إرشادات لا بد عليك كباحث اتباعها من أجل كتابة بحثك بصورة متميزة

اطلب الخدمة

إرشادات لا بد عليك كباحث علمي اتباعها من أجل كتابة بحثك بصورة متميزة

من المعلوم بأن كتابة البحث العلمي تحتاج من الباحث العلمي اتباع عدة أمور وهي النصائح والارشادات المتناولة في هذا المقال، ويجب على الباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة البحث العلمي الخاص به دون حدوث أي توتر لديه أو قلق حول البحث العلمي منذ بدايته المتمثلة في الخطوة الأولى إلى نهايته المتمثلة في الخطوة الأخيرة من خطوات كتابة البحث العلمي. ومن هنا يمكن القول بأنه من الضروري قراءة النقاط التالية والأخذ بها بعين الاعتبار:

  1. الانتباه جيدًا لكل الارشادات التي يقوم بتعليمها اياك المشرف الخاص بالبحث العلمي الخاص بك، حيث أن المشرف يعي تمامًا ماهية الخطوات ولا سيما الطريقة الأكثر صحة حول كتابة بحث علمي جيد وعلى نحو سليم.
  2. الاطلاع على عدد من الدراسات السابقة والأبحاث العلمية السابقة المنشور منها وغير المنشور وذلك من أجل الاطلاع والانتباه حول كيفية تطبيق الباحثين لخطوات كتابة البحث العلمي والسير على نهجهم وكذلك من أجل تلاشي حدوث أخطاء في البحث العلمي المتناوَل.
  3. الاعتماد على الصياغة الذاتية في كتابة محتوى البحث العلمي الخاص بك وذلك لأن من أهم مميزات الباحث العلمي الناجح الصدق والأمانة العلمية، إذ لا يقوم بأي من السرقات الأدبية من عدد من مصادر علمية مختلفة أو دراسات سابقة تتناول ذات موضوع البحث العلمي.
  4. الاطلاع على عدد متنوع من المصادر والمراجع ولا شك أن تنوع الباحث العلمي للمصادر العلمية التي تتناول نفس موضوع البحث العلمي من شأنه أن يعمل على اثراء البحث العلمي وأن يكون مصدرًا علميًا ضليعًا لأولئك الذين يحتاجون الاطلاع عليه من أجل الاستعانة بالمعلومات الموجودة فيه.
  5. التزام الباحث العلمي خطوات كتابة البحث العلمي بالترتيب ولا سيما كتابة كل خطوة من خطوات كاتبة البحث العلمي وكيفية تطبيقها وعدم الدمج فيما بينها، أي يقوم الباحث العلمي بكتابة كل خطوة مع المعلومات المدرجة تحتها دون التطرق إلى ذات المعلومات ونسخها ووضعها تحت خطوة أخرى من خطوات كتابة البحث العلمي.

المراجع


للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي 

هل كان المقال مفيداً؟