بحث علمي PDF جاهز - المنارة للاستشارات

بحث علمي PDF جاهز

بحث علمي PDF جاهز
اطلب الخدمة

بحث علمي PDF جاهز

يعتبر مفهوم بحث علمي PDF جاهز  من أهم وأحدث وسائل الوصول إلى كل من المعلومات والمعرفة واكتشافهم، وذلك من أجل الوصول إلى حل للمشكلات التي يقوم الإنسان بمواجهتها باتباعه للمنهج العلمي، فإن توصل الباحث العلمي إلى هذه البيانات والمعلومات تحتاج إلى خطوات مدروسة على نحو علمي ومتناسق، لذا على الباحث العلمي فهم ومعرفة هذه المعلومات من قبل القيام بتنفيذ كتابة البحث،ـ لذا يجب على الباحث العلمي بأن يدرك الخطوات الخاصة في خطة البحث العلمي، والتي تعتبر المسار الرئيسي الذي يقوم عليه الباحث العلمي في تحقيق أهدافه المرجوة.


 مفهوم مصطلح بحث علمي PDF جاهز 

إن البحث العلمي هو الوسيلة التي يقوم الباحث العلمي من خلالها بكل من الاستعلام والاستكشاف الدقيق؛ وذلك بهدف الوصول إلى البيانات والمعلومات ذات الصلة بموضوع بحثه أو الوصول إلى المعلومات الصحيحة والحقيقية، ويتم ذلك من خلال خطوات قام الباحث العلمي بمنهجتها علمياً بالإضافة إلى استخدام أدوات البحث اللازمة لجمع وتحليل البيانات الخاصة في البحث.


 بعض الإرشادات لكتابة بحث علمي جاهز:

  • اختر الموضوع الذي لديك اهتماماً به. كذلك كتابة موضوع محدد بشكل جيد أفضل من كتابة موضوع موسع ضعيف.
  • اقرأ بشكل عام عن الموضوع وارجع إلى الموسوعات والكتب التي نشرت عنه. أيضا دون الأفكار الأولية التي تحصل عليها. كذلك سجل ملاحظات عن المعلومات المهمة كأسماء الكتب والمؤلفين والعناوين والتواريخ فيما يخص المؤلفات.
  • اكتب المعلومات التي حصلت عليها ثم نقحها بحيث تكون موثقة وتحتوي على المراجع.

 اختيار موضوع بحث علمي PDF جاهز :

يتخذ الباحث عدة إجراءات عندما يريد أن يختار موضوع البحث العلمي من أجل أن يعرضه كمقترح ومنها:

  • اختيار موضوع البحث العلمي وتنقيحه، وبعدما يحدد الباحث موضوع البحث العلمي أو يمكن أن يطلق عليه مشكلة البحث العلمي.
  • ضع أسئلة الدراسة وفرضياتها والتي ستشكل الطريق الذي ستسير فيه الدراسة. وتنظيم وعرض المقترح.
  • عندما يختار الباحث موضوع البحث العلمي عليه أن يحدده بدقة لأن الموضوعات تكون في البداية إما كثيرة أو محدودة جداً لذا يجب أن تحدد الموضوعات في ضوء الوقت والميزانية المتوفرين.
  • ثم يأتي موضوع توضيح مشكلة البحث العلمي، أي أن تكون واضحة خالية من الغموض، بعد ذلك يتم تحديد أسئلة البحث العلمي فهي التي توجه الدراسة وتقود إلى نتائج ناجحة للدراسة. ثم وضع الفرضيات التي يمكن فحصها، و بالتالي تزيد من مصداقية نتائج البحث العلمي.

 الاعتبارات التي يتم مراعاتها عند اختيار موضوع بحث علمي PDF جاهز؟ 

  • أن يكون لديك الدافعية الذاتية للكتابة في موضوع البحث العلمي. وأن يكون البحث العلمي مهما ويختلف في بعض جوانبه عن الموضوعات الأخرى.
  • أن تتوفر في البحث العلمي الجدية قدر الإمكان. و كذلك قدر الوقت المتوفر لديك والوقت الذي تحتاجه لإتمام البحث العلمي. قدر صعوبة الموضوع الذي ستكتب عنه البحث العلمي، فقد يكون موضوعه مثيراً للاهتمام ولكن يصعب الحصول على معلومات حوله. قدر النفقات المالية التي سيكلفه إجراء البحث العلمي.
  • يجب أن يراعي الباحث الجواب الأخلاقية في البحث العلمي.
  • بحوث أكاديمية وذلك من أجل الحصول على الشهادات الجامعية.
  • بحوث غير دراسية أو متخصصة، وهي البحوث التي يتم تداولها بين المؤسسات علمية.

 خطوات كتابة بحث علمي PDF جاهز 

اولاً: اختيار عنوان البحث:

تعتبر أول وأهم خطوات خطة البحث العلمي الجاهزة هي اختيار الباحث للعنوان الخاص في بحثه حيث يجب:

أن يكتب الباحث العلمي عنوانًا ملفتًا. و كذلك قيام الباحث باختيار عنوان للبحث تناسب تخصصه. و كذلك مراعاة وحدة الزمان والمكان والموضوع عند اختيار العنوان للبحث. أيضا التأكد من إمكانية توافر المصادر الكافية لموضوع البحث. و كذلك عدم احتواء العنوان على نتائج مسبقة.

ثانياً: مقدمة البحث:

يقوم الباحث العلمي من خلال مقدمة البحث إلى تعريف وبيان للبحث العلمي الذي يقوم بإعداده بحيث يمكن للقارئ من فهم موضوع البحث من خلالها، فيجب عليه صياغة هذه الجملة بأسلوب قوي، خالي من أي أخطاء. يجب أن يتم توضيح في المقدمة التالي:

مجال مشكلة البحث. و كذلك أهمية هذا البحث المتناوَل وما يميزه. و كذلك تحديد جوانب القصور والنقص في الدراسات المتعلقة بمجال البحث. أيضا إظهار لجهود الدراسات والأبحاث السابقة في ذات مجال البحث العلمي، وإظهار لمواقف القصور فيها وما يميز هذا البحث عن هذه الدراسات السابقة. و كذلك إقناع القارئ بسبب اختيار عنوان وموضوع البحث العلمي دون غيره من المواضيع.


 ثالثاً: إشكالية البحث:

يقوم الباحث العلمي بتوضيح مشكلة البحث وذلك ببيان أسبابها وعواملها وأسباب مشاكلها، هي المحور الأساسي، وأهم خطوة من خطوات كتابة بحث علمي، حيث تتمثل مشكلة البحث بالعديد من الأسئلة التي تأتي في خاطر الباحث في أثناء اطلاعه، والتي يحتاج إلى التوصل لإجابات إلى إجابات عن الأسئلة، عن طريق كل من البحوث والاستكشاف، حيث يقوم بصياغة هذه التساؤلات على شكل سؤال أسئلة مختصرة.

رابعاً: حدود المشكلة

يجب شمول البحث العلمي بتحديد جوانب تلك المشكلة التي يتمحور حولها البحث، بحيث يجب تحديد الجوانب الزمانية والمكانية على حسب رؤية الباحث، لكن بوضع تفسير لتلك الاختيار لهذه الحدود.

خامساً: وضع كل من المسلمات والحقائق

تتمثل المسلّمات بالحقائق واضحة للكل ولا شك أن هذه الحقائق معروفة وناتجة عن دراسات سابقة وأبحاث علمية سابقة تمت في ذات المجال، حيث لا يمكن إنكار أو تغيير هذه المسلمات.

سادساً: وضع الفروض

تتمثل فرضيات البحث العلمي في خطوات خطة البحث العلمي وهي الإجابات على الأسئلة التي تطرحها المشكلة البحثية، وهذا بشكل مبدأي إذ يقوم الباحث العلمي بالعديد من المحاولات للتأكد من صحة الإجابات، وذلك من خلال الرجوع إلى المراجع التي كان استعان بها الباحث العلمي في كتابته للبحث العلمي، وحيث يجب صياغة هذه الإجابات بشكل مختصر، بحيث تكون المسار للباحث.

سابعاً: منهجية البحث العلمي

يجب على الباحث بأن يقوم بتحديد المنهج المتبع في بحثه بالإضافة إلى توضيح الأسباب التي أدت به إلى اختيار هذا المنهج، فالمنهج العلمي هو النهج الذي يتبعه الباحث العلمي في إلمامه للمعلومات، فمن خلاله يتم الإجابة عن أسئلة البحث وإثبات صحة الفرضيات الموضوعة.

ويتم توضيح منهج وأدوات البحث من خلال:

التحديد لمنهجية البحث. والتحديد لمجتمع البحث، أي المجتمع الذي تجرى عليه الدراسة العلمية. أيضا التحديد للأدوات والمعايير التي سوف يتم استخدامها لتحقيق أهداف البحث الموضوعة. التوضيع للأساليب التي سوف يتم استخدامها في البحث.

خدمات البحث العلمي

ثامناً: تحديد مصطلحات البحث العلمي

إن كل بحث يحتوي على مصطلحات خاصة به، يمكن أن تكون مجهولة لدى البعض، لذلك على الباحث في خطة البحث العلمي الجاهزة أن يقوم بتحديد هذه المصطلحات والمفاهيم وذكرها وتفسيرها، حيث أن الهدف الرئيسي من ذلك هو التفاهم بين الباحث والقارئ على فكرة واحدة ومحددة للمصطلحات المتكررة في البحث، بحيث يجب على يتوفر في تفسير المصطلحات، التعريف المحدد غير المطول للمصطلح، بالإضافة إلى الوضوح في العبارات المفسرة للمصطلح.

تاسعاً: جمع المصادر وقراءتها:

إن هذه الخطة من الخطوات المهمة من خطة البحث العلمي الجاهزة، وهي الجمع للمصادر والمراجع و كذلك كيفية جمعها، حيث نحدد بعض النصائح لاستخدامها في اختيار المصادر:

  • اعتماد الباحث على أمهات الكتب التي تحتوي على معلومات أصيلة. و كذلك اعتماد الباحث العلمي على نوعية المصادر وليس على الكمية. و كذلك موضوعية الباحث العلمي وذلك من خلال جمع المصادر التي تخدم فكرته البحثية. أيضا محاولة اختيار الإصدارات الأخيرة من الكتب.
  • قيام الباحث العلمي بقراءة المصادر بشكل أولي وذلك لأخذ فكرة عامة ومعرفة ماهية محتويات المصادر ومدى صلتها بموضوع البحث، حيث يتم بعد ذلك التركيز في قراءتها.
  • تدوين المعلومات التي قد تم توفرها من المصادر عند القراءة بالتركيز، وذلك على حسب المباحث و كذلك الفصول في الدراسة، للسهولة في العودة إليها عند البدء في الكتابة.
  • قيام الباحث العلمي بتدوين المعلومات التي سيحتاجها من أجل كتابة البحث العلمي ولا سيما أن هذه المعلومات تتعلق بموضوعية البحث.

مقترح البحث العلمي PDF الجاهز

ويشمل:

المقدمة: والتي تعتبر تمهيد للدخول في البحث، وخلفية الدراسة التي تعطي صورة عن الموضوع، و كذلك الهدف من الدراسة الذي يوضح ما يسعى اليه الباحث من خلال هذه الدراسة، أيضا الأسئلة الموجهة للدراسة وحدود الدراسة. و كذلك أهمية الدراسة ومنهجية الدراسة والإطار النظري ونوع التصميم. أيضا اختيار ووصف الأشخاص والجهات المنوي دراستها. و كذلك استراتيجية جمع البيانات الأولية والثانوية. أيضا استراتيجية تحليل البيانات. و كذلك كيفية عرض النتائج. وبعد ذلك النتائج والعلاقة بالنظرية والعلاقة مع الواقع العملي والمراجع والملاحق.


 مقتضيات التخطيط للبحث العلمي: 

  • ابدأ بمعرفة الجانب الذي تريد أن تبحث فيه والمنهجية التي تريد أن تطبقها، ومع و كذلك أين تريد أن تطبق البحث العلمي ومن هي الجهة التي ستمول البحث إن وجدت.
  • ركز على تعريف البحث العلمي باختيار عنوان محدد واسأل نفسك لماذا قد يكون هذا البحث مهماً؟ و كذلك ما هي اسهامات البحث في المعرفة والتغيير.
  • تطوير فرضيات الدراسة وأسئلتها ومعرفة ما تريد أن تبحثه، وحدد مكان توفر المعلومات التي تريد أن تستخدمها في البحث العلمي، و كذلك حدد الزمن المطلوب وابحث عن الجهة المشرفة والجهة التي قد يمكن أن تساعد في تقديم المساعدة.
  • البحث عن مهارات البحث العلمي مثل: التخطيط للمشروع. إدارة الوقت. إدارة المعرفة. مهارات لتحليل. المهارات الحسابية. مهارات التفسير. التفكير التقييمي. التفكير الإبداعي. القراءة لأغراض متعددة. القدرة على الكتابة لمستمعين مختلفين. القدرة على كتابة الرسائل والمقالات. إدارة النقاش.

هل يختلف تقويم البحث عن تقييم البحث العلمي وما الاختلاف بينهما؟ :

تقييم البحث العلمي: هي جزء من عملية تقويم البحث العلمي PDF الجاهز، فهي تعني توضيح قيمة المحتوى العلمي، ومدى الاهتمام لهذا المحتوى، وبيان فائدة المحتويات، فتقوم اللجنة المشكلة لتقييم البحث العلمي على اكتشاف الاختلال والخطأ الموجود في هيكلية البحث العلمية الأساسية والخطة البحث العلمي، وتتم تبعاً لقواعد وضوابط تم وضعها من قبل لجنة تقييم البحوث العلمية لتقييم مدى كفاءة هذه الخطة الدراسية لتنتج منها بحث علمي متكامل ومتميز، فإذن تقييم البحث عي تقييم خطة البحث التي يتم إجرائها قبل البدء بإعداد البحث العلمي ولا يتم وضع تقويم عليها، بل يتم نقدها وتوضيح نقاط الضعف فيها وكتابة التعليمات ليقوم الباحث بتعديلها، و أيضا تحديد نقاط القوة ليتم وضعها مثل ما هي دون تغيير فيها.

تقويم البحث العلمي: فهي تأتي بعد عملية تقييم البحث العلمي ولكنها تحوي عملية التقييم للبحث العلمي فتقويم البحث العلمي أكبر من تقييم البحث العلمي، فتتخلص عملية تقويم البحث العلمي في اكتشاف وتحديد نقاط الضعف في البحث العلمي وأغلاط البحث العلمي، ومن ثم البدء في تعديل نقاط الضعف في البحث العلمي وتحويلها لنقاط قوة تميز البحث العلمي، وعلاج نقاط الضعف في البحث باستخدام الأسلوب والوسيلة المناسبة، ومن ثم تدقيق البحث بعد التعديل، ليتم تقديمه للجنة تقييم البحث العلمي لإعطائه قيمة أو درجة، فيتم تقويم البحث وفقاً لأسس وقواعد تم وضعها من قبل لجنة التقويم.


 فيديو: خطوات إعداد بحث علمي PDF جاهز 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة