الإطار النظري للبحث العلمي كيف يكتب ؟ - المنارة للاستشارات

الإطار النظري للبحث العلمي كيف يكتب ؟

الإطار النظري للبحث العلمي كيف يكتب ؟
اطلب الخدمة

 الإطار النظري للبحث العلمي كيف يكتب ؟

الإطار النظري للبحث العلمي أشبه بذكرة الهاتف التي تشمل على العديد من الملفات فمنها الصور والفيديوهات والتطبيقات المختلفة، فالإطار النظري للبحث العلمي هو عبارة عن المساحة التي يقوم الباحث من خلالها بكتابة المناقشات والتحليلات وغيرها من أصناف الاجراءات العلمية التي تمسك بالمشكلة وتتبع ما تم وضعه في الخطة للوصول في النهاية إلى النتائج والتوصيات، ولعل الإطار النظري للبحث العلمي يمثل أيضا ما لا يقل عن 70% من عدد صفحات البحث بشكل عام، وفي هذا المقال سنقف على العديد من الأمور التي تتمحور حول هذا الإطار.


 ما هو مفهوم الإطار النظري في البحث العلمي؟ 

تقوم كباحث بكتابة البحث العلمي وذلك من أجل استخدام المنهجيات المختلفة للبحث العلمي والتي تصل من خلالها كباحث إلى نتائج للبحث تقوم من خلال هذه النتائج بكتابة مجموعة من الحلول المختلفة من خلال البحث العلمي يمكن استخدام هذه الحلول والاقتراحات في معالجة مشكلة البحث والوصول إلى حلها والتغلب عليها أو التعامل معها، وهناك مجموعة من المكونات الأساسية التي يتم من خلالها كتابة البحث العلمي ومن أهم هذه المكونات وأكثرها تأثيراً في نجاحك كباحث في كتابة البحث العلمي هو الإطار النظري، حيث يشكل الإطار النظري للبحث العلمي جزءً بالغ الأهمية يجب على كل باحث الاهتمام به وكتابة عناصره بشكل صحيح حسب طبيعة البحث وما يتناسب معه.


 كيف تكتب إطاراً نظرياً جيداً كباحث؟ 

هناك مجموعة من الشروط التي يجب عليك كباحث أن تقوم بتحقيقها عند كتابة الإطار النظري للدراسة. ويرجع ذلك لأهمية الإطار النظري في الدراسة وهذه الشروط يمكنك من خلالها كباحث تحقيق النجاح في كتابة الإطار النظري للبحث العلمي. ومن أهم شروط كتابة الإطار النظري الجيد في الدراسة على سبيل المثال:

  • يجب أن يحتوي البحث العلمي على فائدة علمية. وإضافة معرفية جديدة يتم تقديمها من خلال الإطار النظري. وتزداد أهمية الدراسة بزيادة الاهتمام بكتابة الإطار النظري والفائدة التي يتم تقديمها من خلاله.
  • يجب عليك أن تكون حريصاً عند كتابة كل أجزاء الإطار النظري للبحث أن تكون جميع مكونات الإطار النظري متناسبة مع موضوع أو عنوان البحث الذي تقوم بكتابته، فلا يجب أن يحتوي البحث على فصول لا علاقة لها بموضوع البحث. و كذلك يجب أن يقدم الإطار النظري الشرح النظري الوافي لموضوع الدراسة.
  • عليك كباحث أن تقوم من خلال الإطار النظري للبحث بتوضيح وشرح كافة المصطلحات العلمية التي تقوم باستخدامها. وذلك حتى يتعرف من يقوم بقراءة البحث على المراد الذي تقصده من خلال استخدامك كباحث لهذه المصطلحات.
  • علاوة على ذلك إن قيامك كباحث بكتابة الإطار النظري للبحث يجب أن يكون شاملاً لكافة جوانب البحث.

 

 نصائح لكتابة المقدمة لإطار البحث العلمي النظري 

تعتبر المقدمة واحدة من أهم أجزاء الإطار النظري التي يتم كتابتها، ولذلك فإن كتابة المقدمة يجب أن يكون لها مواصفات خاصة حتى تؤدي الدور الذي تتم كتابتها من أجله ومن أهم النصائح التي يجب عليك كباحث أن تراعيها عند كتابة المقدمة الخاصة بالدراسة:

  • أن يتم كتابة المقدمة بعد كتابة العنوان وذلك لكي تتمكن كباحث من التعبير في المقدمة عما يفسر العنوان ويشجع القارئ على اكمال قراءة البحث.
  • يجب أن يتم كتابة المقدمة باستخدام عبارات واضحة وسليمة. يتعرف من خلالها القارئ على أهمية المجهود الذي قمت بكتابته في الإطار النظري للبحث العلمي. وأهمية أن تقوم بكتابة المعلومات في مقدمة الإطار النظري بشكل مختصر.
  • من خلال المقدمة يجب عليك كباحث أن تقوم بكتابة الأسباب التي دفعتك لاختيار الموضوع الذي قمت بالكتابة فيه.
  • يجب عليك كباحث أن تستخدم المقدمة بشكل صحيح لإظهار براعتك في الصياغة. التي من خلالها تمت كتابتك للبحث والتي تدفع القارئ لإكمال القراءة.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتطرق في المقدمة إلى ترتيب الأبواب والفصول التي يحتوي عليها البحث. ويجب أن يتعرف القارئ من خلال المقدمة على أسلوبك في تنظيم البحث.

الإطار النظري للبحث العلمي


 كيف تكتب المتغيرات في البحث؟ 

باعتبار أن الإطار النظري للبحث هو المساحة الأكبر التي يتم خلالها إدخال المتغيرات في العمليات البحثية المختلفة، و كذلك يتم ايضاح طبيعة العلاقة والروابط بين هذه المتغيرات من خلال الإطار النظري، وبهذا تكون المتغيرات جزء أساسي في الإطار النظري للبحث العلمي.

كما وتعتبر المتغيرات من أهم العناصر التي يتكون منها الإطار النظري في الدراسة، حيث تعتبر المتغيرات المكون الرئيسي الذي تتكون منه الفرضيات التي تستخدمها كباحث في الوصول إلى حلول للمشكلة التي تقوم بدراستها في الدراسة من خلال المعلومات التي تقوم بجمعها وتحليلها وتفسيرها، ويمكن من خلال المتغيرات اختبار الفرضيات للوصول إلى صحة هذه الفرضيات أو نفيها، ومن خلال الإطار النظري يمكنك كباحث اكتشاف مدى دقة هذه الفرضية وصحتها.


 كيف تختار المنهج العلمي للبحث العلمي؟ 

المنهج العلمي يرتبط بالإطار النظري للبحث العلمي بشكل وثيق. إذ أن الطرح المعلوماتي في الإطار النظري يأتي وفقاً لمنهجية الصياغة وجمع المعلومات وآلية الكتابة التي يفرضها المنهج العلمي المستخدم. ولهذا نرى ضرورة لفت الانتباه أو التنبيه بالمناهج العلمية للبحث العلمي في هذا المقال.

حيث أن المنهج العلمي هو الأسلوب الذي يمكنك اتباعه لدراسة المشكلة ويعتبر المنهج العلمي من العناصر المهمة للإطار، وهناك مجموعة من المناهج التي يتم اتباعها من قبل الباحثين في الدراسة، ومن أهم هذه المناهج:

  • المنهج الوصفي: وهو المنهج الذي يتم اتباعه في الدراسات والأبحاث، ومن خلال هذا المنهج يمكنك التعرف على الصفات السلوكية التي تتصف بها العينة التي تقوم بإجراء الدراسة عليها، سواء كانت هذه العينة أفراد أو ظاهرة طبيعية.
  • المنهج الاستدلالي: وهو المنهج الذي يمكنك الاعتماد عليه في إعداد الأبحاث التي تعنى بدراسة الجزئيات. ويتم استخدام هذا المنهج في التعامل مع الدراسات ويتم تعميم النتائج التي يتم الحصول عليها من خلال المنهج الوصفي.
  • المنهاج الاستقرائي: هو المنهج الذي يتم من خلاله دراسة المواضيع البحثية. من خلال التعمق في تاريخ الظاهرة ويتم استخدام المعلومات عن تطور الظاهرة في التنبؤ بتطور هذه الظاهرة في المستقبل. ومن خلال هذا المنهج يمكن تجنب أي تأثير سلبي ينتج عن الظاهرة.
  • المنهاج التجريبي: وهو المنهج الأكثر انتشاراً في أنواع الأبحاث المختلفة. و كذلك يتم استخدام هذا المنهج في التنبؤ بإمكانية تطبيق ما يتم التوصل إليه من نتائج على أرض الواقع.

 عناصر يشملها الإطار النظري للبحث العلمي: 

الناظر إلى الإطار النظري للدراسة يجد أنه عبارة عن كلمات كبيرة متمثلة بفقرات وعبارات وفصول و كذلك عناوين رئيسية وفرعية. ويصعب على الشخص العادي تمييز محتوى هذا الإطار. إذ لا بد من الدخول في عمق الإطار النظري للدراسة و كذلك النظر في طبيعة مكوناته. فمكوناته لا تقدم بشكل مباشر بل تفهم من سياق الطرح والصياغة.

وهناك مجموعة من العناصر التي يجب أن تقوم كباحث بكتابتها في الإطار النظري. حتى يكتمل فلا يمكن أن يعتبر الإطار النظري في البحث كاملاً إذا لم يتم كتابة هذه العناصر بشكل صحيح، ومن أهم هذه العناصر:

أهمية البحث:

من خلال هذا العنصر المهم يمكنك كباحث استعراض ما يحمله البحث من أهمية تضيفها إلى الأبحاث التي يحتوي عليها مجالك وأهم الأفكار التي قمت بمناقشتها وعرضها كباحث من خلال بحثك والتي سوف تشكل عرضاً جديداً للمشكلة التي قمت بمناقشتها و كذلك دراستها في البحث، وأهم ما يمكنك كباحث من خلاله التعبير عن الأهمية هو من خلال النتائج التي تتوصل إليها والاقتراحات والتوصيات التي من خلالها يتم التعامل مع الظاهرة بأسلوب جديد والتي تضيف كباحث من خلالها الفائدة إلى الجانب المعرفي الخاص بالظاهرة وبمجالك.

أهداف البحث:

تعتبر الأهداف واحدة من أهم العناصر التي يتكون منه الإطار النظري للأبحاث المختلفة. فيجب عليك كباحث أن تقوم بكتابة الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال كتابة البحث. و كذلك تعتبر هذه الأهداف بمثابة النتائج النهائية التي يسعى كل باحث لتحقيقها من خلال دراسته. ومن المهم أن تقوم بكتابة الأهداف بشكل واضح وصحيح بحيث لا تشكل أي صعوبة في فهمها. ومن أهم معايير صياغة الأهداف أيضا أن تكون هذه الأهداف ذات علاقة قوية بالعنوان الخاص بالبحث، و كذلك الموضوع الذي تتم دراسته.

المتغيرات:

وهي عبارة عن المحددات التي ترتبط بالمشكلة وتتفاعل بعضها مع البعض أيضا . على سبيل المثال في الدراسات الطبيعية يكثر وجود متغير من الحيوان ومتغير آخر من المناخ مثل الأسد أو البيئة الافريقية. ويتم تناول المتغيرات في الإطار النظري بالتفاعل بينها و كذلك ايضاحها مهما اختلفت أنواعها.


عناصر أخرى من مكونات الإطار النظري للبحث العلمي:

المنهج البحثي: وهي مجموعة الإجراءات والأساليب التي تقوم كباحث بكتابة البحث العلمي من خلالها وهي تتعلق بالطريقة الي تعتمد عليها كباحث في جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها وصياغة النتائج التي تحصل عليها من خلالها، وهناك مجموعة من المناهج التي يتم الاعتماد عليها من قبل الباحثين في كتابة الأبحاث والدراسات المختلفة منها المنهج الوصفي والمنهج التجريبي أو المنهج الاستدلالي أو المنهج الاستقرائي، ويتم اختيار المنهج المناسب من قبل الباحث حسب طبيعة البحث الذي يقوم بكتابته فكل نوع من أنواع الأبحاث والدراسات لها منهج مناسب.

الفرضيات: تعتبر المتغيرات والفرضيات من أهم العناصر الجوهرية للبحث العلمي فمن خلالها يتمكن الباحث من الوصول إلى حلول المشكلة التي يتم دراستها حيث يتم استخدام المعلومات التي يتم جمعها و كذلك ربطها من خلال المتغيرات التي يتم استخدامها لاختبار الفرضيات.

تلخيص الدراسات السابقة: وهي عملية حصولك كباحث على الفائدة من تجارب من سابقة من الباحثين في دراسة الموضوع و كذلك لتلخيص الدراسات السابقة أهمية كبيرة في الدلالة على اجتهاد الباحث وأهمية البحث.

المصطلحات: على جانب كبير من أهمية وهي الدليل الذي يتم من خلاله فهم ما تريد من استخدام المصطلحات العلمية المختلفة خلال البحث.


 بعض الأخطاء الشائعة في كتابة الإطار النظري للبحث العلمي:

ليس غريباً أن يكون هناك بعض الأخطاء في الإطار النظري للدراسة، وذلك لأن هذا العنصر من عناصر الدراسة يعتبر من العناصر المعقدة وكثيرة المعلومات و كذلك كثيرة المحددات، فكما أسلفنا في الفقرتين السابقتين أن الإطار النظري يحتوي على مجموعة ليست بالقليلة من أنواع الطروحات فنجد المناهج والمتغيرات والفرضيات والمصطلحات وغيرها، ويبرز في الإطار التفاعل بين تلك العناصر جميعها، ولهذا يكون عرضة لبعض الأخطاء والتي من أهمها:

  1. عدم منطقية التنقل بين المعلومات في الإطار النظري. إذ يقع العديد من الباحثين في خطأ عدم استخدام الأسلوب الصحيح في التنقل بين المعلومات والفصول الدراسية، و كذلك عدم استخدام أدوات الربط الصحيحة.
  2. تشتت المعلومات، وفي هذه المشكلة نجد أن الباحث بدأ يتحدث عن جانب معين من وانب المشكلة. ثم يتشتت الطرح بعيداً عن هذا الجانب الذي بدأ بالحديث عنه.
  3. عدم الالتزام الكامل بالكتابة اللغوية بشكل صحيح. وهذا من الطبيعي وجوده ولكن لا بد من الحذر منه، سيما ونحن نتحدث عن مضمون لا يقل عن 20ألف كلمة.

 

 فيديو: الإطار النظري وكيفية إعداده 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة