اختيار أساليب التحليل الإحصائي المناسبة لبحثك - المنارة للاستشارات

اختيار أساليب التحليل الإحصائي المناسبة لبحثك

اختيار أساليب التحليل الإحصائي المناسبة لبحثك
اطلب الخدمة

كثيرا ما يجد الباحثون أنفسهم أمام معضلة اختيار أساليب التحليل الإحصائي المناسبة، والتي تعتبر جزءاً مهما للغاية من البحث لدى أي باحث. وبالتالي، ومن أجل اختيار أفضل أساليب التحليل الإحصائي المناسبة لبحثك عليك أخذ العوامل التالية بعين الاعتبار وهي:

1.      تحديد نوع الاختبار الإحصائي.

حيث من الممكن للطالب اختيار أساليب التحليل الإحصائي المناسبة للبحث حسب تصنيفاتها وهي مرتبطة أساساً بنوع العلاقات التي يرغب الباحث في اختبارها مثل عقد المقارنات، الارتباطات ودراسة التباينات بين المتغيرات التابعة. كما يجب على الباحث تحديد نوع بيانات المتغيرات  (Dependent Variables) إضافة إلى عدد المتغيرات المستقلة وعدد مستوياتها  (Independent Variables).

2.      التفريق بين الاختبارات المعلمية و غير المعلمية.

يوجد نوعان من الاختبارات الإحصائية التي يمكن اعتمادها خلال اختيار أساليب التحليل الإحصائي وهي الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية والتي يمكن تمييزها كالتالي:

الاختبارات المعلمية وهي بالإنجليزية   (Parametric Tests) ترتبط بتحقق الفرضيات التالية:

  • يكون توزيع مجتمع الدراسة طبيعياً.
  • يحتوي مجتمع البحث على نفس الاختلافات التي تحتويها العينة.
  • تكون نوعية المعلومات في درجة مقياس الفترة (Interval Level Scale).

الاختبارات اللا معلمية وهي بالإنجليزية  (Non-parametric Tests)وترتبط بتحقق الفرضيات التالية:

  • يكون توزيع مجتمع الدراسة توزيعاً حراً.
  • يكون حجم العينة معقولاً
  • تكون نوعية المعلومات في درجة مقياس رتبي فقط (Ordinal Level Scale).

3.      تحديد الاختبارات المعلمية و اللا معلمية.

الاختبارات المعلمية قادرة على تعيين جميع دلالات التباينات الهامة نظراً لاعتمادها على استخدام جميع المعلومات في البيانات المجموعة مقابل الاختبارات اللامعلمية التي تعتمد على ترتيب الرتب للبيانات لا غير.

4.      اختبار الفرضيات.

عند القيام باختبار الفرضيات في الدراسة يجب تطبيق التمشي الموالي.

  • تعيين فرض العدم (Null Hypothesis).
  • تعيين الفرض التجريبي (Experimental Hypothesis).
  • تحديد درجة الدلالة الملائمة  (Level of Significant).

5.      اختيار مستويات الدلالة الإحصائية.

وهما اثنان: مستوى الحرية واتجاه الاختبار.

  • درجة الحرية: درجة الحرية عبارة عن عدد القيم المتغيرة في حساب خاصية إحصائية ما كالتباين والارتباط وتحسب كالتالي: (عدد الأفراد المتضمن في العينة المطبقة في الاحتساب الإحصائي مطروحاً من عدد القيود المفروضة خلال احتساب الخاصية الإحصائية)
  • اتجاه الاختبار: إذا كان اتجاه تأثير المتغير المستقل معروفا كأن يكون تأثيرًا تصاعديا أو تنازليا يعتبر الاختبار ذا اتجاه واحد      (One Tailed Test) أما إن كنا نعرف أن المتغير المستقل يسبب تأثيرًا لكنه غير معلوم الاتجاه (تناقصي أو تزايدي) فهنا نطلق عليه اختبار ذو اتجاهين (Two Tailed Test).

إن مرحلة اختيار أساليب التحليل الإحصائي المناسبة مرحلة دقيقة وتستوجب إلماماً بمختلف المتغيرات التي تؤثر على هذا الاختيار. ولذلك على الطالب أن يختار  أساليب التحليل الإحصائي المناسبة بعناية وأن يقوم بذلك في فترة مبكرة من البحث وقبل البدء في جمع البيانات لأن اختيار أساليب التحليل الاحصائي المناسبة سيساعد الباحث على توجيه بحثه في الاتجاه الصحيح منذ البداية.

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة