أدوات الدراسة: الاستبيان

اطلب الخدمة

أدوات الدراسة: الاستبيان

 مفهوم الاستبيان 

الاستبيان هو أحد أنواع أدوات الدراسة التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في جمع البيانات عند كتابة البحث العلمي، ويكون الاستبيان على شكل مجموعة من الفقرات والأسئلة التي يقوم الباحث بصياغتها بشكل مترابط من أجل الحصول على البيانات من خلال إجابة المشاركين على هذه الأسئلة، ويعتبر الاستبيان من أشهر الأدوات التي يتم استخدامها من قبل الباحثين لجمع البيانات في مختلف الموضوعات التي يتم الكتابة عنها في البحث العلمي، وذلك لسهولة تصميم الاستبيان وسهولة استخدام الاستبيان.


 كيف يتم تصميم الاستبيان؟ 

تمر عملية تصميم الباحث للاستبيان بمجموعة من المراحل الهامة التي ينتج عنها الاستبيان بصورته النهائية والتي تحتوي على الأسئلة التي من شأن الإجابة عليها أن يحصل الباحث على ما يحتاج إليه من بيانات لكتابة البحث العلمي، وحتى تتمكن كباحث من كتابة الاستبيان بطريقة صحيحة فعليك أن تتبع مراحل تصميم وكتابة الاستبيان التالية:

  1. عليك كباحث أن تقوم بتحديد بدقة نوعية البيانات التي تحتاج إليها لكتابة البحث العلمي.
  2. تحديد مجموعة من الأهداف التي تريد أن تقوم بتحقيقها من خلال استخدامك للاستبيان، ومن ثم عليك كباحث أن تقوم بتحويل هذه الأهداف إلى فقرات وأسئلة وكل فقرة تضم مجموعة من الأسئلة لتحقق هدف محدد من أهداف الاستبيان.
  3. إجراء تجربة للاستبيان وذلك باختيار مجموعة صغيرة من العينة الخاصة بالبحث العلمي لتشارك في الاستبيان ومن ثم عليك كباحث أن تقوم بفحص البيانات التي حصلت عليها من خلال هذه التجربة لتتأكد من أن الاستبيان يحقق أهدافه في الحصول على البيانات المطلوبة، بالإضافة إلى أن عملية الاختبار هذه تساعدك كباحث في اكتشاف مواطن النقص والخلل في الاستبيان وتساعدك على تصحيحها وتعديلها لتتمكن من تحقيق أهداف الاستبيان والحصول على البيانات التي تحتاج إليها كباحث لكتابة البحث العلمي والوصول إلى تحقيق نتائج مرضية تتماشى مع تحقيق أهداف البحث العلمي.
  4. تتم إعادة كتابة فقرات الاستبيان وصياغة الأسئلة فيه بما يتناسب مع الملاحظات التي حصلت عليها كباحث من تجربة الاستبيان.

 أهم مكونات الاستبيان 

للاستبيان عدد من المكونات الرئيسية التي ينبغي عليك كباحث أن تعمل على إعدادها بشكل صحيح عندما تقدم على تصميم وكتابة الاستبيان الخاص بالبحث العلمي، ويوجد ثلاث مكونات رئيسية للاستبيانات التي يتم استخدامها في البحث العلمي وهي:

  1. مقدمة الاستبيان: وفي هذه المقدمة يجب عليك كباحث أن تقوم بتوضيح الهدف من الاستبيان وهدف كتابة البحث العلمي بالإضافة إلى طبيعة البيانات التي تحتاج إليها كباحث كما يجب أن تحتوي المقدمة على إرشادات للمشاركين للطريقة الصحيحة للإجابة على أسئلة الاستبيان، كما يجب أن تقوم كباحث بتوضيح أهمية المشاركة في تقديم الإجابات في تحقيق أهداف البحث العلمي والمنافع التي يتم الحصول عليها من خلال المشاركة، بالإضافة إلى أنه يتم كتابة وبشكل واضح فوائد كتابة البحث العلمي في هذا الموضوع.
  2. الفقرات: وهي عبارة عن مجموعة مترابطة من الأسئلة تحقق هدف معين من أهداف البحث العلمي من خلال الحصول على البيانات الخاصة بذلك الهدف، ويجب أن يتم كتابة الأسئلة في الفقرات بشكل مترابط بحيث تؤدي من خلال إجابة المشارك عليها إلى الحصول على البيانات التي تحقق ذلك الهدف.
  3. الأسئلة: وهي المكون الرئيسي للاستبيان، ويجب أن يتم كتابة الأسئلة بصورة سهلة وواضحة بحيث لا تحتوي كتابة الأسئلة على أي احتمال لسوء الفهم والتي تقدم البيانات التي تحتاج إليها كباحث في كتابة البحث العلمي، كما يجب أن يتم اختيار نوعية الأسئلة بما يتناسب مع طبيعة البيانات التي تحتاج إليها كتابة البحث العلمي.


 أشكال الاستبيان 

للاستبيان مجموعة من الأشكال التي يتم الاختيار بينها حسب طبيعة البيانات التي تحتاج إليها كباحث لكتابة البحث العلمي، بالإضافة إلى أن عملية الاختيار تعتمد على طبيعة البحث العلمي ذاته، وترجع أهمية اختيار الشكل المناسب للاستبيان في أنه يساهم في تحديد نوع البيانات التي تحتاج إليه كباحث بدقة، ومن أشهر أنواع الاستبيان:

  1. الاستبيان المفتوح: وهو عبارة عن الاستبيان الذي يتم فيه ترك الحرية للمشاركين لكتابة إجاباتهم على الأسئلة بطريقتهم الخاصة، ولكن هذا النوع يتطلب اجتهاد أكبر في تصميمه وكتابة الأسئلة والفقرات الخاصة به.
  2. الاستبيان المغلق: وهو أسهل من الاستبيان المفتوح في عملية تحليل نتائجه والحصول على البيانات منها، حيث يتم تقييد الإجابات بمجموعة من الخيارات التي يختار المشارك أحدها للإجابة على الأسئلة.
  3. الاستبيان المختلط: حيث يتم الدمج بين النوعين السابقين في هذا النوع حسب طبيعة البيانات التي يحتاج إليها البحث العلمي.

 أهم مميزات استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات في البحث العلمي 

  1. يعتبر من أكثر أدوات جمع البيانات دقة وذلك للراحة التي يشعر بها المشارك في الإجابة على الأسئلة لعدم التعرف على هوية المشارك.
  2. يعتبر أداة غير مكلفة بالمقارنة بأدوات جمع البيانات الأخرى.
  3. يجيب المشاركين على الأسئلة في نفس الظروف والتي تجعل من البيانات التي يتم الحصول عليها أكثر دقة.

 عيوب استخدام الاستبيان في البحث العلمي 

على الرغم من أن للاستبيان الكثير من المميزات في جمع البيانات في البحث العلمي، إلا أن له العديد من السلبيات التي يجب عليك أن تدركها لتتغلب عليها، ومن أبرز سلبيات استخدام الاستبيان في البحث العلمي.

  1. قد لا يتمكن المشارك من فهم بعض الأسئلة مما يسبب وجود إجابات خاطئة.
  2. من المحتمل أن تكون هناك إجابات خاطئة نتيجة التسرع في الإجابة وعدم التأني لفهم الأسئلة بشكل صحيح.
  3. قد تكون الأسئلة طويلة مما يسبب شعور المشارك بالملل وعدم إكمال الإجابة على الأسئلة.
  4. قد يكون من بين المشاركين أشخاص غير مؤهلين ولا يمتلكون المعرفة الكافية للإجابة على أسئلة الاستبيان.

 فيديو: أداة الاستبيان / الاستبانة - سلسلة أدوات البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟