مكونات هيكل البحث العلمي - المنارة للاستشارات

مكونات هيكل البحث العلمي

مكونات هيكل البحث العلمي
اطلب الخدمة

مكونات هيكل البحث العلمي

 

 مقدمة حول طبيعة البحث العلمي ومراحل نشأته 

من خلال إعداد وإنشاء البحث العلمي يمكن للباحث أن يقوم بوضع مجموعة من الفرضيات الجديدة، وبعدها يقوم ببيان وإثبات مستوى ومدى صحة هذه النظريات، ولا يقتصر على هذا فقط بل إنه يمكن للباحث من خلال إجراء وإعداد البحث العلمي أن يقوم بالتأكد من مستوى ومدى صحة النظريات القديمة السابقة أو أن يقوم بإثبات عدم صحتها وعدم سلامتها، ويدعم الباحث محتوى كلامه بمجموعة من الأدلة التي تبين وتدل على مدى صدقه، وبمجموعة متنوعة من البراهين والأمثلة.

ومن الطبيعي أن لكل أمر مجموعة من المراحل التي يمر بها منذ النشأة إلى حين صورته الحالية وكذلك الأمر بالنسبة للبحث العلمي فقد مر بعدد مختلف وكبير من مجموعة من المراحل المتتابعة حتى وصل إلى الحالة والمرحلة التي هو عليها الآن، فقد تطور محتوى البحث العلمي بشكل جيد وكبير، وقد أصبح هناك طريقة جيدة وعالمية وموحدة ويستلزم من الباحث أن يسير عليها لكافة وجميع الباحثين، وذلك سعياً ليقدموا الباحثون بحثاً ذو محتوى علمي صحيح وسليم متوافق مع كافة شروط إعداد البحث العلمي، وأن يحقق عن طريقه الباحث الهدف المنشود والذي يرغب ويسعى للوصول إليه من خلال إعداده وكتابته لمحتوى البحث العلمي.

لذلك فقد قام العلماء بالعمل على وضع نظام محدد ومميز قد أصبح معتمداً في مختلف المؤسسات العملية والبحثية والأكاديمية، وفي العديد من الجامعات، وكذلك يجب على كافة الباحثين أن يحققوا الالتزام بكافة بنوده، حيث أنه أصبح للبحث شكل وهيكل معين يمكن الباحث من كتابة محتوى بحث علمي يحقق أهمية وفائدة متميزة وكبيرة.

ونظراً لماهية أهمية وفائدة إعداد محتوى هيكل البحث العلمي قد قام الخبراء والمختصين ببيان وتوضيح ماهية مكونات إعداد محتوى هيكل البحث العلمي، وفيما يلي بيان وتوضيح لها.


 صياغة مضمون عنوان هيكل البحث العلمي 

يعتبر عنوان هيكل البحث العلمي هو أولى الأشياء الرئيسية والأساسية في إعداد محتوى هيكل البحث العلمي، وتبعاً لأن عنوان هيكل البحث العلمي سيكون أول أمر يواجه نظر القارئ، فلذلك يجب أن يكون عنوان هيكل البحث العلمي عنواناً مثالياً مميزاً وفريداً، وأنا يكون متوافقاً مع طبيعة ومحتوى هيكل البحث العلمي بشكل كامل، وأن يعبر عنوان هيكل البحث العلمي عن كافة المتغيرات المتواجدة فيه والتي يقوم بدراستها وبحثها.

وكذلك يوجد للعنوان قسمين وجزأين فالجزء الأول لعنوان هيكل البحث العلمي هو موضوعي ومن خلاله يلتزم الباحث بأن يكون محتوى عنوان هيكل بحثه معبراً ودالاً على مضمونه، وبالإضافة إلى ذلك الأمر فإنه يجب أن يقوم الباحث ببناء عنوان هيكل البحث العلمي الخاص به على ماهية المنهج وعلى طبيعة الأدوات المستعملة والمستخدمة فيه.

أما الجزء الثاني لعنوان هيكل البحث العلمي فهو عبارة عن القسم الصوري أو الشكلي ويكون المقصود به ماهية التركيب والبناء اللغوي لمضمون العنوان، ويجب أن يكون عنوان هيكل البحث العلمي مركزاً وواضحاً ومحدداً دون أن تتواجد فيه مجموعة من الكلمات الغامضة والتي بحاجة إلى توضيح أو شرح.


 مقدمة هيكل البحث العلمي وتحديد بنية مشكلة هيكل البحث العلمي 

تعتبر مقدمة هيكل البحث العلمي بأنها البوابة الأساسية والمدخل الرئيسي لمحتوى هيكل البحث، لذلك يتوجب على الباحث أن يعتني فيها بشكل فعلي وجيد للغاية. وكما أنها تلعب مقدمة هيكل البحث العلمي دوراً كبيراً وبارزاً في تحفيز القارئ ومتناول المحتوى البحثي على الدخول والسير في أعماق محتوى الهيكل للبحث العلمي، ومن ثم الاطلاع عليه، وكذلك التعرف على أسراره. وفيها يتحدث الباحث عن الأسباب التي دفعته لاختيار هذا البحث العلمي، والنتائج التي سيتوقع الحصول عليها من خلال هذا البحث، والفائدة الكبيرة التي سيقدمها البحث العلمي للمجتمع.

كتابة خطة البحث العلمي


 محتويات مقدمة هيكل البحث العلمي 

تتكون مقدمة هيكل البحث العلمي من مجموعة من العناصر التي تتشكل فيما بينها لتكون المقدمة لهيكل البحث العلمي كما نراه بين أيدينا، ولكل عنصر من عناصر ومحتويات مقدمة هيكل البحث العلمي مجموعة من الخصائص والميزات، وتكون عناصر ومحتويات مقدمة هيكل البحث العلمي كالتالي:

  • الخلفية النظرية أو الإطار النظري لموضوع الدراسة: وعن طريق هذا العنصر يقوم الباحث بالعمل على استعراض محتوى ومضمون الإطار النظري لمحتوى هيكل البحث العلمي وكذلك الدراسات السابقة (مراجعة الأدبيات) التي على ارتباط وثيق بماهية موضوع ومحتوى الدراسة، ومن ثم يقوم ببيان الآراء التي قد عثر عليها خلال إعداد محتوى هيكل بحثه العلمي.
  • بيان ماهية أهمية موضوع هيكل البحث العلمي: يسعى الباحث من خلال صياغة محتوى مقدمة هيكل البحث العلمي الخاص به للقيام ببيان وكذلك العمل على توضيح ماهية أهمية وفائدة الموضوع الذي يمكن أن يقوم به، كما أنه يقوم ببيان ماهية الآثار الإيجابية والميزات لاختيار هذا الموضوع لهيكل البحث العلمي.
  • استعراض ودراسة جهود وأعمال سابقة لباحثين آخرين: يقوم الباحث عن طريق كتابة مقدمة هيكل البحث العلمي ببيان ماهية الجهود والأعمال السابقة للباحثين الآخرين في ذات الموضوع أو في مواضيع أخرى، ويعترف بماهية فضلهم على إعداد محتوى هيكل بحثه العلمي.

ومن ثم يقوم الباحث بالعمل على صياغة ماهية مشكلة هيكل البحث العلمي، وكذلك يجب أن تتم آلية صياغة ماهية المشكلة البحثية لهيكل البحث العلمي بأسلوب وطريقة واضحة وبمحتوى ومضمون محكم، وكذلك يفضل أن تتم عملية صياغة مشكلة هيكل البحث العلمي على هيئة وصورة سؤال استفهامي.


 فيديو: خطة البحث من المقدمة إلى النتائج 

 


لطلب المساعدة في كتابة خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة