جامعة الملك عبد الله - المنارة للاستشارات

جامعة الملك عبد الله

جامعة الملك عبد الله
اطلب الخدمة

جامعة الملك عبد الله ونبذة عنها


 أقسام جامعة الملك عبد الله 

جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، هي جامعة سعودية متخصصة في مجال الأبحاث والدراسات العليا، تم افتتاحها في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية عام 2009م، حيث تقع في مدينة جدة غرب المملكة السعودية، على مساحة تقارب 36 مليون م2، وتعتبر جامعة الملك عبد الله من أكبر المدن الجامعية على المستوى العالمي.

ويوجد في جامعة الملك عبد الله عدة أقسام وهي:

تنقسم جامعة الملك عبد الله إلى أربعة أقسام أكاديمية مسؤولة عن برامج الأنشطة التعليمية ومنح الدرجات العلمية، وهذه الأقسام:

  • قسم علوم الأرض والهندسة البيئية.
  • قسم العلوم والهندسة الحيوية.
  • قسم الرياضيات وهندسة الحاسوب.
  • قسم العلوم والهندسة الكيميائية والفيزيائية.

وداخل هذه الأقسام يوجد تخصصات عدة تمنح بها جامعة الملك عبد الله الشهادات وهي عبارة عن أحد عشر تخصصاً، وهي:

  • العلوم الكيميائية.
  • علوم وهندسة الأرض.
  • العلوم والهندسة البيئية.
  • الرياضيات وعلوم الحاسوب.
  • العلوم البيولوجية.
  • العلوم الكيميائية.
  • علوم وهندسة البحار.
  • الهندسة الميكانيكية.
  • علوم الحاسوب.
  • الهندسة الكهربائية.
  • الهندسة الكيميائية والبيولوجية.

 القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد الله 

هناك عدة شروط ومتطلبات للالتحاق بجامعة الملك عبد الله، وهي:

1_ بما أن جامعة الملك عبد الله متخصصة في مجال الدراسات العليا فإنه ينبغي عند التقدم الالتحاق في الجامعة الحصول على درجة البكالوريوس لاستكمال دراسة الماجستير في جامعة الملك عبد الله وعلى درجة الماجستير لاستكمال دراسة الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله.

2_ أن تتصل الدراسة والشهادة التي تم الحصول عليها (بكالوريوس/ ماجستير) فبأحد التخصصات التي توفرها جامعة الملك عبد الله.

3_ بالنسبة للمعدل التراكمي للقبول في جامعة الملك عبد الله، فإن يكون في المتوسط 3,5 أو أكثر من 4 درجات، والمعدل الحالي للقبول في جامعة الملك عبد الله هو 3,7 من اجمالي 4 درجات.

4_ يتطلب القبول في جامعة الملك عبد الله الحصول على امتحان التوفل وعلى درجة (79) أو (6) في نظام اختبار اللغة الإنجليزي العالمية (الايلتس)، كذلك لا تقبل جامعة الملك عبد الله شهادات التوفل والايلتس إلا من أنظمتها العالمية ولا تقيلها من المراكز التعليمية المتخصصة.

5_ اذا كان المتقدم للدراسة في جامعة الملك عبدالله يتحدث اللغة الانجليزية (كلغة أم) فإن اختبارات التوفل والايلتس غير مطلوبة منه للالتحاق بجامعة الملك عبد الله.

6_ يجب تقديم سجل الدرجات الرسمي، من المؤسسات التي سبق للطالب الالتحاق بها، كما يجب ارفاق نسخة عبر الانترنت، ويرسل سجل العلامات في حالة قبول إلى جامعة الملك عبد الله بظرف رسمي مختوم.

7_ ينبغي تقديم خطاب تعريفي وتوضيحي لغرض الالتحاق بالدراسة ضمن جامعة الملك عبد الله، يتم خلاله وصف الدوافع من الالتحاق بجامعة الملك عبد الله، والاستعداد الجاد في الدراسة، مع كتابة بعض الاهتمامات البحثية والنتائج التي يسعى الطالب لتحقيقها من التحاقه بجامعة الملك عبد الله.

​8_ ينبغي تقديم خطابات توصية ثلاثة، ويقوم بكتابة وصياغة هذه الخطابات مشرفون وأساتذة قام بتدريس الطالب أو تحكيم أبحاثه من قبل، ويذكر في خطابات التوصية هذه مدى التزام الطالب بالتعاليم الجامعية وجديته في التعلم واجراء البحوث العلمية.

9_ بالنسبة للاستحقاقات المالية والمنح الدراسية في جامعة الملك عبد الله، فإن الطالب يخضع لمعايير القبول لهذه المنح، وينظر في حال الطالب ان كان ضمن زمالة دراسية تمنحه تغطية شاملة للتكاليف الدراسة والسكن والعلاج، وغيرها من معايير المنح الدراسية داخل النظام الجامعي لجامعة الملك عبد الله.

قبول


 القبول في جامعة الملك عبد الله لدرجة الماجستير 

يتطلب القبول لدرجة الماجستير في جامعة الملك عبد الله بالإضافة إلى شروط القبول في الجامعة الموضحة في أعلى هذا المقال، إلى معرفة الطالب المتقدم بعدة أمور أهمها معرفة النظام الأكاديمي للحصول على درجة الماجستير في جامعة الملك عبد الله، حيث يكون برنامج الماجستير في جامعة الملك عبد الله عبارة عن 36 ساعة معتمدة على مدار ثلاث فصول دراسية إضافة إلى الدراسية الفصلية الصيفية، وينقسم النظام الأكاديمي لدرجة الماجستير في جامعة الملك عبد الله إلى (المنهج الأساسي، المنهج الاختياري، منهج التجارب البحثية)، حيث كل المنهج الأساسي مكون من ( 9_15 ساعة ) ويركز على إعطاء الطالب الأسس والخلفيات العلمية اللازمة لتخصصه، وأما المنهج الاختياري والذي يتكون أيضاً من (9_ 15 ساعة) ويتم فيه تدعيم المعارف لدى الطالب بالشكل الذي يساعده في تحقيق هدف دراسته وكسب الخبرات والمهارات في تخصصه، ويأتي المنهج البحثي الواقع ب ( 12 ساعة ) ويختص برسالة البحثية لاستكمال درجة الماجستير وفيه يشارك الطالب اعداده مع المشرفين، ويجب على الطالب الملتحق بجامعة الملك عبد الله استكمال 36 ساعة على الأقل من خطة الدراسية الموضوعة، ويجب أن يجتازها بتحصيل دراسي 200 على الأقل، ويتبع فيها توجيهات المشرفين والأساتذة.


 عمادة البحث في جامعة الملك عبد الله 

تتكون عمادة البحث في جامعة الملك عبد الله من أساتذة ومشرفين أكفاء، كما تقوم هذه العمادة بوضع أسس ومعايير لابد منها في اجراءات البحث وتحكيم البحوث المقدمة لنيل درجات الماجستير والدكتوراه في جامعة الملك عبد الله، وتشترط في الرسالة البحثية المقدمة عدة أمور منها:

1_ أن تكون الرسالة المقدمة أصلية وجرت تحت اشراف هيئة التدريس في جامعة الملك عبد الله، وأن تكون الرسالة المقدمة مكتوبة وفقاً للمعايير التي وضعتها إدارة جامعة الملك عبد الله من حيث الإعداد والتنسيق والتحكيم.

2_ تشترط عمادة البحث في جامعة الملك عبد الله أن يقوم كل طالب بتشكيل لجنة للرسالة، لتقييم وتحكيم الرسالة المقدمة، ويكون عضو هيئة التدريس هو المشرف المباشر على البحث وكذلك رئيس لجنة الاشراف الخاصة بالبحث، ويضاف إليه اثنين آخرين من المشرفين، ويكون هؤلاء المشرفين من داخل هيئة التدريس المعتمدة داخل جامعة الملك عبد الله، ويستطيع الطالب اختيار عضو في لجنة التحكيم من مدرسي جامعة الملك عبد الله وينتمي إلى تخصص آخر داخل الجامعة غير موضوع البحث.


 القبول الموحد والتسجيل في جامعة الملك عبد الله 

تتم عملية القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد الله، عن طريق استبيان عبر الموقع الالكتروني للجامعة والتقديم بطلب رسمي للالتحاق للدراسة بجامعة الملك عبد الله، وذلك بعد استيفاء كافة الأوراق والشروط المطلوبة، وبعدها يتم تقديم الأوراق الثبوتية بشكل يدوي إلى عمادة القبول والتسجيل في جامعة الملك عبد الله.


لطلب المساعدة في فحص السرقة الأدبية والعلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة