اجراءات البحث المتبعة لإعداد خطة البحث - المنارة للاستشارات

اجراءات البحث المتبعة لإعداد خطة البحث

اجراءات البحث المتبعة لإعداد خطة البحث
اطلب الخدمة

اجراءات البحث المتبعة لإعداد خطة البحث العلمي

يمكنك كباحث أن تستخدم الدراسات البحثية كأحد استراتيجيات واجراءات البحث. كذلك الأبحاث العلمية بصورة العصا السحرية. وذلك وفقًا لماهية طبيعة المفهوم العصري، كذلك أن تستخدمها بصورة إبداعية لتتمكن من الحصول على كل ما يستعصي عليك ويصعب عليك من مطالب. فتعتبر الأبحاث هي الوسيلة المثالية والآلية الإبداعية لتطويع مختلف الأفكار. وذلك من خلال مجموعة وسلسلة من مختلف الخطوات الإجرائية لتحقيق الوصول لمجموعة من الأهداف المحددة. والتي تساعد على تطوير متطلبات الحياة في مختلف المجالات والميادين. ومعالجة ماهية أوجه القصور التي يمكن أن تشوب بعض من مختلف الجوانب العلمية. كذلك من ثم الاستمرار في عمليات التجديد والابتكار.

بماذا يمكنك كباحث تعريف ماهية اجراءات البحث في إعداد محتوى خطة البحث العلمي؟ 

يمكنك تعريفها على أنها عبارة عن الأسلوب المنهجي والآلية المنظمة التي ستستخدمها لإعداد ودراسة مضمون إشكالية معينة ومحددة. وأن تكون هادفًا بذلك الأمر للوصل إلى نتائج بارزة وواضحة وذلك وفقًا لماهية البراهين العلمية التي تساعد في إيجاد كافة الحلول لتلك المعضلة والمشكلة. أو بمعنى آخر أنها هي عبارة عن التصورات المتعلقة بآلية وكيفية تنفيذ المحتوى البحثي المقدم من خلال مجموعة وسلسلة من القواعد والأساسيات المتفق عليها من قبل جانب خبراء إعداد البحث.


 أهمية وضرورة اجراءات البحث في إعداد خطة البحث العلمي؟ 

تتعدد البنود التي تتحدث وتدفعك للقيام باجراءات البحث في إعداد خطة البحث العلمي. ومن أبرز ضروريات أهداف إعدادك لمحتوى خطة البحث العلمي ما يأتي:

  1. تساعدك عملية إجراءات الدراسة في إعداد محتوى خطة البحث العلمي في تمكنك من معالجة ماهية الجوانب العلمية. كذلك الجوانب النظرية في مجال اهتمام وتخصص الباحث.
  2. تسهم اجراءات البحث في إعداد خطة البحث العلمي في تحديدك لماهية أفضل الخيارات المتاحة والمتوفرة لديك للوصول إلى مجموعة الأهداف بكل بساطة وبكل يسر وسهولة.
  3. تمكنك من تحديد ماهية التصورات المبدئية لطبيعة العقبات التي يمكن أن تقابلها وتواجهها خلال القيام بالخطوات المتبعة، ومن ثم العمل على أخذها في عين الاعتبار لتقوم بتجاوزها.
  4. تساعدك إعداد خطة البحث العلمي لإعلام القارئ بماهية جميع وكافة الجوانب المتعلقة والمرتبطة بالدراسة، فهي عبارة عن تمثيل توضيحي وموجز لماهية محتويات الدراسة.
  5. تلعب نتائج إعداد خطة البحث في التحكم في ماهية الجوانب التي يمكن أن تتطرق لها المشكلة، كذلك أن تكون هي المرجع الرئيسي والثابت للباحث في جميع وكافة الخطوات البحثية.
  6. تقوم عملية إعداد خطة البحث العلمي على تحقيق مجموعة من الأهداف التي ترغب في الوصول إليها من خلال منهج محتوى البحث العلمي بمستوى دقة عالٍ.
  7. تعتبر عملية إعداد خطة البحث العلمي في طليعة ومقدمة العناصر التي يمكن أن يطلع عليها المناقشون لمحتواك البحثي، وهي التي بدورها تعطيهم الانطباع عن مستوى ومدى فهمك وتمكنك من مجالك البحثي.

 بيانات اجراءات البحث في إعدادك لعنوان محتوى خطة البحث العلمي؟ 

من خلال العنوان لمحتوى خطة البحث العلمي فإنك تعبر عن ماهية البداية الفعلية والرسمية لمباشرتك بتنفيذ إجراءات الدراسة في إعداد محتوى خطة البحث العلمي. ويتوجب عليك أن تحترس عند اختيار عنوان خطة البحث بحيث يكون العنوان الذي ستقوم بصياغته معبرًا عن ماهية المشكلة البحثية بكل بساطة وبوضوح. كذلك أن يكون ما تقوم بصياغته من عنوان مختصرًا على مستوى قدرتك واستطاعتك البحثية. ويتوجب عليك أن تبتعد عن ماهية الإثارة المفرطة والمبالغ فيها. ويتوجب عليك أن تكون بعيدًا عن أي من المصطلحات التي تعتبر بأنها غير مفهومة. كذلك من الممكن أن تأخذ بآراء الباحثين الآخرين أو الخبراء أو أي من المشرفين. لتتمكن من التعرف على مدى سلامة وملاءمة العنوان لمحتوى الموضوع البحثي العلمي.


 ماهية التفاصيل المتعلقة بإعدادك لمحتوى المقدمة في خطة البحث العلمي؟ 

لا يمكنك أن تجهل أهمية المقدمة فهي تعتبر الصفحة الأولى من محتوى البحث العلمي. ويتوجب عليك عند إعداد مقدمة البحث العلمي أن تحرص كل الحرص على أن تكون متضمنة لكافة وجميع ما يمكن أن تتطرق إليه في المحتوى البحثي. بدون أخذ النتائج في عين الاعتبار فيها، وقم بصياغتها بطريقة معبرة عن محتوى المتن بأسلوب واضح وموجز. ويمكنك كذلك اتباع أسلوب التشويق ولكن بصورة بحثية علمية. كذلك أن تقوم بتوضيح وبيان مدى ومستوى الخطورة التي يمكن أن تنطوي عليها ماهية مشكلة محتوى البحث العلمي. وما هو السبب الذي دفعك كباحث إلى القيام بدراسة تلك المشكلة والقضية. وفي حالة قمت بذكر وسرد بعض من المسميات العلمية البحثية في المقدمة لا بد لك أن تقوم بتوضيحها ووصفها في الهامش. كذلك التعبير عنها من خلال جملة أو باستخدام أكثر من جملة لكي تصل بسهولة للقارئ أو المناقش وأن يتمكن من فهمها بشكل بسيط.


 ماهية التفاصيل التي تأخذ حيز من اهتمامك عند إعداد المشكلة لمحتوى البحث العلمي الخاص بك؟!

يتوجب عليك كباحث جيد ومتميز أن تهتم بالمشكلة البحثية بصورة جيدة وأن تعتبرها عنصر مهم من عناصر اجراءات البحث في محتوى خطة البحث العلمي. كذلك تعتبر المشكلة البحثية بأنها مكنون الدراسة. وأنها السبب الذي بدوره قد دعاك نحو التطرق والتوجه إلى الدراسة أو إعداد المحتوى البحثي. ومن المهم والضروري جداً تسعى وتجتهد لتكون مشكلتك البحثية جديدة وإبداعية، وأنه لم يقم بالتطرق إليها أي شخص من الباحثين من قبلك.

فيمكنك أن ترفع من مستوى وقيمة المحتوى البحثي الخاص بك من خلال صياغتك لمحتوى وموضوع مشكلتك بطريقة إبداعية مبتكرة تساعد في التوصل إلى أمور مستجدة. ويتوجب عليك كباحث مبدع ومتميز أن تبتعد عن تكرار المشاكل البحثية. فهذا الأمر بدوره أن يقلل من قيمة ومستوى البحث العلمي. كذلك معظم الجامعات من أهم شروطها لإعداد المحتوى البحثي العلمي أن تكون مشكلة المحتوى البحثي العلمي فريدة ومميزة من نوعها. وهذا الأمر مهم جداً وخصوصاً عند إعدادك لمحتوى رسائل الدكتوراه. ويتوجب عليك عند صياغة المشكلة البحثية أن تهتم وتلتزم بالموضوعية وأن تبتعد كل البعد عن الانحياز والتمييز.


أسئلة يجب على الباحث إجابتها قبل وضع خطة بحث رسالة الماجستير:

  1. ما الأسباب التي جعلت الباحث اختيار موضوع الدراسة، ولماذا يقوم بدراسته في رسالة الماجستير؟
  2. كذلك ما هي أهمية وأهداف دراسة هذا الموضوع في رسالة الماجستير؟
  3. ما هو الحد أو البعد الزماني الذي سيقوم الباحث بدراسته في موضوع رسالة الماجستير؟ أي بمعنى متى.
  4. ما هو الحد أو البعد المكاني الذي سيقوم الباحث بدراسته في موضوع رسالة الماجستير؟ أي بمعنى أين.
  5. بأي أسلوب ومنهج سيستطيع الباحث عرض موضع الدراسة في رسالة الماجستير؟

 معايير أو شروط إعداد خطة البحث لرسائل الماجستير:

  1. قبل البدء في إعداد خطة البحث يجب على الباحث أن يقوم بدراسة شاملة حول موضوع رسالة الماجستير.
  2. لا بد من خطة البحث أن تجيب عن الأسئلة التي تم ذكرها في النقطة السابقة وهي " أسئلة يجب على الباحث إجابتها قبل وضع خطة البحث".
  3. يجب أن تشمل وتحتوي خطة البحث على كافة عناصر خطة البحث.
  4. لابد أن تكون عناصر خطة البحث متناسقة وشاملة لموضوع دراسة رسالة الماجستير ومرتبة عناصر خطة البحث بشكل متسلسل ومنطقي كما هي بدئاً من مقدمة خطة البحث انتهاءً بمصادر ومراجع خطة البحث.
  5. ومن ثم لتتصف خطة البحث بالتكامل لابد من إدراج الدراسات السابقة إلى خطة البحث ودراسة هذه الدراسات السابقة وتلخيصها في خطة البحث من خلال تحديد نقاط الضعف ونقاط القوة في هذه الدراسات السابقة، تلخيصها بشكل عام ومختصر جداً لتوضيح أهمية وقيمة دراسة هذه الدراسات السابقة في خطة البحث.
  6. عند تنفيذ خطة البحث العلمي في أكثر من مرة بنفس الظروف فلابد أن تعطي نفس النتائج في كل مرة وفي أي وقت ومن قبل أي باحث.
  7. يجب أن تحتوي خطة البحث لرسائل الماجستير على مقدمة مشوقة وجذابة للقارئ مكتوبة بأسلوب ممتع ومشوق؛ لتشوق القارئ من البحث عن رسالة الماجستير كاملة وقراءتها، بالتالي انتشار أفكار الباحث بشكل أكبر وأسرع.
  8. لابد أن تكون خطة البحث واضحة و كذلك مختصرة لا تتجاوز العشر صفحات.
  9. يجب أن تتصف خطة البحث بالمرونة، وبالواقعية والموضوعية من حيث إمكانية تنقيذ خطة البحث العلمي.
  10. لابد أن تتصف خطة البحث بارتباطها بالدراسة بشكل مباشر وخاصة بإشكالية الدراسة والفروض لتي وضعت من أجلها.
  11. في نهاية خطة البحث لابد أن توضح الخطة الصورة المصغرة المسبقة عن رسالة الماجستير وما ستحتويها الرسالة، أيضا المنهجية التي سيتبعها الباحث في كتابة رسالة الماجستير.
  12. أخيرا توثيق كل ما تم استخدامهم في كتابة خطة البحث ووضعها في المصادر التي تمكن القارئ أو الباحثتين الأخيرين من الوصول إلى مصادر ومراجع ما يتعلق بموضوع خطة البحث.

خطة البحث العلمي

 لماذا يجب على الباحث إعداد خطة بحث لرسالة الماجستير؟؟ 

  1. لأن خطة بحث رسالة الماجستير تساعد الباحث بجمع أفكار ومحتويات الدراسة وترتيبها أو تنظيمها، بالتالي يتمكن الباحث من معرفة نقاط قوة وضعف موضوع الدراسة من خلال خطة البحث.
  2. كذلك لأن خطة بحث رسالة الماجستير تعد سلة محتويات تذكر الباحث بما يلزم القيام به في إعداد رسالة الماجستير.
  3. لأن خطة بحث رسالة الماجستير تعتبر مسودة عن رسالة الماجستير قبل إعدادها تقدم لخبراء المناقشين المختصين. لنقد خطة البحث أو التعديل عليها بدل من إضاعة الوقت في كتابة رسالة الماجستير. وهي تحتوي على أخطاء وبعد ذلك الانتظار من قيام الباحث بتعديلاتها. ومن ثم إعادة كتابة رسالة الماجستير وتقديمها مرة أخرى.

 عناصر خطة البحث لرسائل الماجستير الخاضعة لاجراءات البحث:

سنتعرض فيما يلي عناصر ومحتويات خطة بحث رسالة الماجستير بشكل سريع ومختصر وهي بالشكل الآتي:

  • أولاً: عنوان خطة بحث رسالة الماجستير.
  • ثم ثانياً: مقدمة خطة بحث رسالة الماجستير.
  • ومن ثم ثالثاً: إشكالية موضوع بحث رسالة الماجستير.
  • فروض بحث رسالة الماجستير.
  • ثم أدوات خطة بحث رسالة الماجستير.
  • أهمية موضوع خطة بحث رسالة الماجستير.
  • ومن ثم الأبعاد الزمانية والمكانية لخطة بحث رسالة الماجستير.
  • أبواب وفصول بحث رسالة الماجستير.
  • الإطار النظري لخطة بحث رسالة الماجستير وهي الدراسات السابقة.
  • ثم منهج وأدوات خطة بحث رسالة الماجستير.
  • ومن ثم مصادر ومراجع خطة بحث رسالة الماجستير.
  • أخيرا خاتمة خطة بحث رسالة الماجستير.

 الدراسات السابقة في خطة البحث لرسائل الماجستير كأحد اجراءات البحث المتعارف عليها:

هي الخطوة التاسعة من خطوات ومحتويات كتابة خطة بحث رسالة الماجستير. التي لابد من الباحث أن يقوم باختيارها بشكل متمعن. وذلك من خلال الاطلاع على رسائل الماجستير السابقة التي تتشابه في موضوع دراسة رسالة الماجستير الحالية واختيار أفضل الدراسات وأحدثها. وتتشرط في هذه الدراسات السابقة أن تكون متشابهة مع موضوع الدراسة الحالية. و التنوع في اختيار الدراسة السابقة ما بين دراسة سابقة عالمية ودراسة سابقة محلية ودراسة سابقة واقعية. ويجب أن تكتب الدراسة السابقة بصورة مختصرة. وعند كتابة الدراسات السابقة في خطة البحث لرسائل الماجستير يجب أن تكتب الدراسات السابقة بشكل منظم متسلسل. وكل دراسة سابقة لابد من أن تتضمن أهم النقاط التي يفضل أن تحتويها خطة البحث. وهي ما يلي: أهمية دراسة واستفادة الباحث من هذه الدراسة السابقة باختصار جديد دون الإطالة فيها. مدى علاقة وارتباط الدراسة السابقة بالدراسة الحالية، توضيح نقاط التشابه والاختلاف بين الدراسة السابقة والدراسة الحالية باختصار.


 فيديو: كيف تعد خطة جامعية متكاملة ومتقنة || من المقدمة وحتى الفهرس 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة