الدراسة في تركيا [محدث] - المنارة للاستشارات

الدراسة في تركيا [محدث]

الدراسة في تركيا [محدث]
اطلب الخدمة

تعتبر الدول المتطورة مقصداً هاماً للدراسة والتعلم للطلبة الباحثين عن دراسة الماجستير والدكتوراه وحتى الدراسة الجامعية، وذلك لما تقدمه هذه الدول من علوم ومعارف متطورة ومتقدمة عن غيرها من الدول، ومن هذه الدول تركيا التي أصبحت تنافس في الوقت الحالي دول الإتحاد الأوروبي من حيث جودة التعليم فيها، حيث تقدم تركيا دعماً مالياً ولوجستيا للجامعات والمعاهد التعليمية الحكومة والخاصة فيها من أجل تطويرها والوصول فيها للعالمية من حيث البحث العلمي والتكنولوجيا.


 مميزات الدراسة في تركيا 

 الكادر التعليمي: توجد في الجامعات التركية العديد من الكوادر التعليمية الجامعة ذات الخبرات والكفاءات العالية، وكان لهذه الخبرات الفضل في تخريج الآلاف من الطلبة والباحثين من مختلف العوالم واللغات.

 التقنيات الحديثة والوسائل العلمية المختلفة: توفر الجامعات للطلبة الراغبين بالدراسة في تركيا أحدث التقنيات والتكنولوجيا المستخدمة في المجال العلمي والدراسات الإنسانية، أضف إلى ذلك الوسائل الحديثة في التعليم وإيصال المعلومة للطالب.

♦ التكلفة: تعد الدراسة في تركيا معتدلة التكليف مقارنة بغيرها من الدول الأجنبية حيث أن متوسط تكلفة المعيشة في تركيا 450$ شهرياً.

 السكن الجامعي: توفر الجامعات التركية خدمات السكن الجامعي ضمن المدينة الجامعية ويرافقها الخدمات المعيشية مثل العلاج والغذاء والترفيه والصالات الرياضية.

الشهادة العلمية المعتمدة عالمياً: تتقدم الجامعات في تركيا التقييمات الدولية في الإنفاق على البحث العلمي والتعليم مما ساعدها في الحصول على الاعتماد في الدولي وعلى أعلى مستوى.

الدراسة في تركيا


 شروط الدراسة في تركيا 
تعتمد شروط الدراسة في تركيا على نوع الجامعة وشروطها في القبول الجامعي:

الجامعات الحكومية:

  • شهادة الثانوية العامة: لطلب الالتحاق بالمرحلة الجامعية في تركيا، وشهادة البكالوريوس لطلب الالتحاق بالدراسات العليا.
  • الهوية الشخصية: صورة مصدقة عن جواز السفر وعدد من الصور الشخصية يتم إرفاقها في الطلب.
  • اختبار يوس: وهو اختبار داخلي للتعرف على المهارات القدرات العلمية لدى مقدم الطلب سواءً كان طالباً أم باحث دراسات عليا.
  • اللغة: تشترط بعض الجامعات التركية تعلم اللغة التركية للالتحاق البرامج التعليمية فيها، والبعض الآخر يشترط تعلم اللغة الإنجليزية ويعتمد ذلك على نظام الجامعة ولغة التدريس فيها.

أشهر الجامعات التركية الحكومية: 


الجامعات الخاصة:

  • لا تشترط العديد من الجامعات الخاصة في تركيا على متقدم الطلب اجتياز أي من الاختبارات أو درجات معينة ولكن يجب تعلم لغة الدراسة إما للغة التركية أو اللغة الانجليزية،
  • توفر الجامعات الخاصة دورات لغة للطلبة الأجانب مدفوعة من قبل الطالب.

من أشهر الجامعات التركية الخاصة:


المنح في الجامعات التركية:
تقدم الجامعات التركية العديد من المنح والإعفاءات للطلبة الراغبين بالدراسة فيها وهي كما يلي:

المرحلة الجامعية: يتم إعفاء الطالب من تكاليف السفر والإقامة والدراسة والعلاج ومستلزمات الحياة الدراسية، كمنح دراسة الطب (منحة ابن سينا) وهي متاحة للطلبة من جميع دول العالم بشرط الحصول على معدل يتجاوز السبعون في المائة في الثانوية العامة  وأن لا يتجاوز عمره 21 عاماً.

الدراسات العليا: توفر الجامعات التركية منح للطلبة الباحثين في مرحلتي الماجستير والدكتوراه بشرط الحصول على معدل لا يقل عن خمسة وسبعون في المائة، ويدرس الطالب الماجستير العلوم الدينية واللغة التركية والتكنولوجيا الحاسوبية والعلوم الإنسانية.


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة