كيف أستعد لعرض موضوع الرسالة على المشرف؟ - المنارة للاستشارات

كيف أستعد لمرحلة عرض موضوع الرسالة على مشرف البحث؟

كيف أستعد لمرحلة عرض موضوع الرسالة على مشرف البحث؟
اطلب الخدمة

إقتراح عنوان

كيف أستعد لمرحلة عرض موضوع الرسالة على مشرف البحث؟

قبل عرض عنوان الرسالة على المشرف ينبغي علينا تحضير إجابات للأسئلة المتوقعة من المشرف أو من أي شخص أكاديمي. وإن أي عنوان لا بد أن يحتوي على عدد من المصطلحات، وحتى يتوفر لديكم الإجابة عن الأسئلة المتوقعة عن كل مصطلح من مصطلحات الدراسة لا بد من الفهم الجيد لمحتوى لهذه المصطلحات والإستماع لبعض النصائح الهامة في عرض الرسالة.

في حال كان عنوان الرسالة المقترح على هذا البناء (تطوير "أداة معينة"  لقياس "علاقة معينة" مع المجتمع المحلي في ظل "مصطلح تخصصي حديث")، لا بد أن نوفر دراسات سابقة تناولت (تطوير أي أداة ما) والهدف من ذلك هو الاطلاع عليها من أجل التعرف عن ماهية التطوير، كما أنه لا بد أن نطلع على عدد من الدراسات السابقة التي تناولت (علاقة ما) مع المجتمع المحلي وذلك من أجل أخذ صورة عامة كيف يتناول الباحثون هذا النوع من العلاقات ورسم تصور ذهني عن كيف يمكنك اسقاط التصور على دراستك.

ولا مانع أيضاً من القراءة عن (المصطلح التخصصي الحديث) والإحاطة به حتى يمكن التحضير لبناء خطة البحث ضمن حدود هذا المصطلح، وننصح بعد ذلك بقراءة العنوان عده مرات بتركيز وتمعن. وذلك من أجل تحديد المشكلة التي تتناولها الدراسة والتفكر في مدى اهتمام الباحث بهذه المشكلة وما مبررات عمل الدراسة وما الذي ستقدمه الدراسة للمجتمع العلمي، أضف إلى أن الفهم الجيد لمشكلة الدراسة سيمهد الطريق لصياغة أهداف الدراسة, والتي إن تحققت سيتم توفير المعلومات اللازمة لحل مشكلة الدراسة.

وكل هدف لا يمكن تحقيقه إلا من خلال وضع منهجية شاملة ومتكاملة وتكون عبارة عن خطوات إجرائية لتحقيق أهداف الدراسة. ولا يخفى عن مجتمع البحث العلمي أن كل عملية اجرائية تتطلب أدوات, لذلك لا بد من بناء تصور ذهني عن أدوات الدراسة، عند تحقيق ذلك, سنكون مستعدين للمرحلة التالية, ألا وهي عرض موضوع الرسالة على المشرف.
 

لطلب المساعدة في إعداد رسائل ماجستير ودكتوراه  يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة