مصادر اقتراح عناوين للدراسة البحثية - المنارة للاستشارات

مصادر اقتراح عناوين للدراسة البحثية

مصادر اقتراح عناوين للدراسة البحثية
اطلب الخدمة

 المقصود باقتراح عناوين 

هي عملية وضع مجموعة من البدائل التي يقوم الباحث أو الشخص المختص باقتراح عناوين والتي تتعلق بالكلمات المفتاحية التي يطلبها الباحث أو تبعاً لاهتمام الباحث والاختصاص الذي يتبع له البحث المراد اقتراح عناوين له.


 من الذي يقوم باقتراح عناوين؟ 

تقع مهمة اقتراح عناوين على الباحث نفسه بالدرجة الأولى فيجب عليه أن يقوي مهاراته في الصياغة وتركيب الكلمات ليتمكن من اقتراح عناوين متميزة وجيدة واحترافية، ويمكن للباحث أن يستعين بذوي الخبرة في اقتراح عناوين متميزة واحترافية وحديثة للبحث الذي يرغب بإعداده، كما يتوجب على الباحث أن يقدم مجموعة من البدائل المختلفة للمشرف لاقتراح عناوين متميزة للبحث، لكي يساعده الباحث في اختيار العنوان الأنسب والأكثر تميزاً وملاءمةً لاختصاص واهتمام الباحث.


 شروط اقتراح عناوين 

تتعدد الشروط التي يتوجب على الباحث أن يقوم يركز عليها عند اقتراح عناوين ومجموعة من البدائل اللازمة للعناوين، ومن شروط اقتراح عناوين ما يأتي:

  1. أن تكون نتائج اقتراح عناوين للرسالة التي يرغب الباحث بإعدادها حديثة وجديدة.
  2. أن تكون مخرجات اقتراح عناوين لم تستخدم من قبل.
  3. أن تكون مخرجات اقتراح عناوين ذات علاقة وثيقة وارتباط قوي بتخصص الطالب.
  4. أن تكون مخرجات اقتراح عناوين واضحة وغير مبهمة.
  5. أن تكون مخرجات اقتراح عناوين ذات مضمون مليء بالمراجع العديدة.
  6. أن تكون مخرجات اقتراح عناوين واقعية من حيث التطبيق ولم يتو إجراؤها من قبل.
  7. يتوجب على الباحث أن يوفر مجموعة من البدائل المختلفة لاقتراح عناوين ليسهل الاختيار منها أفضل اقتراح.

اقتراح عناوين


 الاعتبارات والركائز المتعددة في اقتراح عناوين لرسالة ودراسة الباحث 

تتعدد الاعتبارات والركائز التي يعتمد عليها الباحث عند اقتراح عناوين للرسالة والتي يتوجب على الباحث أن يعطيها اهتمام كبير ومتميز ليصل إلى طلبه ومبتغاه، ومن الاعتبارات التي يتوجب على الباحث  أن يأخذها بعين الاعتبار عن اقتراح عناوين لرسالة الباحث ودراسته، ومن الركائز والاعتبارات التي يتوجب على الباحث الارتكاز عليها عند اقتراح عناوين لرسالته ما يأتي:

  1. يتوجب أن تكون مخرجات اقتراح عناوين ذات قيمة وتضيف فائدة إلى رسالة ودراسة الباحث، وأن يكون المدلول العلمي لاقتراح عناوين ذو قيمة واضح للمختصين ومفهوم معناه لهم، وإلا إن لم تقوم بإضافة فائدة فإنها قد تضعف من قيمة الرسالة.
  2. يتوجب على الباحث عند اقتراح عناوين أن تكون البدائل التي يضعها حديثة ولم تستخدم من قبل.
  3. يتوجب على الباحث عند اقتراح عناوين أن يعتمد في وضع البدائل المختلفة أن تكون الاقتراحات التي يضعها مستوفية لكافة الشروط والاتجاهات المختلفة للدراسة.
  4. يتوجب على الباحث عند إعداد البدائل لاقتراح عناوين للرسالة البحثية أن يأخذ بعين الاعتبار أن يستوفي العنوان طبيعة المشكلة وماهيتها، والتوجهات التي سيتبعها الباحث في دراسته.
  5. يتوجب على الباحث عند اقتراح عناوين أن يبحث بشكل موسع لكي يتحقق من أن العنوان مناسب للدراسة ويستوفي شروط صياغة العنوان الاحترافية والدقيقة.

 المصادر المعتمدة في اقتراح عناوين 

يعتمد الباحث على العديد من المصادر التي تساعده في توفير عناوين مناسبة للدراسة البحثية أو الدراسة العلمية الخاصة به، ويمكن للباحث أن يلجأ للمصادر التالية لإمكانية تحقيق الهدف من اقتراح عناوين:

  • المصدر الأول لاقتراح عناوين: الدراسات السابقة

تعتبر الدراسات السابقة المصدر الأساسي والرئيسي الذي يمكن للباحث الاعتماد عليه لاقتراح عناوين متميزة لرسالته البحثية، وتعتبر الدراسات السابقة ومراجعة الأدبيات المرآة الأولى والأهم التي من خلالها يمكن للباحث اقتراح مجموعة متميزة من العناوين.

  • المصدر الثاني لاقتراح عناوين: الرجوع إلى المختصين باقتراح عناوين وذوي الخبرة في كتابتها

يعتبر المختصين والأشخاص ذوي الخبرة في كتابة واقتراح عناوين من الوسائل والأدوات التي تساعد الباحث في الحصول على نتائج متميزة من اقتراح عناوين وذلك لأنهم على اطلاع مستمر بالقضايا المعاصرة وبتوجهات الباحثين لكتابة الدراسات البحثية والطرق التي يلجؤون فيها لاقتراح عناوين، ولكن من الأفضل أن يباشر الباحث باقتراح عناوين من نفسه واستنفاذ طاقته في المحاولات ليتمكن من إخراج كافة الطاقات التفكيرية وكافة الأشكال والتصورات لاقتراح عناوين خاصة به ومن ثم بعدها يمكنه اللجوء لذوي الاختصاص والخبرة لاقتراح عناوين متميزة.

  • المصدر الثالث لاقتراح عناوين: القراءة المستمرة

تعتبر القراءة المستمرة من الطرق المميزة التي تساعد الباحث على اقتراح مجموعات متميزة من العناوين الخاصة التي يمكنه استخدامها لدراسته الخاصة، كما أن القراءة والاطلاع المستمر تساعد الباحث على تكوين تركيبة لغوية متميزة لديه، وتساعد على صياغة العناوين واقتراح أفضل الجمل والعبارات التي تتناسب مع موضوعه واهتمامه والتي يمكنه استخدامها كعنوان لدراسته البحثية.

  • المصدر الرابع لاقتراح عناوين: القضايا المعاصرة ومدى إدراك الباحث لها

تعتبر القضايا المعاصرة والاطلاع عليها وإدراك الباحث لكافة الجوانب المحيطة بها من العناصر الرئيسية التي يمكن للباحث الاستفادة منها في كتابة واقتراح مجموعة من العناوين المتميزة والتي يستطيع الباحث من خلالها ضبط العبارات التي يمكنه استخدامها كعناوين مع القضايا المعاصرة والتي تشكل في استخدامها في تكوين العناوين نقاط جذب وقوة من الباحث للقراء، وكما يدل على مدى ارتباط واطلاع الباحث على القضايا المعاصرة ومدى ومستوى الثقافة المتميز الذي يملكه الباحث.

وأخيراً يمكن القول بأن اقتراح عناوين من المهمات الرئيسية والصعبة التي يتوجب على الباحث أن يعتني بها بشكل متميز واحترافي لأن العنوان هو عبارة عن المرآة والفكرة والنظرة الأولى التي يتخذها القارئ عن محتوى ومضمون الرسالة البحثية، وليتمكن الباحث من اختيار عنوان مناسب لدراسته البحثية عليه اتباع كافة الأسس والمبادئ والتعليمات المختلفة التي تتكفل له الحصول على عنوان متميز واحترافي وجذاب لدراسته البحثية بشكل احترافي.


 اقتراح عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه 

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة