استبيان الكتروني وتحليل بياناته - برنامج الاستبيان - الاستبانة الالكترونية - المنارة للاستشارات

استبيان الكتروني وتحليل بياناته - برنامج الاستبيان - الاستبانة الالكترونية

استبيان الكتروني وتحليل بياناته - برنامج الاستبيان - الاستبانة الالكترونية
اطلب الخدمة

استبيان الكتروني وتحليل بياناته - برنامج الاستبيان - الاستبانة الالكترونية

يمكن اعتبار الاستبيان الإلكتروني بمثابة نظام برمجي كامل ، مع قائمة بالمتطلبات التي يجب أن يفي بها البرنامج. يحدد هذا النهج لكيفية تصميم الاستبيان واختباره. يتعلق أحد أبعاد هذا النهج بهدف الاستبيان وطبقته المفاهيمية ؛ يشمل الآخر التطبيق التقني للمعلومات وأدوات نظام البرمجيات. بفضل التطور التكنولوجي، يمكن إجراء بعض جوانب مرحلة المعالجة للمسح خلال المراحل السابقة ، مثل جمع البيانات. يشير مصطلح "بمساعدة الكمبيوتر" إلى مرحلة التصميم ومرحلة جمع البيانات. يرتبط هذا المصطلح أيضا بجانب آخر من التصميم ، ألا وهو مسألة من يدير تطبيق البرنامج في مرحلة إدخال البيانات. يؤثر تحديد ما إذا كان المستفتى هو المستخدم أو القائم بإجراء المقابلة على المراحل التحضيرية للاستبيان. أيضا ، يعتمد إكمال النماذج عبر الإنترنت بنجاح على الوصول إلى الشبكة العامة ، بينما يجب أن يكون المستفتى مزودًا بنظام كمبيوتر محلي. صيانة البرنامج هي مهمة وكالة المسح.

في هذه المقالة، نقدم دليلاً كاملاً لكتابة سيرة ذاتية قوية ستساعدك على التميز أمام أصحاب العمل، يحتوى على ما يلي:

وهو استفتاء يوجد على مواقع الإنترنت لسؤال ما، أو استبيان يحتوي على مجموعة من الأسئلة – المغلقة أو المفتوحة أو المغلقة المفتوحة- تكون على مواقع الشبكة العنكبوتية، فهي أحد الوسائل المستخدمة في معرفة تفكير ومعلومات الأشخاص حول موضوع معين، وغالباً تستخدم الاستبانة الإلكترونية لمعرفة آراء الناس حول منتج ما أو خدمة معينة تقدمها شركة ما، وتستهدف الاستبانة الإلكترونية أيضا عينة محددة من الأشخاص.

أهم مميزات برنامج الاستبيان الالكتروني:

تتميز الاستبانة الالكترونية بأنه يمكن إعدادها بسهولة أكثر من الاستبيان الورقي، أي مرونة التصميم. فيمكن برمجة الاستطلاعات حتى لو كانت معقدة للغاية. ويمكن استخدام أنماط التخطي المعقدة والمنطق بسلاسة، ويمكنك إنشاء التخطيط والأسئلة وخيارات الإجابة دون أي متاعب. وهكذا يحتاج المشارك وقت وجيز جداً في الإجابة عن الاستبيان. كما تعتبر الاستبانة الإلكترونية أقل تكلفة، فلم يعد من الضروري أن يؤدي جمع البيانات إلى وضعك في ضائقة مالية. فهناك الكثير من مواقع الويب والأنظمة الأساسية تجعل إنشاء الاستبيان سريعاً وبأسعار معقولة.

علاوة على أنه يتم نشر الاستبانة الإلكترونية بكل سهولة وفي أي وقت. فيجيب المستجيبون على الأسئلة وفقاً لجدولهم الخاص ويمكنهم أيضا المرونة في وقت الانتهاء. وتكون أوقات النشر والعودة السريعة ممكنة مع الاستطلاعات عبر الإنترنت التي لا تستخدم الأساليب التقليدية. وإذا كانت لديك معلومات اتصال سيئة لبعض المستجيبين، فستعرفها على الفور تقريباً.

كما وتساهم في اختصار الوقت على المشارك والباحث، بالتالي الوصول في الوقت الحقيقي. فيتم تخزين إجابات المستجيبين تلقائياً حتى تحصل على نتائج في متناول يدك في أي وقت من الأوقات. وهذا يحول تحليل نتائجك إلى عمل فوري وبدون مجهود.

وأخيراً توفر الاستبانة الإلكترونية خاصية سرية، نظراً لأن المستجيبين لا يكشفون عن إجاباتهم مباشرة إلى شخص آخر. فمن السهل عليهم الانفتاح، ويمكن للمحاورين أيضا التأثير على الاستجابات في بعض الحالات.

عيوب برنامج الاستبيان الإلكتروني:

في البداية لا تناسب جميع العينات، فليس من الممكن أن تستهدف العينات من لا يمتلك إنترنتبالتالي قد لا يراها معظم الأفراد المستهدفين. أي يتم أخذ العينات بشكل محدود وتوافر المستجيبين فهناك مجموعات سكانية معينة أقل عرضة للوصول إلى الإنترنت والرد على الاستبيانات عبر الإنترنت. فيعد رسم العينات أكثر صعوبة بناءً على عناوين البريد الإلكتروني أو زيارات الموقع

ومن ضمن العيوب أيضاً هو إمكانية احتيال المسح هذا هو التحدي الأكبر. فإذا كان الاستبيان الخاص بك طويلاً أو مربكاً، فقد تحصل على إجابات مزيفة. نظراً لوجود قدر أقل من المساءلة، فإن فرص قيام الأشخاص بمجرد الضغط على الأزرار للإنهاء مرتفعة. لذا تحقق من الأسئلة التي تستخدمها بعناية، فغالباً ما يُجري الأشخاص استطلاعات الرأي لأنهم وعدوا بمكافأة في النهاية. ممّا يؤدي إلى عدم مساهمتهم بدقة في دراستك.

بالإضافة إلى مشاكل التعاون الممكنة فيمكن حذف الاستطلاعات عبر الإنترنت وتجاهلها. فيكره الناس الشعور بالنكز وإذا انزعجوا، عليهم فقط النقر فوق حذف. ويمكن أن يؤدي عدم وجود محاور مدرب للتوضيح والتحقيق إلى بيانات أقل موثوقية.

الاستبيان الإلكتروني وتحليل بياناته

 ما أشهر أنواع الاستبيان الالكتروني؟ 

وهي نفس أنواع الاستبيان العادية ولكن بشكل الكتروني بدل الورقي، وهي ما يلي:

أولاً: برنامج الاستبيان الالكتروني ذات الأسئلة المفتوحة:

لا يتقيد المشارك في إجابة معينة على السؤال، يستخدم هذا النوع من الأسئلة لاكتساب المزيد من التبصر حول ما يشعر به المستفتى. فهذه تتطلب الكثير من الاهتمام، لذلك استخدمها فقط عندما يكون ذلك منطقياً حقاً. فالأسئلة المفتوحة مفيدة لأن إجابة المستفتى لا تستند إلى افتراضات الباحث. بدلاً من ذلك، إنها إجابة شخصية في كل مرة، تستغرق هذه الأسئلة وقتاً أطول في التحليل ولكنها توفر ملاحظات حقيقية.

على سبيل المثال/ هل لديك أي شيء تود مشاركته معنا؟

ثانياً: الاستبيان الالكتروني ذات أسئلة المقياس الترتيبي:

يطلب هذا النوع من الأسئلة من المستجيبين ترتيب مجموعة من العناصر أو الاختيار من مجموعة مرتبة. وهذا النوع من الأسئلة مفيد عندما تريد معرفة مستوى أهمية كل فرد. وتتأكد من تحديد مقياس الأرقام الخاص بك (1 هو الخيار الأول و5 هو الخيار الأخير وما إلى ذلك)

على سبيل المثال: عند التفكير في عرض عمل، يرجى ترتيب أهمية ما يلي (يرجى ملء ترتيب الترتيب الخاص بك باستخدام الأرقام من 1 إلى 5 بحيث يكون 1 هو الأهم):

  • بيئة العمل الإيجابية
  • الراتب
  • الفوائد
  • وقت الإجازة
  • عبء العمل الصعب

ثالثاً: برنامج الاستبيان الالكتروني ذات أسئلة الاختيار من المتعدد:

غالباً ما يستخدم هذا النوع من الأسئلة لجمع معلومات ديموغرافية أو للتعرف على مجموعة من المشكلات. فيمكن أن تتطلب أسئلة الاختيار من متعدد إجابة واحدة أو تقديم اختيارات متعددة للإجابة. فاستخدمها لتجميع الأشخاص بناءً على ما تعرفه بالفعل. على سبيل المثال إذا كان هناك خمسة خيارات فقط للألوان المتاحة وكنت تقوم باستطلاع آراء الحاضرين على المفضلة لديهم، فقم فقط بإدراج هذه الخيارات الخمسة.

مثال :

ما هو وضعك الاجتماعي؟ (اختر واحد)

  • أعزب
  • أرمل
  • متزوج
  • مطلق

رابعاً: الاستبيان الالكتروني ذات النطاق الزمني:

هذا هو نوع الأسئلة الأكثر استخداماً، على مقياس الفاصل الزمني. فمن المهم أن تكون المسافة بين كل خيار متساوية، سواء كان نطاقاً رقمياً أو نطاق شعور. ربما رأى العديد منكم مقاييس تسأل عن قوة الاتفاقية أو الاحتمالية أو الرضا (أي غير راضٍ تماماً، غير راضٍ، محايد، راضٍ، راضٍ جداً).

استخدم هذه الأسئلة عندما تريد قياس رأي المستجيبين لك، كيف يشعرون عندما يتم قياسه أمامهم؟

مثال/ يرجى تقييم جودة هذا الحدث:

ضعيف جداًضعيفمرضيجيدممتاز

خامساً الاستبانة الالكترونية ذات أسئلة مقياس النسبة:

يطلب هذا النوع من الأسئلة من المستجيبين الرد بطريقة قابلة للقياس، فمن المحتمل أنك رأيت أسئلة حول مقياس النسبة حول الدخل أو العمر أو الساعات التي تم قضاؤها. فأسئلة مقياس النسبة لها صفر حقيقي، وغالباً ما يتم تقديمها بطريقة ترتيبية مع نطاقات. ومع ذلك، لا يزال من الممكن التعامل مع هذه النطاقات كاستجابات نسبة للتحليل.

مثال/ كم ساعة في اليوم تقضيها على مواقع التواصل الاجتماعي؟

0 – 2 ساعات / 2-4 ساعات / 4-6 ساعات / أكثر من 6 ساعات

يعد اختيار نوع السؤال الصحيح جزءاً أساسياً من تصميم أي استطلاع. فضع في اعتبارك نوع (أنواع) الأسئلة في الاستطلاع التالي الخاص بك من أجل الحصول على بيانات مهمة.


 خطوات إعداد الاستبانة الالكترونية: 

  • النقر على علامة إبداء الرأي المتوفرة في الموقع الإلكتروني.
  • انقر على مربع – اكتب سؤال البحث هنا-.
  • البدء بكتابة أسئلة الاستبيان.
  • وضع خيارات إجابة الأسئلة إذا كانت الاستبيان ذات أسئلة محددة.
  • نشر الاستبيان في المواقع الإلكترونية.

 مواقع لإعداد الاستبانة الالكترونية:


 نماذج جوجل للاستبانة الالكترونية: 

هو تطبيق يوفر يتم بواسطته إعداد استبيان إلكتروني، ونشره على المواقع الإلكترونية. ثم حصول الباحث على الاستبيانات الإلكترونية مجابة من خلال مشاركين في تعبئة الاستبيان. ويستطيع الباحث من خلال نموذج جوجل دعوة الأفراد لرؤية الاستبيان والإجابة عنه وتتم الدعوة بعد طرق.

فتتميز نماذج جوجل للاستبيان الإلكتروني بإمكانية صاحب الاستبانة فتح الاستبانات المجابة في أي وقت ومكان يريده. ووصول الإجابات إليه بسرعة وخلال ثواني، تمكنك نماذج جوجل من إضافة الرسومات والصور بطريقة متميزة وبألوانها الأصلية. وتتميز استبانات نماذج جوجل باختيارها لنوع الأسئلة المراد سواء الأسئلة المغلقة أو الأسئلة المفتوحة أو الأسئلة المتنوعة أو الأسئلة المصورة. وتتميز أيضاً استبانات نماذج جوجل بسهولة نشرها. فتتميز نماذج جوجل للاستبيان الإلكتروني بأسلوبها المنظم والمنسق في ترتيب فقرات الاستبانة الإلكترونية.


 برنامج تحليل الاستبيان الالكتروني: 

من بعد وصول الاستبانات المجابة إلى صاحب الاستبيان يسعى إلى قيامه بتحليل الاستبانة وهو آخر ما يقوم به صاحب الاستبيان. فتتم عملية تحليل الاستبانة الإلكترونية أما بالطريقة اليدوية المتعارف عليها، أو تحليل الاستبانة الإلكترونية باستخدام الحاسب الآلي. وهي الطريقة الأفضل والمنتشرة الآن، وفيما يلي سنتعرض برامج التحليل الإحصائي للاستبيانات.

فمع التطور الحاصل في الحاسب الآلي، تم اكتشاف برامج لإجراء أي شيء نريده وتسهيل القيام بأي عملية. فمن البرامج التي يتم فيها تحليل بيانات الاستبانة برامج متخصص لعملية التحليل الإحصائي، وبرامج غير متخصص في تحليل بيانات الاستبيان ولكن يمكنها القيام بتحليل بيانات الاستبانة. فسيتم الآن استعراض بعض من البرامج التي تمكننا من القيام بعملية تحليل بيانات الاستبيان:

برنامجexcel ، برنامجMinitab ، برنامج Stata ، برنامج SAS، برنامج SPSS، برنامج R، برنامج EVIEWER: فهو أيضاً مختص بالعمليات الإحصائية ومنها تحليل بيانات الاستبانة. وبرنامج ATLAS.ti: من أهم برامج الإحصاء وأقوها لتحليل البيانات وخاصة في حال توفر بيانات بكمية كبيرة، لذا هم مهم في تحليل الاستبيانات ذات البيانات الكثيرة. وأخيراً برنامج NVivo: يتمكن هذا البرامج من القيام بعمليات تبويب وفزر وترتيب وتنسيق البيانات ومن ثم القيام بتحليل تلك البيانات.  



لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة