كيف أكتب بروبوزال باحترافية

اطلب الخدمة

كيف أكتب بروبوزال باحترافية

 عملية كتابة البروبوزال باحترافية 

بدايةً عليك أن تعرف أن البروبوزال البحثي هو قالب فني تقوم بصياغته بتضمينك مجموعة من العناصر في إطار تنظيمي محدد لتقديمه للجنة مختصة بهدف أخذ الموافقة على عملية كتابة البحث، ولأجل أن تصل إلى مستوى الاحترافية التي تؤهلك لنيل القبول لعملية كتابة البحث، نقدم لك الخطوات التالية:

  1. أولاً يجب تحديد الصورة لعملية كتابة البروبوزال في مخيلتك، بحيث ينشأ لديك تفكير بمحتويات هذا البروبوزال.
  2. الآن، قم بعملية كتابة التصورات الذهنية في إطار تنظيمي يبدأ بالعنوان المعبر عن محتويات البحث والبروبوزال، وشاملاً لكافة المحتويات.
  3. بعد عملية كتابة العنوان الرئيسي يلزمك الآن كتابة عناوين الفصول الدراسة التي سيتضمنها البحث والعناوين الفرعية لهذه الفصول، أو ما يسمى ب(فهرس البحث).
  4. كتابة مقدمة للبروبوزال البحثي، ستقوم في هذه العملية باستعراض محتويات البحث بشكل مختصر ومفيد، وتجيب عن التساؤل (ماذا سأجد بداخل البحث؟)، كما ستتطرق في عملية كتابة مقدمة البروبوزال إلأى ذكر فائدة البحث.
  5. كتابة أهداف البروبوزال البحثي، وذلك من خلال توضيح المقصد الذي تسعى لتحقيقه من وراء هذا البحث.
  6. ستقوم بعملية كتابة أهم الدراسات السابقة التي ستأخذ منها معلوماتك البحثية، وستوضح الارتباط بين الموضوع الذي تتناوله ومواضيع هذه الدراسات.
  7. ستقوم في البروبوزال بتحديد المنهج الدراسي الذي ستتمكن من خلاله جلب المعلومات ودراسة عينة البحث.
  8. ستقوم في البروبوزال بعملية كتابة التوقعات للنتائج والتوصيات التي ستحصل عليها في نهاية البحث.
  9. عملية كتابة المراجع في البروبوزال تعتبر الخطوة الأخيرة في البروبوزال حيث ستعمل على ذكر كافة المصادر التي ستأخذ منها المعلومات حتى ولو كانت بمقدار معلومة واحدة.

 ما فائدة عملية كتابة البروبوزال في رسالة الماجستير والدكتوراه؟ 

قبل البدء في عملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه، سيطلب منك المشرف الأكاديمي تقديم مقترح رسالة الماجستير والدكتوراه، ثم انتظار الموافقة على هذه الرسالة، إذاً البروبوزال هو الخطوة السابقة لعملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وبالتالي لابد ولبروبوزال من أن يكون له أهمية بالنسبة لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، نوضحها كما يلي:

  1. البروبوزال يوضح رأي المشرف الأكاديمي في رسالة الماجستير أو الدكتوراه قبل البدء في إعداد هذه الرسالة، وبالتالي اكتساب الوقت والجهد في تصحيح الإطار العام لرسالة الماجستير أو الدكتوراه.
  2. الموافقة على البروبوزال لرسالة الماجستير أو الدكتوراه يعد حافزاً معنوياً لك في إتمام هذه الرسالة.
  3. سيرشدك المشرف الأكاديمي على أغلب الظن إلى أهم المصادر والمراجع التي قد تفيدك في كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه، وذلك من خلال اطلاعه على البروبوزال الذي سينبني عليه رسالة الماجستير أو الدكتوراه.
  4. أصبح البروبوزال لرسالة الماجستير أو الدكتوراه أحد المحددات التي تعتمدها الجامعات ضمن خطط البحث العلمي والدراسات العليا، إذ لا يمكن قبول أي دراسة ماجستير أو دكتوراه بدون وجود بروبوزال كامل لها.
  5. قد تضطر إلى تعديل البروبوزال عدة مرات قبل البدء في رسالة الماجستير أو الدكتوراه وبالتالي اكتساب مهارات ومدركات جديدة حول رسالة الماجستير أو الدكتوراه.
  6. عناصر البروبوزال ذاتها، ستفيدك في خطوات لاحقة في عملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه مثل عملية كتابة خطة البحث أو عملية كتابة الإطار النظري.


 ما هي شروط كتابة البروبوزال في رسالة الماجستير أو الدكتوراه؟ 

لابد أن تكون عملية كتابة البروبوزال في رسالة الماجستير أو الدكتوراه قد تمت على أساس علمي وبشروط علمية صحيحة، ولأجل زيادة الفرصة في حصولك على الموافقة في عملية كتابة رسالة الماجستير أو الدكتوراه من خلال البروبوزال، إليك هذه الشروط التي يتوجب عليك أخذها بعين الاعتبار في عملية كتابة البروبوزال:

  1. تأكد من عملية كتابة البروبوزال لرسالة الماجستير أو الدكتوراه قد تمت بصورة شاملة لكافة العناصر.
  2. يجب عليك مراعاة عنصر لفت النظر والتشويق في عملية كتابة البروبوزال لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، بحيث تجعل المشرف الأكاديمي يتطلع لمعرفة المزيد عن الرسالة التي ستقوم بإعدادها.
  3. عملية تنسيق البروبوزال لرسالة الماجستير أو الدكتوراه مهم للغاية وأهم ما يتطلبه تنسيق البروبوزال هذا هو أحجام الخطوط (في العناوين 14 وباقي النص12) ونوع الخط (Times and New Romans) وكذلك تباعد الفقرات (1.5) وضبط الحواف والهوامش.
  4. من الأفضل لك أن تقوم بأخذ معايير عملية كتابة البروبوزال لرسالة الماجستير أو الدكتوراه من عمادة الدراسات العليا في الجامعة، والتي غالباً ما ترفقه في دليل الأبحاث العلمية للجامعة.
  5. بروبوزال رسالة الماجستير أو الدكتوراه يخبر بشكل سريع عن ماهية موضوع رسالة الماجستير أو الدكتوراه وبالتالي يجب عليك مراعاة الاختصار المفيد.
  6. من أكثر الأخطاء التي يقع فيها الباحثون في بروبوزال الماجستير أو الدكتوراه هو عدم كتابة المعلومات الصحيحة لهذه العلمية، حيث تكون المعلومات في البروبوزال مختلفة عنها في الرسالة الأصلية وهذا يسبب مشاكل للباحث.

 كيف تجعل البروبوزال مقنعاً للمشرفين الأكاديميين؟ 

من أهم المقاصد التي ستجد نفسك تسعى إليها في البروبوزال هي إقناع المشرفين بمدى كفاءة وأهمية موضوع البحث الذي ستتناوله، ولأجل أن تحقق الهدف نقدم لك بعض النصائح:

  1. يركز المشرفون على العنوان في البروبوزال كونه العنصر الأول، إذاً اجعله جذاباً ومرتبطاً بموضوع البحث.
  2. قم بالتأكيد في البروبوزال على الفائدة التي ستعود على المجتمع ككل وعلى المكتبة العلمية من وراء بحثك.
  3. من الضروري أن تثبت أنك قادر على إتمام إعداد البحث بكل جدارة وكفاءة، وهذا ما ينبغي عليك الإشارة غير المباشرة في البروبوزال، كيف؟ عن طريق جلبك للمعلومات الصحيحة وصياغتها بأسلوب علمي يعكس شخصية حب البحث والاستطلاع فيك.
  4. اجعل البروبوزال يبدو كأنه رسالة مخاطبة للمشرفين وذلك باستخدامك أسلوب (الأنا) مثل (سأقوم باعداد خطة بحث، سأجري دراسة على، وهكذا) ولكن لا تكثر بالشكل الذي يطغى على البروبوزال.

 فيديو: كيف تكتب خطة أو مقترح بحث جيد 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟