المشرف على البحث العلمي وصفاته - المنارة للاستشارات


المشرف على البحث العلمي وصفاته



المشرف على البحث العلمي وصفاته


ماهية المشرف على البحث العلمي وصفاته

يجب أن تكون صلة المشرف بالطالب الباحث كصلة الوالد بولده، فعلى المشرف أن يتحلى بالصبر، وسعة الصدر، وأن يشجع الباحث قدر المستطاع؛ فلا يسخر من عمله مهما كان ناقصاً، وأن يساير أفكار الطالب الباحث، وألا يفرض آراءه الشخصية على طالبه، أو يوجهه حسب اتجاهاته وميوله، مهما كانت آراء، واتجاهات الأستاذ المشرف صائبة في اعتقاده، وأن يكون واضحاً؛ لأن هذا بحث الطالب وليس هو بحث الأستاذ. وأن يكون الطالب على علم بأنه هو المسؤول الأول والأخير عن بحثه، وعن النتائج التي تترتب على هذا البحث.

وعلى هذا فعلى الطالب أن يحسن اختيار المشرف، ومن النقاط التي يجب على الطالب الباحث ملاحظتها عند الاختيار هي:

  1. أن يكون المشرف مختصًا في الموضوع الذي يختاره الطالب الباحث، لا يجوز مثلاً أن يشرف أستاذ البايو ميكانيك على الطالب في موضوع طرق طرق التدريس؛ لأن الأستاذ المشرف في هذه الحالة لا يستطيع أن يفيد الطالب، أو يرشده إلى البحوث والدراسات القيمة حول هذا الموضوع.
  2. أن يختار الطالب الأستاذ الذي يرتاح له، ويستطيع التفاهم معه بسهولة؛ حتى يندفع الطالب إلى البحث بشوق ورغبة وتفان. ولكي لا تحدث بعض المشاكل المعوقة التي قد تؤدي إلى تأخر البحث وربما إلى تغير الأستاذ.
  3. يجب أن يكون الطالب على علم بأفكار المشرف حول موضوع بحثه قبل أن يتم الاختيار، حتى يكون هناك انسجام واضح فيما بينهما، ولكي لا يفاجأ الطالب ببعض الأفكار والآراء التي هو في غنى عنها بعد أن قطع شوطاً بعيداً في البحث، وعند ذلك لا يفيد الندم وتحدث بعض المشاكل.
  4. يفضل أن يختار الطالب أحد الأساتذة الذي أخذ منهم دروساً خلال فترة دراسته في الكلية، وخاصة في الدراسات العليا.

المصادر

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي


هل تود الإستفادة من خدماتنا ؟ أرسل طلبك الآن !

أضف تعليقك


البحث في المدونة

الأقسام

الزوار شاهدوا أيضاً

تابعنا على الفيسبوك