عناوين بحث علمي في الدراسات الإسلامية المعاصرة - المنارة للاستشارات

عناوين بحوث علمية في الدراسات الإسلامية المعاصرة

عناوين بحوث علمية في الدراسات الإسلامية المعاصرة
اطلب الخدمة

عناوين بحث علمي في الدراسات الإسلامية المعاصرة

 مقدمة عن بحوث علمية في الدراسات الإسلامية المعاصرة 

يأتي فهم البحوث علمية في الدراسات الإسلامية المعاصرة بإعتبار أنه في مجال البحث العلمي الخطوة الثانية التي يتخذها الباحث هي كتابة المقدمة ، كما أن المقدمة متوافقة مع البحث وتلخص بإيجاز ما يحتويه البحث. في مجال البحث الديني يبدأ الباحث بأهمية الدين. يحقق في ذلك ويربطه بالآيات الشريفة.

يُفهم البحث العلمي على أنه الأنشطة التي تتناول دراسة ظاهرة أو قضية ما ، لكشف حقيقتها ، وإبراز الآثار والأسباب التي تحيط بها ، والاستفادة من نتائجها عن بعد.

قد تكون نتيجة هذا النشاط عبارة عن خطاب يلقي في مؤتمر أو ندوة أو مؤتمر ، وقد يكون من خلال التأليف والنشر أو مقالة أو كتاب ؛ بشكل جماعي أو فردي. و يعتمد البحث العلمي على خطوات وإجراءات ومعايير معينة ؛ إنها افتراض تحقيق هدفك عندما تلتزم به ، وهي قضايا إنسانية تنشأ بعد حياة من الخبرات والمعرفة ؛

ويقصد به إدارة عملية البحث العلمي ، ويخضع للمراجعة والتطوير ، ولا يتسم أبدًا بالاستقرار. بالإضافة إلى ذلك يجب أن يبدأ البحث العلمي في كثير من الأحيان من الجهل أو الغموض أو المشاكل ، تليها فرضيات علمية دقيقة ، يقدمها من تنطبق عليهم شروط الباحث كمتخصص وخبير ، ثم يتم فحص هذه الفرضيات بموضوعية ، باستخدام منهج مناسب ، لاختبار صحتها. الفرضية والعمل معها كنتيجة علمية ، أو التخلف عن صدقها بغض النظر عن الفرضيات. و تعنى الدراسات الإسلامية بمعرفة الله والكون والإنسان (عقيدة أو دين) ، وتهتم بمعرفة حكم الله على أفعال المسؤولين. وعلاقتهم ببعضهم البعض (فقه ، أخلاق ، دين) ، وبالطريقة الصحيحة للوصول إلى الماضي "اللسانيات ، أصول الفقه ، المنطق أو الفلسفة". ركن العلوم الإسلامية كلها الوحيان: القرآن والسنة وما يدور حولهما.

و البحث أو البحث الديني في الدراسات الإسلامية هو منشور يحتوي على العديد من التفاصيل والأفكار والموضوعات التي تعرض قضايا وأحداث دينية تتفق معها مجموعة واحدة ويعارضها البعض ، وتوازن بين ما يتم تداوله من أفكار خاطئة تحتاج إلى توضيح. وتصحيحها وعملية تصحيحها من خلال البحث بناءً على تنفيذها.


 الفروق بين البحث العلمي والدراسات الإسلامية 

تعنى الدراسات الإسلامية بمعرفة حكم الله والكون والإنسان ، وتهتم بمعرفة حكم الله على أفعال المسؤولين. هناك أوجه تشابه بين الأمرين ، ويمكن العثور على العديد من القوائم المشتركة ، ولكن من غير المحتمل أن تكون قواعد ثابتة يتم اتخاذ القرارات بناءً عليها نيابة عن الأمرين.

من بين أهم الاختلافات ما يلي على سبيل المثال:

  • من السهل تطبيق معايير مصطلح "البحث العلمي" على العلوم التطبيقية ، مثل الهندسة والكيمياء وعلم الفلك والرياضيات والميكانيكا والإدارة والاقتصاد. لأنه يهتم به ويفصله. بينما تتعامل العلوم الإسلامية مع تعريف النظريات وتصحيح السلوكيات أو تعليم الناس فإن لديهم منهجًا علميًا مختلفًا. الغرض من البحث العلمي هو معرفة مكونات الكون والعمل على تمكين الإنسان بما يجلبه له ولمجتمعه من الخير والرفاهية. في حين أن الغرض من الدراسات الإسلامية هو تنقية الناس وقيادتهم إلى الصراط المستقيم والحقيقي.
  • إن وجود "مشكلة" عنصر مهم للغاية لبدء تحقيق علمي ، بينما توعية الناس بدينهم وما هو الأفضل لهم في الوقت الحالي والمال لا يحتاج إلى مشكلة. من هنا ينتهي الحديث عن مشكلة مدروسة في البحث العلمي ، ولم يكتب عليها أيضا ، والحقوق تذهب للباحث الأول ، ومن أخذها يعتبر سرقة علمية لجهوده ، بينما تكرار العلوم الإسلامية. وتشجيعهم بأقوال السلف ونصوصهم فضح العلوم الإسلامية وجوهرها ، وهي صدقة مستمرة.
  • الانتهاء من تحقيق أو مشروع علمي بنتيجة علمية ملموسة عنصر مهم سواء أكانت الفرضية صحيحة أم العكس ، في حين أن إكمال الدرس القانوني قد لا يحتاج إلى نتيجة ملموسة ، إذا قام الشيخ بتنوير الطالب وحثه على ذلك. احترام الآخرين والصدق في المعاملة مثلا! حتى العلوم النظرية الأخرى مثل الجغرافيا والتاريخ واللغويات تدعي إنهاء الأمر بمشروع بحثي ملموس. ومفيد يعتمد على الدراسة الميدانية والخبرة العملية. إذا كان هذا ممكناً في تلك النظريات ، فهو ضئيل جداً في الدراسات الإسلامية. مراعاة المصطلحات العلمية في المجال المهم في البحث العلمي. والمبالغة في الكلام واستخدام الوجوه الخطابية والتحسين في الكلام والكتابة مرفوضة في البحث العلمي. ومن هنا يمكن تحديد عدد الكلمات للتحقيق . ومقال أو كتاب. والعكس صحيح ، لأن المشاعر مطلوبة في المواعظ والمواعظ.

 تحديثات البحوث علمية في الدراسات الإسلامية المعاصرة 

تعتمد العديد من الجامعات والكليات في المجالات الأكاديمية ومؤسسات البحث العلمي ، إن لم يكن أقل ، أنظمة تعليمية ومعايير بحث علمي مبنية على ما سبق ، خاصة في الدراسات العليا: الماجستير والدكتوراه. ويأتي ذلك استجابة لمتطلبات الاعتراف والاعتماد الأكاديمي المقدمة من الجهات المختصة ، ولا شك أن معظم هذه المعايير تأتي من الحضارة القائمة.

وهي أول من أنشأها. ومن أهم التحديات ما يلي على سبيل المثال:

  1. هشاشة الموضوعات المعاصرة وانتشار الجهل بالدين: من الممكن أن نجد موضوعات في الدراسات الإسلامية تنطبق على تطبيق معايير البحث العلمي ؛ مثل موضوع أسباب الطلاق المتكرر في المجتمع من هذا أو ذاك ، وطرق التعامل مع ظاهرة الإرهاب ، وإدارة المؤسسات الإسلامية في ضوء هذه المؤسسة أو تلك .
  2. انتشار إسلام معين: كانت الأمة الإسلامية المصدر الأول والوحيد لاستقبال العلوم الإسلامية ، وينظر الناس إلى علماءها وكتاباتها. باسم البحث العلمي ، أصبح الغرب وأساتذته ومجلاته أكبر مصدر للكتابات الإسلامية المعاصرة ، ومعظم الناشرين والمجلات العلمية للجامعات العربية إما غير معترف بها في الغرب أو في المرتبة الأخيرة في القائمة.
  3. قرقرة اللغة العربية: حفظها الله ، ويكرّمها كل مسلم. لأنه مرتبط بالوحي ، لكنه يعيش في حالة ذهول ، لأنه يميل إلى القومية في جوارنا ، ويتظاهر بتدريس العلوم الإسلامية في مدارسه بلغات أخرى باسم الأعراف.
  4. ضياع عنصر القداسة: العلوم الإسلامية علوم مقدسة في أصلها. ويبدأ بالحمد لله والصلاة على رسول الله ، ويراعي الأخلاق ، وهناك خوف من مواجهة الفتاوى ، وينتهي بـ "الله أعلم". وفيه يذكر العالم العظيم والإمام ، ونرى ونذهب ... ومعايير البحث العلمي لا تفضل شيئًا من ذلك.
  5. غياب الجذور العلمية: الأصل في العلوم الإسلامية الرجوع إلى نصوص القرآن والسنة وأحاديث المفسرين والمحدثين وآثار الصحابة والتابعين وسابق الأمة وسيرهم. مع كثرة الاستشهادات والإرسالات والإشارات.
  6. إقصاء الدين: الطبقة المثقفة والمتعلمة تهتم بمصادر البحث العلمي ، وهم من يتخذون القرارات والإعلام ، والطبقة العامة غالبًا ما تهتم بالعالم غير الأكاديمي ، فمن يأمل في الحفاظ على الدين.

 خطوات كتابة مقدمة البحوث علمية في الدراسات الإسلامية المعاصرة 

  • بعد الفقرة الأولى نبدأ بكتابة شرح للبحث باختصار ، في نقاط واضحة ومحددة لا تزيد عن 10 سطور ، نبدأ بفكرة عامة عن الموضوع ، ثم نتحدث مباشرة عن البحث. مثال: دراسة عن علاقة العبد بربه. أولاً نبدأ الحديث عن نعمة الله تعالى على عباده ، ونؤيد الكلام بآيات قرآنية وأحاديث ، ثم نبدأ في تخصيص بعض النعم وأهمية شكر الله على هذه النعم ، أخيرا نتطرق إلى علاقة العبد. مع ربه.
  • الجزء الثالث يشير إلى أهمية البحث ، ووفقًا للمثال السابق نتحدث عن بعد الخدم عن ربهم وما ينتج عنها من آثار سلبية ، وهذا يفسر أهمية قرب العبد من ربه.
  • في الجزء الرابع نشير إلى سبب اختيار فكرة البحث ، فمثلاً لاحظنا كثرة الأشخاص البعيدين عن ربهم ، أو لأننا لم نجد الكثير من البحث في هذا الموضوع ، لذا أردنا الرجوع إلى هو - هي.
  • الفقرة الخامسة تتحدث عن أهداف التحقيق ، كما نريد تشجيع الناس على الاقتراب من ربهم وإيصال أهمية هذا الأمر إليهم حتى ينتبهوا إليه.
  • الفقرة الأخيرة من مقدمة البحث تتناول منهجيته ، أي الطريقة التي نتبعها لكتابته ، إذا استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي أو طرق أخرى ، نبدأ في سرد ​​أقسام البحث.
  • كذلك يجب الانتباه إلى صحة الآيات القرآنية وصحة تشكيلها ، وأن نكتب أن هذه الآيات موجودة في أي سورة ، كما يجب أن نأتي بها من مصادر موثوقة ، سواء كانت آيات قرآنية من القرآن الكريم. أو الأحاديث. عن الرسول.
  • علاوة على ذلك يجب أن نختار كلمات سهلة وواضحة للبحث ، ونوصل المعلومات بشكل مباشر حتى لا يصرف القارئ ، ونضع في الاعتبار أن هذا البحث لجميع الناس من حيث المستويات والأعمار.
  • يفضل ألا تزيد مقدمة التحقيق عن 3 صفحات ، كما يفضل أن تكون صفحتين ، فكلما طالت المقدمة كلما زاد الملل الذي يسبب للقارئ أو الباحث التخلي عن البحث عن الرواية غير المهمة.

اقتراح عناوين رسائل - بحث عن الدراسات الإسلامية

 عناوين بحث علمي في الدراسات الإسلامية المعاصرة 

عنوان البحث العلمي
اسم الباحث العلمي

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ وحدة الأمة في المدونة الإسلامية المعاصرة

إبراهيم نويري

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ الإجارة المنتهية بالتمليك صيغة استثمارية معاصرة

بن عوالي محمد الشريف

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ الزواج بنية الطلاق دراسة تأصيلية معاصرة

عماد إبراهيم خليل مصطفى

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ العقيدة الإسلامية وأثرها في النجاة من الفتن المعاصرة

نجلاء إبراهيم محمد أحمد

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ التحويلات المالية المعاصرة: دراسة فقهية

عبدالله بن سليمان الباحوث

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ تضمين الأمين وتطبيقاته المعاصرة: دراسة فقهية

منى إبراهيم أحمد أبو شباب

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ قبول الوقف ومسائله المعاصرة

زيد بن سعد الغنام

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ أحكام القرائن المعاصرة في الشريعة والقانون

هناء محمد حسين أحمد

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ تنمية واستثمار أموال الصدقات: رؤية شرعية تطبيقية معاصرة

عبدالله علي محمود الصيفي

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ التحية صورها وتطبيقاتها المعاصرة: دراسة فقهية تأصيلية

فرح بنت حمد الخرب

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ مقصد العدل في المال ومدى تحققه في التطبيقات المالية المعاصرة: دراسة مقاصدية تطبيقية معاصرة

صالح محمد صالح جابر

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ الاستطاعة في الحج وتطبيقاتها المعاصرة: دراسة فقهية مقارنة

سلمان بن سعيد بن عايد العلوني

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ منمشكلاتالبحثفيالقضاياالمعاصرة: التأخرفيبحثها

عياض بن نامي السلمي

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ الشروط في عقد النكاح وتطبيقاته المعاصرة

بدرية بنت فريح العنزي

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ العمل بالقول المرجوح في المعاملات المالية المعاصرة

عبدالكريم حمد عبدالكريم الماضي

القبض الحكمي في المذهب المالكي وتطبيقاته المعاصرة فاطمة الفرحاني

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ خدمة القرآن الكريم بين الأصالة والمعاصرة

سليمان عقاب الزعبي

 

 عناوين بحث علمي في الدراسات الإسلامية المعاصرة

عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ مبادئ الحوكمة والسير الحسن للأملاك الوقفية بين الأصالة الشرعية والمعاصرة التشريعية: الجزائر نموذجاً حورية سويقي
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ ضوابط كتابة القرآن وتطبيقاته المعاصرة في الميزان: ضوابط المكتوببه "المدادوالأداة" علي بن ذريان بن فارس الجعفري العنزي
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ علم الأديان المقارنة بين الأصالة والمعاصرة وإثبات أن علم الأديان المقارنة إسلامي في أصله قيس سالم المعايطة
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ أثر العيوب الأخلاقية على فسخ النكاح وتطبيقاتها القضائية المعاصرة عبد الرحمن حمود أحمد جابر
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ إثبات عيوب النكاح بالوسائل الطبية المعاصرة وأثره على عقد الزواج صلاح الدين طلب سلامة فرج
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ المصلحة المرسلة عند المالكية وتطبيقاتها المعاصرة: دراسة أصولية تطبيقية مدثر خضر حاج الأمين تروة
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ جمالية الإسلام من خلال الوسائل والأساليب الدعوية وأثرها في الدعوة المعاصرة بسيوني محمد نحيلة
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ الوقاية من الإعاقة بين المنظور الإسلامي والبرامج الوقائية المعاصرة طايل عبدالحافظ فندي هويدي
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ المقاصد الشرعية الخاصة بالأسرة وأثرها في أحكام المستجدات الأسرية المعاصرة أمال محمد علي الخطيب
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ ضوابط المنفعة المباحة العائدة على المقرض في المذهب المالكي مع تطبيقات معاصرة أم الخير شتاتحة
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ اختلافات الأصوليين في القواعد المتعلقة بالصبي المميز وتطبيقاتها الفقهية المعاصرة دسوقي يوسف دسوقي نصر
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ الظاهرة الدينية بين المقاربات الكلاسيكية والمعاصرة فؤاد بن أحمد بو النعمة
عناوين بحوث علمية في الدراسات الاسلامية المعاصرة/ القواعد الأصولية المتعلقة بالعرف وتطبيقاتها في صيغ الاستثمار الإسلامية المعاصرة صالح محمد صالح

الشروط الواجب اتباعها لكتابة عنوان البحث

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة