ضوابط يجب على الباحث العلمي اتباعها - المنارة للاستشارات

ضوابط يجب على الباحث العلمي اتباعها

ضوابط يجب على الباحث العلمي اتباعها
اطلب الخدمة

عنوان بحث

لا بد من الذكر بأن هناك ضوابط لا بد على الباحث العلمي اتباعها والالتزام بها وذلك ليكون أكثر أهلّا لكتابة بحث علمي جيد وفق قواعد علمية دقيقة وصحيحة.

1. عدم الاقدام بسرعة للحصول على شهادة علمية، إذ يجب على الباحث العلمي التحلي بالصبر والتريث وذلك من أجل الحصول على أقصى درجات العلم الناتج عن البحث المستمر، وبالتالي اخراج البحث العلمي بأقصى صور العلم والجودة.

2. يجب على الباحث العلمي التحلي بالصفات الحسنة التي من شأنها تساعد طالب العلم على الاقدام على طلب العلم ومن ثم توجيهه إلى السبل الصحيحة التي بدورها تزود الباحث العلمي المعرفة الضرورية من أجل كتابة بحث علمي قائم على اثراء موضوع معين أو حل مشكلة معينة، مثل الصبر والتواضع.

3. يجب أن يكون الباحث العلمي سريع وقوي البديهة أي يقوم بقراءة المعلومات ويفكر بها من أجل استنتاج ما هو مرتبط بموضوع البحث العلمي القائم عليه.

4. يجب على الباحث العلمي أن يكون صافي الذهن، إذ يعطي الباحث العلمي الأولوية في التفكير والانجاز للبحث العلمي الذي يتناوله.

5. أن يقوم الباحث العلمي بتجميع المعلومات بأكثر الوسائل حداثةً وتقدمًا ومن تحليلها، متجنبًا أي من الاجتهادات غير الصحيحة أو التي تحتوي أكثر من رأي، وإن هذا الأمر من أكثر الضوابط أهميةً وذلك حرصًا للباحث العلمي على أن يكتب بحث علمي صحيح ودقيق وشامل.

6. أن يقوم الباحث العلمي باختيار عنوان البحث العلمي بشكل مناسب ومتوافق مع الإمكانيات التي تملكها الدولة والامكانيات التي يملكها الباحث العلمي.

7. أن يدرك الباحث العلمي مدى خطورة السرقة الأدبية، ولذا على الباحث العلمي أن يتبع شروط الاقتباس وتوثيق المؤلف الأصلي لكل النصوص التي قام بذكرها نصًا أو استعان بفكرة منها.

8. أن يعي الباحث العلمي تمامًا مدى أهمية الحيادية، أي لا يجب على الباحث العلمي كتابة ميوله واتجاهاته ونزعاته اتجاه موضوع البحث خاصة إن كان الموضوع الذي يتناوله الباحث العلمي في البحث العلمي حول قضية اجتماعية أو سياسية وكانت قد سببت بخلافات على الصعيد المجتمعي.

9. أن يبتعد الباحث العلمي عن الرأي المرتجل وهو الرأي الذي لا يستند على دليل، إن الباحث العلمي الجيد لا يقتنع بأي فكرة إلا وفق قواعد علمية وبراهين دقيقة، وأن يضع البراهين الصحيحة أساس كل معلومة يتناولها في البحث العلمي.

 الخطوات الصحيحة لكتابة الورقة العلمية - المنارة للاستشارات 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة