نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية - المنارة للاستشارات

نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية

نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية
اطلب الخدمة

نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية 

 ما هو تعريف نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية؟ 

التعرف على معدل الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية يأتي بعد التعرف على مصطلح الاقتباس بشكل عام، فلو قلنا ما هو الاقتباس؟. فهنا سنجد الاجابة بأن الاقتباس هو عبارة عن عملية أخذ المعلومات من المراجع والمصادر وكتابتها في مضمون البحث. مع التوثيق الكامل لها. والآن يمكن القول بأن نسبة الاقتباس هي عبارة عن نسبة تحدد المسموح به من المعلومات المقتبسة من المصادر والمراجع. وذلك بمقارنة هذه الاقتباسات بمضمون البحث كاملاً. وفي هذه الفقرة نجد ضرورة وضع مجموعة من الملاحظات الهامة الموضحة أكثر لهذا التعريف:

  • أولاً: نسبة الاقتباس مقرونة بالمضمون الكلي للبحث. فحساب نسبة الاقتباس يكون بشكل مئوي باعتبار عدد الكلمات الكلي للبحث، وسنقوم بتفصيل هذا لاحقاً.
  • ثانياً: يوجد حد أدنى لا تسمح الجامعات بأن تكون نسبة الاقتباس أقل منه، وكذلك يوجد حد أقصى لا تسمح الجامعات بأن تكون النسبة أعلى منه، ولكن الغالب يركز على الحد الأعلى لا الحد الأدنى.
  • ثالثاً: المصادر والمراجع باختلاف أشكالها وأنواعها داخلة في ساب نسبة الاقتباس، على سبيل المثال أي اقتباس من الكتب يتم التعامل معه في حساب النسبة كالاقتباس من المواقع الالكترونية... وهكذا.
  • رابعاً: نسبة الاقتباس داخلة في التحكيم والإشراف على البحث. فلجنة التحكيم تقوم بحساب هذه النسبة وادراج النسبة في التقرير النهائي لعملية التحكيم لكامل مضمون البحث.

 كيف يتم حساب نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية؟ 

نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية مقيدة وليست مفتوحة، وكذلك فإن التقييد بنسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية يأتي ضمن استراتيجية تحكيم لنسبة الاقتباس، فستجد أن هناك حد أدنى وحد أقصى لنسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية، وفي هذا المقال سنتعرف أولاً على نسبة الاقتباس من ناحية المفهوم العام، ومن ثم نأخذ جولة فكرية حول هذا النسبة بخصوص البحوث المكتوبة باللغة العربية لنصل إلى الضوابط وما يترتب على نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية، وستكون هذه الفقرات عبارة عن حلقة نقاشية تعرض المعلومات بأسلوب النقاش الذي يتطلب منك التفاعل الفكري معها.


 أكثر النسب اعتماداً بخصوص نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية: 

في الواقع ليس هناك شيء موحد بخصوص نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية، وذلك لأن هذه النسبة قد تختلف من جامعة لجامعة أخرى أو من مجلة لمجلة أخرى، ولكن هناك قراءة عامة تتخذها معظم الجامعات والهياكل المعنية بالبحث العلمي، هذه القراءة العامة نؤكد على أنها ليست معتمدة لدى الجميع ولكن لدى الأغلب، وفيما يلي نعرض هذه النسب على شكل نقاط مفصلة:

  1. الحد الأدنى الأكثر شيوعاً بخصوص نسبة الاقتباس هو 5%، حيث لا تقبل الجامعات أو المجلات قبول أي بحث يوجد فيه نسبة اقتباس أقل من 5%، ولعل سائل يسأل لماذا؟، هنا ننتقل إلى أهمية الاقتباس ونأخذ منها أن عدم وجود الاقتباسات يعني عدم وجود دراسات سابقة اعتمد عليها الباحث، وكذلك الاقتباس يعبر عن مزج الآراء والأفكار بين الباحث والباحثين الآخرين، فلابد من أن يشمل البحث على الاقتباس.
  2. تعتمد الجامعات والمجلات نسبة 25% كحد أقصى لنسبة الاقتباس، بمعنى أنه لا يجوز أن تكون نسبة الاقتباس أعلى من 25%، فالبحث في مضمونه يشمل النقاش والتحليل ولهذا وجد هذا الحد الأقصى لضمان وجود معلومات جديدة ونقاشات فكرية خاصة.
  3. الحد الأدنى والحد الأقصى لنسبة الاقتباس يمكن التعبير عنهما ب (5%_25%)، وهذه النسبة نؤكد من جديد أنها المعتمدة في أغلب الجامعات والمجلات ولكن قد تجد بعض الجامعات على سبيل المثال تعتمد النسبة ب(5%_ 30%) أو أقل أو أكثر وهذا يرجع لسياسة الجامعة أو المجلة.

 كيف يمكن الكشف عن نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية؟ 

التكنولوجيا المتطورة أصبحت متداخلة بشكل كبير في مجال البحث العلمي، وكذلك فقد أصبح بالإمكان الكشف عن نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية من خلال تطبيقات ومواقع تقوم بتحديد هذه النسبة بشكل إلكتروني، وكذلك تقوم هذه التطبيقات بتحديد الاقتباسات داخل مضمون البحث، وهناك طريقة أخرى ولكنها صعبة وتتطلب مختصين ذوي خبرة وكفاءة عالية وهي أن يتم التحقق من المراجع والاقتباسات الموجودة في البحث وحساب عدد الكلمات والاقتباسات واخراج النسبة، ولكن في هذه الفقرة سنعرض مجموعة من التطبيقات المهمة في الكشف عن نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية:

  • أولاً: تطبيق دوبلي: وهذا التطبيق له أهمية كبيرة في تنفيذ هذه العالمية، ويتميز بأنه تطبيق أكثر دقة من كثير من التطبيقات الأخرى، وكذلك يمكن استخدام تطبيق دوبلي في فحص نسبة الاقتباس في الأبحاث ذات عدد الكلمات الكبير الذي قد يصل لأكثر من 40ألف كلمة، ولكن هذا التطبيق يتطلب تسجيل دخول في الموقع الرسمي له ولكن تسجيل الدخول يكون مجاني.
  • ثانياً: تطبيق check for plagiarism: من أكثر ما يميز هذا التطبيق أنه يظهر نسبة الاقتباس ويحدد أماكن الاقتباسات في البحث وكذلك يحدد المصادر والمراجع التي تم الاقتباس منها، ويعتبر من التطبيقات سريعة الكشف عن نسبة الاقتباس.
  • ثالثاً: تطبيق Plagiarism Detect: يشمل هذا التطبيق على قاعدة بيانات ضخمة جداً. تضم الملايين من الكتب والرسائل والمقالات التي يتم من خلالها مقارنة ما هو موجود في مضمون البحث وتحديد نسبة الاقتباس. ويعتبر هذا التطبيقات من أقدم التطبيقات في تنفيذ هذه المهمة.
  • رابعاً: تطبيق بلاجسكان: هذا التطبيق من التطبيقات الحديثة في الكشف عن نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية، وأكثر ما يميزه احتواءه على عدد ضخم من المضامين المكتوبة باللغة العربية، وكذلك هذا التطبيق يبين النسبة مرفقة بعدد الكلمات في الاقتباس الواحد.

 كيف يتم حساب هذه النسبة؟ 

عملية حساب نسبة الاقتباس سهلة في مفهومها ولكن تتطلب وقتاً ودقة في اجراءها، إذ أن هذه العملية ترتبط بمحددين أساسيين وهما عدد كلمات البحث من البداية إلى النهاية، وعدد كلمات كل اقتباس من الاقتباسات داخل البحث، فبداية لابد أن ندرك أن برنامج الوورد يوفر الكثير من الوقت والجهد في هذه العملية الحسابية، والنقاط التالية مترابطة فيما بينها وموضحة لكيفية الحساب اليدوي خطوة بخطوة ومن ثم ننتقل في النقطة الأخيرة لبيان كيفية الفحص باستخدام البرامج التطبيقية:

  1. برنامج الوورد من خلال الشريط السفلي له يبرز بشكل تلقائي عدد كلمات البحث من البداية إلى النهاية. وإذا ما أردنا معرفة عدد كلمات الاقتباس الواحد فلا يجب القيام بعدها يدوياً. بل يتم تحديد هذا الاقتباس على برنامج الوورد. وفي نفس الشريط السفلي ستظهر عدد الكلمات التي تم تحديدها.
  2. ستقوم بحساب عدد كلمات كل اقتباس من اقتباسات البحث، ثم تقوم بعملية جمع كافة الاقتباسات للخروج برقم واحد يمثل عدد الكلمات المكونة لكامل الاقتباسات في البحث العلمي.
  3. بعد ذلك تتم عملية الحساب وذلك بقسمة عدد كلمات الاقتباسات التي تم جمعها على عدد كلمات البحث كاملاً، والناتج الذي يظهر من هذه العملية يتم ضربه في 100%، وبهذا تخرج نسبة الاقتباسات بشكل دقيق.
  4. بالنسبة للحساب على التطبيقات الإلكترونية، فكل ما عليك القيام به هو نسخ المضمون ولصقه في خانة التحقق على برامج الفحص، ومن ثم اعطاء الأمر، وتنتظر ريثما ينتهي التحقق وستخرج لك كافة النتائج من نسبة وأماكن وجود وغير ذلك على شكل تقرير نهائي.

فحص السرقة الأدبية

 ضوابط لابد منها في الاقتباسات: 

الحديث عن نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية يدفعنا للحديث عن شروط وضوابط عملية الاقتباس نفسها، وبخصوص النسبة فإن أهم الشروط الخاصة بها هي ألا تنقص عن الحد الأدني وألا تزيد عن الحد الأعلى، ولكن هناك شروط عامة خاصة بعملية الاقتباس ودمج الاقتباسات داخل مضمون البحث، وهذه الشروط تأتي حاكمة لهذه العملية التي تحتمل الوقوع في العديد من المشكلات، وفي النقاط التالية ستعرف أكثر عن هذه الشروط:

  1. عملية التوثيق للاقتباسات في مضمون البحث العلمي تعتبر من العمليات الأساسية. فأي اقتباس تم وضعه داخل البحث لابد من القيام بتوثيقه بشكل كامل. ويشمل التوثيق العديد من المعلومات وهي عنوان الدراسة المقتبس منها واسم المؤلف الذي قام بتأليف الدراسة المقتبس منها. وكذلك مكان وصنة الصدور.
  2. من الأفضل ألا يتجاوز الاقتباس الواحد الستة أسطر بمقدار 300 كلمة. وهذا الشرط معمول به في أغلب الجامعات ولكن ليس كلها.
  3. لابد من أن تكون الاقتباسات المأخوذة اقتباسات جادة. بمعنى ألا يكون هدف الباحث فقط أن يدمج الاقتباسات في البحث. بل لابد من انتقاء الاقتباسات بما يزيد من فهم الموضوع.
  4. وضع الاقتباس كما هو من غير تحليل ولا نقاش، أو ألا يكون مكانه في البحث مفهوماً. فهذا يعني أن الاقتباس بلا فائدة. فلابد أن يتم وضع الاقتباس مع تحليل أو شرح أو أن يكون خادماً للسياق الذي جاء فيه.
  5. ترتيب الاقتباسات داخل البحث له دوره أيضاً في جود البحث. فهنا لابد أن يعرف الباحث معنى الاقتباس وما مهمته التي سيؤديها في البحث وأين هو المكان المناسب لهذا الاقتباس.
  6. أسلوب المقارنة التحليلية يعتبر من الأساليب الأكثر مناسبة لكتابة الاقتباسات في البحث. ولهذا لابد أن يراعي الباحث استخدام هذا الأسلوب.

 نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية... نصائح للضبط: 

المقصود بالضبط هو أن تكون نسبة الاقتباس في البحث العلمي باللغة العربية معقولة ليست بالكبيرة ولا بالقليلة. وهذا هو المقصد الأساسي من إيجاد هذه النسبة. ولعل الكثير من الباحثين يعانون من مشكلة عدم المعرفة بكيفية ضبط وتقليل الاقتباسات. وقبل الدخول في عرض نصائح ضبط نسبة الاقتباسات في البحث العلمي لابد أن تعرف كيفية اختيار المراجع والمصادر. فاختيارك للمصادر والمراجع هو الخطوة السابقة لضبط نسبة الاقتباس. وفيما يلي نصائح هامة بخصوص ضبط نسبة الاقتباس:

  • أولاً: تحدثنا على وجوب الاختيار الصحيح للمصادر والمراجع. وهذا يكون من خلال معرفة الموضوع وجوانبه واختيار المصادر والمراجع القريبة من الموضوع والمعدة بشكل متقن ومن قبل باحثين محترفين.
  • ثانياً: لابد من اعتماد أسلوب انتقاء الاقتباسات انتقاءً وفق متطلبات الدراسة. وهذا يأتي من خلال بناء الاقتباسات على الطرح المعلوماتي لا العكس. والمقصود بهذا أن يتم وضع الطرح المعلوماتي ثم دمج الاقتباس فيه وليس أن يقوم الباحث بوضع الاقتباس. ومن ثم بناء الطرح المعلوماتي.
  • ثالثاً: العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية من المحددات التي بالالتزام بها يمكن للباحث الحصول على اقتباسات دقيقة وهامة. بمعنى أن يتم جلب الاقتباسات المهمة التي تخدم هذه العناوين، وهذا يشكل حاجز أمام وضع اقتباسات لا فائدة منها.
  • رابعاً: الفرضيات والمتغيرات يعتبران محددان مهمان في تحديد الاقتباسات. ولهذا لضبط نسبة الاقتباس لابد من جلب الاقتباسات وفقاً للفرضيات والمتغيرات.
  • خامساً: أسلوب الدراسة على العينة واستخدام التحليل الإحصائي يعملان على التقليل من الاقتباسات. وذلك لوجود معلومات جديدة يريد الباحث طرحها في بحثه.

 فيديو: كيفية كشف نسبة الاقتباس في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة