كتابة خطاب الغرض من الدراسة للسفارة - المنارة للاستشارات

كتابة خطاب الغرض من الدراسة للسفارة

كتابة خطاب الغرض من الدراسة للسفارة
اطلب الخدمة

 تعريف خطاب الغرض من الدراسة 

خطاب الغرض من الدراسة هو عبارة عن أحد الأوراق التي تتقدم من خلالها للدراسة في الجامعة أو التقدم للعمل، حيث أنه يمكنك في خطاب الغرض من الدراسة أن تقوم ببيان أسباب اهتمامك بهذا البرنامج الدراسي أو بهذه الفرصة، وسبب ملاءمتك لها، وتذكر من خلال خطاب الغرض من الدراسة خبرتك الشخصية والأعمال التطوعية التي قمت بها.


 طبيعة خطاب الغرض من الدراسة المقدم للسفارة 

عندما ترغب بالدراسة في جامعة في الخارج لدراسة برنامج الماجستير في الجامعة فإنه يلزمك أن تقوم بإعداد خطاب الغرض من الدراسة، والهدف من خطاب الغرض من الدراسة هو دراسة هذا البلد لتوجهاتك، ولكي تتعرف السفارة على مدى قدرتك على الاستمرار في الدراسة في برنامج الماجستير في الجامعة، وعلى طبيعة تفكيرك، وتتعرف على تمتلكه من مهارات، وبناءً عليه يتم منحك القبول للدراسة في الجامعة، والذي يعتبر أحد الأوراق المهمة التي تقوم بتقديمها لسفارة البلد التي تريد السفر للدراسة فيها، ومن ثم تقوم باستخراج الفيزا الدراسية.


 أهمية كتابة خطاب الغرض من الدراسة 

كتابة خطاب الغرض من الدراسة يعتبر من أهم الخطوات التي يجب عليك القيام بها أثناء التقديم للدراسة في برنامج في الجامعة أو المنح الدراسية أو أي فرصة أخرى يتنافس الكثير للحصول عليها، لذا لابد لك من أن تقوم بتخصيص بعض الوقت لكي تتعرف على الوسائل والطرق التي من خلالها تميز خطاب الغرض من الدراسة الخاص عن مئات الخطابات الأخرى.

توفير القبول


 الفرق بين خطاب الغرض من الدراسة والسيرة الذاتية 

خطاب الغرض من الدراسة هو عبارة عن تعبير من صفحتين أو من ثلاث صفحات تكتب فيه عن سبب قيامك باختيار هذا التخصص أو البرنامج وهذه الجامعة والدولة للدراسة فيها، وتدون فيه المهارات التي تمتلكها وما هي علاقتها بالتخصص أو البرنامج الذي ترغب بالدراسة فيه في الجامعة، وكيف سيؤثر دراستك لهذا البرنامج أو التخصص على وظيفتك مستقبلاً، وما هي خطتك بعد العودة أو عند الانتهاء من الدراسة.

أما السيرة الذاتية فتستمل على ما يلي

  • الاسم والعنوان والايميل الخاص بك.
  • الشهادات التي حصلت عليها ثانوي، بكالوريوس، ماجستير.
  • الوظائف التي تقلدتها وعملت بها.
  • الدورات التي حصلت عليها.
  • البرامج التي نفذتها.

 نصائح لكتابة خطاب الغرض من الدراسة 

  • أذكر الأسباب التي جعلتك تهتم بهذا البرنامج

يجب عليك أن تحدد الدوافع التي جعلتك تختار هذا التخصص أو البرنامج  للدراسة فيه بشكل كبير، حيث يوجد عدد كبير من التخصصات التي يمكنك اختيارها للدراسة فيها في الجامعة، كما ينبغي عليك أن تكتب كيف قمت بالبحث عن هذا البرنامج، وأن تتحدث عن الحماس الذي انتابك لدراسة هذا البرنامج دون غيره من البرامج الدراسية في الجامعة.

  • أذكر الأسباب التي تجعلك الشخص المناسب لدراسة هذا البرنامج في الجامعة

ينبغي عليك أن تقوم ببيان كل الأسباب التي يمكن أن تجعلك الشخص الأجدر لدراسة هذا البرنامج أو التخصص، ويجب عليك ان تحدد كل مؤهلاتك التي تتناسب مع دراسة هذا البرنامج أو التخصص، كما ينبغي عليك أن تقوم بعرض هذه الأمور بطريقة مقنعة للجنة القبول في الجامعة.

  • الحديث عن النشاطات التي قمت بها

لا بد لك في خطاب الغرض من الدراسة أن تبين النشاطات التي قمت بها كي تطور نفسك في هذا التخصص، كأن تكون قد اطلعت على كتب جديدة في دراسة هذا البرنامج أو التخصص في الجامعة، أو قمت بحضور مجموعة من الأفلام العلمية حول بعض المواضيع التي يتناولها هذا البرنامج أو التخصص، لما قد يكون لهذه الأمور من أهمية كبيرة في جعلك مفضلاً لدراسة هذا التخصص لدى لجنة القبول في الجامعة.

  • أذكر أثر الخبرات على رغبتك

إن الخبرات التي تكتسبها من المواقف التي تكون قد مررت بها تكون حافز قوي لك لدراسة هذا التخصص أو البرنامج في الجامعة، وكذلك تعلمك بعض النشاطات التي تكون لها علاقة بالتخصص أو البرنامج الذي تريد الدراسة فيه في الجامعة، وقد تكون هذه الخبرات عبارة عن مسابقة شاركت فيها، أو تحدي قمت به مع مجموعة من أصدقائك في مجال تخصصك، كما ينبغي عليك أن تقوم بذكر الدور الذي لعبته هذه الخبرات في التأثير على قرارك لاختيار هذا التخصص في الجامعة.

  • أذكر مهارات العمل التي تتميز بها

يجب عليك في خطاب الغرض من الدراسة أن تذكر مهارات العمل التي تمتلكها في مجال التخصص أو البرنامج الذي اخترته للدراسة فيه في الجامعة، كقدرتك على تحمل الضغوطات، والعمل ضمن فريق واحد، أو قدرتك على الإنتاج بشكل كبير في حال عملك بشكل مستقل، كما يجب عليك أن تعرض مهارتك في تنظيم الوقت، بحيث تجعل لجنة القبول تشعر بإدراكك لقيمة الوقت في حياة الإنسان، كما يجب عليك أن تذكر المميزات التي تمتلكها في حل المشاكل التي تعترض طريقك وتواجهك.

  • أذكر المهارات الفنية التي ترتبط بالتخصص الذي تريد الدراسة فيه

ينبغي عليك أن اقوم بذكر المهارات الفنية التي ترتبط بالبرنامج أو التخصص الذي ترغب بدراسته في الجامعة، حيث يجب عليك أن تتدرب على المهارات التي يحتاجها هذا التخصص، لكي تظهر للجنة القبول مدى حبك له وميولك نحوه، وكلما كانت مهاراتك أكبر كلما ازدادت فرصتك في الحصول على قبول جامعي.

  • قم بإظهار امتلاكك مهارة التفكير النقدي

تعتبر مهارة التفكير النقدي من أبرز المهارات التي يجب عليك أن تقوم بذكرها، حيث أن امتلاكك لهذه المهارة يعتبر من الأسباب التي تجعل الجامعة تقبل طلبك، وذلك لأن الجامعات تبحث عن الطلاب الذين يستقلون باّرائهم وقدرتهم على التفكير، وتحليل المواقف التي يتعرضون لها خلال حياتهم.

  • أذكر خططك المستقبلية

يجب عليك أن تقوم في خطاب الغرض من الدراسة بذكر الخطط المستقبلية التي تسعى للقيام بها بعد أن تتخرج من الجامعة، وذلك لأن هذا الامر يجعلك في نظر لجنة القبول شخص يعرف ماذا يريد في حياته.

  • ركز على نقاط القوة لديك

يجب عليك ان تقوم بالتركيز على نقاط القوة التي تمتلكها عندما تقوم بكتابة خطاب الغرض من الدراسة، فتعرض امكانياتك بطريقة مقنعة ومميزة.

ومن خلال النصائح السابقة يتبين لك مدى أهمية خطاب الغرض من الدراسة في الحصول على القبول الجامعي، لذا يجب عليك أن تقوم بكتابته بطريقة جيدة، وأن يكون خالي من الأخطاء النحوية والإملائية.


 فيديو: التقديم للجامعات - خطاب الغرض من الدراسة 


لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة