تحاليل الانحدار Regression Analyses - المنارة للاستشارات

تحاليل الانحدار Regression Analyses

 تحاليل الانحدار Regression Analyses
اطلب الخدمة

تحليل احصائي

 تحاليل الانحدار Regression Analyses

تُعتبر تحاليل الانحدار أداة إحصائية تعمل من خلال تشكيل نموذج إحصائي بهدف تقويم العلاقة بين متغير كمي وهو المتغير التابع ومتغير كمي آخر أو أكثر، وتمثل المتغيرات المستقلة، مما يؤدي إلى إنتاج معادلة إحصائية تبين العلاقة بين هذه المتغيرات.

ومن خلال تحاليل الانحدار، يمكن الاستناد إلى هذه المعادلة من أجل تحقيق فهم لنوع العلاقة بين المتغيرات وتقدير المتغير التابع اعتمادا على مختلف المتغيرات الأخرى. وتوجد أنواع من تحاليل الانحدار التي يمكن استعمالها كأداة إحصائية.

 فالنموذج الخطي البسيط من تحاليل الانحدار يُستعمل لما تكون هناك علاقة في النموذج الإحصائي بين متغير تابع واحد ومتغير مستقل واحد. ويعتبر هذا النوع من أبسط أنواع تحاليل الانحدار. أما نموذج الانحدار المتعدد كنوع آخر من أنواع تحاليل الانحدار، فهو أكثر تركيباً ويتم استعماله عندما تتجاوز المتغيرات المستقلة متغيراً كمياً واحداً. فتحليل الانحدار عبارة عن مؤشر كمي لتحديد درجة الاعتماد على متغير أو أكثر في التنبؤ بقيم متغير آخر.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة