تنسيق الرسائل: شروطها وخطواتها

تنسيق الرسائل: شروطها وخطواتها
اطلب الخدمة

تنسيق الرسائل: شروطها وخطواتها


 خطوات تنسيق رسائل الماجستير 

إن تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراه يكون من خلال اتخاذ عدة خطوات، حيث إن عملية تنسيق رسائل الماجستير تزيد من قيمة الرسائل، وتجعلها محل قبول لدى المشرف، والمناقشين، ومن أهم خطوات تنسيق رسائل الماجستير ما يلي:

1. أول خطوة يتم أخذه بعين الاعتبار عند تنسيق رسائل الماجستير هو تحديد حجم الخطوط المستعملة في كتابة عناوين الرسالة ومحتواها، وهوامشها.

2. ثاني خطوة في تنسيق رسائل الماجستير هو تنسيق السطور في الرسائل قبل عملية التحكيم ترك مسافتين بين السطور في الرسائل، وبعد التحكيم يتم ترك سطر واحد.

3. ثالث خطوة في تنسيق رسالة الماجستير هو تنسيق الهوامش الرسائل من خلال ترك مسافة 3سم في الجانب الأيمن، و2سم في الجانب الأيسر.

4. ترقيم الصفحات: إن تنسيق أرقام الصفحات في رسائل الماجستير له عدة طرق، لكن الطريقة المفضلة في تنسيق أرقام الصفحات هي وضعها في الجزء الأوسط في آخر الصفحة.

5. تنسيق الأشكال: عند تنسيق الأشكال في رسالة الماجستير يجب الأخذ بعين الاعتبار كتاب أرقام الأشكال؛ ليسهل الوصول إليها في الرسائل، حيث يتم تنسيق الأشكال في الرسالة العلمية كما يلي: كلمة شكل، ثم رقم الشكل، ثم عنوان الشكل.


 البرامج المستخدمة في تنسيق الرسائل 

إن برامج تنسيق الرسائل كثيرة، وكل منها له مميزات وعيوب، ومن برامج تنسيق الرسائل برنامج Scrivener، نظرًا لصعوبة استخدام برنامج مايكروسوفت في تنسيق الرسائل فإن بعض الباحثين يلجؤون إلى هذا البرنامج، حيث يتميز برنامج Scrivener بسهولة استخدامه في تنسيق الرسائل، كما يتميز برنامج تنسيق الرسائل Scrivener بعدم وجود حدود للتنسيق، وهذا يعني تقديم مساحة وافية للكتابة بحرية، ويساعد هذا البرنامج في تنسيق وتنظيم الكتابة.

ويقدم برنامج تنسيق الرسالة Scrivener مساحة للمسودات، ويحتوي هذا البرنامج كبقية برامج التنسيق على أدوات التنسيق التي يحتاجها كل باحث عند كتابة وتنسيق رسالته، ويسمح برنامج تنسيق الرسائل Scrivener للباحث باستعراض النص بشكل كامل في مكان واحد، ويمكن التنقل بين أجزاء النص بكل سهولة، ومن خلال برنامج تنسيق الرسائل Scrivener يستطيع الباحث تصفح فصول ومباحث الرسالة بالشكل الذي يريده، كما يمكن للباحث من خلال برنامج تنسيق الرسائل Scrivener الكم الذي يريده من المشاريع بكل سهولة.


 شروط واعتبارات تنسيق الرسائل 

إن شروط واعتبارات تنسيق الرسائل كثيرة، منها ما هو مرتبط صفحة العنوان، ومنها ما هو مرتبط بحجم ونوع الخطوط المستعملة في كتابة الرسالة، ومنها ما هو مرتبط بالهوامش... إلخ، ومن أهم شروط واعتبارات تنسيق الرسائل مما يلي:

1. صفحة العنوان: من أهم شروط واعتبارات تنسيق الرسالة، التنسيق الجديد لصفحة العنوان، فهي واجهة الرسالة، وفي تنسيق صفحة العنوان يكتب العنوان باللغتين الإنجليزية والعربية بخط غامق، كما يكتب اسم الطالب، والمشرف، والجامعة، والكلية، والتخصص.

2. فهرس المحتويات: إن تنسيق فهرس المحتويات يُقصد به وضع عناوين الفصول والمباحث في الفهرس، وأرقام هذه العناوين.

3. خطوط الرسالة: يُشترط في تنسيق خطوط الرسائل استعمال أحجام معينة، فمثلًا محتوى الرسالة يستعمل له خط حجم 14، والهوامش خط حجم 12.

4. تنسيق أرقام الصفحات: إن تنسيق أرقام صفحات الرسائل يختلف من جامعة لأخرى، فبعض الجامعات تشترط عند تنسيق أرقام الصفحات كتابتها في الجانب الأيسر من أسفل الصفحة، وبعضها يشترط كتابتها في منتصف أسفل الصفحة، وبعضها في الجانب الأيسر من أسفل الصفحة، كما نجد أن بعض الجامعات تنسق أرقام صفحات الرسائل من خلال كتابتها في العلوي من الصفحة. 


 تنسيق الأبحاث العربية 

إن تنسيق الأبحاث العربية من خلال برنامج وورد عملية ليست صعبة، ولكن تحتاج إلى التدرب والمران، ويكون تنسيق الأبحاث العربية من خلال ما يلي:

1. تنسيق الهوامش: عند إرادة تنسيق هوامش البحث العربي نذهب إلى إعداد الصفحة، وننقر على تخطيط، ثم ننقر على الهوامش، ثم نقوم باختيار الهامش المناسب.

2. غلاف البحث: نعني بغلاف البحث الصفحة الأولى من البحث، ويتم تنسيق غلاف البحث من خلال كتابة اسم البحث، واسم الباحث بخط غامق من نوع Simplified Arabic مع تحديدهما واختيار توسيط.

3. محتوى البحث: إن تنسيق محتوى البحث يكون من خلال الكتابة بخط حجم 12، من نوع Simplified Arabic، والمحاذة المناسبة هي (فقرة مغلقة).

4. الفقرات: لتنسيق فقرات البحث المكتوب باللغة العربية، نقوم بتظليل النص الذي نريد تنسيقه، ثم ننقر على زر الفأرة الأيمن، ثم نختار (فقرة)، وبعد ذلك تظهر لنا بيانات الفقرة، ونقوم بالتنسيق المناسب لفقرة البحث المظللة.


 تنسيق صفحات الغلاف والملاحق 

تختلف الجامعات في معايير تنسيق صفحات غلاف الرسائل، فبعض الجامعات تقوم عند تنسيق صفحات الغلاف بكتابة عنوان الرسالة باللغة العربية والإنجليزية، وبعض الجامعات تكتفي بكتابة عنوان الرسالة باللغة العربية، ومن المعايير المُختلَف فيها أيضًا في تنسيق صفحة الغلاف حجم الخطوط، فبعص الجامعات تختار حجم الخط 20، والبعض الآخر يختار حجم الخط 36، أما الأمور المتفق عليها بين الجامعات في تنسيق صفحات الغلاف فهو ذكر اسم الجامعة، ومكانها، والكلية، والتخصص، وعنوان البحث باللغة العربية، واسم الباحث، واسم المسرف، والتاريخ، والملاحق في الرسائل يكتب فيها الباحث المعلومات التفصيلية التي يرغب في فصلها عن متن الرسالة، ويتم تنسيق الملاحق من خلال عمل جداول، بحيث تنسق معلومات الملاحق المهمة في الجدول من خلال كتابة رقم الملحق، وعنوانه، ورقم صفحته، فعند تنسيق الملاحق بهذا الشكل يسهل التعامل معها والوصول إلى معلوماتها؛ لهذا فإن تنسيق الملاحق لا يقل أهمية عن تنسيق أي جزء من أجزاء الرسالة العلمية، أو البحث العلمي.


 فيديو: تنسيق البحث في 5 دقائق 

 


مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟