أسس اختيار أساليب التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

أسس اختيار أساليب التحليل الإحصائي

أسس اختيار أساليب التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

أسس اختيار أساليب التحليل الإحصائي


إن عملية اختيار الأسلوب والطريقة اللازمة لتحليل البيانات إحصائياً من الأمور التي تلعب دور بارز في وصول الباحث إلى النتائج المرجوة والمرغوبة، لذا فعلى الباحث أن يتبع أفضل الأساليب والطرق التي ترشده إلى اختيار الأسلوب الأمثل لعملية التحليل الإحصائي، لذا فيعتبر المختصون في عملية التحليل الإحصائي للبيانات أن اختيار الأسلوب الأمثل والأفضل لعملية تحليل البيانات يحتاج إلى تروي وتريث والتعرف على أهم المعايير التي تمكن الباحث أو المختص من الوصول إلى الأسلوب الأفضل في عملية التحليل الإحصائي.

فينصح المختصون الباحثين بالتعرف على كافة الأساليب التي يمكن استخدامها لإجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات، وذلك لأن توافر خلفية جيدة لدى الباحث عن محتوى وطبيعة أساليب التحليل الإحصائي للبيانات يساعد الباحث في الوصول إلى أفضل خيار من بين الخيارات المختلفة في مجال التحليل الإحصائي للبيانات، كما أن وجود معلومات لدى الباحث عن كل أسلوب يستخدم في تحليل البيانات إحصائياً يساعده في وضع الحجج والبراهين التي يدافع بها عن الأسلوب المستخدم للتحليل الإحصائي، فيتوجب على الباحث أن يكون على علم ودراية جيدة ويفضل أن يقوم بدراسة متعمقة لكافة الأساليب المستخدمة في تحليل البيانات إحصائياً، لذا فإن لم تتوافر لدى الباحث المستوى الكافي من الثقافة والمعرفة بأساليب التحليل الإحصائي ينصح الباحث باللجوء إلى من هم على علم وخبرة ودراية بأهم الأساليب وأفضلها المستخدمة في التحليل الإحصائي.


 مفهوم أسس اختيار أساليب التحليل الإحصائي 

هي عبارة عن مجموعة المعايير والمبادئ التي تساعد الباحث أو المختص والقائم بعملية التحليل الإحصائي في اختيار وتحديد طرق وأساليب ليستخدمها الباحث في إجراء التحليل الإحصائي للبيانات المستخدمة في إعداد الدراسة البحثية وفي إعداد البحث.

تحليل احصائي

 


 ماهية الأسس والمبادئ التي تساعد الباحث في اختيار أساليب التحليل الإحصائي 

تتعدد الأسس والمعايير التي يعتمد عليها الباحث والمختصون في إجراء التحليل الإحصائي، ليصل الباحث إلى النتائج المرجوة بأقل جهد وتكاليف ووقت، وليتمكن الباحث من الوصول إلى ما يرغب إليه، ومن أهم هذه الأسس والمعايير المستخدمة في تحديد أساليب التحليل الإحصائي ما يأتي:

  1. ماهية نوع وتصنيف البيانات: ​من أهم الأسس التي تلعب دور رئيسي في تحديد الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات هي ماهية طبيعة ونوع البيانات التي قام الباحث بجمعها أو يرغب الباحث بالوصول إليها وجمعها، وذلك لأن نوع البيانات وتصنيفها وشكلها يساع الباحث في معرفة ماهية الطريقة والأسلوب الأكثر مناسبة لتحليل البيانات وجمعها، ومن أشكال وأنواع البيانات التي يعتمد عليها تحديد نوع وأسلوب التحليل الإحصائي للبيانات ما يأتي:
    1. بيانات مقتطعة ومحددة ومستقلة بذاتها: وهي عبارة عن مجموعة البيانات التي تستقل بنفسها ويكون لها طابع محدد.
    2. البيانات المتصلة أو المتواصلة وهي مجموعة البيانات التي يكون فيها ترتيب أو تسلسل أو تتابع يستدرك الباحث أنها تحتل العديد من القيم المختلفة في ظروف متعددة.
  2. مستوى ودرجات وسلم القياس: تتعدد المستويات التي تحتلها البيانات في تحديد مجرى ومستوى القياس، ومن أهم مستويات القياس التي تبين وتحدد ماهية شكل وصورة مستويات وتدرجات قيم البيانات ما يأتي:
    1. البيانات الاسمية: وهي مجموعة البيانات التي تتميز بأن لها اسم معين ومحدد لا يمكن التعرف عليها إلا من خلال إعطاء هذه البيانات الاسم المناسب والملائم.
    2. البيانات التي تعتمد على المقياس الترتيبي: وهي مجموعة البيانات التي تعتمد على تكوين ترتيبي لها متعارف عليه ويمكن التعرف على مكونات مسبقاً من أحد هذه البيانات كأن تكون البيانات عبارة عن أيام الأسبوع.
    3. البيانات التي يتم ترتيبها وفق مقياس فئوي: وهي نوع البيانات التي ترتكز على كونها تحتل فئة أو مجموعة من الفئات المحددة التي يمكن ضبطها وترتيبها وفق منهجية وآلية محددة تحدد فيها مقدار الفئة لكل مجموعة منها.
    4. البيانات التي يتم تصنيفها وفق مقياس نسبي: ويتم التعامل مع هذه البيانات وفق مقياس نسبي يحدد قيمة ومستوى هذه البيانات بالنسبة لبيانات أخرى أو محتوى البيانات نفسها بالنسبة لبعضها البعض، ويتم التعامل معها في حالة رغبة الباحث في التعرف على قيم البيانات بالنسبة لبعضها البعض وماهية الاختلافات والمفارقات فيما بينها.
    5. عدد وحجم المجموعات الخاصة بالبيانات التي يتم إجراء التحليل الإحصائي لها: يمكن أن يتم إجراء التحليل الإحصائي للبيانات المطلوبة لإعداد دراسة بحثية من خلال تقسيم وتصنيف البيانات إلى مجموعات أو التعامل مع كافة البيانات كمجموعة واحدة مما يؤثر على طبيعة ونوع الأساليب المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي، وذلك لأن هناك بيانات تشكل فيما بينها مجموعة واحدة وهناك بيانات تكون مجموعتين وبيانات أخرى تشكل عدد من المجموعات لذا من الطبيعي أن تختلف الأساليب الإحصائية المستخدمة لكل نوع وصنف من المجموعات التي تضم بيانات الدراسة.
    6. عدد وكمية المتغيرات في الدراسة يلعب دور رئيسي في تحديد ماهية الأساليب الإحصائية المستخدمة لتحليل بيانات الدراسة والتي تساعد الباحث في الوصول إلى أفضل صورة ممكنة من النتائج فإن لكل عدد من المتغيرات أسلوب إحصائي متميز ومختلف لتحليل البيانات، ويعتبر التحليل الإحصائي للبيانات مدعوم بعدد كبير من الأساليب التي تساعد في تطوير قيمته ومحتواه.

الخاتمة، وأخيراً يمكن القول بأن اختيار أساليب التحليل الإحصائي للبيانات من الأمور التي تلعب دور بارز في إعداد وتصميم البيانات المستخدمة في إعداد الدراسة البحثية، لذا فيتوجب على الباحث أن يراعي طبيعة الأساليب المستخدمة في تحليل البيانات إحصائياً وماهية الدوافع وأن يمتلك من المعرفة ما يكفيه لتحديد الخيار الأمثل ما بين الأساليب المستخدمة في إجراء التحليل الإحصائي، كما أن التحليل الإحصائي للبيانات يساعد في عرض البيانات المستخدمة بأفضل صورة ممكنة.


 فيديو: كيفية معالجة البيانات واختيار أساليب التحليل الإحصائي 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة