي حددها الباحث هل سيقوم بذلك بشكل عشوائي أم وفقاً لترتيب النسخ، في النهاية يجب أن تفريغ البيانات كاملة في صفحة التحليل الإحصائي.
  4. بعد ذلك، يجب إجراء مراجعة لكافة البيانات المفرغة، وذلك إمام بإجراء المراجعة الكاملة أو أخذ عينات عشوائية.

 أنواع البيانات الداخلة في التحليل الإحصائي 

إجراء التحليل الإحصائي عبارة عن بيانات كثيرة لاستخراج بيانات وقيم قليلة، وبهذا يكون المحرك الأساسي في إجراء التحليل الإحصائي هو البيانات، وتكون هذه البيانات على إحدى نوعين كما يلي:

أولاً: البيانات الوصفية لإجراء التحليل الإحصائي:

وهي عبارة عن كلمات تعبر عن صفات معينة خاصة بالظاهرة الداخلة في التحليل الإحصائي، ومثالها: نسبة انتشار فايروس كورونا: (قليلة، متوسطة، كثيرة).

ثانياً: البيانات الرقمية لإجراء التحليل الإحصائي:

وهي عبارة عن أرقام أو نسب تشير إلى عدد كمي في المجموع الكلي للظاهرة، ومثالها: نسبة انتشار فايروس كورونا (2%، 5%، 10%).

ثالثاً/ البيانات المختلطة لإجراء التحليل الإحصائي:

وهي البيانات التي تمتزج فيها البيانات الوصفية مع الرقمية، بحيث يكون هناك قسم من النوع الأول وقسم آخر من النوع الثاني في كامل البيانات الداخلة في التحليل الإحصائي، وهذا النوع يتطلب دقة في التعامل.


 كيف تتم عملية التحليل الإحصائي للاستبيان 

بداية عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان تبدأ في الواقع عند كتابة الاستبيان نفسه؛ وذلك لأن عملية التحليل الإحصائي ستعتمد بشكل كلي على طبيعة الاستبيان وطبيعة متغيرات الاستبيان (الأسئلة والأجوبة)، ليس هذا فحسب بل إن عملية التحليل الإحصائي ترتبط من خلال الاستبيان بالعينة التي ستقدم البيانات، وبهذا تكون عملية كتابة الاستبيان هي جزء من عملية إجراء التحليل الإحصائي للبيانات، وفيما يلي بعض النقاط التي توضح النقاط الأساسية لكيفية إجراء عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان:

  1. إتمام إنجاز الاستبيان بكافة بياناته الخاصة من أسئلة وأجوبة وتنسيق؛ وذلك لأن الاستبيان يعتبر الأداة الأولى في عملية التحليل الإحصائي.
  2. بعد جمع الاستبيان من العينة المدروسة، تتم عملية تفريغ البيانات المجمعة على برنامج التحليل الإحصائي، وذلك بتحديد المتغيرات: (المتغيرات التابعة والمتغيرات المستقلة) وتوزيع هذه المتغيرات على الخانات بدقة وتركيز.
  3. إذا قمنا بعملية تفريغ كامل بيانات الاستبيانات في التحليل الإحصائي نأتي الآن لمرحلة حل معادلات التحليل الإحصائي.
  4. حل معادلات التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان يكون من خلال أيقونات على البرامج تقوم بإجراء هذه العملية بشكل آلي بدءاً من الوسيط والوسيط الحسابي.
  5. يلزم كتابة تقرير ختامي عن عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان.

 إرشادات لعملية التحليل الإحصائي للاستبيان 

الناظر إلى عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان يعرف أنها عملية مركبة ولها تشعبات وخطوات متراكمة على بعضها البعض، ولذلك يلزم إجراء عملية التحليل الإحصائي لبيانات الاستبيان وفق للمعاير والقواعد العلمي، وللقيام بهذا نضع الارشادات التالية:

  1. مراجعة الاستبيان أولاً سواء أو أثناء أو بعد التوزيع يعد إحدى الضمانات الأساسية في خلو عملية التحليل الإحصائي من الأخطاء.
  2. عند تفريغ بيانات الاستبيان في جدول التحليل الإحصائي يفضل تقسيم هذه الاستبيانات، فمثلاً كل تفريغ بيانات ل20 استبيان يجري بعده عملية تدقيق لضمان الصحة والدقة لنتائج التحليل الإحصائي.
  3. التحديد الدقيق للمتغيرات المأخوذة من الاستبيان والموضوعة ضمن عملية التحليل الإحصائي يعد ركيزة أساسية.
  4. يجب تحديد النتائج الأساسية المطلوبة من وراء عملية التحليل الإحصائي للاستبيان؛ وذلك لأن وجود نقص أو زيادة في القيم المطلوبة يعمل على الإخلال بمخرجات التحليل الإحصائي للاستبيان.
  5. إذا كانت بيانات الاستبيان غالبها رقمي وعددي ينصح باستخدام برنامج التحليل الإحصائي Kspss وإذا كانت بيانات الاستبيان غالبها نصوص وجمل ينصح باستخدام برنامج التحليل الإحصائي أموس.

 


 فيديو: مقدمة في سلسلة تعلم تحليل الاستبيان باستخدام برنامج الـ SPSS 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟