عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في اللغة العربية - المنارة للاستشارات

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية
اطلب الخدمة

عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية

إن قسم اللغة العربية واحد من أكثر ما يجذب الدراسين لدراسته وهو أيضًا أحد أهم العلوم نظرًا لما تحظى به اللغة العربية من أهمية بالغة سيّما أنها لغة القرآن الكريم مما يمنحها امتيازًا يخصّها دون غيرها من اللغات. تتميز اللغة العربية بسمات فريدة بها مثل وجود حرف الضاد الذي لا يوجد في أي لغة أخرى (وتسمّى بذلك بلغة الضاد)، وفرة المعاني والتعابير المختلفة وكثرة الألفاظ والمترادفات فيها، ومرونتها مما يجعلها سهلة على الناطقين بها وعلى من يرغب بتعلمها أيضًا.

هذا التميّز يولّد الشغف تجاهها والمثابرة في معرفة جميع علومها وفروعها حيث أن قسم اللغة العربية يتناول دراسة علوم النحو والصرف، علوم القرآن، البلاغة والبيان، عصور الشعر، وعلم العروض. دراسة اللغة العربية والبحث في علومها تفتح أبوابًا واسعة للباحث للعمل وللفائدة بعد الانتهاء من دراسته البحثية إذ أنها تجد لها رواجًا في عدة مجالات مختلفة مثل مجال الكتابة والتأليف، مجال الصحافة، مجال التدريس، مجال الترجمة، مجال التدقيق اللغوي والمراجعة.

 نحن نزوّدكم هنا بمجموعة من أحدث الدراسات التي أجريت فيما يخص اللغة العربية بهدف مساعدة الباحث في اجراء دراسته بشأن علومها المختلفة واكتساب الثقافة والفصاحة اللغوية عن طريق الإبحار في المواضيع العلمية التي تتناولها وما يتعلق بها من قضايا مختلفة. إن هذه الدراسات تيسر سبيل الباحث في اختيار موضوع رسالته، وعنوانها بحيث يكون جيدًا ومميزًا وجاذبًا للقارئ، وكيفية العمل عليها بالطريقة السليمة.

الرقم
عنوان الرســـالة
اسم الباحث
سنة النشر

1

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لكفايات التقويم المستمر في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت.

محمد عامر المطيري

2019

2

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ درجة مراعاة كتب اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في دولة الكويت للأسس النفسية والفلسفية للمنهاج.

مشعل سليمان العنزي

2019

3

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ اتجاهات طلبة جامعة آل البيت نحو اللغة العربية وعلاقتها ببعض المتغيرات.

ندي عبد الحفيظ زلوم

2019

4

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ القيم المتضمنة في أدب الأطفال الواردة في كتب اللغة العربية للصفوف الأربعة الأولى في الأردن.

أروي أسماعيل حناوي

2019

5

عنواناتت رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ درجة امتلاك معلمي اللغة العربية لأساليب حل النزاعات بالطرق السلمية وعلاقتها بقيم التسامح لدى طلبة المرحلة الثانوية بدولة الكويت.

عثمان دبي الحربي

2019

6

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ درجة تضمين كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية الأولى للقيم الاجتماعية من وجهة نظر المعلمين في محافظة المفرق.

أنس إبراهيم السردية

2019

7

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ أثر استخدام استراتيجية الكرسي الساخن في تنمية مهارتي القراءة والكتابة لدى طلبة الصف الثاني الابتدائي بمادة اللغة العربية في دولة الكويت.

عمر دبي الحربي

2019

8

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ درجة تضمين كتاب لغتي العربية للصف السادس المتوسط للقيم الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين في دولة الكويت.

ثامر نايف العنزي

2019

9

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/Offline Arabic Holistic Handwritten Word Recognition using Support Vectors Machine.

مصباح العون

2019

10

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ فاعلية توظيف الوسائط المتعددة في تحسين مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف السابع الأساسي.

شادي احمد بعيرات

2019

11

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ الأفضلية القواعدية والاستعمالية في كتاب شواهد التوضيح لابن مالك.

محمد نيزوان

2019

12

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ عوارض التركيب في كتاب معاني القرآن للفراء.

زينب عبد العزيز على

2019

13

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ أزمة اللغة العربية.

بوجمعة وعلى

2019

14

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ دلالة اللواصق في اللغة العربية.

عيسى العزري

2019

15

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ حماية اللغة العربية: التحديات - الوسائل – الأهداف.

مروة مصطفي السيد

2019

16

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ ظاهرة التطور الدلالي في اللغة العربية.

هشام فروم

2019

17

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ النحو العربي ودوره في تعليمية اللغة العربية.

حكيمة فكاوني

2019

18

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ أهمية علم الأصوات في تعليم اللغة العربية للناطقين بالعربية وبغيرها.

أميرة زبير سمبس

2019

19

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها من منظور المدخل الوظيفي.

أبراهيم حسن الربابعة

2019

20

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ التداخلات اللغوية في تعليمية اللغة العربية للناطقين بغيرها.

محمد بولخطوط

2019

21

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ انسجام محتوى مناهج تعليمية اللغة العربية مع تكنولوجيا التعليم.

مسعود خليل

2019

22

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بين تحديات الواقع وأفاق المستقبل.

العربي الحضراوي

2019

23

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ سبل انتشار اللغة العربية عبر الفضاء الإعلامي الرقمي.

محمد لمين بوذن

2019

24

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ أهمية دراسة اللغة العربية لطلاب الدراسات القرآنية ووسائل النهوض بها.

محمد عبد العزيز العواجي

2019

25

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ لمحة عامة عن البحث في استراتيجيات تعلم المفردات التي يستخدمها الطلاب الناطقين باللغة العربية في تعلم اللغة الانجليزية كلغة ثانية.

علياء عبد الله سليمان

2019

26

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ العدول في البلاغة العربية: مسائله ومناهله.

عبد القادر حمراني

2019

27

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس منهج اللغة العربية المطور بالمرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين.

حمادة خليفة فهمي

2019

28

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ مدى امتلاك معلمات اللغة العربية في المرحلة الابتدائية في الكويت للكفايات التدريسية.

عبد العزيز الدهيم

2019

29

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ استخدام المدونات الحاسوبية في التحليل اللغوي: نماذج من لغة الصحافة العربية.

عقيل حامد الشمري

2019

30

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ منهجية تعليم اللغة العربية المكثف: تجربة جامعة مولنا ملك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانق إندونيسيا نموذجاً.

مفتاح الهدي

2019

31

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ صفقات النبي محمد "ص" الخلقية الواردة في روايات العامة ومعانيها في اللغة العربية.

على صالح المحمداوي

2019

32

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ فاعلية إستراتيجية البيت الدائري في تدريس قواعد اللغة العربية في تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي.

عايد عيد أبو سرحان

2019

33

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ أثر برامج الأطفال التلفزيونية في تعليم مبادئ اللغة العربية: برنامج مدينة القواعد أنموذجا.

وردية قلاز

2019

34

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ أخطاء القراءة والإملاء في اللغة العربية لدى عينة من التلاميذ بأقسام السنة الرابعة ابتدائي.

أمينة ديش

2019

35

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ تقويم مناهج التعليم العلوم اللغة العربية في ضوء الأصول التربوية الإسلامية.

حسين عباس الطحان

2019

36

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ تحليل محتوى كتاب اللغة العربية (تواصل) للصف الأول الابتدائي - الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2018 – 2019.

ريهام سعيد فرج

2019

37

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ اللغة العربية المتخصصة ميزاتها وأبعادها التواصلية النفعية: مقاربة المستوى اللساني في الوثيقة الإدارية الجزائرية أنموذجا.

علوش كمال

2019

38

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ أنماط تمارين قواعد اللغة العربية التطبيقية للناطقين بغيرها: التجربة التركية أنموذجا.

لخضر قدور قطاوي

2019

39

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية/ لغة القرآن بين الحقيقة والمجاز من منظور السيد جعفر العاملي.

حميدة حنظل الشامي

2019

40

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / توظيف إستراتيجية البيت الدائري في تنمية الفهم القرائي والاتجاه نحو تعليم القراءة لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

أبو الذهب البدري على

2019

41

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / أدوات الاستفهام في اللغة العربية الفصيحة: دراسة نحوية دلالية تقابليه في ضوء علم اللغة المعاصر.

طايل محمد الصرايرة

2018

42

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية لأدوات تكنولوجيا المعلومات في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها.

دعاء علي علي

2018

43

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / واقع استخدام التقنيات التعليمية في تدريس مادة اللغة العربية بمدارس الكويت للمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم.

أحمد عبد الله العنزي

2018

44

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / درجة امتلاك معلمي اللغتين العربية والإنجليزية لطرق وتقنيات التدريس بالحاسوب من وجهة نظرهم في الصف الثالث الأساسي في الأردن.

مأمون حسين الحاج

2018

45

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / فاعلية استخدام برنامج مصمم القصص الرقمية في علاج الأخطاء الإملائية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخري.

تبغيرا إبراهيم

2018

46

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / التخريج الإعرابيّ عند ابن مالك الأندلسيّ المتوفي (٦٧١ ھـ / ١٢٧٣م).

محمد وليد فريج

2018

47

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / على بن فضال المجاشعي والأصول النحوية في كتابه النكت في القرآن: دراسة وصفية تحليلية.

خالد أحمد محمد

2018

48

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / اللحن في اللغة العربية: أسبابه، آثاره ومصنفاته.

عبد القادر زرق الرأس

2018

49

عنوانات  رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / أزمة اللغة العربية: الأسباب - المظاهر وسبل التجاوز.

بوجمعة وعلي

2018

50

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / اللغة العربية وتجليات الهوية.

عباس أمير معارز

2018

51

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / دلالة الألفاظ المشتركة في المعني بين اللغة العربية واللغة الإندونيسية.

عثمان بن عبد الله النجران

2018

52

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / دور اللغة العربية في وحدة الأمة.

سي أحمد محمود

2018

53

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / ممارسة تدريس اللغة العربية بين التعليم والتعلم.

زين العابدين سليمان

2018

54

عنوانات  رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / تحولات اللغة في شعر الحداثة.

محمد عبد المطلب

2018

55

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / أسس تعليم اللغة العربية وتعلمها وفق المقاربة النصية.

عبد الكريم ابن محمد

2018

56

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / أثر الألعاب التربوية على تنمية بعض مهارات اللغة العربية.

نجوى فوزي صالح

2018

57

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / الانغماس اللغوي في قرية اللغة العربية انغالا نيجيريا.

محمد أبو بكر محمد

2018

58

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / مدخل تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة في الجامعات السعودية: ملامح الواقع وآفاق التطوير.

فواز بن صالح السلمي

2018

59

عنوانات  رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / التخطيط اللغوي وأثره في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

إبراهيم بن محمد علي العوفي

2018

60

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / كفاءة اللغة العربية وأثرها في تأويل الخطاب القرآني: دراسة في حروف المعاني.

عرابي أحمد

2018

61

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / أسس ومبادئ أساسية في تعليم اللغة العربية وتعلمها وفق المقاربة النصية.

عبد الكريم ابن محمد

2018

62

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / دور المؤسسات التربوية في نشر اللغة العربية وآدابها: إندونيسيا أنموذجا.

حسن عبد العليم عبد الجواد يوسف

2018

63

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / تعليم نحو العربية للناطقين بغيرها: مقامياً براغماتياً.

منال محمد  نجار

2018

64

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / تعميم الدلالة وتخصيصها في المعجمات العربية: معجم لغة العرب نموذجا.

محمد بن نافع العنزي

2018

65

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / طرق تعليم المحادثة وأساليب تقويمها في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

عوض أحمد محمد

2018

66

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / واقع ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم المتجددة في مجتمع المعرفة قبل التدريس وفي أثنائه.

إسماعيل صالح الفرا

2018

67

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / اللغة العربية في الجامعة الجزائرية بين التلوث اللغوي والرطانة ولحن العامة: مقاربة لسانية.

صالح لحلوحي

2018

68

عنوانات  رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / الصور البلاغية في كتابات طلبة أقسام اللغة العربية في كليات التربية.

رقية عبد الأئمة عبد الله

2018

69

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / تنمية مهارات التدريس الإبداعي المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمي اللغة العربية.

عبد الرازق مختار محمود

2018

70

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / اللغة العربية بين تداعيات الحاضر وتطلعات المستقبل: الازدواجية ومزاحمة العامية نموذجاً.

محمد شحاتة الشرقاوي

2018

71

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / معوقات استخدام معلمي اللغة العربية في المرحلة الأساسية لاستراتيجيات التعلم النشط.

محمود إبراهيم الجعبري

2018

72

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / مستوى مقروئية ودرجة إشراكيه كتاب اللغة العربية لطلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن.

حسين خليل الدغيمات

2018

73

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / ترابط الكلام في النحو والبلاغة وعلم لغة النص: دراسة في آراء القدامى والمحدثين.

راضية كريمي

2018

74

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / مرونة اللغة بين التذكير والتأنيث: المعجم الوسيط نموذجاً.

كريمة السعيد غنيمي

2018

75

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / اللغة ونظرية الذهن: مبادئ معرفية وذهنية.

عبدالعالي العامري

2018

76

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / الكلام واللفظ والحرف والصوت واللغة واللسان عند ابن تيمية.

علي يطو

2018

78

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / الحذف الاعتباطي في بناء المفردة العربية.

صادق يسلم العي

2018

79

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / صعوبات تدريس مادة النحو في قسم اللغة العربية في كلية التربية ابن رشد جامعة بغداد من وجهة نظر الطلبة.

رحيم علي صالح

2018

80

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / النحو العربي الأساسي التطبيقي الميسر: دراسة وصفية تطبيقية.

عبد الوهاب ابن زكريا

2018

81

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / فعالية التدريس القائم على الوعي الصرفي في تنمية فهم المتعلمين ثنائي اللغة لأنواع النصوص.

محمد سعد بكري

2018

82

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / العربية وظواهر المعرفة المؤلف الدكتور الباحث صلاح الدين يونس.

زهير جبور

2018

83

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / السبك والحبك في قصة الحمار الوحشي في زائية الشماخ.

سعيد عتيق مليح الفهمي

2018

84

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / الأداء اللغوي على مواقع التواصل الاجتماعي وأثره في اللغتين التشيكية والعربية: دراسة تقاربية.

ابراهيم منصور أحمد

2018

85

عنوانات  رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / المخالفة بين النعت الحقيقي ومنعوته في موروثنا اللغوي: دراسة في الأسباب والصور.

حجاج أنور عبد الكريم

2018

86

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / دور المجالات التطريزية في التقطيع الإيقاعي للغة: بنية التفعيلة نموذجا.

عبد النبي سفير

2018

87

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / دراسة الجملة في كتب النحو الحديثة.

أحمد محمد العثمان

2018

88

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / الفكر اللغوي عند عبد الرحمن الحاج صالح والتأصيل اللساني للسانيات العربية الحديثة.

صلاح الدين يحيى

2018

89

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / تداخل أمثلة اللثغة مع أمثلة الإبدال الصوتي واللهجات واللحن في المعجمات العربية.

خالد محمد المساعفة

2018

90

عنوانات رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / قصور المهارات الاجتماعية كمؤشر لاضطرابات اللغة اللفظية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

محمد النوبي

2018

91

عنوانات  رسائل ماجستير ودكتوراه في تخصص اللغة العربية / فاعلية برنامج تدريبي قائم على تحسين الانتباه في اكتساب مهارات اللغة للتلاميذ المعاقين فكريا بالطائف.

عبد الله على السليماني

2018

 


لطلب المساعدة في إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراة يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة