خدمة تحقيق المخطوطات العربية - المنارة للاستشارات

خدمة تحقيق المخطوطات العربية

خدمة تحقيق المخطوطات العربية
اطلب الخدمة

خدمة تحقيق المخطوطات العربية

لا شكَّ في أنَّ علماءنا الأوائل قد تركوا لنا قدراً كبيراً من المعارف والثقافات والعلوم المنوعة، وقاموا بنسخها في مخطوطات، وهذا الأمر أدى إلى حفظ هذا الموروث الثقافي الكبير، ولكن بعض هذه المخطوطات تحتاج إلى تحقيق وتدقيق علمي شامل، ومن هنا حملت مؤسسة المنارة للاستشارات على عاتقها القيام بهذه المهمة.

خدمة تحقيق المخطوطات العربية

وتتمثل هذه الخدمة في إعادة نسخ المخطوطات العربية وتحويلها من نصوص مخطوطة باليد إلى نصوص مطبوعة بالحاسوب؛ وذلك لتتماشى مع متطلبات العصر المعرفية والثقافية، وتتلخص خطوات هذه الخدمة وخصائصها في النقاط الآتية:

  1. يقوم على تنفيذ هذه المهمة عدد من المختصين في هذا المجال، والذين يحملون الشهادات العليا، ولديهم الخبرة الطويلة في تحقيق المخطوطات تحقيقاً علمياً متكاملاً.
  2. تتمثل هذه المهمة في تحويل النصوص المخطوطة باليد إلى مطبوعة باستخدام الحاسوب مع القيام بعملية تحقيق علمية تشمل: الشروحات، والتعليقات، والتوضيحات، وتعديل بعض المفاهيم، والرد على بعض الآراء، والتعريف بأهم الشخصيات الواردة في المخطوط، وغيرها من الأشياء العامة، وكذلك بالنسبة للأشياء التي تخص بعض التخصصات مثل: تخريج الأحاديث النبوية، وشرح الأبيات الشعرية وتحديد قائلها، وإعراب الأبيات الشعرية، وغير ذلك من الأمور التي تكون ضمن تحقيق المخطوطات.
  3. تتم عملية التحقيق بشكل يتوافق مع الشروط والمتطلبات الأكاديمية، ونسير فيه بحسب المنهجية المعتمدة في هذه المؤسسات، وذات المنهجية التي يختارها الباحث.
  4. تتم عملية التحقيق باستخدام أكثر من نسخة من المخطوطة؛ وذلك لضمان دقة التحقيق، والوصول إلى الكفاءة والشمولية في إتمام مهمة التحقيق.

لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة