تنسيق رسائل الماجستير - المنارة للاستشارات

تنسيق رسائل الماجستير

تنسيق رسائل الماجستير
اطلب الخدمة

تنسيق رسائل الماجستير


عند كتابة أي مستند علمي يكتب بطريقة منظمة ومرتبة ومنسقة، توضح المعلومات بشكل حسن وملفت لجذب القراء، فيلتزم الكاتب بشكل المستند العلمي العام، فالكثير من القراء يهتمون للشكل، ولأهمية التنسيق لابد من تنسيق أكثر الملفات العلمية أهمية ومن هؤلاء الأبحاث العلمية، وأبحاث الدراسات العليا "رسالة الماجستير، ورسائل الدكتوراه" فمن أساسياتهم تنسيق وترتيب الرسائل وفقاً لأسس لابد من اتباعها، والالتزام في معايير تنسيق رسائل الماجستير، حيث أنه لا يجوز إهمال تنسيق رسائل الماجستير فهذا يؤثر على العلامة التي تمنح للطالب من قبل لجنة المناقشة.

رسائل الماجستير هي أبحاث علمية متطورة تقدم للحصول على درجة الماجستير، فهي تهدف إلى دراسة موضوع معين بكافة تفاصيله وتجميع معلومات جديدة ومتميز لوضعها في البحث بطريقة منسقة ومنظمة من خلال اتباع الباحث لخطوات كتابة رسائل الماجستير ومعايير رسائل الماجستير، لتكوين رسالة متكاملة متتامة بخطوات منسقة متسلسلة منظمة. فهي تزيد من مكانة الطالب في مجتمعه، وتأهله لمجالات عمل جديدة وواسعة تتطلب مهارات أقوى.


 تنسيق رسائل ماجستير: 

تلعب رسائل الماجستير دور مهم في كونها توضع كمراجع للطلاب الأكاديميين، فتنسيقها مهم جداً أيضاً فإما أن يقوم الشخص نفسه بتنسيق رسالة الماجستير الخاصة به، ففي هذه الحالة لابد من الباحث أن يطلع على مجموعات من رسائل الماجستير المتميزة السابقة ليشاهد النماذج المنسقة، أو إعطائها لأشخاص متخصصين في تنسيق رسائل الماجستير ليقوموا بتنسيق رسالتك، وذلك وفقاً لنظام معين أما يوضع بدليل جامعي من جامعته يسمى" دليل الطالب لتنسيق رسائل الماجستير"، أو وفقاً لنظام جامعي موحد عالمي لتنسيق رسائل الماجستير، أو تنسيق رسائل الماجستير وفقاً لدليل المجلة، وساعدت أدلة تنسيق رسائل الماجستير في إنتاج رسائل ماجستير متميزة موحدة من حيث النظام.


 أمور يجب مراعاتها أثناء كتابة وتنسيق رسائل ماجستير: 

  • تجزيء رسالة الماجستير إلى أبواب، وفصول وعناوين: فلا يجوز في كتابة رسائل الماجستير أن تبع أسلوب السرد بالنصوص دون تحديد الفصول، فهذا جزء من عملية التنسيق وهي تقسيم رسالة الماجستير إلى ما يقارب خمسة فصول تقريباً وكل فصل يحتوي على عناوين رئيسة متجزئة إلى عناوين فرعية.
  • تنسيق الجداول والأشكال: ففي حال وجود جداول في رسائل الماجستير يكتب العنوان بطريقة وخط مميزة، ولا يصح أن يكون نص الجدول في صفحة والنص الآخر في صفحة أخرى، لذا من المهم تنسيقها ووضع الجدول بالكامل في نفس الصفحة، وفي حالة وجود أشكال يكتب رقم وعنوان الشكل تحت الشكل مباشرة.
  • نوع وحجم الخط: ففي عملية التنسيق لابد من توحيد نوع وحجم الخط المستخدم في البحث، ولكن لتوضيح وتمييز الأبواب والفصول والعناوين تكتب هنا بحجم خط أكبر من حجم خط النصوص العادية.
  • تنسق الرسائل العلمية بطريقتين: الطريقة الأولى وهي المتبعة والرسمية التي تقدم للجنة المناقشة، والطريقة الثانية وهي ما تكون للطالب نفسه فهو يمتلك الحرية في تنسيقها بما يريح نفسيته.
  • اتباع التعليمات المكتوبة في دليل الجامعة لتنسيق رسائل الماجستير: من تحديد هوامش الصفحات، التباعد بين السطر، وأين توضع الفهارس، وكيفية التوثيق.
  • قبل طباعة رسالة الماجستير لابد من التأكد من الفراغات بين الفقرات وفواصل الصفحات والتنسيق النهائي لرسالة الماجستير.

تنسيق الرسائل العلمية


 أساليب تنسيق رسائل الماجستير: 

يوجد عدة أساليب وطرق يتم بواسطتها تنسيق رسائل الماجستير، فيتم اختيار واتباع الأسلوب الأفضل بالنسبة لكاتب الرسالة، ومن هذه الأساليب المتبعة في تنسيق رسائل الماجستير:

الأسلوب الأول هو الأسلوب التقليدي اليدوي في التنسيق: وهو ما كان يتبع قديماً في تنسيق رسائل الماجستير قبل اكتشاف برامج التنسيق الإلكترونية، فكان المنسق أو الباحث يقوم بطباعة رسالته المكتوب كنسخة أخري ليجري عليها التعديل والتنسيق مستخدما الأقلام والورق، فيقوم بتنسيق رسالة الماجستير من أولها إلى نهايتها بهذه الطريقة اليدوية التقليدية.

الأسلوب الثاني هو الأسلوب الحديث الالكتروني في التنسيق: وهذا الأسلوب الذي تم اتباعه بعد اكتشاف برامج التنسيق الالكتروني وهي الأفضل؛ لأن عملية التنسيق هنا تون أدق ولا تتطلب الكثير من الوقت.

الأسلوب الثالث وهو الدمج بين أسلوبين التنسيق الأسلوب التقليدي اليدوي والأسلوب الحديث الالكتروني.


 ماذا يشمل تنسيق رسائل الماجستير: 

يشتمل التنسيق على جميع محتويات رسالة الماجستير، ومنها ما يلي:

  • تنسيق غلاف رسالة الماجستير: يكتب فيها الباحث المعلومات التي لابد من توافرها في صفحة الغلاف وتنسق بشكل مميز، وتتضمن المحتويات الآتية: اسم الجامعة التي يدرس فيها الطالب، اسم الكلية التابعة لها الرسالة، واسم القسم، عنوان رسالة الماجستير، واسم الباحث المعد لرسالة الماجستير، اسم المشرف على رسالة الماجستير.
  • تنسيق الإهداء: فيجب تخصيص صفحة كاملة منسقة تحتوي على كل من يريد الباحث إهداء عمل رسالة الماجستير.
  • تنسيق الشكر: وتعامل مثل تنسيق الشكر تكون في صفحة لوحدها يقوم الباحث بشكر من يريد في هذه الصفحة، فتتصف بالإيجاز والوضوح والترتيب، ونسقها المنظم.
  • تنسيق النبذة التعريفية عن رسالة الماجستير: أو تسمي أيضاً بمقدمة الرسالة فكل من يقرأها يستطيع معرفة ما تتضمنه رسالة الماجستير، لذا تنسق بشكل جيد لأنها تعتبر أساس الرسالة.
  • تنسيق الفهرس: وهي قائمة محتويات رسالة الماجستير، فتنسق ضمن جدول موضحة فيه العنوان ورقم صفحته.
  • تنسيق محتويات رسالة الماجستير: وهي الجزء الأكبر والأهم فهو صلب رسالة الماجستير، وأكثر ما يجب تنسيقه من حيث الوضوح، والشرح، والترتيب، تتضمن تسيق ما يلي:
  • تنسيق المراجع: فتنسق وفق قواعد معينة، فيتم كتابة المراجع العربية أولا، ثم المراجع الأجنبية، وأخيراً المراجع الإلكترونية، ولكل مرجع من هذه المراجع أسلوب تنسيق معين.

 فيديو: تنسيق رسائل الدراسات العليا 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة