نشر الأبحاث في المجلات العلمية - المنارة للاستشارات

نشر الأبحاث في المجلات العلمية

نشر الأبحاث في المجلات العلمية
اطلب الخدمة

 المجلات العلمية الورقية: 

المجلات الورقية المقصود بها هي المجلات التي تنشر الخبرات والمعلومات بصور مختلفة، وبأشكال متعددة، حيث يتم طباعة المعلومات على الورق بتصميم مميز ثم نشرها وتوزيعها وبيعها، وكل مجلة ورقية لها زبائن معينين حسب طبيعة المعلومات التي تنشرها المجلة الورقية، وتتميز المجلات الورقية بأن من يقوم بالنشر فيها من الصحفيين أو من العاملين في المجلة، وتحتوي المجلات الورقية في معظم الأحيان على أشكال وصور ورسومات؛ لأن نشر الأشكال والصور والرسومات في المجلات الورقية يؤثر على القارئ بشكل أكبر من النصوص، والمجلات الورقية تتميز بأنها تنشر المعلومات في مجلات متعددة، والمجلات الورقية تختلف عن بعضها من حيث الغاية من نشر المعلومات، فبعض المجلات الورقية تنشر المعلومات بغاية تحقيق الربح المادي، وبعض المجلات الورقية تنشر المعلومات بالهدفة الترويج لصناعة أو تجارة معينة، وهناك مجلات ورقية تقوم بنشر المعلومات بهدف إفادة الباحثين.


 أسباب نشر بحث علمي: 

إن نشر الأبحاث العلمية لها أسباب متعددة، فقد يقوم الباحث بنشر بحثه العلمي للحصول على الشهرة، وليذيع صيته، قد يقوم الباحث بنشر بحثه العلمي حتى يحصل على القبول في برنامج الماجستير، أو برنامج الدكتوراه، وبعض الباحثين يقومون بنشر أبحاثهم العلمية لتحقيق الربح المادي، وحتى يتم قبول نشر البحث في المجلة العلمية، يجب أن يكون البحث مستوفياً لجميع شروط نشر الأبحاث العلمية التي تضعها المجلة العلمية التي يريد الباحث نشر بحثه العلمي فيها، وهناك شروط عامة لقبول نشر الأبحاث العلمية في المجلات، وهذه الشروط كتالي:

  1. البحث العلمي الذي يريد الباحث نشره في مجلة علمية يجب أن يكون جذاباً، ومكتوباً بطريقة علمية دقيقة، كما يجب أن يكون مختصرًا.
  2. حتى يتم قبول نشر البحث العلمي في المجلة العلمية، يجب أن يكون البحث أصيلاً خالياً من السرقة العلمية.
  3. يجب أن يكون البحث العلمي الذي يريد الباحث نشره في مجلة علمية يحتوي على موضوع ذا قيمة وأهمية.

 أهم المجلات المحكمة التي تقوم بنشر الأوراق والأبحاث العلمية 

المجلات المحكمة المقصود بها هي مجلات علمية متخصصة بنشر الأبحاث والأوراق البحثية التي يكتبها الباحثون، ومعظم المجلات المحكمة لا تهدف إلى الربح المادي من عملية نشر الأوراق والأبحاث العلمية، ومن أهم المجلات المحكمة التي تقوم بنشر الأوراق والأبحاث العلمية المجلات المحكمة التالية:

  1. مجلة Mecsj: هذه المجلة من المجلات المحكمة المهمة والبارزة في نشر الأبحاث والأوراق العلمية، فهذا المجلة المحكمة تقوم بنشر الأوراق والأبحاث العلمية في التخصصات العلمية المختلفة، ويتم النشر الأبحاث أو الأوراق فيها عن طريق الدخول إلى موقع المجلة على الإنترنت، ثم إرسال البحث المراد نشره في المجلة.
  2. مجلة الحقوق: مجلة الحقوق هي مجلة علمية محكمة تنشر الأبحاث والأوراق العلمية في مجال القانون، حيث تقوم هذه المجلة المحكمة بنشر أفضل وأهم الدراسات في مجال القانون، وتوجد هذه المجلة في الكويت، وهذه المجلة تنشر الأبحاث المحكمة بعدة لغات، وهي: اللغة الفرنسية، واللغة الإنجليزية، واللغة العربية.
  3. مجلة النيل: هذه المجلة من المجلات العلمية المحكمة المختصة بنشر البحوث، فهذه المجلة المحكمة تختص بنشر البحوث في التخصصات الإنسانية، وتنشر مجلة النيل المحكمة الأبحاث باللغة العربية، واللغة الإنجليزية، ويصدر كل ثلاثة شهور عدد واحد من المجلة.

نشر الأبحاث


 خطوات نشر الأوراق العلمية في المجلات المحكمة: 

حتى تصبح الأوراق العلمية ذات قيمة وأهمية يجب نشرها في المجلات المحكمة، وعند يريد الباحثون نشر الأوراق العلمية الخاصة بهم في المجلات المحكمة عليهم أن يقوم بعدة خطوة، وهي كالتالي:

  1. التأكد من صلاحية الورقة العلمية للنشر في المجلة المحكمة: فعلى الباحث أن يتأكد من أن الورقة العلمية التي يريد نشرها في إحدى المجلات المحكمة قابلة للنشر، فالأوراق العلمية حتى تكون صالحة للنشر في المجلات المحكمة يجب أن تكون مبتكرة وأصيلة وجديدة.
  2. يجب أن يتأكد الباحث من أن ورقته العلمية التي يريد نشرها في إحدى المجلات المحكمة سليمة، وخالية من الأخطاء الإملائية واللغوية، ومن ـكون متوافقة مع شروط النشر الخاصة بالمجلة المحكمة التي يريد الباحث النشر فيها.
  3. كتابة الورقة العلمية وفق نموذج المجلة المحكمة المراد النشر فيها: قد تضع بعض المجلات المحكمة نماذج خاصة لكتابة الأوراق العلمية والأبحاث المراد نشرها فيها، ففي هذه الحالة يجب أن يكتب الباحث ورقته العلمية التي يريد نشرها في المجلة المحكمة وفق نموذج المجلة، وذلك حتى لا يتم رفض نشر ورقته العلمية.

 كيفية نشر الرسالة في كتاب: 

بعض الباحثين يقومون بنشر رسائلهم العلمية من خلال تحويلها إلى كتب، وبعضهم الباحثين يقمون بنشر رسائلهم العلمية من خلال تلخيصها في أوراق عملية، وعمليتا النشر مهتمان وذات فائدة، فعندما يقوم الباحث بنشر رسالته في كتاب فإنه يحقق فوائد عدة، منها ما يلي:

  1. عند نشر الباحث لرسالته في كتاب فإنه ينشر علمه ويعممه على الباحثين في مجال تخصصه مما يعود بالنفع على هؤلاء الباحثين.
  2. إن عملية نشر الرسالة في كتاب تجعل من الرسالة مرجعًا مهماً، وذا قيمة لجميع الباحثين المختصين في كل أنحاء العالم.
  3. إن الباحث عندما يقوم بعملية نشر رسالته في كتاب؛ فإنه يحصل على المكسب المعنوي، وعلى الشهرة، وعلى المستوى الرفيع في مجال تخصصه.

ويجب على الباحث عند نشر رسالته في كتاب أن يصوغ المقدمة بطريقة تتناسب مع أسلوب الكتاب، كما يجب على الباحث عند نشر رسالته في كتاب أن يصوغ نتائج الرسالة بأسلوب والكتاب، وعند مناقشة الباحث للرسالة التي يريد نشرها في كتاب، يجب أن يناقشها بطريقة تتناسب مع أسلوب النشر، ومع الكتاب.   


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة