خطة بحث جامعي والمفارقة ما بين تقويم وتقييم خطة البحث الجامعي

خطة بحث جامعي والمفارقة ما بين تقويم وتقييم خطة البحث الجامعي
اطلب الخدمة

خطة بحث جامعي والمفارقة ما بين تقويم وتقييم خطة البحث الجامعي


 خطة البحث الجامعي 

ما المقصود بخطة البحث الجامعي؟ وهل لها أنواع أو أشكال؟ ما هي أسس ومعايير الحكم على خطط الأبحاث الجامعية؟ من الذي نُطلق عليه مسمى باحث جامعي؟، جميع هذه الأسئلة يتوجب على الباحث أن يكون لديه حصيلة مميزة بالإجابة عنها. فتعتبر خطة البحث الجامعي هي هيكلية وآلية ومجموعة من الطرق مميزة وموافقة للتفكير السليمة واللازمة لحل المشكلات، وكذلك المتعلقة بتفسير مختلف الظواهر الكونية أو الظواهر السلوكية الاجتماعية.

من خلال ما تم ذكره في التعريفات الخاصة بخطة البحث الجامعي نصل إلى أن خطة البحث الجامعي من الممكن أن تكون على هيئة صورتين رئيسيتين وأساسيتين حسب طبيعة المستخدم له وكذلك المطبق لشروطه والمحقق لكافة ضوابطه. كما أننا نجد أنه من الممكن وكذلك المتاح للإنسان العادي أن يسعى ليستخدم البحث العلمي في العمل على حل كافة المشكلات التي تواجهه في طبيعة حياته الاجتماعية سواء هي أو غيرها. يتحقق ذلك الأمر من خلال العمل على تحديد ماهية المشكلة والقضية الملائمة لخطة بحث، وتحقيق المعرفة بما يؤثر في هيكليتها وبنيتها، ثم العمل على عرض مجموعة لفرضيات الحلول المناسبة والملائمة لها، ثم التمكن من اختبار كفاءة تلك المجموعة من الفرضيات، ثم الحصول على أفضل حل يتماشى ويتوافق مع طبيعة المشكلة التي تتضمنها خطة البحث الجامعي.

أما بالنسبة للباحث الأكاديمي فهو من يقوم باستخدام محتوى وإعداد البحث الجامعي بطريقة مميزة وخاصة، وتبعاً لمجموعة من الاستراتيجيات العملية، وكذلك عدد من الخطوات المنهجية التطبيقية أثناء تنفيذ العمل على محتوى دراسة بحثية متخصصة في مجال محتوى وعلم ما.

ويعتبر أول ما يواجه ويقابل الباحث الجامعي في إعداد خطة البحث الجامعي هو التعامل والتماشي مع "مناهج وأساليب خطة البحث الجامعي" والتي يكون من المناسب تطبيق مجموعة من شروطها على خطة البحث الأكاديمية والجامعية خاصته؛ لذلك يتوجب على الباحث أن يقوم بـ "تجهيز خطة خاصة بالبحث الجامعي"، والتي تكون على هيئة المرشد الأساسي والأول للباحث الجامعي ليتمكن من تحقيق ما يريده من إعداد الدراسة الجامعية، وأن ينال العديد من التقديرات المناسبة والملائمة والعالية، وأن يُلاقي كلاً من خطة بحث الجامعي وبحثه الجامعي رواج وقبول بين عدد لا بأس به من خبراء وكذلك باحثين في العلم ذوي الاختصاص بالرسالة أو بطبيعة البحث العلمي الخاص به.


 أهمية معايير تقييم خطة بحث جامعي 

إن لكل عمل في حياتنا العملية والبحثية والمجتمعية وكافة الجوانب المتعددة والمختلفة مجموعة من المعايير التقييمية المتميزة والتي تهتم بماهية وطبيعة أداء العمل على أفضل صورة وآلية ممكنة، لذلك يتوجب على الباحث أن يكون على علم ودراية بماهية المعايير والأسس التقييمية لخطة البحث الجامعي ليتمكن من إعدادها بأفضل آلية وصورة ممكنة، كما أن إعداد محتوى خطة البحث الجامعي وفق مجموعة من المعايير التقييمية يساعد في تطوير المحتوى البحثي بصورة مميزة وكبيرة.

كما أن الأمر يعتبر فيه أنه ليس من السهل أن ينجز الباحث الجامعي خطة بحث أو بحث أو دراسة أكاديمية متخصصة وأن ينال تبعاً لها التقدير والتقييم الملائم بدون أن يقوم بإخضاع خطة البحث الجامعي الخاصة به إلى مجموعة من المعايير الخاصة بآلية نقد البحث الجامعي الأكاديمي. كما أن خطط الأبحاث الجامعية العلمية غاية في نفسها، وأن يتم تقديم رسالة علمية قوية متميزة وتنطبق عليها كافة الشروط والأحكام التي يجب أن توافرها في محتوى خطة البحث الجامعي الخاصة بالرسالة الأكاديمية ويحتاج هذا الأمر إلى مرور وتخطي الباحث الأكاديمي للكثير من جلسات وعمليات تقييم محتوى خطط الأبحاث الجامعية أمام مختلف مشرفي إعداد خطة البحث أو الرسالة، مع العمل على الأخذ بكافة توجيهات أساتذته وتطبيقها على محتوى وماهية إعداد خطة بحثه الجامعي أو محتوى رسالة الماجستير أو الدكتوراة الخاصة به.

فيما يلي عرض لـ "استمارة تقييم خطة بحث جامعي" تعالج وتعمل على بيان ما يجب أن يتم الأخذ به في مجال تقييم وتقويم مختلف محتوى الخطة للأبحاث الجامعية قبل أن يقوم الباحث أو الطالب بوضع خطة البحث الجامعي الملازمة للبحث الجامعي الخاص به وذلك أمام لجنة التحكيم ومن ثم إجراء المناقشة المخولة والمحضر لها بمنحه درجة الشهادة الأكاديمية.

يتوجب على كافة المسجلين في الدرجات الجامعية المختلفة سواء أكانت درجة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا وكذلك كافة القائمين على إعداد خطط بحثية جامعية أو إعداد الدراسات الأكاديمية المختلفة والمتنوعة، يتوجب عليهم أثناء العمل على الاستعداد والتحضير والتجهيز للأبحاث مراعاة الكثير من مختلف معايير نقد وتقييم كذلك الأبحاث قبل أن يتم عرضها على مشرفيهم؛ ويساعد هذا العمل العديد من الطلبة والباحثين في تحسين هيئتهم وصورتهم أمام مشرفيهم وأساتذتهم، ويساعدهم في الخروج من حرج الوقوع في أخطائهم.


 ما الفرق بين تقويم خطة البحث وبين مفهوم تقييم خطة البحث الجامعي؟ 

العديد من الباحثين الأكاديميين أو كذلك طلبة الجامعات ماهية طبيعة الفرق بين كلاً من تقييم الأبحاث وكذلك تقويم الأبحاث، كما أن الفرق بين مفهومي التقييم والتقويم هو عبارة عن أمر منوط به ويهتم به الأساتذة وكذلك المتخصصون في علمية "تحكيم محتوى خطة البحث الجامعي"، فيمكن بيان وتوضيح الفرق بين كلاً من عمليتي التقييم والتقويم لخطة بحث جامعي كما يلي:

  • التقييم، هو عبارة عن عملية بيان وتوضيح لماهية قيمة الأشياء، وكذلك فإن التقييم هو وضع مستوى أو قيمة للأشياء بمجملها، والعمل على توضيح درجة ومستوى أهميتها، والعمل على تعريف القارئ بمدى فائدة الأشياء من عدمها. كما أنه في تقييم خطط الأبحاث الجامعية يعمل الأساتذة ذوي الخبرة والكبار على البحث عن مجموعة مراكز الخلل وكذلك النقص في محتوى وهيئة البنية الأساسية المكونة لهيكل خطة البحث الجامعي أو الدراسة الجامعية، كما أنه يستخدم الأستاذ الجامعي العامل على "تقييم خطط الأبحاث الجامعية" على جمع وترتيب معايير أساسية ومن ثم العمل على أن يتم مطابقتها مع محتوى الدراسة لمعرفة مستوى جودتها ومدى ملاءمتها لكي تصبح بحث جامعي أكاديمي شامل ومتكامل الأركان.
  • التقويم، هو عبارة عن المعرفة بالعوج في داخل الأمور والأشياء ومن ثم تصويبها وجعلها بصورة أفضل من الصورة التي كانت عليها. كما أنه من المتعارف عليه أن لا وجود لآلية التقويم في داخل محتوى الأبحاث الجامعية ولا تعتبر بأنها مهمة الأساتذة الجامعيين العاملين في مجال الدراسات العليا، وإنما هي مهمة ومسؤولية الباحث نفسه.

 فيديو: مهارة كتابة خطة البحث [من المقدمة إلى النتائج] 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟