ماهية البحث العلمي وأهدافه

اطلب الخدمة

ماهية البحث العلمي وأهدافه


 ما هو البحث العلمي؟ 

وردت لدى الباحثين في أصول البحث العلميِّ ومناهجه تعريفاتٌ تتشابهُ فيما بينها برغم اختلاف المشارب الثقافيَّة لأصحابها وبرغم اختلافِ لغاتهم وبلادهم ومنها:

  1. يعرف مفهوم البحث العلمي بأنّه المحاولة النّاقدة الّتي تحاول الوصول لحلّ مشكلة إنسانيّة معيّنة.
  2. البحث العلمي هو استقصاءٌ دقيقٌ يهدف إلى اكتشاف حقائقَ وقواعدَ عامَّة يمكن التحقُّق منها مستقبلاً.
  3. البحث العلمي هو استقصاءٌ منظَّمٌ يهدف إلى إضافة معارف يمكن توصيلها والتحقُّق من صحتها باختبارها علميّاً.
  4. البحث العلمي وسيلةً للدراسة يمكن بواسطتها الوصولُ إلى حلِّ مشكلة محدَّدة وذلك عن طريـق التقصِّي الشامل والدقيق لجميع الشواهد والأدلَّة التي يمكن التحقُّق منها والتي تتَّصل بها المشكلةُ المحدَّدة.
  5. البحث العلمي هو تفسير لحقيقة ما باستخدام عباراتٍ واقعيّة تطبّق بقوانين عامّة توجد في المجتمع.
  6. البحث العلمي بأنَّه محاولة لاكتشاف المعرفة والتنقيب عنها وتطويـرها وفحصـها وتحقيقها بتقصٍّ دقيق ونقدٍ عميق ثمَّ عرضها عرضاً مكتملاً بذكاءٍ وإدراكٍ لتسيرَ في ركب الحضارة العالميَّة، وتسهم فيها إسهاماً حيّاً شاملاً.
  7. البحث العلمي هو مجموعة من الخطوات المنتظمة والمدروسة، تبنى على معلومات تجمع حول مشكلة معيّنة، وخضعت للفحص والتّدقيق، وذلك لحلّ المشكلة.
  8. البحث العلمي دراسةٌ متخصِّصة في موضوع معيَّن حسب مناهج وأصول معيَّنة.
  9. البحث العلمي: فكر منظّم يقوم به شخص يدعى (الباحث)؛ للوصول إلى الحقائق لحلّ قضيّة تسمّى (موضوع البحث)؛ إذ يتّبع طريقة علميّة تسمّى (منهج البحث)؛ ليصل إلى حلول تسمّى (نتائج البحث).
  10. البحث العلمي هو عمليَّة منظَّمة لجمع البيانات أو المعلومات وتحليلها لغرضٍ معيَّن.
  11. البحث العلمي هو محاولةٌ منظَّمة للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم ومناحي حياتهم.
  12. البحث العلمي هو جهدٌ منظَّمٌ وموجَّهٌ بغرض التوصُّل إلى حلولٍ للمشكلات التربويَّة والتعليميَّة في المجالات التعليميَّة والتربويَّة المختلفة.

وبناءً على ما سبق، يمكن تعريف البحث العلمي بأنه الوسيلة التي يتبعها الباحث العلمي من أجل كتابة بحث علمي على النحو العلمي المطلوب وفق خطوات من شأنها أن تساعد الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي الخاص به بشكل مرتب. حيث يعتمد البحث العلمي على اختيار الباحث العلمي لموضوع معين يود الباحث العلمي بالكتابة حول، ولا سيما أن ذلك الموضوع يتناول مشكلة بحث علمي يهدف الباحث العلمي إلى الوصول إلى حلها وذلك عن طريق عدد من الإجراءات العلمية التي من شأنها أن تبين له ماهية الأدوات الواجب عليه اتباعها من أجل جمع المعلومات وكذلك البيانات اللازم الأخذ بها بعين الاعتبار من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من إعداد البحث العلمي المتناول ولا سيما اختيار موضوع البحث العلمي المتناول دون غيره من المواضيع، وذلك من أجل الوصول إلى النتائج العلمية الصحيحة والدقيقة حول موضوع البحث العلمي، ولا شك أن تلك النتائج تتناول حقائق علمية صحيحة كان قد أثبتها باحثون آخرون في دراسات سابقة قد استعان بها الباحث العلمي لإعداد البحث العلمي خاصته، وكذلك حقائق علمية صحيحة كان قد أثبتها الباحث العلمي بنفسه في متن البحث العلمي خاصته.


 ما هي أهداف البحث العلمي؟ 

الهدف من البحث العلميِّ يفهم عادة على أنَّه السبب الذي من أجله قام الباحث ببحثه، فالباحثُ عادة وبعد أن يحدِّدَ أسئلة بحثه ينتقل خطوةً إلى ترجمتها بصياغتها على شكل أهداف يوضِّحها تحت عنوان بارز.

فالباحث حين يختار لبحثـه موضوعاً معيَّناً يهدف في النهاية إلى إثبات قضيَّة معيَّنة أو نفيها أو استخلاص نتائج محدَّدة، وتحديد الأهداف هو مفتاحُ النجاح في البحوث، فقد يشعر الباحثُ أثناء البحث بالإحباط أو الارتباك، وقد لا يدري إن كانت الحقائق التي جمعها ملائمة أو كافية، ولا يسعفه في مثل هذه المواقف إلاَّ الأهداف المحدَّدة، فتحديد الأهداف ذو صلة قويَّة بتحديد مشكلة البحث، والباحث الذي يجيد تحديد وحصر موضوعه أكثر قدرةً على صياغة أهداف بحثه، وما تحديد أهداف البحث العلمي إلا تحديد لمحاوره التي سيتناولها الباحث من خلالها، حيث أن هناك عدد من النصائح التي يمكن للباحث العلمي اتباعها من أجل كتابة بحث علمي وفق أهداف علمية صحيحة، وتتمثل تلك النصائح في الآتي:

  1.  أن تكون أهداف البحث العلمي ذات صلة بطبيعة مشكلة البحث.
  2.  أن يتذكَّر الباحث دائماً أنَّ الأهداف المحدَّدة خيرٌ من الأهداف العامَّة.
  3.  أن تكون الأهداف واضحة لا غامضة تربك الباحث.
  4.  أن يختبر وضوح الأهداف بصياغتها على شكل أسئلة.

حيث يمكن إجمال أهداف البحث العلمي في كل من الوصف، والتفسبر والتنبّؤ، وكذلك حلّ المشكلات، واستخلاص حقائق جديدة تطوير المعرفة الإنسانيّة، وبالتالي مواجهة متطلّبات البيئة المحيطة بالإنسان. حيث يقوم الباحث العلمي في بداية رحلته البحثية بتحديد الأهداف التي لا بد عليه أن يحققها خلال رحلته البحثية، بحيث يصل الباحث العلمي إلى نهاية البحث العلمي بنتائج متفقة تمامًا مع الأهداف الذي كان يرجو الباحث العلمي تحقيقها.

ومن هنا يمكن القول بأنه لا يمكن اعتبار البحث العلمي بحثًا علميًا صحيحًا إلا عندما يقوم الباحث العلمي بكتابة بحث علمي محققًا للأهداف المرجوة من كتابته على وجه الخصوص، وكذلك للأهداف المرجوة من كتابة البحث العلمي بشكل عام. حيث أن كتابة الباحث للبحث العلمي بحيث أن يحقق الأهداف يتطلب من الباحث العلمي الاستعانة بالدراسات العلمية السابقة وكذلك الأبحاث العلمية التي تتناول ذات موضوع البحث العلمي، وذلك من أجل معرفة ودراسة الخطوات التي تساعد الباحث العلمي على إعداد بحث علمي وفق الطريقة العلمية الصحيحة، وكذلك كتابة بحث علمي وفق الأسس والقواعد التي من شأنها أن تساهم في حث الباحث العلمي على اتخاذ كافة الوسائل التي تزود الباحث العلمي بكل من المعلومات والبيانات الكافية لإعداد بحثًا علميًا محققًا للأهداف الذي كان قد طرحها الباحث العلمي في بداية كتابته للبحث العلمي المتناول.


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟