خصائص خطة البحث العلمي - المنارة للاستشارات

خصائص خطة البحث العلمي

خصائص خطة البحث العلمي
اطلب الخدمة

المساعدة في كتابة خطة البحث

إن خطة البحث العلمي تمثل أحد المسارات التي يتخذها الباحث العلمي من أجل تحقيق أهدافه المحددة مسبقًا، ولا ريب أن الباحث العلمي يتخذ موضوعًا معينًا لكتابة خطة بحث علمي من أجل أن يدفعه إلى كشف الحقائق التي لم يتم اكتشافها بعد أو من أجل أن يطور موضوعًا معينًا ويخرج بنتائج أكثر تقدمًا وحداثةً من سابقها.


 خصائص ومميزات خطة البحث 

  • أولاً: تعد خطة البحث العلمي من أكثر الوسائل المنظمة والتي تهدف إلى اجراء التحريات التي بدورها تكشف عن حقيقة معينة ترتبط بموضوع خطة البحث العلمي الذي يتناوله الباحث العلمي في خطة البحث العلمي.
  • ثانياً: لا شك أن نتائج خطة البحث العلمي تعتبر نتائج منطقية وصحيحة وذلك لاعتمادها على منهجية مناسبة لموضوع خطة البحث العلمي، إذ تعتبر نتائج خطة البحث العلمي نتائج صحيحة على الصعيد العلمي أو الاجتماعي أو العملي، وذلك بناءً على نوع مجال خطة البحث العلمي الذي بدوره يحدد نوع النتائج.
  • ثالثاً: تعتبر خطة البحث العلمي من أكثر العمليات منطقيةً، إذ يتحمل الباحث العلمي المسؤولية الكبرى التي تقوده إلى إيجاد الحل المناسب لمشكلة خطة البحث ويكون ذلك باعتماد الباحث العلمي على العديد من الحقائق العلمية باستخدام الخطوات المتتالية وفق منهج الاستنتاج أو الاستقرائي.
  • رابعاً: تتسم خطة البحث العلمي بالواقعية؛ وذلك لأن الباحث العلمي يأتي بخطة بحث علمي تتناول مشكلة معينة مستمدة من الواقع، إذ يقوم الباحث العلمي بالإجراءات اللازمة من أجل جمع المعلومات الواقعية التي تتعلق بخطة بحث علمي واقعية وبالتالي يقود الباحث العلمي إلى اكتشاف نتائج واقعية.
  • خامساً: تتسم خطة البحث العلمي بأنها تسمح بتكرار الحصول على النتائج أو التأكد منه مرة أخرى أو برهنة النتائج فيما يتعلق بالصحة والتوثيق.
  • سادساً: تتسم خطة البحث العلمي بإمكانية التعديل عليها سواء كان هذا التعديل من الباحث العلمي الذي قام بكتابتها أو من باحثين آخرين، إذ لا يمكن لأي باحث علمي بأن يقوم بالتعديل على نتائج أو أي محتوى من محتويات خطة البحث العلمي إلا من بعد أن يقوم بجميع الإجراءات اللازمة والممكنة من أجل الحصول على المعلومات والبراهين التي تثبت صحة معلوماته وتثبت أو تدحض ما جاء به باحث آخر.
  • سابعاً: تتسم خطة البحث العلمي بالموضوعية، حيث يقوم الباحث العلمي بجمع المعلومات التي ترتبط بموضوع خطة البحث العلمي القائم عليه ولكن يشترط أن تكون تلك المعلومات بعيدة عن انحيازية الباحث العلمي وعن رأيه الشخصي، حيث يقوم الباحث العلمي بتفسير المعلومات بحيادية.

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة