أهمية التحليل الإحصائي - المنارة للاستشارات

أهمية التحليل الإحصائي

 أهمية التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

تحليل احصائي

أهمية التحليل الإحصائي

قد يخطئ البعض ويعتقد أن التحليل الإحصائي يقتصر على عملية جمع البيانات والمعلومات الرقمية وجمعها في جداول ورسومات بيانية، إلا أن أهمية التحليل الإحصائي تتجاوز ذلك، حيث تكمن أهمية التحليل الإحصائي في كونه الطريقة العلمية التي تستعين بها مختلف العلوم في تحليل البيانات وتعميم النتائج.

في معظم دراسات العلوم الإنسانية، تعتمد البحوث على محاولة وصف الظواهر الإنسانية من خلال مراقبة واستطلاع  وجمع معلومات حول مجتمع  الدراسة، وكلما كانت حجم العينة اكبر، كانت العينة أكثر تمثيلاً وأكثر صدقاً في وصف الظاهرة. هنا تتجلى أهمية التحليل الإحصائي، فحجم المعلومات الكبير عن عينة كبيرة (بدون اللجوء إلى التحليل الإحصائي) يؤدي إلى وجود تشتت وصعوبة في رصد معنى هذه النتائج، إضافة إلى صعوبة المقارنة بين مختلف المحددات والمتغيرات بين أفراد العينة.

وأهمية التحليل الإحصائي تكمن في القدرة على الربط بين هذه المعلومات والحصول على نتائج وإجابات مع تحديد مستوى صدق هذه النتائج ومدى ثباتها، كما أن التحليل الإحصائي ذو أهمية في مقارنة نتائج الطرق التجريبية.

إن الأبحاث في مجال العلوم الإنسانية وخصوصاً العلوم المجتمعية (علم النفس، علم الاجتماع ...الخ) تعتمد بشكل رئيسي على العمليات الإحصائية، إلا أنها ليست المجال الوحيد الذي يهتم بالتحليل الإحصائي، فالشركات الربحية كثيراً ما تقوم بأبحاث تسويقية، يتم فيها عمل مسوح ومقابلات واستبيانات وجمع معلومات من مصادر مختلفة، وتبرز أهمية التحليل الإحصائي في هذا المجال في توفير معلومات جاهزة ونهائية مناسبة لاتخاذ القرارات فيما يتعلق بالإنتاج والتسويق،  أما في مجال الموارد البشرية، ففي المصانع والمنشآت الكبيرة، فإدارة الإنتاج تحتاج إلى تحليل معلومات السوق والبيانات العددية الخاصة بالمؤشرات الاقتصادية لاتخاذ قرارات صائبة، وهذا ما يزيد من أهمية التحليل الإحصائي.

وفي مجال الجغرافيا، تبرز اهمية التحليل الإحصائي في استخدام معادلات التحليل الإحصائي في تفسير العلاقات بين الزراعة والمتغيرات البيئية المختلفة كدرجات الحرارة والرطوبة والتربية والامطار ...الخ، واستخدم التحليل الإحصائي لتصنيف المدن وفق محددات معينة كالتجارة والصناعة والخدمات ...الخ. هذه العمليات الرياضية يمكن تطبيقها في عديد من المجالات كالبيولوجيا والطب والفنون والتجارة وعلوم البيئة وغيرها. غير أن الإحصاء يستمد قوته على اعتماده النظريات الرياضية التي تعطيك نتائج مؤكدة إن كانت البيانات المدخلة مؤكدة، لذلك فأهمية التحليل الإحصائي في المجالات المعاصرة لا يمكن إغفالها.


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة