طريقة تنسيق الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية - المنارة للاستشارات

طريقة تنسيق الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية

طريقة تنسيق الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية
اطلب الخدمة

طريقة كتابة وتنسيق الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية

يقوم الباحثون باستخدام الجداول بمختلف أنواعها كوسيلة في عرض البيانات داخل الأبحاث والرسائل العلمية، وتعتبر الجداول في الرسائل والأبحاث العلمية من الأدوات الفعالة في عرض وتبسيط البيانات إذ لا يخلو أي من الأبحاث أو الرسائل العلمية من الجداول، ولابد من أي يقوم الباحث باستخدام الجداول بشكل جيد يفيد الهدف من الأبحاث، كما ويجب أن يعتني الباحث بتنسيق الجداول داخل الرسائل والأبحاث العلمية لضمان استفادة القارئ من المعلومات الموجودة في الجداول.


 نصائح للاستفادة من الجداول في الرسائل والعلمية 

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الباحثون أن يتبعوها لكتابة وتنسيق الجداول داخل الأبحاث والرسائل العلمية، ومن هذه النصائح:

  • الترتيب الصحيح للأعمدة السطور داخل الجداول: والتي تضمن أن يكون محتوى هذه الجداول من السهل فهمه والحصول على المعلومات المطلوبة من الجداول.
  • استخدام الجداول حسب الحاجة: حيث أن المبالغة في استخدام الجداول غير ضروري أو مهم في الأبحاث والرسائل العلمية، فمن المهم أن يقوم الباحث باستخدام عدد منطقي من الجداول كلما كان ذلك ضرورياً.
  • تنظيم البيانات داخل الجداول: حيث يجب أن يقوم الباحث بترتيب كتابة البيانات في الجداول بحيث لا يحتوي الجدول الواحد على الكثير من البيانات.
  • وضوح البيانات داخل الجداول: يجب أن تكون البيانات داخل الجداول واضحة ومفهومة ولا تحتاج إلى أن يتم تفسيرها خارج الجدول وذلك لكي يستفيد القارئ من الجداول الواردة في الأبحاث والرسائل العلمية.
  • التعليق المناسب: عندما يقوم الباحث بكتابة التعليق أسفل الجدول يجب أن يكون التعليق مفيداً يضيف معلومات قيمة تثري محتوى الجداول، ويجب ألا يكون التعليق عبارة عن تكرار لما في الجداول.
  • كتابة العناوين المناسبة للجداول: يجب أن يتم كتابة العناين الخاصة بالجداول بحيث تعبر بشكل صحيح عن المعلومات التي تحتوي عليها الجداول، ويتم كتابة العنوان بخط واضح أعلى الجداول.
  • ترميز الجداول: بالإضافة إلى كتابة الاسم للجداول فإنه يجب أن يقوم الباحث بكتابة رقم للجداول، بحيث يتم الإشارة إلى الجدول برقمه في النص داخل الأبحاث والرسائل العلمية.
  • التنسيق الصحيح للجداول: من أبرز طرق تنسيق الجداول في الأبحاث والرسائل العلمية أن يتم كتابة الجدول في صفحة واحدة وعدم قسمه إلى صفحتين إلى إذا دعت الضرورة إلى ذلك.
  • كتابة الملاحظات الخاصة بالجداول: يتم كتابة الملاحظات بعد الجدول مباشرة، ويجب على الباحث أن يتجنب كتابة الملاحظات الخاصة بالجداول في الهوامش أو الحواشي.
  • اتباع تنسيق الجداول بشكل موحد: حيث يجب أن يقوم الباحث بكتابة المعلومات داخل الجداول باستخدام نوع وحجم خط موحد، كما ويجب على الباحث أن يلتزم بدليل الجامعة الخاص بكتابة وتنسيق الجداول داخل الرسائل والأبحاث العلمية.

تنسيق الرسائل


 نصائح عامة لتنسيق الأبحاث والرسائل العلمية 

لا شك أن للأسلوب العلمي الدقيق الأثر الكبير في نجاح الأبحاث والرسائل العلمية وتحقيقها للأهداف التي كتبت من أجلها، حيث أن للغة العلمية السليمة وخلوها من أي أخطاء علمية أو لغوية نحوية أو إملائية الأهمية الكبيرة في كتابة البحث العلمي. ولكن إذا ما أهمل الباحث التنسيق الجيد للبحث فإن ذلك يعد من عيوب البحث العلمي، والتالي مجموعة من النصائح العامة التي تهم الباحث في عملية تنسيق البحث العلمي.

  1. ورق الطباعة: يتم كتابة البحث العلمي على أوراق مقاس A4، ويتم الطباعة على وجه واحد فقط مع مراعاة أن تكون الهوامش في الصفحة 3.5 سم من اليسار و2.5 من اليمين، ويتم مراعاة الهوامش بحيث يكون الهامش على جهة التجليد أكبر من الجهات الأخرى.
  2. الخط: يتم استخدام الخط من نوع Simplified Arabic في الكتابة باللغة العربية، بحيث تكون العناوين الرئيسية بحجم 20 ويتم كتابتها في منتصف الصفحة، أما العناوين الجانبية في مضمون البحث فيتم كتابتها بحجم 18، أما فيما يخص العناوين الفرعية داخل الفصول فتكون بحجم 14 وبلون داكن، ويكون نص موضوع البحث بحجم 14، أما الحواشي فيتم كتابتها بحجم 12.
  3. تنسيق صفحة العنوان: يجب أن تحتوي صفحة العنوان على مجموعة من المعلومات الأساسية، حيث يحتوي الجانب العلوي الأيمن على معلومات الجامعة والقسم، يلي ذلك كتابة عنوان البحث كاملاً في منتصف الصفحة، ويلي ذلك كتابة اسم الباحث، يلي ذلك السنة الدراسية.
  4. الترتيب الصحيح للبحث:
    1. صفحة عنوان البحث.
    2. صفحة بيضاء فارغة.
    3. صفحة بسم الله الرحمن الرحيم.
    4. صفحة الإهداء.
    5. صفحة الشكر.
    6. صفحة مستخلص البحث.
    7. قائمة محتويات البحث.
    8. قائمة جداول البحث.
    9. قائمة أشكال البحث.
    10. محتوي البحث (مقدمة البحث، أبواب وفصول البحث، خاتمة البحث).
    11. مصادر ومراجع البحث.
    12. ملاحق البحث.

 فيديو: كيفية تنسيق الجداول في الوورد Microsoft Word 

 


لطلب المساعدة في تنسيق الرسائل العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة