كيف تكتب مقترح بحثي مميز؟

اطلب الخدمة

كيف تكتب مقترح بحثي مميز؟

يمكن تعريف المقترح البحثي الذي تقوم بإعداده كباحث كخطوة أولية تسبق كتابة البحث أو الرسالة العلمية على أنه الخطة التي تمثل الطريق المقترح الذي سوف تسير عليها لإنجاز البحث أو الرسالة، وتعتبر كتابة المقترح البحث أحد أهم الوسائل التي يستخدمها الباحثين من أجل عرض الفكرة التي تقوم عليها الرسالة أو البحث العلمي الذي يرغبون بكتابته بصورة مميزة من أجل إقناع اللجنة المشرفة بأهمية الموضوع والحصول على الموافقة لمتابعة الكتابة في الموضوع المقترح، وحتى يكون المقترح مناسب ويحظى باهتمام اللجنة المشرفة فإنه يجب عليك كباحث أن تقوم بكتابة المقترح البحث بأسلوب مميز ومشوق بالإضافة إلى مراعاة أهم العناصر التي يجب أن يحتوي عليها المقترح البحثي الخاص بالبحث أو الرسالة، وتحتاج الكتابة المميزة للمقترح البحثي الاطلاع الواسع منك كباحث على كيفية كتابة المقترحات البحثية للأبحاث والرسائل العلمية بالإضافة إلى التدريب على الكتابة واستشارة الخبراء في مجالات البحث العلمي.


 مواصفات المقترح البحثي المتميز 

هناك مجموعة من المواصفات التي ترفع فرص القبول للمقترح البحثي الخاص بك، ويجب عليك كباحث أن تتعلم الطريقة الصحيحة لكتابة المقترحات البحثية حسب أفضل المواصفات التي تفضلها لجان الإشراف في المؤسسات المختلفة المتخصصة بالأبحاث والرسائل العلمية، ومن أهم المواصفات الخاصة بالكتابة الجيدة للمقترح البحثي:

  1. وضوح الفكرة التي ترغب في إيصالها من خلال كتابة البحث أو الرسالة العلمية.
  2. استخدام أسلوب الكتابة العلمية المتبعة في كتابة الأبحاث والرسائل العلمية.
  3. الاختيار المناسب للموضوع الذي ترغب كباحث في دراسته من خلال البحث أو الرسالة، وذلك حسب مجال تخصصك وخبرتك العملية.
  4. الكتابة المتميزة لجميع عناصر المقترح البحثي والتي تتكامل مع بعضها البعض من أجل الوصول إلى صورة متكاملة للبحث عند انتهائك كباحث من الكتابة.

 فوائد الإعداد الجيد للمقترح البحثي 

يعتبر المقترح بمثابة التخطيط الأولي للبحث أو الرسالة العلمية، ولذلك فإن الاعداد الجيد له يعتبر كتخطيط للنجاح في كتابة البحث أو الرسالة، ومن خلال الكتابة الجيدة للمقترح بمكنك كباحث أن تحصل على العديد من الفوائد التي سوف تساهم في تحسين جودة الصورة النهائية للبحث أو الرسالة، ومن أهم فوائد الإعداد الجيد للمقترح:

  1. الحصول على موافقة اللجنة المشرفة على البحث أو الرسالة العلمية لاستكمال الكتابة.
  2. سهولة الحصول على التمويل المناسب الذي تحتاج إليه كباحث للانتهاء من إعداد البحث أو الرسالة العلمية.
  3. تلعب كتابة المقترح البحثي الجيد دوراً هاماً في تنمية معرفة الباحث حول الموضوع الذي يقوم بدراسته في البحث أو الرسالة العلمية وإثراء ثقافته حوله.
  4. يلعب دوراً كبيرً في رفع جودة النتائج التي يمكنك الحصول عليها من خلال كتابة البحث العلمي أو الرسالة العلمية.

 العناصر المتكاملة للمقترح البحثي المميز 

يجب أن يحتوي المقترح البحثي على مجموعة من العناصر الأساسية، كما يجب عليك كباحث أن تتعلم الطريقة الصحيحة والشروط الخاصة بإعداد هذه العناصر سواء للبحث العلمي أو الرسالة العلمية، وهذه العناصر هي:

  1. العنوان: حيث يدل اختيارك كباحث لعنوان مميز للبحث أو الرسالة العلمية التي تقدم على إعدادها على مدى معرفتك واطلاعك على مجال تخصصك، كما يدل أيضاً على المحتوى القوي الذي يحتوي عليه البحث أو الرسالة العلمية الخاصة بك.
  2. المقدمة: وهي من أهم العناصر في الكتابة العلمية والكتابة بشكل عام وبمختلف أنواعها، حيث يجب على المقدمة أن تحتوي على تمهيد وتوضيح لموضوع البحث أو الرسالة والمشكلة التي تناقشها كباحث من خلالها.
  3. مشكلة البحث: وهي أحد العناصر الأكثر أهمية والتي بجب عليك كباحث أن تقوم بكتابتها بأسلوب دقيق وواضح، فمن خلالها سوف يتمكن القارئ من التعرف على أهم جوانب المشكلة التي تسعى من خلال مجهودك إلى إيجاد التفسيرات المناسبة والحلول العملية لها.
  4. أهمية البحث: ومن خلال هذا العنصر المهم بمكنك كباحث أن تظهر الأهمية المتوقعة والفائدة المرجوة من كتابة البحث أو الرسالة العلمية، حيث يفضل أن يتم عرض الأهمية النظرية والتطبيقية التي تتوقع كباحث تحقيقها من خلال عملك.
  5. حدود الدراسة: ويقصد بها الحدود الموضوعية والزمانية والمكانية التي ينفذ الباحثون من خلالها الأبحاث الخاصة بهم، وتتمثل الحدود الموضوعية بالموضوع المحدد الذي يتم اختياره من قبل الباحث، أما الحدود الزمانية فهي الفترة الزمانية التي تتم تنفيذ الأبحاث فيها، أما فيما يخص الحدود المكانية فهي المكان الذي سوف يتم تنفيذ العمل فيه ويتم اختياره كدولة أو مدينة أو منطقة محددة.
  6. المنهجية: وهي المنهج أو الطريقة التي سوف تستخدمها كباحث من أجل الحصول على البيانات التي تحتاج إليها من أجل إكمال كتابة البحث، والطرق والأدوات التي سوف تستخدمها من أجل تحليل هذه البيانات وتفسيرها لاستخدام نتائجها في تفسير المشكلة واقتراح الحلول المناسبة لها.
  7. محتويات البحث: وهو عبارة عن تصور للإطار النظري، حيث يتم اقتراح اسماء الأبواب والفصول والمباحث التي سوف يتكون منها المحتوى.
  8. المصادر والمراجع: وهي عبارة عن قائمة باسماء المصادر والمراجع التي تم الرجوع إليها والاستفادة منها في إعداد البحث أو الرسالة، ويجب ان يتم كتابتها وتوثيقها بطريقة صحيحة وحسب تعليمات الجهة المشرفة.


 كتابة المقترح البحثي لرسائل الماجستير والدكتوراة 

يحتاج الباحثون في مرحلة الماجستير والدكتوراة بشكل كبير إلى التعرف على كيفية كتابة المقترح البحثي وأهميته في البحث العلمي، ويرجع ذلك إلى الخبرة القليلة التي يمتلكها الباحثون في مرحلة دراسة الماجستير والدكتوراة في كتابة البحث العلمي، فالمقترح يعتبر من أهم الخطوات التي من شأنها أن تساهم في نجاح رسائل الماجستير والدكتوراة، كما ويعتبر المقترح المتميز علامة دالة على خبرة ومعرفة الباحث ومدى اطلاعه على مجاله، ولذلك فإن من الضروري أن تتعرف كباحث على أساسيات كتابة المقترح البحثي وذلك لتتمكن من إقناع الجهات المشرفة عليك بأهمية الموضوع الذي تنوي دراسته بالإضافة إلى تسهيل حصولك على ما تحتاج إليه من تمويل لكتابة البحث العلمي أو ما تنوي تقديمه من رسائل ماجستير أو دكتوراة، ويعتبر اهتمامك كباحث في كتابة المقترح البحثي خطوة في غاية الأهمية من أجل النجاح في كتابة البحث العلمي ورسائل الماجستير والدكتوراة.


 ما الهدف من كتابة المقترح البحثي لرسائل الماجستير والدكتوراة؟ 

المقترح البحثي هو الخطوة الأولى التي يمكنك كباحث أن تقوم بإنجازها من ضمن مراحل وخطوات كتابة البحث العلمي بشكل عام ورسائل الماجستير والدكتوراة بشكل خاص، حيث من خلال المقترح البحثي يمكنك كباحث أن تقوم بعرض الفكرة التي ترغب في كتابة البحث حولها بطريقة مميزة ومنظمة، فمن خلال المقترح ستتمكن كباحث من مخاطبة المختصين المسؤولين عن الإشراف على البحث الرسائل العلمية كرسائل الماجستير والدكتوراة، حيث من خلال المقترح البحثي سوف تتمكن من عرض أفكارك وآرائك بصورة فعالة وبشكل مفصل تظهر من خلالها أهميتها، فالمقترح يعتبر الأداة الأفضل التي من خلالها تتمكن كباحث من إظهار مهاراتك ومعرفتك وخبرتك في موضوع البحث الذي تنوي دراسته أو إعداد رسائل الماجستير أو الدكتوراة.

كما وتساهم العناصر الأساسية التي يتكون منها المقترح في إظهار وعرض الموضوع بأسلوب علمي منظم وشامل لكافة جوانب الموضوع، فالمقترح البحثي يمثل هيكل متماسك ومتكامل لرسائل الماجستير والدكتوراة، ومن الممكن أن يكون هناك مجموعة من الاختلافات تبعاً لطبيعة الموضوع الذي تتناوله الرسائل العلمية، ولكن تضل هناك مجموعة من العناصر التي لا يمكن أن يكتمل المقترح البحثي إلا بها كما سيتم توضيحه هذا المقال.


 العناصر الرئيسية لكتابة المقترح البحثي 

يوجد مجموعة من العناصر الرئيسية التي تشترك فيها جميع المقترحات البحثية، والتي تلعب دوراً رئيسياً في تحقيق الأهداف المرجوة من كتابة المقترح، وهذه العناصر هي:

  1. العنوان.
  2. المقدمة.
  3. المشكلة.
  4. الأهداف.
  5. الأهمية.
  6. الحدود.
  7. المنهجية.
  8. النتائج المتوقعة.

 الاختيار الجيد لعنوان المقترح البحثي 

يعتبر العنوان أحد أهم العناصر الأساسية في البحث العلمي وبخاصة الرسائل العلمية، حيث من خلال تحديد العنوان بدقة يمكنك كباحث أن تحدد الطريقة الصحيحة للانتهاء من كتباته وتحقيق أهدافه، ويشكل العنوان في الرسائل العلمية أهمية خاصة حيث يعتبر العنوان أول العناصر التي تجذب انتباه القراء والمشرفين، وهو العنصر الأهم الذي يظهر من خلاله أهمية البحث وما يحتوي عليه من معلومات ونتائج، ويشترط عند اختيار العنوان أن يكون شاملاً ومعبراً عن الموضوع الذي تتم دراسته وألا يحتوي على ألفاظ زائدة لا حاجة لها، كما يجب أن يكون اختيار الألفاظ بعناية لتكون معبرة عن محتوى البحث بشكل كامل.


 الإعداد الجيد لمقدمة المقترح البحثي 

تتطلب المقدمة إعداداً متميزاً يتناسب مع أهمية هذا العنصر الأساسي في البحث والرسائل العلمية، لذلك يجب أن تكون صياغة المقدمة محكمة، فمن خلال المقدمة تظهر أهمية البحث والمشكلة الخاصة به، وتولي الجهات المشرفة أهمية كبيرة للمقدمة، ولذلك يجب أن تحتوي مقدمة البحث على عرض شامل للموضوع الذي تدرسه كباحث من خلال البحث، فمن المهم أن تحتوي المقدمة على عرض لأهم الأفكار والأهداف التي تظهر أهمية البحث، ومن المهم ان يتم تقسيم المقدمة إلى مجموعة من الفقرات الرئيسية التي تتناول أهم الأفكار التي تريد عرضها، ويساعد الاطلاع على مجموعة من الرسائل العلمية والأبحاث التي تمت كتابتها في مجالك على كتابة المقدمة وباقي عناصر المقترح بصورة مثالية.


 فيديو: كيفية كتابة مقترح خطة بحث بروبوزال ناجح 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟