كتابة الأوراق العلمية والمجلات المختصة بنشرها

كتابة الأوراق العلمية والمجلات المختصة بنشرها
اطلب الخدمة

كتابة الأوراق العلمية والمجلات المختصة بنشرها 

 ما أهمية كتابة الأوراق العلمية؟ 

تحظى الأوراق العلمية على أهمية كبيرة في مختلف المجالات، فمن خلال الأوراق العلمية تتمكن كباحث من مناقشة وعرض النتائج التي تم الحصول عليها من خلال كتابة البحث العلمي، ويمكنك كباحث أن تقوم بكتابة ونشر الأوراق العلمية لعرض النتائج التي حصلت عليها من خلال البحث العلمي أو النتائج التي حصل عليها غيرك من الباحثين من خلال كتابة البحث العلمي، وقد تتم كتابة ونشر الأوراق العلمية لمناقشة نتائج بحث معين أو مجموعة من الأبحاث التي تتعلق بظاهرة أو مشكلة معينة، وترجع أهمية كتابة ونشر الأوراق العلمية لارتباطها الوثيق بالنتائج التي يتم الحصول عليها من خلال البحث العلمي وأهمية هذه النتائج ودورها في الوصول إلى تفسيرات وحلول هامة بشأن القضايا والمشاكل المختلفة، بالإضافة إلى أن عملية قراءة وفهم الأوراق العلمية التي يتم كتابتها ونشرها أبسط وأسهل من قراءة وفهم البحث العلمي الذي يتم نشره ويرجع ذلك لطبيعة تكوين الأوراق العلمية واتباع الباحثون للأسلوب البسيط والمنهج الواضح عند كتابة الأوراق العلمي التي يتم نشرها.


 العناصر الرئيسية لكتابة الأوراق العلمية 

هناك مجموعة من العناصر الرئيسية التي يجب أن تتكون منها الأوراق العلمية وذلك لكي يتم قبول نشر هذه الأوراق العلمية ولتكون أوراق علمية كاملة وصحيحة، ويجب عليك كباحث أن تهتم بكل هذه العناصر لتتمكن من تحقيق أهدافك من كتابة الأوراق العلمية والحصول من خلالها على نتائج صحيحة ودقيقة، ومن أهم هذه العناصر:

  1. العنوان: للعنوان أهمية كبيرة في مختلف الكتابات وخاصة عند كتابة الأوراق العلمية فحتى تتمكن من تحقيق النجاح في نشر الأوراق العلمية عليك كباحث أن تختار العنوان المناسب، فمن خلال كتابة العنوان المناسب للأوراق العلمية يتمكن الباحثون من إيصال الأوراق العلمية إلى الفئة التي يستهدفونها وبذلك يصبح من السهل على المهتمين العثور على الأوراق العلمية التي يتم نشرها والاستفادة من نتائجها.
  2. أسماء المشاركين: يجب أن تحتوي الأوراق العلمية على أسماء كل الباحثين الذين شاركوا في كتابتها بالإضافة إلى كتابة أسماء من شاركوا في كتابة البحث الذي يتم كتابة الأوراق العلمية بناء على نتائجه.
  3. المنهج العلمي: يجب عليك كباحث عند نشر الأوراق العلمية أن تقوم بتوضيح المنهج العلمي الذي اتبعته في كتابة الأوراق العلمية ويجب عليك كباحث أن تلم بمختلف المناهج المستخدمة في كتابة الأوراق العلمية التي تسعى لنشرها وذلك لتتمكن من اختيار المنهج المناسب والذي يتماشى مع طبيعة البحث.
  4. الملخص: وهو من أهم العناصر في الأوراق العلمية وترجع أهمية ملخص الأوراق العلمية في أنك تقوم كباحث بالتعريف بالهدف من كتابة الأوراق العلمية حيث من خلال الملخص يمكن للقارئ التعرف على كامل محتوى الأوراق العلمية بشكل موجز.
  5. المقدمة: من خلال المقدمة يمكنك كباحث التعريف بالغرض من الورقة التي تقوم بكتابتها ونشرها بالإضافة إلى توضيح الأسباب التي دفعتك لدراسة الظاهرة التي تقوم بدراستها من خلال الأوراق العلمية.
  6. النتائج: تعتبر النتائج الجوهر الأساسي الذي يتم كتابة ونشر الأوراق العلمية من أجلها ويجب أن تقوم كباحث باستعراض النتائج التي حصلت عليها والتي يختوي عليها البحث العلمي، ويتم كتابة النتائج في الأوراق العلمية التي يتم نشرها بمختلف الأشكال وذلك لتوضيح كافة النتائج التي حصلت عليها.
  7. مناقشة النتائج: وهي من أهم عناصر الأوراق العلمية التي يتم نشرها فيجب أن تتم عملية المناقشة للنتائج وذلك لتقوم كباحث من خلالها بتحليل هذه النتائج وذلك للكشف عن مدى دقة هذه النتائج.
  8. قائمة المراجع: وهي المراجع التي تم الاعتماد عليها في كتابة الأوراق العلمية من غير البحث أو مجموعة الأبحاث التي تم كتابة الأوراق العلمية بناءً عليها، ويجب أن يتم توثيق المراجع باتباع احدى الطرق المعتمدة في التوثيق في البحث العلمي.

 لماذا يجب عليك الاهتمام بمتابعة الأوراق العلمية؟ 

كل ما يختص بالبحث العلمي وما يتم نشره من خلاله له أهمية كبيرة في حياتنا بمختلف المستويات والمقاييس، وتشكل الأوراق العلمية أهمية خاصة في حياتنا العلمية والعملية، فمن خلال الأوراق العلمية يقوم الباحثون بعرض النتائج التي يتم الحصول عليها في البحث العلمي، بالإضافة إلى أنه بعض الأوراق العلمية تحتوي على مناقشة وعرض لنتائج مجموعة من الأبحاث التي قام الباحثون من خلالها بدراسة ظاهرة معينة ومحاولة تفسيرها ووضع الحلول المختلفة للمشاكل التي تتعلق بهذه الظاهرة وبهذا فإن بإمكانك الاطلاع على نتائج أكثر من بحث من خلال ورقة واحدة علمية واحدة تم نشرها من قبل باحث أو مجموعة من الباحثين، وبالتالي فإنه يمكنك الوصول إلى معرفة واسعة ومعلومات دقيقة حول تخصصك.


 كيف يمكنك اختيار المجلة المناسبة لنشر الأوراق العلمية؟ 

حتى تتمكن من نشر الأوراق العلمية التي تقوم بكتابتها بشكل فعال يؤتي ثماره والفوائد المرجوة منه عليك كباحث أن تختار المجلة المناسبة لتنشر الأوراق العلمية الخاصة بك من خلالها، فعندما تقوم بكتابة الأوراق العلمية بطريقة صحيحة وتكون لهذه الأوراق العلمية أهمية كبيرة فإن أهميتها لن تكتمل إذا لم يتم نشرها بطريقة صحيحة ومناسبة تصل من خلالها للجمهور الذي تستهدف كباحث من خلال كتابة الأوراق العلمية، ومن أهم طرق اختيار المجلة المناسبة لتنشر من خلالها الأوراق العلمية التي تقوم بكتابتها:

  1. أن تكون الأوراق العلمية التي تريد أن تنشرها من خلال هذه المجلة من ضمن اختصاص المجلة فإذا كانت مجلة مختصة بالفيزياء فلا يصح أن يتم نشر الأوراق العلمية التي تتناول فيها كباحث مواضيع تاريخية أو اقتصادية.
  2. أن يكون للمجلة التي تريد أن تنشر الأوراق العلمية الخاصة بك من خلالها تهتم بالتحكيم العلمي والذي يثري محتوى الأوراق العلمية ويزيد من أهميتها ويساعدك كباحث في معالجة النقائص التي والأخطاء الواردة في الأوراق العلمية، فالمجلة التي تولي التحكيم العلمي اهتماماً كبيراً هي المجلة الأفضل للنشر من خلالها.
  3. أن تكون المجلة التي يقع عليها الاختيار مجلة مشهورة ويتابعها عدد كبير من لمتخصصين العاملين في مجالك ولهذا العامل أهمية كبيرة في نشر الأوراق العلمية وذلك لأنه يضمن أن تصل الأوراق العلمية إلى الجمهور المستهدف.

هذه العوامل الأكثر أهمية وغيرها عليك كباحث أن تراعيها عندما تقوم بكتابة الأوراق العلمية وترغب بنشرها من خلالها لتتمكن من الحصول على الفائدة من كتابة الأوراق العلمية وتسويقها بشكل جيد لكل مهتم في موضوعها.

نشر الأبحاث


 ما هي مواصفات الأوراق العلمية التي يتم قبول نشرها في المجلات العالمية؟ 

كلما كانت المجلة أكثر شهرة وعالمية كانت الشروط التي تضعها ليتم قبول نشر الأوراق العلمية من خلالها أكثر وأصعب وعليك كباحث أن تبذل مجهوداً كبيراً لتتمكن من كتابة الأوراق العلمية حسب مواصفات هذه المجلات، وليس الغرض هنا فقط نيل إعجاب المجلة والنشر من خلالها فما المجلة إلى وسيلة لنشر الأوراق العلمية والبحث العلمي ولكن الهدف الأساسي كتابة الأوراق العلمية بالطريقة التي من خلالها تصل إلى أفضل النتائج وتقوم باستعراض هذه النتائج بأفضل الطرق لتحقيق الفائدة لكل من يقرأها، ويجب عليك كباحث أن تقوم بكتابة الأوراق العلمية بما بتناسب مع الأخلاقيات العامة للبحث العلمي فالالتزام بأخلاقيات البحث العلمي من أهم المواصفات التي يجب أن يتم كتابة الأوراق العلمية بناءً عليها، ويجب عليك أن تتواصل مع المجلات التي تتناسب وتقوم بالنشر في المجال اذي تثوم بالكتابة فيه فلا تقبل أي مجلة أن تنشر البحث أو الأوراق العلمية التي لا تتناسب مع تخصصها، كما أن لأهمية الأوراق العلمية وأهمية النتائج التي تحتوي عليها دور كبير في الحصول على قبول النشر من خلال المجلة فكلما كانت أهمية النتائج التي تحتوي عليها الأوراق العلمية أكبر كلما كانت فرصة قبول النشر من خلال المجلة أكبر، كما أنه يجب عليك كباحث أن تقوم بكتابة الأوراق العلمية بناء على بحث علمي محكم ودقيق وله نتائج دقيقة وواضحة.


 لماذا يقوم الباحثون بكتابة الأوراق العلمية؟ 

هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع الباحثين لكتابة الأوراق العلمية والتي يتم من خلالها تلخيص نتائج البحث العلمي، وذلك لما تشكله الأوراق العلمية من أهمية للباحث وللبحث العلمي ومن أهم هذه الأسباب:

  1. تتم كتابة الأوراق العلمية من قبل الباحثين بهدف تسهيل عملية تبادل الخبرات، حيث أنه من خلال كتابة الأوراق العلمية يمكن للباحث تبسيط البحث العلمي وعرض النتائج التي تم الوصول إليها من خلال البحث العلمي بشكل مختصر من خلال كتابة الأوراق العلمية.
  2. الوصول إلى الشهرة وتحقيق أرباح فمن خلال كتابة الأوراق العلمية ونشرها من خلال مجلة ما يتمكن الباحث من تحقيق الشهرة من خلال تعرف كل متابعي المجلة عليه وعلى أعماله واجتهاده بالإضافة إلى المكاسب المادية التي يمكنه الحصول عليها من خلال نشر الأوراق العلمية والحصول على فرص عمل وترقيات.
  3. أما عن الهدف الأساسي الذي يتم من أجله كتابة الأوراق العلمية فهو الأهداف الدراسية والتي يقوم الأساتذة بتكليف الباحث بكتابة الأوراق العلمية التي تخدم الهدف والموضوع الذي يقوم بكتابة البحث العلمي من أجله.

 نصائح لنشر الأوراق العلمية من خلال المجلات 

حتى تتمكن كباحث من نشر الأوراق العلمية التي تقوم بنشرها من خلال المجلات المعنية هناك مجموعة من النقاط التي عليك الاهتمام بها والتي من خلال مراعاتها تتمكن من نشر الأوراق العلمية من خلال المجلات المتخصصة، ونصائح النشر هذه هي:

  1. يجب عليك أن تلتزم بالبساطة واستخدام لغة واضحة في كتابة الأوراق العلمية التي تسعى لنشرها في المجلات العلمية، فحتى تحقق النجاح من عملية نشر الأوراق العلمية يجب أن تكون خالية من أي مصطلحات مبهمة وغير مفهومة بالنسبة للقارئ.
  2. الكتابة في الموضوعات العملية وتجنب أي موضوعات غير واقعية ولا فائدة من تناولها وكتابة الأوراق العلمية التي يتم نشرها عنها.
  3. يجب عليك كباحث أن تتحلى بالموضوعية في كتابة الأوراق العلمية فلا يجب على الباحث أن يكون متحيزاً لرأي ما عند كتابة الأوراق العلمية بل يجب عليه أن يسعى للحصول على الحقيقة والتفسيرات والحلول الصحيحة.
  4. يجب عليك أيضاً كباحث أن تلتزم بمعايير وأخلاقيات كتابة الأبحاث العلمية عند كتابة الأوراق العلمية فلا يمكن أن تقبل المجلات المحكمة المشهورة أن تقوم بنشر الأبحاث أو الأوراق العلمية التي ينتهك فيها الباحثون أخلاقيات الأبحاث العلمية.
  5. كما يجب عليك كباحث أن تقوم باتباع أسلوب منطقي سليم في تسلسل المعلومات والأفكار في كتابة الأوراق العلمية فيجب أن تكون المعلومات الواردة فيها مرتبة ومنظمة حتى تقبل المجلات نشرها من خلالها.
  6. يجب عليك كباحث أن تلتزم بقواعد الكتابة العامة التي تشترطها المجلات العلمية لقبول نشر الأبحاث والأوراق العلمية.

نشر البحث العلمي


التزام الدقة في كتابة عناصر الأوراق العلمية

تتصف الكتابة العلمية مهما اختلف شكلها أو الهدف منها بالأسلوب الدقيق والصياغة المحكمة في كتابة الأفكار والمعلومات، بالإضافة إلى أن للكتابة العلمية عناصر ومكونات أساسية لا يمكن أن يتم اعتبار الكتابة علمية إلا من خلالها، وحتى تتمكن من نشر ما تقوم بكتابته من الأبحاث والأوراق العلمية في المجلات العلمية يجب عليك أن تقوم بكتابة الأبحاث والأوراق العلمية من خلال هذه العناصر والمكونات، حيث تتكامل هذه العناصر والمكونات فيما بينها لتخرج في النهاية بالشكل النهائي للكتابة العلمية التي يتم نشرها وتوزيعها من خلال المجلات العلمية ويحصل من خلالها القارئ على الفائدة العلمية المرجوة والتي تعتبر الهدف من كتابة الأبحاث والأوراق العلمية، ويجب على كل باحث عند كتابة الأبحاث والأوراق العلمية أن يراعي المواصفات والشروط الأساسية التي يجب كتابة هذه العناصر والمكونات بناءً عليها، وكلما كان التزامك كباحث بدقة صياغة هذه العناصر كانت إمكانية نشر في المجلات الأكثر أهمية أسهل.


كيف يمكنك صياغة عنوان الأوراق العلمية بما يتناسب مع متطلبات النشر في المجلات العلمية؟

للعنوان أهمية كبيرة في الأبحاث والأوراق العلمية وهناك معايير يجب أن يتم كتابة عنوان الأبحاث والأوراق العلمية وفقاً لها، حيث يجب على الباحث أن يقوم بصياغة عنوان الأبحاث والأوراق العلمية بشكل دقيق بحيث يتمكن القارئ من معرفة محتوى الأوراق العلمية والأبحاث من خلال قراءة العنوان ولذلك يجب عليك كباحث استخدام عنوان مناسب للأوراق العلمية باستخدام أقل عدد معبر من الكلمات، والعنوان المناسب هو مفتاح الأوراق العلمية والأداة التي من خلالها تصل الأوراق العلمية عبر المجلات التي تنشرها إلى الفئة المعنية من الأوراق العلمية.


كيف تختار المنهجية المناسبة للأوراق العلمية؟

يقصد بالمنهجية التي يتبعها الباحثون في كتابة الأبحاث والأوراق العلمية التي يتم نشرها في المجلات العلمية الطريقة التي تقوم باستخدامها كباحث في الحصول على البيانات واستخدامها من أجل الوصول إلى نتائج الأبحاث والأوراق العلمية بطريقة علمية صحيحة، وتشترط المجلات على الباحثين لقبول نشر الأبحاث والأوراق العلمية أن يتم توضيح المنهج العلمي الذي تم استخدامه في كتابة الأبحاث والأوراق العلمية وذلك لتتأكد المجلات أن الباحثين قد اتبعوا أسلوباً علمياً صحيحاً في الوصول إلى نتائج الأبحاث والأوراق العلمية، والمنهجيات العلمية الشائعة التي يتم استخدامها في الأبحاث والأوراق العلمية هي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والمنهج التاريخي والمنهج الاستنباطي، وكل منهج من منهجيات الأبحاث العلمية هذه صفات وخصائص تميزه عن غيره من المنهجيات، ويجب عليك كباحث أن تختار المنهج المناسب بما يتناسب مع طبيعة الأوراق العلمية التي تقوم بكتابتها وتوضيح ذلك قبل أن يتم إرسال الأوراق العلمية إلى المجلات وذلك لما توليه المجلات من أهمية للاختيار السليم للمنهج العلمي الذي يتم استخدامه في كتابة الأوراق العلمية.


 كيف تكتب ملخص الأوراق العلمية؟ 

يجب عليك كباحث قبل أن ترسل الأوراق العلمية التي تقوم بكتابتها إلى المجلات ليتم نشرها من خلال هذه المجلات أن تقوم بكتابة الملخص الخاص بالأوراق العلمية، لملخص الأوراق العلمية أهمية كبيرة حيث يستعرض الباحث من خلال الملخص خلاصة عمله في الأوراق العلمية، ويهدف الباحث من خلال الملخص أن يقوم بتقديم موجز سريع ليتعرف القارئ على أهم ما جاء في الأوراق العلمية، ويشترط أن يكون الملخص معبراً عن كامل ما جاءت به الأوراق العلمية وهناك بعض النقاط التي يجب أن يحتوي عليها الملخص أهمها:

  1. الأهداف الرئيسية للبحث.
  2. النطاق الخاص بالبحث.
  3. جهات نشر البحث.
  4. فرضية موضوع البحث.

 خطوات القراءة المثمرة للورقة العلمية 

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا ما كنت تقرأ ورقة علمية للمرة الأولى وللقراءة المثمرة أهمية كبيرة في الاستفادة مما جاءت به الورقة العلمية والتي تقدم لك الفائدة، ومن هذه الخطوات:

  1. قراءة الموجز الخاص بالورقة العلمية والذي تتعرف منه على نظرة عامة عن الورقة العلمية.
  2. التعرف على المشكلة.
  3. تلخيص أهم النقاط الواردة في الورقة العلمية.
  4. مطالعة الرسومات والجداول التي تحتوي على النتائج أو شرح النتائج.
  5. تلخيص النتائج.

 فيديو: أهم ثلاثة أجزاء في الأوراق العلمية 

 


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة