اهم ادوات البحث العلمي - أهم أدوات البحث العلمي - المنارة للاستشارات

ما هي أدوات البحث العلمي؟ وكيف يتم استخدامها؟

ما هي أدوات البحث العلمي؟ وكيف يتم استخدامها؟
اطلب الخدمة

اهم ادوات البحث العلمي - أهم أدوات البحث العلمي

 مقدمة الإجابة عما هي أهم أدوات البحث العلمي؟ وكيف يتم استخدامها؟ 

الاجابة عن ما هي أهم أدوات البحث العلمي وكيف يتم استخدامها؟ تتطلب معرفة أن أداة البحث العلمي هي الطريقة التي يستخدمها الباحث في جمع المعلومات، والبيانات، حيث تتحكم طبيعة الفروض المطروحة في أدوات البحث العلمي المستخدمة، و بالتالي ليس هناك تصنيف يلزم الباحث باستخدام نوع محدد من أدوات البحث العلمي، ونظراً لندرة البيانات في بعض المواضيع، واختلاف العينة المراد تطبيق البحث العلمي عليها، يتوجب على الباحث أن يٌلم بعدة طرق، وأدوات تمكنه من الحصول على بياناته، مما يساهم في حصوله على بيانات دقيقة وموضوعية، وتجنب البيانات المغلوطة، التي تعتبر أحد نقاط ضعف البحث العلمي، ويمكن حصر أدَوات البَحث العِلمي في عدة أشكال نذكر منها: (الاستبانة بأقسامها المختلفة، المقابلات، الملاحظة)، وفيما يلي توضيح هذه الأدوات بشكل مفصل.

للبحثِ العلمي دورٌ كبيرٌ في رفع مستوي الوعي لدي المجتمع، و كذلك يساهم البحث العلمي في مرحلة الدراسات العليا كثيرًا في تطور المجتمع وذلك لأنه يقدم حلولًا لكافة المشاكل التي تواجه المجتمع ككل، وللبحث العلمي مجموعة من الأدوات تسمي أدوات البحث العلمي تساعدك كباحثٍ في جمع المعلومات التي تفيد دراستك!

ستتعرف عزيزي الباحث من خلال هذا المقال الثري بالمعلومات معلوماتٌ وافيةٌ عن أدَوات البَحث العِلمي تجيبك عن ما هي أدوات البحث العلمي وكيف يتم استخدامها؟ ، لذلك عليك ألا تفوت قراءته لأنك ستتعلم أمورًا كثيرةً مثل أداة البحث المناسبة لبحثك.


ما هي أهم أدوات البحث العلمي وكيف يتم استخدامها؟ الاجابة الكاملة

يمكننا تعريف ادوات الدراسة في البحث العلمي بأنها مجموعة من الطرق المهمة للباحث، وتسهل هذه الأدوات كثيرًا علي الباحث مرحلة جمع البيانات أو المعلومات المتعلقة تعلقًا مباشرًا بـ موضوع البحث الخاص به، وتسهل هذه الأدوات أيضًا عليك مرحلة التصور وكذلك التحليل وبالتالي مرحلة الحصول علي نتائج البحث.

ينبغي عليك كباحثٍ أن تتعرف علي كل أداةٍ من أدَوات البَحث العِلمي و كذلك تتعرف علي نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصةِ بكلٍ منهما  وذلك لتتمكن من اختيار أداة البحث المناسبةِ لك كباحثٍ، وسيمكنك هذا المقال بكل تأكيدٍ من التعرف علي كافة هذه المعلومات، وذلك لأننا سنقدم فيه شرح أدوات البحث العلمي بطريقةٍ مفصلة.


 أهمية أهم  أدوات البحث العلمي 

  1. من خلال أهم أدوات البحث العلمي ستحصل علي معلوماتٍ حديثةٍ عن الموضوع محل الدراسة.
  2. المساعدة في توضيح كافة الأمور الغير واضحة في البحث الخاص بك.
  3. تساهم جميع هذه الأدوات في إقناع القراء بشكلٍ كبير وتقديم الفائدة المعرفية لهم.
  4. تساعد أدوات البحث العلمي كافة الباحثين في حل المشاكل الخاصة بالمجتمع.

 أهم ادوات البحث العلمي 

 بعد أن تعرفت عزيزي الباحث علي أهمية أدوات البحث العلمي لابد وأنك متشوقٌ الآن لتتعرف علي أشهر أدوات البحث وتتعرف علي أهم أنواعها فدعنا نقم بذلك الىن من خلال هذه الفقرة.

 أولًا: الاستبيان أهم أدوات البحث  العلمي 

يعتبر الاستبيان من أشهر أدوات البحث العلمي، لذا قررنا أن تبدأ في التعرف عنه أولًا، وأهم ما اشتهر به هذا النوع من الأدوات هو شيوع الاستخدام، ويطلق علي الاستبيان كذلك ( الاستبانة - الاستقصاء) وغيرها من المصطلحات الأخرى.

ويعتبر الاستبيان عبارةٌ عن مجموعةٍ محددةٍ من التساؤلات أو الأسئلة التي يتم صياغتها من قِبل الباحث والهدف من صياغة هذه الأسئلة هو تجميع مجموعةٍ من آراء مجتمع البحث وبالتالي الحصول علي المعلومات المتعلقةِ بالدراسة.

 ما هي أنواع الاستبيانات من ضمن اهم ادوات البحث العلمي 

يوجد للاستبيان أكثر من نوعٍ وسنتناول هذه الأنواع الىن لتختار النوع المناسب بالنسبة لك كباحث، فتنقسم هذه الأنواع إلي كل من:

  • الاستبيان المغلق

وفي هذا النوع من الاستبيان يتم وضع مجموعة من الأسئلة بحيث يتم الإجابة عليها بطريقةٍ مختصرة، و كذلك يقوم الباحثين بالاطلاع علي هذه الإجابات ويختارون منها ما يرونه مناسبًا تمامًا لموضوع بحثهم، وسنقوم الآن بتوضيح مثالٍ يتعلق بالاستبيان المغلق!

في حالة الاستبيان المغلق ستكون صياغة السؤال كالتالي "هل توافق عزيزي علي أن الدروس الخصوصية مناسبةٌ لمصلحة الطلاب؟" علي سبيل المثال

  • الاستبيان المفتوح

وفي هذا النوع من الاستبيان الذي يعد من أهم أدوات البحث العلمي و كذلك يتم طرحُ مجموعةٍ كبيرةٍ من الأسئلة التي لا تحتاج إلي إجاباتٍ محددة، بل يترك الباحث أمر الإجابة إلي المبحوثين ويترك لهم الحرية في كتابةِ ما يرغبون به لجمع البيانات والمعلومات بدقة، ما رأيك بمثالٍ لتوضيح الأمر؟

في حالة الاستبيان المفتوح ستكون صياغة السؤال كالتالي "ما الفائدة التي تعود عليك من استخدام شبكة الإنترنت؟"

  • الاستبيان المفتوح المغلق

ويعتبر هذا النوع من الاستبيانات هو الأشهر، وذلك لأن الباحث يقوم بصياغةِ مجموعةٍ من الاسئلة التي تتطلب إجابات محددة، ويقوم كذلك بصياغة مجموعةٍ أخرى من الأسئلة التي تتطلب الإجابة عنها بتوسع.


 أهمية الاستبيان - اهم ادوات البحث العلمي 

لابد وأنك تتساءل ما الذي يدفعني لإجراء الاستبيان تحديدًا واستخدامه دونًا عن أدوات البحث العلمي، سنطلعك في هذه الفقرة علي أهميته لنسهل عليك إذا ما كنت ستختاره كأداةٍ للبحث أم لا!

  1. يعد الاستبيان من أقل أدوات البحث العلمي التي تحتاج إلي الجهد والوقت
  2. نتائج الاستبيان دقيقةٌ للغاية لأنه يتم إجراؤه علي عدد كبيرٍ من أفراد المجتمع.
  3. يساعدك الاستبيان في الحصول علي أي معلومةٍ ترغب في معرفتها من خلال الأسئلة المحددة.

 ثانيًا: المقابلة من أهم أدوات البحث العلمي 

المقابلة من أهم أدوات البحث العلمي علي الإطلاق، وذلك لأن بأداة المقابلة ميزةً هامةً وهي أن الباحث سيتمكن من رؤيةِ ردودِ أفعال المبحوثين وبالتالي سيتمكن من التحقق من صحةِ إجاباتهم، وينبغي عليك كباحثٍ ألا تنسي أن تسجل جميع هذه الملاحظات بشكلٍ دقيق.

تعتبر المقابلة ف البحث العلمي هي عبارةٌ عن لقاءٍ يتم بين كل من الباحث وكذلك المبحوث، ويبدأ الباحث من خلال المقابلةِ بطرحِ مجموعةٍ من الأسئلة التي تساعده في جمع المعلومات التي يحتاج إليها في بحثه العلمي، وبإمكان الباحث أن يستعين بالتسجيل الإلكتروني لكي لا ينسي أي ملاحظةٍ قيلت أثناء المقابلة.


 ما هي أنواع المقابلة من ضمن اهم ادوات البحث العلمي 

يوجد للمقابلة التي تقوم من خلالها بمراقبة سلوك الأفراد أنواع كثيرةً سنذكرها لك الآن لتكون علي إطلاعٍ بأهم الانواع الخاصة بها.

  1. المقابلة الفردية.
  2. المقابلةالجماعية.
  3. المقابلة المنظمة.
  4. المقابلة غير المنظمة.

 أهمية المقابلة في البحث العلمي - اهم ادوات البحث العلمي 

  1. تعتبر المقابلة من أكثر أدوات البحث العلمي صدقًا.
  2. بإمكان الباحث من خلال المقابلة التعرف عن قرب عن مشاعر المبحوث.
  3. هي الأداة الأنسب التي تجعلك تطلع علي كافة النفعالات الخاصةِ بالمبحوث.

 ثالثًا: الملاحظة من ضمن اهم اداوت البحث العلمي 

الملاحظةُ هي أكثر أدوات البحث العلمي التي تحتاج بلا شكٍ إلي الجهد، وتعتمد نتائجها بشكلٍ كبيرٍ علي المجهود الذي قام به الباحث أثناء عمله، ولكن بالرغم من ذلك فإن النتائج التي تحصل عليها كباحثٍ من الملاحظة هي الأدق والأكثر صدقًا.

لا بد أنك تتساءل الآن عن تعريف الملاحظة كأداة خاصةٍ بالبحث العلمي، حسنًا الملاحظة هي أداةٌ تعتمد علي عنصر المشاهدة والمراقبة للمشكلة أو الظاهرة الخاصة بالدراسة ومن ثم يتم التعبير عن ما تم ملاحظته أو مشاهدته كميًا وكذلك نوعيًا، ويتم استخدام هذه الأداة في البحوث الوصفية


 ما هي أنواع الملاحظة من وجهة نظرك؟!أهم أدوات البحث العلمي -  

للملاحظة الكثير ومالكثير من الانواع وسنعرفك الآن هذه الانواع لتكون الاكثر معرفةً بذلك، أهم أنواع الملاحظة:

الملاحظة المنظمة

وأهم ما يتميز به هذا النوع من الملاحظات الدقة الكبيرة في المشاهدة و بالتالي الدقة في الحصول علي النتائج، ويقوم الباحث في هذه الحالة بتسجيل جميع الاحداث التي تحدث بخصوص الظاهرة بشكلٍ دقيق.

الملاحظة البسيطة

لا يتم إعداد هذا النوع من الملاحظات قبل القيام به، والهدف من الملاحظة البسيطة التي تعتبر أحد أنواع أدوات البحث العلمي هو الحصول علي مجموعةٍ من المعلومات المبدئية وذلك للمساعدة في تحديد محاور الدراسة الأساسية الخاصة ببحثك العلمي.

الملاحظة من خلال المشاركة

ويتم هذا النوع من الملاحظات من خلال اندماج الباحث في وسط مجموعة من عينة الدراسة، ويشترط ألا تتعرف عينة الدراسة علي أنه يقوم بالملاحظة أو المشاهدة، وذلك ليتمكن من الوصول إلي مجموعةٍ من الحقائق التي يشاهدها بالفعل في الطبيعة.

الملاحظة عن بعد أهم أدوات البحث العلمي

وفي هذا النوع من الملاحظة يقوم الباحث بمشاهدة المبحوثين عن بعد، أو من خلال استخدام مجموعةٍ من الأدوات الخاصةِ بالمراقبة، وأهم شرطٍ في هذا النوع من الملاحظات ألا يري المبحوثين الباحث أثناء مراقبته لانفعالاتهم أو تصرفاتهم.

 رابعًا: الاختبارات من ضمن اهم ادوات البحث العلمي 

تعتبر الاختبارات واحدةُ من أفضل أدوات البحث العلمي ويهدف هذا النوع من الاختبارات إلي التعرف عن كثبٍ عن أهم الصفات و كذلك التعرف أكثر عن الخصائص الخاصة بأفراد المجتمع الخاص بالدراسة.

ما هي أدوات البحث العلمي؟ وكيف يتم استخدامها؟

 أنواع الاختبارات في البحث العلمي - اهم ادوات البحث العلمي 

بإمكاننا أولًا قبل أن نتعرف علي أهم أنواع الاختبارات في البحث العلمي أن نصنفها إلي مجموعةٍ من التصنيفات فيتم تصميف الاختبارات كالتالي:

أولًا: الاختبارات وفقًا للغرض منها

وفي هذا التصنيف سنعرض عليك أهم أنواع الاختبارات التي يتم إجراءها حسب غرض معين، وأهم هذه الانواع ما يلي:

  1. الاختبارات الدراسية.
  2. الاختبارات النفسية.
  3. اختبارات المهارات.

ثانيًا: الاختباراتٌ حسبُ طريقةِ العرض

ويمكننا تقسيم الاختبارات التي تعد أفضل ادوات جمع المعلومات في البحث العلمي كذلك حسب طريقة العرض الخاصة بالاختبار، هل ستقوم بالاختبار بشكلٍ شفهي؟! أم ستقوم بالاختبار من خلال الورق؟ ويتم التصنيف كالتالي:

  1. الاختبارات التحريرية أو النصية.
  2. الاختبارات التي تتم عن طريق الشفوية.

ثالثًا: الاختبارات حسب المحتوى

وفي هذه الحالة سنقوم بتصنيف الاختبارات علي حسب نوع الأسئلة المتواجدة بها وحسب المحتوى المتواجد فيها و كذلك يمكن تقسيم الاختبارات التي تعتبر أهم ادوات جمع المعلومات في البحث العلمي إلي كل من:

  1. اختباراتٌ ذاتُ أسئلةٍ مفتوحة.
  2. اختباراتٌ ذات أسئلة مغلقة.
  3. اختبارات من خلال مجموعةٍ من الصور.
  4. اختباراتٍ عددية.

 أهمية الاختبارات - أهم أدوات البحث العلمي

  1. تساعدك الاختبارات علي جمع معلوماتٍ دقيقةٍ عن مشكلة البحث.
  2. التسهيل علي المبحوثين، فيمكن جمع المعلومات من خلال الصور.
  3. الاتسام بعنصر الموضوعية وكذلك عنصري الصدق والثبات.

 مميزات وعيوب أهم أدوات البحث العلمي 

ما رأيك أن نطلع الآن علي كل من مميزات و كذلك عيوب أدوات البحث العلمي لتستطيع أن تختار الأداة الأنسب بالنسبة لك؟!

أولًا: مميزات وعيوب الاستبيان

الاستبيان الذي يعد أحد أهم أدوات البحث العلمي له مجموعةٌ من المميزات و كذلك مجموعةٌ من العيوب، وسنتناول الآن أهم مميزاته وعيوبه

مميزات الاستبيان - اهم ادوات البحث العلمي

  • المساعدة الكبيرة في توفير الوقت وكذلك الجهد علي الباحث.
  • يساعدك الاستبيان في أن تغطي مناطق العالم كافةً في وقتٍ قياسي.
  • أهم ما يميز الاستبيان عدم وجود تحيزٍ علي الإطلاق عند المبحوث وخصوصًا عند وضع الأسئلة.

عيوب الاستبيان

  • الأسئلة المغلقة في الاستبيان لا تجعل المبحوث يجيب من وجهة نظره علي السؤال.
  • تعتمد إجابات الأسئلة في الاستبيان علي خبرات المبحوثين، و كذلك بعضهم لا يتحلى بالخبرة الكافية.
  • و كذلك يخاف بعض المبحوثين من إعطاء الإجابة الصحيحة بخصوص بعض المعلومات المتعلقة بالبحث.

ثانيًا مميزات وعيوب المقابلة

مميزات وعيوب المقابلة

للمقابلة في البحث العلمي والتي تعتبر أحد أهم أدوات البحث العلمي مجموعةٌ من المميزات و كذلك مجموعةٌ من العيوب ما رأيك أن نتعرف علي هذه المميزات والعيوب الآن؟!

ميزات المقابلة

  1. من الممكن إجراء مقابلةٍ مع الاطفال وكذلك مع من لا يستطيعون القراءة وكذلك الكتابة.
  2. يخاف بعض الأشخاص من إبداء رأيه كتابةً، ولذلك فإن المقابلة هي الأفضل في هذه الحالة.
  3. مساعدة الباحث في إمكانية الحصول علي وصفٍ كيفي لطبيعة المشكلة.
  4. إمكانية التوضيح للمبحوثين بأنهم مُقدرين بشكلٍ كبير.

عيوب المقابلة

  1. تحتاج المقابلة إلي الكثير من الوقت والجهد.
  2. من الصعب الوصول إلي بعض الأشخاص المهمين لإجراء المقابلة.
  3. و كذلك الاحتياج إلي قدرٍ كبير من المال، وذلك لإجراء المقابلات ولشراء الملابس المناسبة.

ثالثًا: مميزات وعيوب الملاحظة

مميزات وعيوب الملاحظة

للملاحظة في البحث العلمي مجموعةٌ من المميزات و كذلك مجموعةُ كبيرة من العيوب فما رأيك أن نتعرف علي مميزاتها وعيوبها الآن؟!

مزايا الملاحظة

  1. النتائج التي يتوصل إليها الباحث من خلال الملاحظة نتائج دقيقة.
  2. مساعدة الباحث في دراسة السلوكيات الخاصة بمجتمع الدراسة.
  3. و كذلك سهولة ملاحظة ردود الأفعال الخاصة بالمبحوثين.
  4. الماعدة في التعرف عن كثب عن جوانب حياةِ جميع المبحوثين.
  5. تعتبر أحد أهم أدوات البحث العلمي التي تقوم علي جمع المعلوماتِ بطريقةٍ مباشرة.

عيوب الملاحظة

  1. إذا شعر المبحوث بأنه مراقب سيغير سلوكه بلا شك.
  2. صعوبة جمع جميع المعلومات و كذلك الأدلة لأنها محدودةٌ في الزمان والمكان.
  3. من الممكن أن يحدث خطأ أثناء ملاحظة الباحث لتصرفات المبحوثين.
  4. من الممكن أن يتحيز الباحث لأحد المواقف التي لاحظها بالفعل.

رابعًا مميزات وعيوب الاختبارات

الاختبارات كباقي أدوات البحث العلمي لها مجموعة من المميزات و كذلك العيوب وأهم مميزات وعيوب الاختبارات كأداة للبحث العلمي ما يلي:

مميزات الاختبارات

  1. تعتبر الاختبارات أحد ادوات جمع المعلومات في البحث العلمي التي تتميز بالموضوعية.
  2. و كذلك من شرح أدوات البحث العلمي ستلاحظ أن الاختبارات تتميز بالصدق والثبات.
  3. و كذلك السهولة الكبيرة في استخلاص النتائج من خلال الاختبارات.

عيوب الاختبارات

  1. التوقع محدود من خلال أداة الاختبارات في البحث العلمي.
  2. يعتبر عنصر نجاح الاختبارات محدودًا نوعًا ما.
  3. و كذلك لا تراعي الاختبارات الخصوصية الخاصة بالمفحوص.
  4. تحتاج الإجابة علي الأسئلة الكثير من الخبرة التي لا تتوفر عند الكثير من المفحوصين.

 فيديو: دورة بناء الاستبانة خطوة بخطوة - اهم ادوات البحث العلمي 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة