برامج تحليل البيانات - برامج التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

برامج تحليل البيانات - برامج التحليل الإحصائي

برامج تحليل البيانات - برامج التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

برامج تحليل البيانات - برامج التحليل الإحصائي

للتحليل الإحصائي للبيانات دور مهم في كتابتك كباحث للبحث العلمي الخاص بك وذلك لما ينتج عن التحليل الإحصائي من تحويل للبيانات البدائية إلى معلومات هامة يمكنك كباحث أن تعتمد عليها في الوصول إلى استنتاج الحقائق حول الظاهرة التي تقوم بدراستها في البحث العلمي والتي من خلالها تحصل على التفسيرات المنطقية والحلول العملية للظاهرة والمشاكل لمختلفة التي تقوم بدراستها عزيزي الباحث في البحث العلمي، ولا يمكن لأي باحث أن ينكر الدور المهم الذي لعبته برامج التحليل الإحصائي المختلفة في واقع البحث العلمي بشكل عام، فقد تركت هذه البرامج أثراً كبيراً على الباحثين والبحث العلمي على حدٍ سواء.

فقد أدى التطور الكبير في برامج التحليل الإحصائي إلى تحسين جودة النتائج التي يحصل عليها الباحثون من إجراء العمليات الإحصائية على البيانات التي يحصلون عليها فبرنامج التحليل الإحصائي لديه القدرة على إجراء الكثير من العمليات الإحصائية على البيانات التي يقوم الباحث بإدخالها إلى البرنامج وذلك بدقة كبيرة وسرعة عالية، وبذلك يساعد برنامج التحليل الإحصائي في توفير وقتك وجهدك كباحث مع ضمان حصولك على نتائج صحيحة ودقيقة من عملية التحليل الإحصائي، ممّا يساهم في الوصول في النهاية إلى تحقيق النجاح في كتابة البحث العلمي من خلال الحصول على نتائج دقيقة بسرعة وبجودة عالية.


 كيف تستخدم برامج تحليل البيانات والتحليل الإحصائي؟ 

لما لبرامج التحليل الإحصائي أهمية كبيرة في مجالات البحث العلمي المختلفة فإنه يجب عليك كباحث أن تتقن استخدام برنامج من برامج التحليل الإحصائي لتقوم باستخدامه عند حاجتك للتعامل مع البيانات في البحث العلمي، فباستخدامك لهذا البرنامج ستتمكن من حصد الكثير من الفوائد التي تزيد من أهمية بحثك العلمي، وهناك العديد من الطرق التي يمكنك تعلم برنامج التحليل الإحصائي من خلالها فمثلاً يمكنك الالتحاق بدورات تدريبية تتعلم من خلالها مهارات التعامل مع البرنامج والأدوات المختلفة الخاصة بهذا البرنامج، كما أنه يمكنك تعلم البرنامج من خلال دروس عن بعد من خلال المواقع المختلفة كما أنه يمكنك الاستفادة من الدروس المجانية المتوفرة على موقع YouTube، ويجب عليك أن تتقن برنامج التحليل الإحصائي للبيانات واستخدام أدواتها المختلفة بما يتناسب مع تحقيق الجودة للنتائج التي تحصل عليها كباحث من عملية التحليل الإحصائي للبيانات المختلفة التي تحتاج إليها في كتابة البحث العلمي.


 أشهر برامج تحليل البيانات والتحليل الإحصائي في البحث العلمي 

يوجد الكثير من برامج التحليل الإحصائي التي يتم استخدمها من قبل الباحثين أثناء كتابة البحث العلمي للتعامل مع البيانات التي يحصلون عليها لفهمها والاستفادة منها بالشكل الصحيح ويجب عليك كباحث أن تختار برنامج التحليل الإحصائي المناسب حسب طبيعة البيانات وطبيعة الغرض من البحث العلمي الذي تقوم بكتابته وذلك لتتمكن من الحصول على أفضل نتيجة ممكنة .

ومن أهم البرامج التي يتم استخدامها من قبل الباحثين في التحليل الإحصائي في البحث العلمي:

  1. برنامج SPSS.
  2. برنامج STATA.
  3. كذلك برنامج SAS.
  4. برنامج R.

ولكل من البرامج السابقة مميزات مختلفة تميزها عن البرامج الأخرى وتجعلها أكثر ملائمة لنوعية معينة من البيانات أو نوع معين من البحث العلمي. ويجب أن تمتلك كباحث المقدرة الكافية لاختيار البرنامج المناسب لتقوم من خلاله بعمل التحليل الإحصائي اللازم للبحث العلمي.


 برنامج SAS 

برنامج SAS (The Statistical Analysis System) هو من البرامج شائعة الاستخدام في التحليل الإحصائي الخاص بالبحث العلمي. وله الكثير من المميزات فيمكنك كباحث إجراء العمليات المختلفة البسيطة منها والمعقدة على أي كم من البيانات مهما كان كبيراً. كما أن البرنامج يتيح للمستخدم القيام بالعمليات المختلفة باستخدام الأوامر الكتابية أو باستخدام القوائم. ولكن يعيب هذا البرنامج أنه يغلب على أسلوب تشغيله طابع البرمجة وهذا ما يتطلب معرفة جيدة باللغة الخاصة بالبرنامج.


 أيضا برنامج STATA 

هو برنامج له شعبية كبيرة متزايدة بين الباحثين. يتم استخدامه في العديد من المجالات أهمها مجال الاقتصاد وقد أصبح اليوم من أهم المنافسين لبرنامج SPSS وبرنامج SAS، ولهذا البرنامج مميزات كثيرة فهو يتفوق على برنامج SPSS في طبيعة وحجم الملفات التي يتعامل معها، ولكن التعامل مع هذا البرنامج أكثر صعوبة من برنامج SPSS كما أنه لا يمكن تنفيذ بعض العمليات المتخصصة عليه.


 برنامج SPSS 

برنامج التحليل الإحصائي SPSS هو أحد اشهر البرامج التي يتم استخدامها من قبل الباحثين عند كتابة البحث العلمي. ويتكون SPSS من مجموعة متنوعة من الأدوات والقوائم التي يتم من خلاها إدخال البيانات التي تحصل عليها كباحث من خلال أدوات جمع البيانات المختلفة في البحث العلمي مثل الاستبيان والملاحظة والمقابلة ومن ثم يمكنك القيام بإجراء العمليات الإحصائية التحليلية المختلفة على هذه البيانات، ولبرنامج SPSS قدرة كبيرة على التعامل مع البيانات على مختلف أنواعها وإجراء مختلف العمليات الإحصائية المعقدة عليها. كما أن برنامج SPSS يعتبر برنامجاً مناسباً لمختلف مناهج البحث العلمي.

أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي

أهمية استخدام برنامج SPSS في التحليل الإحصائي للبيانات

يعتبر SPSS من أهم البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها كباحث في الوصول إلى التفسيرات المنطقية الدقيقة التي يمكنك الاعتماد عليها لمناقشة والحكم على الفرضيات التي تقدمها كباحث للظاهرة التي تقوم بدراستها في البحث العلمي. فهو الهدف الأساسي من جمع البيانات واستخدام SPSS في معالجتها وتصنيفها.

يعد SPSS البرنامج الأفضل في البحث العلمي على اختلاف مستوياته. ويقوم برنامج SPSS بالتعامل مع المتغيرات المختلفة في البحث العلمي ممّا يساعدك كباحث في امتلاك الثقة عند تعميمك للنتائج التي تحصل عليها من خلال برنامج SPSS على كافة المجتمع الذي تقوم بدراسته، وللتحليل الإحصائي أهمية كبيرة في الحصول البيانات التي تحتاج إليها كباحث في كتابة البحث العلمي وذلك لصعوبة الحصول على البيانات من كافة أفراد المجتمع فيتم اختيار عينة من المجتمع ليتم دراستها والحصول على البيانات منها ومن ثم استخدام برنامج SPSS في عمل التحليل الإحصائي لهذه البيانات. ولذلك فإن برنامج SPSS من أهم الأدوات التي يجب عليك تعلمها لما لبرنامج SPSS من أهمية كبيرة في ترتيب وتصنيف البيانات.


الطريقة الصحيحة للتعامل مع برنامج SPSS

لكي تستطيع أن تتعامل بشكل صحيح مع برنامج SPSS وتتمكن من الحصول على النتائج التفسيرية الدقيقة التي تطمح للحصول عليها فإنه يتوجب عليك كباحث أن تقوم بإدخال البيانات الخاصة ببحثك العلمي إلى برنامج SPSS وذلك بعد ترميزها بشكل صحيح ومن ثم يتوجب عليك أن تقوم بتحديد النموذج الذي تود من خلاله اختبار البيانات ومن ثم يجب عليك كباحث أن تقوم بتعريف المتغيرات الخاصة بالبحث العلمي والتي ترغب بعمل التحليل الإحصائي لها لاختبارها والحكم على الفرضيات من خلالها.


التعامل مع الأوامر في برنامج التحليل الإحصائي SPSS

يتكون برنامج SPSS من مجموعة من الأوامر التي يمكنك كباحث من خلالها التعامل مع البيانات التي تريد تحليلها من خلال برنامج SPSS لتقوم باستخدام نتائج التحليل الإحصائي في كتابة البحث العلمي الخاص بك، وقائمة الأوامر الخاصة ببرنامج SPSS تحتوي على عدة أعمدة وصفوف والصفوف في برنامج SPSS تعبر عن الحالات ولكل منها رقم معين يمثل كل حالة، أما الأعمدة فهي تمثل المتغيرات الخاصة بالبحث العلمي، ويعبر كل عمود من هذه الأعمدة عن متغير محدد، ومن خلال قائمة الأوامر يمكنك كباحث أن تستعرض كافة المعلومات عن البيانات التي تقوم بإدخالها والمتغيرات وغيرها من الأمور التي تحتاج إليها في الحصول على النتائج والتفسيرات المختلفة التي تقوم باستخدامها في البحث العلمي.


عرض البيانات في برنامج SPSS

يوجد العديد من العناصر التي يمكنك كباحث استخدامها عندما تتعامل مع البيانات لتقوم بعرضها في SPSS ومن خلال هذه الأوامر التي يوفرها SPSS يمكنك التحكم في طرق عرض البيانات حسب حاجتك كباحث.

ومن أهم القوائم التي يتم استخدامها في عرض البيانات في SPSS:

  • قائمة ملف:
    وهي القائمة التي يستخدمها الباحث لعمل أوامر الفتح والحفظ والطباعة في SPSS.
  • قائمة تحرير:
    وهي القائمة التي تمكنك كباحث من التحكم بالبيانات التي يتم إدخالها إلى SPSS وإجراء عمليات مثل اللصق والقص والنسخ على القيم المختلفة.
  • قائمة العرض:
    ومن خلالها تتمكن كباحث من عرض القيم المختلفة وإضافة الشروحات اللازمة لها في SPSS.
  • قائمة تشكيل:
    وهي القائمة التي يمكن للباحث أن يقوم من خلالها بحساب المتغيرات في SPSS بناءً على بيانات البحث التي يتم إدخالها.
  • قائمة تحليل:
    وهي القائمة التي يمكنك عزيزي الباحث القيام بالتحليل الإحصائي من خلالها، وتحتوي هذه القائمة على مجموعة من الاختبارات الإحصائية وخيارات التحليل المختلفة الخاصة بها، وهي القائمة الأكثر أهمية في التحليل الإحصائي باستخدام SPSS.
  • قائمة بيانات:
    وهي القائمة التي يمكن للباحث من خلالها أن يتحكم في البيانات التي يتم تحليلها إحصائياً باستخدام SPSS بشكل كامل .

  • كذلك قائمة أنماط:
    وهي القائمة التي يقوم الباحث من خلالها باستعراض النتائج التي حصل عليها من التحليل الإحصائي للبيانات بأشكال وأنماط مختلفة ويتيح برنامج SPSS العديد من الأنماط والأشكال التي يتم إخراج نتائج التحليل الإحصائي للبيانات من خلالها .
  • قائمة أدوات:
    وهي احدى أهم القوائم التي يتم التعامل معها من قبل الباحث عند القيام بالتحليل الإحصائي في SPSS، وهي القائمة التي يتحكم الباحث من خلالها في المعلومات الخاصة بكل متغير والتحكم في ظهور هذه المعلومات بالإضافة إلى ذلك اختيار الشاشة التي يتم من خلالها عرض النتائج .
  • قائمة نوافذ:
    يستخدمها الباحثون للتعامل مع SPSS بشكل عام فمن خلال هذه القائمة يمكن أن يتنقل الباحث بين نوافذ البرنامج المختلفة.
  • أخيرا قائمة المساعدة:
    وهي القائمة التي يتم من خلالها حل أي مشكلة تواجهك في SPSS والتعرف على ما هو الجديد في SPSS.

توفر لك هذه القوائم الكثير من المساعدة في تجربتك في التعامل مع SPSS، وهي أدوات متكاملة ومترابطة فيما بينها تجعل من السهل استخدام SPSS، وتجعل SPSS أفضل من غيره من البرامج الأخرى .

أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي

الحصول على خدمات التحليل الإحصائي

نظراً للأهمية الكبيرة التي يشكلها التحليل الإحصائي للبيانات فإنه يتوجب عليك كباحث أن تولي لخطوة التحليل الإحصائي للبيانات عند كتابة البحث العلمي الخاص بك أهمية كبيرة، وتسعى جاهداً لأن تكون نتائج هذه الخطوة دقيقة إلى درجة كبيرة لما لها من أثر على القيمة الكلية للبحث العلمي الذي عملت عليه كباحث والنتائج التي يحتوي عليها، وإذا لم تكن كباحث ممتلكاً للمهارات والمعرفة والخبرة الكافية في مجال التحليل الإحصائي للبيانات فإنه يتوجب عليك أن تستعين بالمكاتب التي تقدم خدمات التحليل الإحصائي للبيانات.

هناك الكثير من المكاتب المنشرة على مستوى العالم والتي تقدم خدمات مختلفة للباحثين في مجالات البحث العلمي والمجالات المرتبطة بالبحث العلمي وعلى رأس هذه المجالات التحليل الإحصائي للبيانات، ويمكنك كباحث أن تحصل على خدمات التحليل الإحصائي للبيانات في البحث العلمي الخاص بك من خلال التواصل مع المكاتب التي تقدم خدمات التحليل الإحصائي للبيانات بالتواصل معهم من خلال المواقع الإلكترونية الخاصة بهذه المكاتب، ولا يمكن أن يهمل أي من الباحثين الدور الرئيسي الذي يلعبه التحليل الإحصائي للبيانات في الجودة النهائية والمكانة للبحث العلمي فمن خلال المؤشرات والمقاييس والتقارير التي يمكنك كباحث الحصول عليها من المواقع التي تقدم خدمات التحليل الإحصائي يمكنك اتخاذ القرارات وبناء الاستنتاجات وابداء الاقتراحات بشأن الحلول والتفسيرات للمواضيع المختلفة التي تقوم بدراستها في البحث العلمي.


الحاجة إلى الحصول على خدمات التحليل الإحصائي

إن نقص الخبرة لدى الباحثين في مجال التحليل الإحصائي للبيانات والتعامل مع المفردات المختلفة والأدوات المتنوعة التي يتم استخدامها من قبل المتخصصين في مجال التحليل الإحصائي للبيانات يجعل من الضروري أن يبحث الباحث عمن يقدم له خدمات التحليل الإحصائي للبيانات التي يحتاج إليها في البحث العلمي، وقد سهل وجود المواقع الإلكترونية المختلفة على الباحثين الحصول على التحليل الإحصائي الدقيق للبيانات.

بإمكانك عزيزي الباحث أن تتواصل مع أحد المواقع التي تقدم خدمات التحليل الإحصائي للبيانات واطلاعهم على طبيعة البيانات وتفاصيل النتائج التي تحتاج للحصول عليها والتي تتعلق بموضوع وطبيعة البحث العلمي الذي تقوم كباحث بكتابته، ومن ثم يقوم خبراء التحليل الإحصائي للبيانات بالتعامل مع البيانات وتحليلها باستخدام أدوات التحليل الإحصائي المناسبة ومن ثم الوصول إلى النتائج بشكل صحيح ودقيق والتي يمكنك الاعتماد عليها في كتابتك للبحث العلمي الخاص بك، وتساعدك استعانتك كباحث بخبراء لإجراء التحليل الإحصائي للبيانات على توفير وقتك وجهدك وضمان الحصول على نتائج موثوقة من عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وخاصة إذا لم تكن تمتلك كباحث الكثير من الوقت الذي يمكنك من تعلم المهارات والأدوات اللازمة لكي تقوم بنفسك كباحث بإجراء التحليل الإحصائي للبيانات.


ما هي أبرز برامج تحليل البيانات التي يتم استخدامها لتقديم خدمات التحليل الإحصائي؟

تشكل الأدوات التي يتم استخدامها في عمل التحليل الإحصائي أهمية كبيرة في جودة النتائج التي يتم الحصول عليها. فكلما كانت الأداة متطورة أكثر وكان من يستخدمها أكثر مهارة وخبرة في استخدامها ومعرفة بالتحليل الإحصائي اللازم للبحث العلمي كانت النتائج التي يتم الحصول عليها أكثر دقة وأهمية.

ومن أهم البرامج التي يتم الاعتماد عليها في تقديم خدمات التحليل الإحصائي للباحثين:

  1. برنامج EXCEL:
    وهو من أهم البرامج التي يتم الاعتماد عليها في تقديم خدمات التحليل الإحصائي للباحثين، ويرجع ذلك إلى أنه يمكن الاعتماد على البرنامج في إجراء العمليات الحسابية على مجموعات من البيانات بشكل سريع ودقيق بالإضافة إلى ذلك سهولة ترتيب وتصنيف البيانات باستخدامه.
  2. برنامج SPSS:
    البرنامج الأشهر في مجال الإحصاء يتم الاعتماد عليه بشكل واسع في تقديم خدمات التحليل الإحصائي التي يحتاج إليها الباحثين. وقد اكتسب البرنامج شهرة كبيرة في مجال التحليل الإحصائي لسهولة التعامل معه وإمكانية استخدامه مع مختلف أنواع البحث العلمي.
  3. كذلك برنامج MINITAB:
    وهو أحد أشهر البرامج التي يتم استخدامها في تقديم خدمات التحليل الإحصائي. حيث تتصف النتائج التي يتم الحصول عليها من هذا البرنامج بالدقة ويمتاز البرنامج نفسه بالمرونة في التعامل مع مختلف أنواع ومناهج البحث العلمي التي يعتمد عليها الباحثين.
  4. برنامج SAS:
    يتميز هذا البرنامج بإمكانياته العالية على إجراء عمليات التحليل الإحصائي المعقدة ويعتبر من البرامج المهمة التي يتم الاعتماد عليها .
  5. برنامج E. VIEW:
    أحد أهم برامج التحليل الإحصائي البسيطة في التعامل والتي يفضل أغلب الباحثين وخاصة المبتدئين منهم في كتابة البحث العلمي .
  6. أيضا برنامج STAT:
    يعتبر من برامج التحليل الإحصائي الحديثة نسبياً والتي يتم الاعتماد عليها في تقديم الخدمات للباحثين العاملين في البحث العلمي.

ما هي أهم الاشتراطات للمواقع التي تقدم خدمات التحليل الإحصائي في البحث العلمي؟

هناك مجموعة أساسية من الاشتراطات التي يجب أن تتوافر في المكتب أو الموقع الذي يقوم بتقديم الخدمات الخاصة بالتحليل الإحصائي. وهي:

  1. الخبرة الكافية في مجالات البحث العلمي.
  2. امتلاك المهارات العالية في التعامل مع برامج أو أدوات التحليل الإحصائي.
  3. المعرفة الكافية بطرق الحكم على البيانات التي يحصل عليها الباحث في البحث العلمي.
  4. بالإضافة إلى ذلك الالتزام التام بالمواعيد التي يتم الاتفاق عليها.
  5. الالتزام بأسعار تناسب الباحثين وتتلاءم مع طبيعة التحليل الإحصائي.

 فيديو: خدمة التحليل الإحصائي وتفسير النتائج - برامج تحليل البيانات 

 


لطلب المساعدة في التحليل الإحصائي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة