الاستبيان الإلكتروني Online Questionnaire

اطلب الخدمة

الاستبيان الإلكتروني Online Questionnaire

 مفهوم مصطلح الاستبيان 

الاستبيان باللغة الإنجليزية  Questionnaire: هو عبارة عن أحد أهم أدوات البحث العلمي المخصصة لجمع وحصد البيانات البحثية، ويعتبر الاستبيان بأنه يتكون من سلسلة ومجموعة متنوعة من مختلف الأسئلة وغيرها من أساليب وآليات طلب المعلومات البحثية وذلك من أجل وبهدف تجميع المعلومات والبيانات من مجموعة الأشخاص الذين يكونوا في موضع البحث العلمي، وعلى الرغم من أن الاستبيانات البحثية تكون مصممة في الغالب من أجل تحقيق أهداف التحليل الإحصائي للبيانات والإجابات، فهذا ليس صورة نمطية للحال بشكل دائم، وفكرة إنشاء الاستبيانة تعتبر بأنها من ضمن اختراع وفكر سير فرانسيس جالتون.


ما هي المفارقة بين الاستبيانات البحثية وبين مختلف أداوت حصد وجمع المعلومات البحثية؟

تتميز الاستبيانات البحثية عن باقي أشكال أدوات البحث العلمي بكونها واعتبارها بأنها قليلة التكلفة وأنها لا تتطلب ممن يقوم بطرح السؤال نفس المستوى والقدر من قيمة المجهود الذي قد يتطلبه القيام بإعداد وتطبيق البحث لفظياً أو تطبيق البحث عن طريق استعمال الهاتف، وفي الغالب عادةً ما يكون لمحتوى الاستبيان البحثي مجموعة من الإجابات البحثية القياسية المحددة والمخصصة بشكل يجعل من السهل أن يتم تجميع البيانات البحثية وكذلك تنظيمها، إلا أنه يمكن اعتبار أن هذه الإجابات البحثية المحددة غالباً ما تتسبب بدورها بالإحباط لدى القائمين بتعبأة الإجابة البحثية وهي تلتزم بحدود ونطاق أن القائمين بوضع الإجابة البحثية بإمكانهم القيام بقراءة محتوى الأسئلة البحثية ومن ثم الإجابة عليها، ولهذا السبب يعتبر إجراء بحث من خلال استخدام الاستبيانات البحثية لحصد المعلومات والبيانات البحثية اللازمة قد لا يكون بدوره أمراً عملياً متزناً لدى بعض من الفئات السكانية، وكذلك فضلاً عن ذلك الأمر أنه قد تشكل آلية صياغة محتوى ومضمون السؤال البحثي في بعض وعدد من الاستبيانات البحثية مشكلة في إمكانية الحصول على ماهية الإجابة البحثية المقصودة والملائمة.


مفهوم مصطلح الاستبيانات البحثية الإلكترونية:

تعتبر الاستبيانات البحثية الإلكترونية  Online Questionnaireبأنها عبارة عن أحد أهم وأبرز الطرق التي يمكن أن يمكن استخدامها للعمل على توزيع نماذج الاستبيانات البحثية، وكذلك تتميز الاستبيانات البحثية الإلكترونية والتي في العادة غالباً ما تكون منشورة على أحد المواقع الإلكترونية بأنها عبارة عن طريقة وآلية سهلة وسريعة جدا للعمل على عرض محتوى المعلومات الخاصة بالزائر أو الشخص المستهدف من إعداد محتوى الاستبيان البحثي ومن ثم الحصول على مجموعة من الإجابات منه في خلال وفي غضون مدة زمنية قصيرة.


 ما هي دواعي استخدام الطرق الحديثة في إعداد الاستبيان البحثي؟ 

يمكن اعتبار بأن الطرق التقليدية في استخدام الاستبيان البحثي العلمي غالباً ما تحتاج وتتطلب أن يسعى ويقوم المشارك في إعداد الاستبيان البحثي العلمي ببذل بعض من الجهد للتمكن من إرجاع نسخ الاستبيان البحثي العلمي إلى صاحبه (وهو إليك أيها الباحث) بعد أن يتم الانتهاء منه، وذلك يكون سواء من خلال إرساله عن طريق الفاكس أو عن طريق البريد أو من خلال تعبئة محتوى الملف في حالة إن كان على جهاز الكمبيوتر ومن ثم يتم العمل على إرساله من خلال البريد الإلكتروني إليك (أي صاحب ومالك ومنشئ الاستبيان البحثي العلمي)، وأيضاً إضافة إلى ذلك فإنه غالباً ما قد تأخذ العديد من الطرق التقليدية زمن ووقت أطول وأكبر بكثير عن آلية وطريقة نشر محتوى ونسخ الاستبيانات البحثية العلمي بصورة إلكترونية.


 ماهية فوائد استخدام الاستبيانات البحثية الإلكترونية؟ 

يوجد هناك مجموعة من مختلف الفوائد المنبثقة عن استخدام طريقة وأسلوب الاستبيانات البحثية الإلكترونية Online Questionnaire والتي يعتبر من أهمها وأبرزها ما يأتي:

  1. سهولة وكذلك سرعة فائقة في عملية تعبئة محتوى الاستبيان البحثي الإلكتروني بخلاف الاستبيان التقليدي.
  2. تحقيق مستويات سهولة وكذلك سرعة فائقة في إمكانية الحصول على ماهية النتيجة لمضمون ومحتوى الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني.
  3. يحتاج الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني إلى تكلفة أقل من الاستبيان البحثي العلمي المنشأ بالطريقة التقليدية والآلية الورقية.
  4. سهولة في عملية نشر محتوى نماذج ونسخ الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني حيث أنه يكون عبارة عن رابط يمكن أن يتم نشره بكل بساطة وسهولة.

ما هي الفوائد الإضافية للاستبيان البحثي الإلكتروني والتي تقوم بتقديمها بعض المواقع المخصصة لإنشاء الاستبيان البحثي الإلكتروني؟

مع وجود العديد من الفوائد التي تم ذكرها سابقاً الناجمة عن استخدام الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني، فإنه من المتعارف عليه وجود بعض من المواقع المتخصصة بهدف إنشاء وكذلك نشر الاستبيانات البحثية العلمية الإلكترونية والتي في الغالب قد تكون مجانية التكلفة أو أنها تكون بأسعار بسيطة ومعقولة والتي توفر المزيد من الخدمات والفوائد والإمكانيات المتقدمة التي تحققها والتي بدورها تساهم بشكل كبير في اختصار كمية من الوقت لك أيها الباحث على سبيل المثال:

  1. تساعدك تلك المواقع المخصصة لإنشاء الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني إلى منح إمكانية تحليلية إحصائية أكبر لنتائج الاستبيان البحثي العلمي.
  2. تساعدك مواقع تصميم الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني على بيان ومنحك أيها الباحث مجموعة من الرسوم التوضيحية وكذلك مجموعة من جداول التحليل.
  3. تمنح العديد من مواقع تصميم الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني لك أيها الباحث ميزة التصدير باستخدام تنسيق لعدد متنوع من مختلف البرامج التي ترغب باستخدامها أيها الباحث.

 ما يتوجب أخذه بعين الاعتبار عند التعامل مع الاستبيانات البحثية الإلكترونية؟ 

تتعدد البنود والنقاط التي تتوجب عليك أيها الباحث العلمي أن تأخذها بعين الاعتبار عند تعاملك مع مواقع تصميم الاستبيانات البحثية الإلكترونية على المواقع الإلكترونية، ومن أهم تلك البنود والاعتبارات ما يأتي:

  1. سرية البيانات والمعلومات البحثية التي تقوم بجمعها وحصدها أيها الباحث من عينة البحث العلمي.
  2. ما مدى إمكانية استضافة الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني على الموقع الشخصي الخاص بك أيها الباحث أو ما مدى موثوقية الموقع الذي ستقوم أيها الباحث باستضافة الاستبيان البحثي العلمي الإلكتروني عليه.

 


 فيديو: إنشاء استبيان إلكتروني باستخدام خدمات جوجل درايف 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟