التحليل الإحصائي: موضوعاته وأسئلته

التحليل الإحصائي: موضوعاته وأسئلته
اطلب الخدمة

التحليل الإحصائي: موضوعاته وأسئلته


 اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova 

إن اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova يساعد في الحكم على أهمية نتائج التجربةـ ومن ثم التوصل من خلاله إلى رفض الفرضية أو قبول فرضية بديلة، وتقسم اختبارات التحليل الإحصائي أنوفا Anova إلى قسمين، وهما:

  1. اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova ذات الاتجاه الواحد: حيث يتم من خلال اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova ذات الاتجاه الواحد المقارنة بين متوسطين حسابيين من مجموعتين مستقلتين عن بعضهما، وبالتالي تكون الفرضية الصفرية لاختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova عي تساوي المتوسطين.

  2. اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova ذات الاتجاهين، وينقسم اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova ذات اتجاهين إلى قسمين، وهما:

  • اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova ذات اتجاهين من غير تكرار: حيث يتم من خلاله اختبار المجموعة الواحدة مرتين بنفس الطريقة، كاختبار المجموعة الواحدة قبل عمل الأنشطة الرياضية وبعدها.
  • اختبار التحليل الإحصائي أنوفا Anova ذات اتجاهين مع تكرار: حيث يتم من خلال عمل مجموعتين لأكثر من اختبار؛ كأن تقوم مجوعتين من لاعبي كرة القدم بتجربة نوعين من الأنشطة الرياضية.

 الدكتور طاهر الثور مقرر التحليل الإحصائي 

إن مقرر التحليل الإحصائي الذي قام يتناوله الدكتور طاهر الثور يتميز بشموليته، حيث أن مقرر التحليل الإحصائي جعله الدكتور طاهر الثور شاملًا لكل جوانب التحليل الإحصائي، من مفاهيم، وتعريفات، وطرق، وخطوات، وبرامج، ففي مقرر التحليل الإحصائي تحدث الدكتور طاهر الثور عن المجموعات، والأحداث، والتوزيعات الاحتمالية، والمتغيرات العشوائية، كما تحدث الدكتور طاهر الثور في مقرر التحليل الإحصائي عن الطرق التقليدي المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي، كالوسط والوسيط والمنوال والمدى والانحراف المعياري والتشتت، وقام بشرح بكل طريقة من هذه الطرق مع توضيح معادلة كل طريقة، وإعطاء أمثلها عليها، كما تحدث الدكتور طاهر الثور في مقرر التحليل الإحصائي عن الفروض الإحصائية واختباراتها، كالفرض الصفري، والفرض البديل، وتحدث الدكتور طاهر الثور في مقرر التحليل الإحصائي أيضًا عن البرامج الحديثة المستخدمة في التحليل الإحصائي، وتناول تقدير واختبار الفروض باستخدام برامج التحليل الإحصائي الحديثة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss، ومن خلال ما سبق نستنتج أن مقرر التحليل الإحصائي الذي تناوله الدكتور طاهر الثور جاء شاملًا ومفصلًا وواضحًا.


 برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب 

يعتبر برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب من أفضل برامج التحليل الإحصائي –على مستوى المملكة العربية السعودية- في تحليل نتائج الطلاب، حيث يقوم برنامج التحليل الإحصائي بتحليل نتائج الطلاب من مختلف المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية، وهو من البرامج الإلكترونية، ويستفيد المعلمون من برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب من خلال ما يلي:

  • يقدم برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب للمعلمين جداولًا عن أعداد الطلاب في كل مستوى.
  • يعمل برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب على تحليل نتائج الطلاب على مستوى الصف والمادة والمدرسة والفصل.
  • يرصد برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب الطلبة الذين يعانون من الضعف الدراسي، والمواد التي يعانون من الضعف الدراسي فيها، وعمل كشوفات خاصة بهم.
  • يمكن برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب المعلمين من التواصل مع أولياء أمور الطلاب الذين يعانون من الضعف الدراسي، وذلك من خلال طباعة خطابا جماعية لهم من خلال ضغطة زر واحدة.
  • يعرض برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب نتائج وترتيب الطلاب في كل فصل.
  • يقدم برنامج التحليل الإحصائي لنتائج الطلاب خدمة طباعة خطابات شكر لأولياء أمور الطلبة المتفوقين، وخدمة خطابات استدعاء لأولياء أمور الطلبة المشاكسين.

تحليل احصائي


 بنك أسئلة الإحصاء التحليلي 

قام فواز المطيري بتجميع أـسئلة مقرر الإحصاء التحليلي، وعمل بنك أسئلة مع شرح وتوضيح لها، وقد تناول بنك أسئلة الإحصاء التحليلي أسئلة شاملة ومتنوعة عن الإحصاء التحليلي، ومن الأسئلة التي تناولها بنك الإحصاء التحليلي ما يلي:

  1. صندوق به 25 ورقة متماثلة من حيث الشكل واللون والحجم، ومرقمة من 1 إلى 25، وقام شخص باختيار ورقم من هذا الصندوق بشكل عشوائي، فما هو احتمال أن تكون الورقة بها عدد زوجي.
    قام بنك أسئلة الإحصاء التحليلي شرح المسألة والتوصل إلى أن عدد الاحتمالات هو 12.

  2. عند رمي قطعة نقدية سليمة 3 مرات؛ فإن فراغ العينة يساوي.
    ذكر بنك أسئلة الإحصاء التحليلي أن فراغ العينة لكل مرة 2، وعلى هذا يكون فراغ العينة للمرات الثلاث 2×2×2 =8.

  3. عند رمي قطعة نرد سليمة مرة واحدة، فكم يساوي فراغ العينة؟
    نبه بنك أسئلة الإحصاء التحليلي أن قطعة النرد بها ستة أوجه، وعلى هذا يكون فراغ العينة للمرة الواحدة هو 6.


 المحاضرة الثامنة لمقرر التحليل الإحصائي الدكتور محمد زايد 

يقوم الدكتور محمد زايد بعرض محاضرات مقرر التحليل الإحصائي على اليوتيوب؛ ليستفيد منها الطلبة، والمحاضرة الثامنة من مقرر التحليل الإحصائي للدكتور محمد زايد، بعنوان: (توزيعات المعاينة) وقد تحدث الدكتور محمد زايد في المحاضرة الثامنة من مقرر التحليل الإحصائي عن تعريف توزيعات العينة، حيث ذكر الدكتور محمد زايد في المحاضرة الثامنة من مقرر التحليل الإحصائي أن توزيع المعاينة يقصد به التوزيع التكراري لمقياس من المقاييس الإحصائية، ويحسب من بيانات كل العينات العشوائية ذات الحجم المحدد، ويمكن سحبها من مجتمع إحصائي واحد، كما تحدث الدكتور محمد زايد في المحاضرة الثامنة من مقرر التحليل الإحصائي عن تعريف خصائص توزيع المعاينة للوسط الحسابي، حيث عرف الدكتور محمد زايد في المحاضرة الثامنة من مقرر التحليل الإحصائي توزيع المعاينة للوسط الحسابي بأنه توزيع كل المتوسطات الحسابية للعينات المأخوذة من نقس المجتمع.


 فيديو: التحليل الاحصائي المحاضرة 

 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة