أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي

أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي
اطلب الخدمة

تختلف الطرق والوسائل المستخدمة في عملية التحليل الإحصائي للبيانات ولا يمكن الجزم بأن طريقة كذا أفضل من الطريقة الثانية في التحليل الإحصائي. فكل طريقة وأسلوب نوع محددة من البيانات التي يتم إجراء عملية التحليل الإحصائي عليها. فمثلاً على الرغم من عيوب وسليبات الطريقة التقليدية اليدوية في تحليل البيانات. إلا أنها تعتبر الأفضل في حال كان حجم البيانات قليل جداً. والباحث القائم بتحليل هذه البيانات شخص دقيق وموثوق ومتخصص في التحليل الإحصائي. ولكن في حال البيانات كبيرة الحجم والاستعجال في استخلاص الباحث للبيانات. فيقوم باستخدام الطريقة الحديثة في التحليل الإحصائي. وهي بواسطة الحاسب الآلي من خلال برامج التحليل الإحصائي. وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، برامج التحليل الإحصائي واستخداماتها.


 أهمية التحليل البحثي الإحصائي: 

إن التحليل الإحصائي له أهمية كبيرة للباحثين، حيث يعتمد الباحثون على التحليل الإحصائي في كثير من المجالات العلمية، وتكمن أهمية التحليل الإحصائي فيما يأتي:

  1. ترجمة المعلومات والبيانات: فمن خلال عملية التحليل الإحصائي يستطيع الباحث أن يترجم المعلومات والبيانات إلى أوصاف أو إلى أرقام، وقد سهلت عملية التحليل الإحصائي على الباحثين ترجمة الكم الكبير من المعلومات والبيانات إلى مدلولات تساعد في الوصول إلى نتائج دقيقة وصريحة، فلولا التحليل الإحصائي؛ لوقف الباحث حائرًا أمام هذا الكم الكبير من المعلومات.
  2. الإتيان بالأدلة والبراهين: حيث يستطيع الباحث من خلال عملية التحليل الإحصائي الوصول إلى الأدلة والبراهين بسرعة وبسهولة، حيث تساعد الأدلة والبراهين في لإثبات صحة ما يقوله الباحث، حيث إن جداول التحليل الإحصائي توضح بشكل دقيق وواضح كافة المعلومات حول الظاهرة المدروسة.
  3. دقة النتائج: إن أهم ما تتميز به عملية التحليل الإحصائي هو دقة نتائج، ودقة الأرقام التي يتوصل إليها الباحثون من خلال هذه العملية.
  4. الربط بين البيانات والنتائج: حيث إن عملية التحليل الإحصائي قائمة على الربط بين المعلومات التي تم تجميعها وتحليلها، وبين النتائج التي يتم التوصل إليها.

 البرامج المستخدمة في التحليل البحثي: 

تتنوع وتختلف برامج الحاسب الآلي المستخدمة في التحليل الإحصائي وكل برنامج تحليل إحصائي مميزات تميزه عن باقي برامج التحليل الإحصائي، ويمكن اعتبار بعض برامج التحليل الإحصائي هي نسخة متطورة عن برامج قديمة من التحليل الإحصائي، كما أن لكل برنامج من برامج التحليل الإحصائي متخصص في نوع معين من العلميات الإحصائية ومتميز فيه كأي يكون برنامج من برامج التحليل الإحصائي متميز في عمليات حساب الانحراف المعياري ويركز عليه بشكل أكبر ويهتم بكل التفاصيل الخاصة في حساب الانحراف المعياري.

لذا لا يمكننا الحكم والقرار الحازم والصارم على برنامج واحد من برامج التحليل الإحصائي أنه أفضل البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي بشكل عامة، ولكن يمكن القول بأن هذه البرنامج من أفضل برامج التحليل الإحصائي في شيء معين، ولكن بشكل عام يعبر الناس أن أكثر البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي هي أفضلها أو أن برنامج التحليل الإحصائي للبيانات الذي يحتوى على مميزات أكثر وعيوب أقل هو أفضل برامج التحليل الإحصائي، أما فيما يلي تم جمع تقريباً أغلب البرامج المستخدمة في التحليل الإحصائي وليس المخصصة فقط في مهمة التحليل الإحصائي، ويمكن تلخيص برامج التحليل الإحصائي فيما يلي وهي:

  • برنامج SPSS.
  • برنامج STATA.
  • وبرنامج SAS.
  • برنامج EXCEL.
  • وبرنامج E-viewer.
  • برنامج Statistic.

أما الآن فسوف نتعرف على برامج التحليل الإحصائي للبيانات التي تم ذكرها فيما سبق بالتفصيل والتفريق بينهم وتحديد الاستخدام الأفضل لبرنامج التحليل الإحصائي ليستطيع الباحث من اختيار البرنامج الأفضل لمهمة معينة ولا يقع الباحث في الأخطاء الشائعة في استخدام برنامج التحليل الإحصائي بما لا يتناسب ويتلاءم مع طبيعة البيانات والعملية التي يريد الباحث إجراءها، التعداد التالي لبرامج التحليل الإحصائي لا تعتبر تعداد من حيث الأفضل فهو ترتيب عشوائي لا غير.

  • البرنامج الأول المستخدم في التحليل الإحصائي SPSS:

يتميز برنامج التحليل الإحصائي spss في تحليل البيانات الكمية وخاصة في مجال العلوم الاجتماعية، ويعتبر برنامج spss من أقدم برامج التحليل الإحصائي وأكثرها استخداماً، كما يتميز برنامج spss بسهولته وخاصة أنه يمكن القيام بالعلميات الإحصائية فيه من خلال القوائم.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي spss هو الأفضل في تحليل البيانات المتعلقة في العلوم الاجتماعية.

  • البرنامج الثاني المستخدم في التحليل الإحصائي STATA:

وهو يعتبر من أحدث برامج التحليل الإحصائي ويتميز باستخدامه في مجال الاقتصاد القياسي وخاصة في تحليل الانحدار المتقدم، ولكن ما يعيبه أنه صعب الاستخدام وذلك للتطور الكبير لبرنامج Stata، وأيضاً على الرغم من حداثه وتقدمه إلا أنه لا يحتوي برنامج Stata على كافة التحليلات مثل تحليل شجرة التصنيف.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي Stata هو الأفضل في تحليل البيانات المتعلقة في الاقتصاد القياسي، وتحليل الانحدار المتقدم.

  • البرنامج الثالث المستخدم في التحليل الإحصائي SAS:

يتميز برنامج التحليل الإحصائي sas بقدرته على التعامل مع البيانات كبيرة الحجم والبيانات المعقدة وأيضاً العمليات التحليلية الإحصائية المعقدة، ويتميز بإمكانيتهم باتخاذ القرارات، ولكن ما يعيب برنامج التحليل الإحصائي sas أنه يتعامل مع لغة برمجة خاصة صعب تعامل أي باحث معها.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي sas هو الأفضل في تحليل البيانات المعقدة والكبيرة جداً من حيث الحجم.

  • البرنامج الرابع المستخدم في التحليل الإحصائي EXCEL:

وهو برنامج مشهور في جدولة البيانات ولم يكن مخصص للتحليل الإحصائي ولكن يمكن استخدامه في التحليل الإحصائي وخاصة باستخدام الدوال الإحصائية التي تمكن المحلل أو الباحث من إجراء العملية الحسابية بكل سهول مثل حساب المتوسط الحسابي أو معرفة القيمة العظمي والقيمة الصغرى.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي excel هو الأفضل في قراءة وعرض جداول البيانات.

  • البرنامج الخامس المستخدم في التحليل الإحصائي E-viewer:

كما قولنا من بعض أن قد تكون بعض برامج التحليل الإحصائي نسخة مطورة عن برنامج تحليل إحصائي قديم، فهنا برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS هو نسخة مطورة عن برنامج التحليل الإحصائي القديم TSP، وهو من البرامج المهمة في مجال الاقتصاد.

فيمكننا هنا القول بأن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS هو الأفضل في التحليل الإحصائي للبيانات الإحصائية الاقتصادية وتقدير النماذج الاقتصادية.

  • البرنامج السادس المستخدم في التحليل الإحصائي Statistic:

يتميز برنامج التحليل الإحصائي Statistic بأنه يشمل كافة عمليات التحليل الإحصائي وقدرته العالية على معالجة هذه البيانات.

  • البرنامج السابع المستخدم في التحليل الإحصائي MINITAB:

وهو البرنامج الأفضل في تفسير البيانات والنتائج الإحصائية التي تم تحليلها والتوصل إليها.

  • البرنامج الثامن LIMDEP:

وهو البرنامج الأفضل في التحليل القياسي وتقدير النماذج المتعددة.

  • البرنامج التاسع المستخدم في التحليل الإحصائي TSP:

وهو البرنامج الأفضل في تحليل البيانات الإحصائية الاقتصادية والتحليل القياسي للسلاسل الزمنية.

  • البرنامج العاشر SHAZAM:

وهو البرنامج الأفضل في تحليل السلاسل الزمنية والبيانات المقطعية.

  • البرنامج الحادي عشر المستخدم في التحليل البحثي RATS:

وهو البرنامج الأفضل في تحليل وتقدير نماذج إحصائية متعددة ومختلفة.


 برامج أخرى: 

  • البرنامج الثاني عشر المستخدم في التحليل الإحصائي ATLAS.ti.
  • البرنامج الثالث عشر المستخدم في التحليل الإحصائي CDC EZ-Text.
  • أما البرنامج الرابع عشر المستخدم في التحليل الإحصائي NVivo.
  • والبرنامج الخامس عشر المستخدم في التحليل الإحصائي Adam soft.
  • وأخيرا البرنامج السادس عشر المستخدم في التحليل الإحصائي R.

التحليل الإحصائي

 كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج spss:

إن هذا الكتاب من الكتبة المهمة والقيمة في التحليل الإحصائي باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss، يتكون كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي للبيانات spss، من عشرة فصول، وعالج المؤلف في الفصل الأول من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج spss أشكال التوزيعات التكرارية، والبيانات الإحصائية وطرق عرضها، وفي الفصل الثاني من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي للبيانات spss عالج الباحث النزعة المركزية ومقاييسها، والشكل والتشتت، ثم ناقش في الفصل الثالث من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج spss الاحتمالات وقوانينها.

وتعرض في الفصل الرابع من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss إلى الحديث عن المتغيرات العشوائية، وعن التوزيعات الاحتمالية، وفي الفصل الخامس من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss تحدث المؤلف عن الاستدلال الإحصائي، وفي الفصل السادس ناقش المؤلف موضوع الارتباط، والانحدار الخطي، وفي الفصل السابع ذكر الباحث اختبارات كاي، والثامن تحليل التباين بشقيه الأحادي والثنائي، والتاسع الطرق غير المعملية، والفصل العاشر والأخير من كتاب مقدمة في الإحصاء مبادئ وتحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي spss فقد عالج المؤلف من خلاله السلاسل الزمنية.


 الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات:

تعد عملية تحديد الأسلوب الإحصائي المراد استخدامه في تحليل بيانات الدراسة العلمية من أكثر المشكلات التي تواجه الباحثين أثناء إعداد دراساتهم، لذلك يجب على الباحث أن يكون لديه خبرة كافية؛ ليتمكن من تحديد الأسلوب الإحصائي المناسب لتحليل بيانات دراسته، ومن أهم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات ما يأتي:

  1. الأسلوب الإحصائي الوصفي: وهو الأسلوب الإحصائي الذي يقوم الباحث من خلاله بجمع المعلومات. وتنظيمها وتبويبها بواسطة استخدام الرسومات والجداول. والهدف من استخدام هذا الأسلوب الإحصائي في الدراسات العلمية هو استخلاص نتائج الدراسة.
  2. أسلوب الإحصاء التحليلي: يقوم الباحث من خلال أسلوب الإحصائي التحليلي بجمع البيانات لدراسته. من خلال الاختبار، والاستقصاء، والاستفتاء، والاستبيانات، وتحديد نوع العينة. وبعد جمع الباحث للبيانات باستخدام أسلوب الإحصاء التحليلي للبيانات يقوم بعمل الدراسة البحثية على هذه البيانات من خلال تحليلها للوصول إلى النتائج المرغوبة والمرادة. ويجب على الباحث أن يتجرد من الحيادية أثناء تحليل النتائج.

 تنزيل برنامج التحليل البحثي spss:

إن عملية تنزيل وتثيبت تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss على جهاز الحاسوب من العمليات السهلة، حيث يتم تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss مجانًا بواسطة الإنترنت، ثم يتم تثبيته على الجهاز من خلال الخطوات التالية:

  • بعد تنزيل برنامج التحليل الإحصائي spss يقوم المستخدم بالضغط على التنصيب؛ فيظهر عدة ملفات، حيث يتم فتح ملف (Install).
  • بعد أن يفتح مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss ملف (Install) يقوم بتشغيل ملف (Spss Statistics 17).
  • ثم يختار مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss بعد ذلك (Single User License)، ثم يضغط على (Next).
  • وفي الخطوة التالية يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss بالموافقة على رخصة الاستخدام، والضغط على (Next).
  • وبعد ذلك يقوم مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss بالضغط على (Next) عدة مرات إلى أن يظهر المربع الذي يحتوي على خيار (Install) فيضغط المستخدم على هذا الخيار.
  • بضغط مستخدم برنامج التحليل الإحصائي spss على خيار (Install) يتم التثبيت، وبعد الانتهاء من التثبيت يضغط المستخدم على (OK).

 فيديو: نبذة عن برامج التحليل الإحصائي

 


لطلب المساعدة في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟


مقالات ذات صلة